10 افلام يجب على كل مهتم بالتسويق أن يشاهدها

افلام يجب على كل مهتم بالتسويق أن يشاهدها
افلام يجب على كل مهتم بالتسويق أن يشاهدها

لم تعد الأفلام مصدراً للترفيه والتسلية فقط، بل أصبحت أحد مصادر التعليم والمعرفة في جميع التخصصات و المجالات. التسويق والمبيعات هو واحد من هذه التخصصات المهمة في عالم الاعمال، ولأهميته نجد العديد من افلام تناولت التسويق إما بشكل أساسي (محور بناء الفيلم) أو بشكل فرعي. وسنقدم في هذا التقرير 10 افلام تتكلم عن التسويق والمبيعات.

التسويق هو كل شيء.. حقيقة يعلمها كل من له أدنى معرفة بعالم البزنس، فلا يمكن بأي حال من الأحوال تحقيق أي نجاح في عالم المال والأعمال دون وجود منهجية تسويقية قوية ومتماسكة، تسمح للمنتج / الخدمة بالظهور والاستمرار وتحقيق الاختراقات في الأسواق.

إليك قائمة بعشرة افلام عن التسويق ملهِمة، ستعطيك جرعات من المعرفة في حبكة ممتعة ومسلية، وستساعدك كثيراً في فهم عالم التسويق وتعلم بعض من حيله ومهاراته :

10 افلام عن التسويق والمبيعات

1- وثائقي أعظم فيلم مبيعا على الإطلاق

فيلم وثائقي ممتع له طابع كوميدي ساخر شديدة التسلية، ويتضمن معانٍ تسويقية من المهم للغاية أن يحيط بها كل مسوّق خصوصاً، أو مهتم بالريادة عموماً.

يناقش الفيلم جانباً تسويقياً مهماً وهو تصميم الشعارات التجارية للشركات المختلفة، ووضعها في كل مكان ممكن. كل شيء واقعي أو رقمي في عالم اليوم يجب ان يضم إعلاناً ما. الفيلم يحاول أن يتوصّل للأسباب الذي تدفع الشركات إلى وضع شعارات لمنتجاتها وخدماتها في كل مكان، حتى لو كان ذلك باعثاً للملل.

اقرأ أيضا: 4 أسرار في البيع تجعل منك بائعا ساحرًا!

بل وحتى لو كان ذلك غير ذي جدوى حقيقية. بمرور الوقت، يبدأ الفيلم يقرر حقيقة مدهشة فيما يحدث وراء كواليس شركات الاعلان العالمية، أنه ليس كل اعلان تراه امامك هدفه الوحيد ان تشتري المُنتج، بل التأثير على عقلك والإيحاء أن هذه الشركات ” أمر واقع ” لا مفرّ ان تتعامل معه، وتستهلك ما يتم تقديمه لك حتى لو لم تكن تحتاجه فعلاً.

2- فيلم قراصنة وادي السيليكون

يحكي الفيلم قصَّة تنافس بين قطبي عالم التكنولوجيا،« آبل» و«مايكروسوفت»، كيف يمكن لك أن تسوِّق منتجاتك؟ وكيف يمكن للتنافس أن يخرج أفكارًا خلَّاقة؛ لتسويق منتجاتك؟ كل هذه الأسئلة ستجد الإجابة عليها داخل الفيلم، الذي يحمل عنوان «قراصنة وادي السيليكون»، فما الذي يجمع بين التسويق والقرصنة؟

يحتوي الفيلم على العديد من الدروس القيمة في التسويق والإدارة بالإضافة لكونه مُحفّز ومُلهم للغاية.

3- فيلم داخل الوظيفة

الفيلم يتناول الأزمة المالية العالمية التي حدثت عام 2008 ويشرح كيف غيرت العالم. يعرض الفيلم تحليلاً شاملاً للأزمة الاقتصادية العالمية، التي ضربت العالم، والتي تسببت في فقدان ملايين البشر لوظائفهم ومنازلهم.

وصلت خسائر تلك الأزمة لأكثر من (20 مليار دولار)، في أسوأ ركود اقتصادي منذ الأزمة الاقتصادية العظمى في الثلاثينيات وكادت تؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي بكامله، وخلال الأبحاث المالية واسعة النطاق والمقابلات الحصرية مع المطلعين على المفاتيح الاقتصادية والعديد من السياسيين والصحفيين والأكاديميين، في محاولة للعثور على الأسباب الحقيقية للأزمة، كما يتتبع نشوء صناعة المال والاقتصاد الذي يعد سبباً رئيسياً في فساد الحياة السياسية وخرق اللوائح وتدمير الأوساط الأكاديمية في جميع أنحاء العالم من الولايات المتحدة وحتى الصين.

4- فيلم شكرا لك على التدخين

هذا الفيلم تحديداً من أهم الافلام التي تناولت فكـرة التسويق في إطار درامي / كوميدي بديع، جعله يحوز تقييماً إيجابياً مرتفع، كونه يقدم فكـرة واقعيـة تمثل تحدياً لكل مسوّق.

صراع غير أخلاقي بين شركات التبغ (التدخين) التي تحقق معدلات كبيرة من الأرباح، وبين سيناتور حكومي يصمم أن تقوم شركات التدخين بوضع تحذير على علب السجائر تحذر المستهلكين من الموت والأمراض، وذلك في ذروة الطلب على السجائر.

كيف سيتمكّـن المسوّق من تسويق منتجه هذا مع كل هذه التشديدات الصارمة؟ .. يقدم الفيلم دروساً مهمة في التسويق تحت ظروف صعبة، مع التركيز طوال الفيلم أن ما يحدث من تسويق لمنتج قاتل مثل السجائر هو أمر غير أخلاقي. والأهم، يطرح الفيلم سؤالاً مهنياً / أخلاقياً: ماذا تفعل إذا كان عملك يقتضي أن تنجح في تسويق منتج ضار لغيرك وللمجتمع؟!

