الاستثمار في السندات الامارات

الاستثمار في السندات الامارات

يجب أن تكون السندات جزءًا من محفظة كل مستثمر، فهي أحد أكثر خيارات الاستثمار أمانًا، كما أنها توفر دخلًا ثابتًا طالما أنك تحملها. صحيح أنه يمكنك الحصول على عوائد أعلى من خلال الاستثمار في سوق الأسهم أو صناديق الاستثمار المشتركة في الإمارات العربية المتحدة، لكن هناك العديد من المستشارين الماليين الذين يدافعون عن استثمار جزء من محفظتك في السندات بسبب تقلباتها المنخفضة مقارنة بالاستثمارات الأخرى. سترشدك هذه المقالة نحو طريقة الاستثمار في السندات، بالإضافة الى بعض من أفضل سندات الامارات.

لماذا الاستثمار في السندات الإمارات؟

توفر لك السندات فوائد عند الاحتفاظ بها كجزء من محفظتك، وهذا يعني:

  • دخلا منتظما: إذا كنت تبحث عن استثمارات تولد تدفقات نقدية منتظمة، فإن السندات مثالية لك. قد تكون هذه الفوائد شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية، اعتمادًا على نوع السند.
  • مزيدا من الأمان: تعوض السندات التقلبات التي قد تنتج عن الاستثمارات الأخرى في محفظتك مثل الأسهم.

ما هي السندات؟

السندات أو الدخل الثابت، هي أدوات تصدرها الحكومات أو الشركات لجمع الأموال بهدف تمويل عملياتها عن طريق الاقتراض من المستثمرين.

يحصل المستثمرون في السندات على مدفوعات الفائدة خلال فترة السند (أو طالما أنهم يحملون السند) بسعر الفائدة المعلن عليه مسبقا. عندما تنضج السندات، يدفع المصدر إلى حاملها القيمة الاسمية السند.

كيف تعمل السندات؟

يتم تقديم السندات الى المستثمرين بشروط معينة، ودائما ما تكون لها الميزات الثلاثة التالية:

  • قيمة السندات: تمثل القيمة التي يتعين على مصدر السندات دفعها للمستثمر في نهاية الفترة
  • تاريخ الاستحقاق: التاريخ الذي يتعين على مُصدر السندات سداد قيمة السندات للمستثمر
  • سعر القسيمة: سعر الفائدة الذي سيحصل عليه المستثمرون بانتظام.

تصدر الشركة X سندًا بقيمة 1000 دولار على سبيل المثال، بتاريخ استحقاق بعد 10 سنوات، ومعدل قسيمة موزعة شهريًا بنسبة 12 ٪. هذا يعني أنه سيتعين على المستثمر دفع 1000 دولار لشراء هذا السند، وسيحصل على الفائدة المنتظمة حسب نسبتها. بعد مرور 10 سنوات، سيعيد مصدر السندات دفع مبلغ 1000 دولار إلى المستثمر.

كيفية الاستثمار في السندات في الإمارات

هناك 3 طرق للاستثمار في السندات في الإمارات:

1- الاستثمار في السندات الدولية من الإمارات العربية المتحدة

يمكن للأشخاص الذين يعيشون في الإمارات العربية المتحدة الوصول إلى السندات الأمريكية والدولية من خلال فتح حساب وساطة الذين يوفرون الوصول إلى السندات الدولية مثل:

  • Saxo bank
  • Swissquote

تحتوي هذه المنصات على مجموعة واسعة من السندات الدولية والأمريكية بمعدل قسيمة وتاريخ استحقاق مختلفين. ستجد أيضا بعض السندات التي تتطلب استثمارًا لا يقل عن 10،000 دولار، وأخرى يمكنك استثمارها بأقل من 100 دولار.

2- الاستثمار في السندات الوطنية للإمارات العربية المتحدة

تعد السندات الوطنية واحدة من أكثر خيارات الاستثمار أمانًا في الإمارات العربية المتحدة. يمكنك شراء سندات وطنية بأقل من 100 درهم، والتي ستحصل من خلالها على عشرة سندات ب 10 دراهم لكل واحد، أو يمكنك أيضًا الحصول على سند واحد بقيمة 100 درهم أو أكثر. للسندات الوطنية العديد من خيارات الاستثمار الآمنة التي حققت عوائد لائقة على مدار السنوات الماضية.[1]HOW TO INVEST IN BONDS IN UAE, thefinancedean. تم الاطلاع 2022-04-27.

3- الاستثمار في صناديق السندات المتداولة

صناديق السندات المتداولة هي الصناديق التي لا تستثمر الا في السندات، بحيث تحمل مجموعة من السندات المتعددة باستراتيجيات وفترات مختلفة. إذا كنت ترغب في الاستثمار في صناديق السندات المتداولة، فأنت بحاجة إلى فتح حساب وساطة.

عيوب السندات

  •  أسعار الفائدة: تنخفض أسعار السندات عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة
  • مخاطر الائتمان: السندات ليست خالية تماما من المخاطر، فقد يتأخر المصدر عن سداد قيمة السندات في بعض الأحيان.
  • تقلبات السوق: يمكن للمستثمرين بيع السندات في السوق الثانوية قبل الاستحقاق، لكن إذا كان سوق السندات متقلب، فهناك خطر أن تكون قيمة السندات أقل بكثير من القيمة الأولية عند محاولة بيعها.

خلاصة

يعد ادراج السندات ضمن محفظتك الاستثمارية أمر مهم جدا بفضل الأمن الذي يقدمونه والدخل الذي يولدونه. تذكر أنه نظرًا لأن السندات هي أدوات مالية منخفضة الخطورة، لذا فإنها توفر عوائد أقل من الأسهم، وبالتالي كلما زادت السندات التي تحتوي عليها محفظتك، قلت العوائد المحتملة، لكنك ستستفيد حتما من مستوى الأمان الي تقدمه بفضل تقلباتها المنخفضة.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