الاكتتاب في العملات الرقمية

شرح الاكتتاب في العملات الرقمية

هل تريد معرفة المزيد عن الاكتتاب في العملات الرقمية وطريقة الاستثمار و المشاركة فيها؟ إليك كل ما تبحث عنه الآن.

تعتبر الاكتتابات الأولية، التي يرمز لها ب IDOs، وسيلة فعالة وناجحة لجمع المال بالنسبة للمشاريع الناشئة والتي ترغب في إطلاق منتوجاتها الاستثمارية للعموم. تستخدم هذه الوسيلة في صناعة العملات الرقمية المشفرة أيضا، وهي تسمى بعمليات الاكتتاب في العملات الرقمية.

تسمح هذه الاكتتابات للمشاريع بإشراك حامليها ومستخدميها في بناء مجتمعهم الخاص، ويمكن لفرق المشروع وضع قيود وطلب التزامات معينة من مجتمعهم من أجل الحصول على القائمة البيضاء للاستثمار فيها.

أحيانا، يمكن للاكتتاب الأولي في العملات الرقمية أن يأتي بالعديد من المزايا التي سيرغب المستثمر في الاستفادة منها. لذا، فإننا سنساعدك في هذه المقالة على تكوين فهم شامل حول هذه الاكتتابات وطريقة عملها إذا ما أردت المشاركة فيها.

ما هو الاكتتاب في العملات الرقمية؟

يتم تنظيم الاكتتاب الأولي في العملات الرقمية عندما يقرر المشروع الرقمي إطلاق عملته في بورصة لامركزية معينة، وهذا يساعده غالبا في عملية جمع الأموال.

تقدم عمليات الاكتتاب ثلاث مزايا رئيسية للمشاريع مقارنة بعمليات الطرح الأولي للعملة (ICOs) وعروض التبادل الأولية (IEOs):

سيولة فورية: يسمح الاكتتاب الأولي للعملات الرقمية بالتداول علنًا على الفور تقريبًا، وبسيولة جيدة تسمح بتقلبات أقل في الأسعار.

إطلاق أكثر إنصافًا: تسمح IDOs لأي شخص تقريبًا بالاستثمار في العملات الرقمية التي تم إطلاقها توا، مما يجعل المشروع يبدو جذابًا ليس فقط لأصحاب رأس المال الاستثماري، ولكن أيضًا للمستثمرين العاديين.

رسوم أقل وحلول بسيطة: تقدم بعض البورصات الرقمية للمشاريع خدمات لإطلاق IDOs للمشاريع في فترة زمنية قصيرة وبتكلفة أقل مقارنة بـعروض التبادل الأولية IEOs.

يتيح ذلك للمشاريع الرقمية فرصة التركيز أكثر على تطوير مشاريعها وعدم القلق كثيرًا بشأن أمور جمع الأموال. تساعد بعض البورصات الرقمية DEXs أيضًا المشاريع في إشراك مستثمريها من خلال تقييد الإطلاق الأولي لعدد قليل من المحافظ المدرجة في القائمة البيضاء. للحصول على القائمة البيضاء، يمكن للمشاريع إنشاء اختبارات أو طلب مشاركة منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

يؤدي ذلك إلى إشراك المستثمرين في تثقيف أنفسهم بالمشروع، وبالتالي ضمان رفع مستوى وعي المستثمرين بالمشروع الذي يمكن أن يستثمروا فيه.

يوفر الاستثمار في IDOs للمستثمرين فرصة الاستثمار في المشاريع الجديدة التي تحاول الابتكار في مجال التشفير. إذا كانت المشاريع واعدة وناجحة، فقد يضمن لهم ذلك حصة في المشروع الرقمي الرائد التالي.[1]Why You Should Consider Investing In An IDO, chaindebrief. تم الاطلاع 2022-01-22.

وعلاوة على هذا، فإن IDOs تقدم مجموعة من الفوائد للمستثمرين. من بين هذه الفوائد، نجد:

التداول الفوري: نظرًا لأنه يتم إدراج العملات الرقمية الجديدة على الفور في البورصات الرقمية، فإن هذا يمكن المستثمرين من تداول استثماراتهم بأقل فترة إغلاق ممكنة.

إطلاق أكثر إنصافًا: في حالة عروض التبادل الأولية IEOs والعروض الأولية ICO، تمنح المشاريع عادةً تخصيصًا معينًا لمستثمري القطاع الخاص وهذا لا يدعم مبدأ تكافؤ الفرص. لذا فمع الاكتتاب الأولي للعملات الرقمية IDOs، يسمح لأي شخص تقريبًا بالاستثمار في العملة الرقمية الجديدة بدون تمييز.

