الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير

الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير

إذا كنت جديدا في عالم التعامل المصرفي، فقد يكون لك فضول لمعرفة الفرق بين الحساب الجاري وحساب التوفير، وما المناسب لك من بينهما. هل من الأفضل لك فتح حساب جاري للوصول إلى بطاقة الخصم؟ أم يجب عليك فتح حساب توفير للاستفادة من الفائدة؟

مقارنة بين الحساب الجاري وحساب التوفير

يساعدك الحساب الجاري في إدارة شؤونك المالية اليومية مثل دفع فواتيرك وشراء البقالة والغاز وسحب النقود من أجهزة الصراف الآلي، بينما يصلح حساب التوفير للادخار لحالات الطوارئ أو لتحقيق هدف مالي مستقبلي، وهو حساب طويل الأمد. فيما يلي الاختلافات الرئيسية بين الاثنين.

  حساب التوفير الحساب الجاري
الاستخدام الأساسي الادخار الانفاق
أسعار الفائدة تختلف أسعار الفائدة حسب البنك عادة ما تكون أسعار الفائدة منخفضة الى الحد الأدنى
الرسوم العامة ‏رسوم الصيانة الشهرية، الحد الأدنى لرسوم الرصيد ‏رسوم الصيانة الشهرية، رسوم السحب على المكشوف، رسوم أجهزة الصراف الآلي خارج الشبكة‏
الحد الادنى للرصيد يختلف حسب البنك يختلف حسب البنك
القيود المفروضة على التحويلات‏ ‏ستة شهريا في معظم الحالات

 

الحساب الجاري: المال للاحتياجات اليومية

يكمن الفرق الرئيسي بين الحساب الجاري وحساب التوفير في أن الحسابات الجارية مخصصة للاستخدام اليومي بينما تخصص حسابات التوفير لتوفير المال وادخاره فقط. يسمح لك الحساب الجاري بالوصول إلى أموالك بكل سهولة متى وأينما كنت في حاجة إليها، فهي مصممة لتأتي مع بطاقات الخصم والشيكات، بالإضافة الى أنها تتيح خيارات الدفع الرقمية مثل Apple Pay.

بينما تعد الحسابات الجارية ملائمة للاحتياجات النقدية اليومية، الا أنها غالبا ما تكون مقيدة بالسن. لا تسمح معظم البنوك للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا بفتح حساب جاري دون وجود أحد الوالدين أو الوصي القانوني كمالك مشترك للحساب. تأكد من أن شروط الحساب الجاري تناسب احتياجاتك المالية وأسلوب حياتك قبل فتح حسابك الخاص.[1]Difference Between Checking and Savings Accounts?, santanderbank. تم الاطلاع 2022-01-27.

حساب التوفير: المال لأهداف طويلة الأجل

عندما يتعلق الأمر بتخصيص مبلغ من أموالك لهدف طويل الأجل، فإننا نتحدث عن حساب توفير. تم تصميم حساب التوفير للاحتفاظ بمالك لفترات طويلة من الزمن، بهدف الادخار من أجل أهدافك المالية الكبيرة. ونظرا لأن أموالك تظل في الحساب، فسوف تتراكم عليها الفائدة بمرور الوقت مما يجعل حسابات التوفير خيارا مربحا أيضا.

يعد الاحتفاظ ببعض أموالك في حساب التوفير طريقة رائعة لإبقائها سليمة وآمنة الى وقت الحاجة، فسيمنعك الوصول المحدود من إنفاقها على الضروريات اليومية.

هل أنت بحاجة الى الحسابين معا؟

يخدم الحساب الجاري وحساب التوفير أغراضا مختلفة، لكن وجودهما مع أمر مهم. يجب عليك اعتبار الحساب الجاري على أنه حساب معاملات، أي المكان الذي سيسمح لك بدفع فواتيرك الشهرية وكتابة الشيكات وسحب الأموال وما الى ذلك. بعد تسديد كل فواتيرك الشهرية والاحتفاظ بمبلغ احتياطي، يجب وضع باقي أموالك في حساب توفير لادخارها لغرض معين سواء كان لهدف قصير الأجل أو متوسط ​​الأجل مثل دفعة أولى لشراء منزل أو سيارة أو للاحتفاظ بأموال الطوارئ.[2]Checking vs. savings accounts, bankrate. تم الاطلاع 2022-01-27.

كيفية اختيار أفضل الحسابات الجارية وحسابات التوفير

قبل تحديد أفضل الحسابات لك، من المهم أن تعرف وضعك المالي وأهدافك والفوائد التي تبحث عنها. فيما يلي بعض الأسئلة التي قد تساعدك على إيجاد الحساب الجاري المناسب:

  • هل يوجد فرع قريب؟
  • هل يتم تقديم الخدمات عبر الإنترنت؟
  • هل هناك أي رسوم شهرية؟
  • ما هي الخدمات الأخرى التي يقدمها البنك؟

أما بالنسبة لإيجاد حساب التوفير المناسب:

  • ما هي النسبة المئوية السنوية؟
  • هل هناك رسوم صيانة شهرية؟
  • هل يتم تقديم الخدمات عبر الإنترنت؟

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

تعليق واحد

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات

شارك استفسارك أو تعليقك 👇