الاستثمار في الامارات : المزايا و افضل الفرص الاستثمارية 2019

تمثل دولة الإمارات اليوم مركزاً عالمياً للأعمال والاستثمار، بما توفره من مزايا وحوافز رائدة للمستثمرين للمواطنين والأجانب على حد سواء. وتتنوع فرص الاستثمار في الامارات وتُوفِّر نطاق واسع من الفرص الاستثمارية، بحيث يمكنك وفقاً لنشاطك ورأس المال المتاح لديك، تأسيس أي نشاط تجاري في مختلف مناطق الدولة أو في مناطقها الحرة.

يتقدّم اقتصاد دولة الإمارات بخطى متسارعة وثابتة نحو المستقبل، بالتنويع والتقدّم والمعرفة، كاقتصاد مستدام يعتمد على تعدد الموارد ومصادر الدخل بعيداً عن النفط الذي شكّل في البدايات المصدر الأساسي للدخل.

صنف تقرير وكالة ترويج الاستثمار، التابعة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية» أونكتاد»، دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة عشرة عالمياً بين الاقتصادات الأكثر جذباً للاستثمار خلال الفترة من 2017 وحتى 2019.




جاذبية الاستثمار في الامارات

توفر دولة الإمارات بيئة استثمارية غنية على المستوى الإقليمي والدولي، فضلا عن تسهيل الإجراءات على المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء. تتمتع الامارات ببنى تحتية وتكنولوجية متطورة وموقع استراتيجي حيوي، وقطاعات نقل جوي وبحري وخدمات لوجستية عالمية المستوى تساهم في تعزيز الأنشطة التجارية والاستثمارية على المستويين الإقليمي والعالمي.

المزايا الكثيرة التي تتميز بها بيئة الأعمال في دولة الإمارات ، تجعل منها أفضل وأغنى البيئات الاستثمارية على مستوى العالم.

اقتصاد حر ومفتوح

تحرص دولة الإمارات على تشجيع نمو القطاع الخاص وتبقي على سياسات حرة ومرنة فيما يتعلق بالضوابط الموضوعة على تبادل العملات، وسياسات منح أذونات الدخول وتصاريح العمل، وأنظمة الاستيراد والتصدير. ولا زال الاقتصاد الإماراتي يُبرهِن على أنه مرن للغاية في بيئة الاقتصاد العالمية الصعبة.

بناء اقتصاد تنافسية متنوع قائم على المعرفة والابتكار، وتشجيع ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودعم القطاعات ذات القيمة المضافة.

استقرار اقتصادي

يمتاز اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة بالمتانة والتوازن، وتعمل الحكومة على توفير بيئة تشريعية تمكن من النمو الاقتصادي وتعزيز تنافسية الدولة وجاذبيتها الاستثمارية.



وتتجه الدولة حالياً إلى وضع خطط استراتيجية جديدة للإمارات ما بعد النفط لبناء اقتصاد متنوع ومستدام، حيث تخطط لزيادة مساهمة القطاعات الغير نفطية في الاقتصاد الوطني لتصل إلى 80% في العام 2021.

وفي هذا السياق، وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة عدة استراتيجيات ترمي إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وتنويع مواردها الاقتصادية، وبناء اقتصاد تنافسي يستند على العلم والمعرفة. ويأتي ذلك ضمن توجهات الدولة بالابتعاد عن الاعتماد على النفط والتركيز على موارد أخرى لتنمية مستدامة. يمكنكم زيارة صفحة الاستراتيجيات الاتحادية والمحلية.