اقرأ أيضا: معرفة العملات الرقمية الجديدة

طريقة الاكتتاب في العملات الرقمية

هناك العديد من المنصات التي تعرض خدمة تنظيم لهذا النوع من الاكتتاب، ولكل منها طريقة مختلفة للمشاركة. من بين أهم هذه المنصة، نجد منصة Polkastarter. سنقدم لك فيما يلي طريقة الاكتتاب في العملات الرقمية عبر هذه المنصة.

عوما، هناك طريقتان اثنان للمشاركة في مشروع Polkastarter. إما عبر منصات الاكتتاب في العملات الرقمية، منصة Polkastarter مثالا، أو عن طريق المجتمع الخاص بالمشروع.

من أجل الحصول على القائمة البيضاء من خلال هذه المنصة، يتعين على المستثمرين جمع نقاط استدعاء “POLS Power” من خلال بعض أنشطة البلوكتشين، التي تضم مثلا:

الاحتفاظ بـعملات POLS الأصلية للمنصة في محفظتك الاستثمارية لمدة سبعة أيام على الأقل.

الاحتفاظ بعملات POLS على Uniswap أو PancakeSwap لمدة سبعة أيام على الأقل.

القيام بتعدين عملة POLS على المنصة. القيام بذلك سيمنحك حق الوصول الفوري إلى أهلية القائمة البيضاء، ولكن يتم قفل عملاتك لمدة سبعة أيام.

سيسمح لك إنجاز هذه الأنشطة بالانضمام إلى قائمة السحب البيضاء في منصة Polkastarter، وإذا تم اختيار عنوان محفظتك، فسيُسمح لك بالمشاركة في الاكتتاب الأولي في العملات الرقمية الجديدة.

بالنسبة لطريقة الاكتتاب في العملات الرقمية عبر مجتمع المشروع، فعادةً ما تُشرك المشاريع مجتمعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر اختيار أكثر متابعيها تفانيًا وإدراجهم في القائمة البيضاء. تختلف هذه الطريقة من مشروع إلى آخر، وعندما يعلن المشروع عن إدراجه في Polkastarter، فعادة ما يتم إغلاق القائمة البيضاء.

بمجرد حصولك على القائمة البيضاء الخاصة بك، سيتعين عليك متابعة عملية اعرف عميلك (KYC) لضمان عدم تسجيل أي روبوتات في العملية والامتثال للوائح.

فيما يلي إليك قائمة ببعض منصات الاكتتاب الأخرى التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار:

GameFi: منصة اكتتاب عملات رقمية جديدة تركز على ألعاب البلوكتشين.

DAO Pad: منصة اكتتاب عملات رقمية جديدة شائعة أخرى من DAO Maker. وهي تحرص على فحص المشاريع بدقة قبل إدراجها.[2]What is an IDO – Initial DEX Offering?, cryptopotato. تم الاطلاع 2022-01-22.

bscpad: منصة اكتتاب خاصة ب Binance Smart Chain.

من المهم جدا أن تكون حذرا للغاية بشأن التحقق من المنصة التي تريد أن تستثمر عبرها في الاكتتاب الأولي للعملات الرقمية الجديدة. طريقة سهلة للقيام بذلك هي عبر الانضمام إلى مجتمعهم على Telegram أو Discord للتعرف على ما إذا كانت المنصة موثوقة أم لا.

ما هو الفرق بين ICO وIEO وIDO؟

ICOs، التي ترمز للعروض الأولية للعملات الرقمية، تتم عن طريق الموقع الرسمي للعملات الرقمية الجديدة نفسها، وليس عن طريقة منصة اكتتاب أو تداول أخرى. وفقط بعد هذا العرض الأولي، يمكن للمشروع إدراج عملته في بورصة رقمية معينة. يكثر في هذه العروض الأولية عمليات الاحتيال والنصب، لذا ينبغي على المستثمرين أن يكونوا أكثر حذرا إذا ما قرروا المشاركة في إحدى هذه العروض الأولية.

IEOs، التي ترمز لعروض التبادل الأولية للعملات الرقمية، تتم عبر بورصة رقمية معينة مثل Binance ، وkucoin ، وGate. هذا النوع من الاكتتابات في العملات الرقمية هي أكثر أنواع الاكتتاب ربحية وأريحية خاصة فيما يتعلق بدرجة الأمان العالية التي تضمنها. ولكن كشرط أساسي للاستفادة من المشاركة في عمليات الاكتتاب في العملات الرقمية عبرها، يجب على المستثمر أن يحتفظ بأعداد كبيرة من عملات المنصة لرفع احتمالية مشاركته فيها.

IDOs، من ناحية أخرى، ترمز للاكتتاب في العملات الرقمية الذي تطرقنا له في هذه المقالة. وكما ذكرنا سابقا، فإن هذا النوع من الاكتتابات، يتم عبر منصات متخصصة مثل DaoMaker وCoinlist.

اقرأ أيضا: المضاربة في العملات الرقمية

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