قد يهمُّك: افضل طريقة لاستثمار المال في الامارات

سهولة ممارسة الأعمال

تتصدر دولة الإمارات الدول العربية، وفقاً لتقارير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال، في سهولة ممارسة الأعمال، وفي آخر تقرير حلت الامارات في المركز 26 عالميا. وجاء ترتيب المؤشرات الفرعية كما يلي:

  • المركز الأول عالمياً في محور سهولة دفع الضرائب
  • المركز الرابع عالمياً في محور سهولة استخراج تراخيص البناء
  • المركز الرابع في محور سهولة توصيل الكهرباء
  • المركز التاسع عالمياً في محور حماية المستثمرين الأقلية
  • المركز 11 عالمياً في محور سهولة تسجيل الملكية

وتشمل المزايا الأخرى لسهولة تأسيس وممارسة الأعمال في دولة الإمارات:

  • سهولة تأسيس العمل؛ أكثر من 34 منطقة حرة ومتخصصة، وعدم وجود حد أدنى لرأس المال
  • أسعار منافسة للعقارات والإيجار، وخاصة الأراضي الصناعية المخصصة للاستثمار
  • نظام مصرفي قوي في الدولة، مع مستويات عالية من السيولة ودعم حكومي لقطاع المصارف
  • غياب الدخل الضريبي على الأفراد والشركات، وفروع الشركات الأجنبية
  • رسوم جمركية 5% بحد أقصى، الأدنى في المنطقة
  • تكاليف عمالية منخفضة ، و أسعار منافسة للطاقة.

قوانين وأنظمة عمل إيجابية

وضعت دولة الإمارات العديد من التشريعات والأنظمة التي تمنع الاحتكار، وتشجع على المنافسة. بالإضافة إلى قوانين حماية الملكية، والعلامات التجارية، وقوانين مكافحة القرصنة..



ومن معززات الجاذبية الاستثمارية للإمارات، نجد الأمن والاستقرار، والبنى التحتية الحديثة، والتشريعات الصديقة للأعمال، والعلاقات التجارية المتينة مع مختلف دول العالم، إضافة إلى حرية تحويل الأرباح والإيرادات والأصول، وجودة النظام القضائي والخدمات الحكومية، والسياسات الضريبية والجمركية الفعالة، فضلاً عن مناطقها الحرة العديدة والمتنوعة التخصصات.

اقرا أيضاافضل 4 استثمارات بمبلغ صغير في الامارات؟

فرص الاستثمار في الامارات

تزخر الامارات بخيارات واسعة للاستثمار خصوصا في تلك القطاعات التي تقود عملية التنمية لتحقيق رؤية الامارات 2021 ، ومن أهمها السياحة والنقل والبنية التحتية والتجارة والخدمات المالية والبتروكيماويات والرعاية الصحية والعقارات والفضاء والزراعة والمياه والتصنيع والطاقة المتجددة.

و تتمتع كل إمارة من الإمارات السبع في الدولة بخصائص استثمارية متميزة، ما يعزز تنوع الفرص والخيارات المطروحة أمام المستثمرين :

السياحة والسفر : مع تفوق الطلب على العرض، يوفر هذا القطاع الواعد فرص متعددة، تتضمن الفنادق والمطاعم وشركات الطيران.

أسواق المال: تعتبر أسواق المال الإماراتية الأقل مخاطرة والأكثر جاذبية للاستثمار بين الأسواق الخليجية والشرق أوسطية، بحيث تزخر الأسواق الاماراتية بالعديد من المحفزات الإيجابية التي تجعلها أكثر جاذبية للاستثمار.

النقل والخدمات اللوجستية: يوفر موقع الشارقة الجيوغرافي المهم بين أفريقيا وآسيا وأوروبا على خلق فرص ضمن قطاعات وسلسلة الإمدادات الخدمات اللوجستية.

الرعاية الصحية: تعمل مستويات الوعي المرتفعة بالمحافظة على الصحة، وارتفاع مستوى معيشة الطبقة المتوسطة على وجود طلب متزايد على الخدمات المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية والدوائية.

قطاع التجزئة: يتمتع قطاع التجزئة المحلي بمزايا عديدة تعزز من تنافسيته وجاذبيته لكبرى الشركات والعلامات الدولية العاملة في القطاع. يساهم قطاع التجزئة في الامارات حالياً بحوالي 11% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات مما يجعله محركاً رئيسياً للنمو في الاقتصاد المحلي.

الطاقات المتجددة: تعزز تشريعات حماية البيئة الجديدة من الحاجة إلى منتجات وخدمات بيئية في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة.

اقرا أيضا5 أمور هامّة قبل ان تستثمر في الامارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.