5- فيلم رجل مبيعات العام

تدور أحداث الفيلم في قالب كوميدي درامي. شاب هندي يعرف أن مهارته تكمن في قدرته علي إقناع الاخرين. وبعد تخرجه من الجامعة لم تكن تقديراته في واقع الأمر جيدة بل محرجة قليلًا. لكنها لم تمنعه من أن يحلم بوظيفة جيدة يحقق فيها نجاحا سريعا، معتمدا على مهاراته الاجتماعية وخفة ظله الواضحة.

اقرأ أيضا: كيف تقوم بدراسة تسويقية لمشروعك

بدأ العمل كمندوب للمبيعات، واضعا نصب عينيه أن يكون في نهاية العام هو الموظف المثالي في مهنته، التي لم يتخيل قدر الصعوبات التي قد تواجهه خلالها. ومع مرور الأيام عليه في عالم المبيعات المجنون، تبدأ حياة سايناه في الانقلاب رأسا على عقب، تزامنا مع تمكنه أكثر وأكثر من تحقيق حلمه الوظيفي.

6- فيلم السعي للسعادة

فيلم تحفيزي شهرته أكبر من يتم وضعه في أي قائمة. يحكي قصة حياة حقيقية لرجل يؤمن بشكل كبير في منتج لا يمكنه بيعه مما يؤدي الى خسارة منزله و زوجته و امواله . يغادر وحيداً مع ابنه وهذا بحد ذاته درس مهم يجب تعلمه .

اقرأ أيضا: 6 طرق للتنبؤ بحجم المبيعات قبل بدء مشروعك

لكن الخطوات التي يتخذها حينها تحوله الى ما سيصبح عليه ، يحصل على تدريب مهني غير مأجور ليصبح مضارب بالبورصة ، يكافح ضد نظرائه من اجل وظيفة في نهاية المطاف. انها قصة حقيقية قوية تخطر على بالك عندما تواجه معاناتك الشخصية في العمل.

7- فيــلم المؤسس

واحد من أمتع الافلام التي أنتجت مؤخراً في هذا المجال، يحكي قصة تأسيس إمبراطورية ماكدونالدز وكيف استطاع رايموند كروك تحويل مطعم صغيـر في إحدى الولايات الغربية في أميـركا إلى رمز من رموز الإمبريالية الأميركية حول العالم.

الفيلم من أهم افلام تتكلم عن التسويق والتي يجب أن يشاهدها أي مسوّق، كونه يتعرّض إلى الكثير من المواقف التي مرّ بها راي كروك، فضـلا عن الكثير من الأمور التي لا تبدو أخلاقية في عالم “البيزنس”. يكفي أن نعرف بأن ماكدونالدز أصلاً ليست فكرة راي كروك، هو فقط عمل على تسويقها لمصلحته.

كيف يمكن لمندوب مبيعات أحد منتجات الألبان أن يبني هذه الإمبراطورية؟ الكثير من الدروس التسويقية يتعرّض لها الفيلم بشكل مباشر، خصوصاً مبدأ “الفرانشايز” أو بيع العلامات التجارية.

8- فيلم الكبير كاهونا

فيلم آخر من أفضل الأفلام التي تناقش التسويق والمبيعات بأسلوب درامي كوميدي رائع يعج بالمعاني والدروس فيما بين المشاهد. معظم مشاهد الفيلم تم تصويرها في حجرة فندق، والكثير من المشاهد تعج بتفاصيل تسويقية وبيعية من المهم جداً بالنسبة للمسوّقين أن يكونوا متآلفين معها.

ثلاثة رجال مبيعات يتناقشون بخصوص إتمام صفقـة. الفكرة بسيطة، والفيلم كله قائم على الحوار تقريباً، ومع ذلك حقق تقييماً نقدياً مرتفعاً من المشاهدين والنقاد، رغم أنه لم ينعكس على أرباح جيدة للفيلم عندما تمّ عرضه في دور السينما في نهاية التسعينات. فيلم شيّق جداً للمتخصصين والمهتمين بالتسويق.

اقرأ أيضا: أقوى 10 كتب فن البيع

9- فيلم قبعة غلين روس

ربما واحد من أفضل أفلام التسعينات. الفيلم كله تمّ تصويره في خمس مناطق فقط ، ويعتمد بشكل رئيسي على سيناريو وحوار شديد الإبداع، ويعتبر من أهم افلام تتكلم عن التسويق  ومهمة رجل المبيعات تحديداً. ربما ستخرج منها أن عمل رجل المبيعات هو أصعب وظيفة في العالم!

أعتبر هذا الفيلم واحد من أروع أفلام التسويق على الإطلاق. يستعرض الفيلم جوانب مظلمة من عالم التسويق العقاري مُسلطاً الضوء على مستوى الأكاذيب التي تحدث طوال الوقت في هذه النوعية من الأعمال لتحقيق الأرباح.

الفيلم يعج بدروس حقيقية في عالم التسويق، واقتباسات تعتبـر في حد ذاتها دروسا مهمة لكل مسوّق أو رائد أعمال أو حتى للمشاهد العادي.

10- فيلم المؤسسة التجارية

منذ 150 عاماً لم يكن هناك مؤسسات وشركات ضخمة كما هي الآن، تسيطر على كل شيء في حياتنا! هذا الفيلم الوثائقي الناقد يدرس طبيعة الشركات والتاريخ الغريب لبدايتها والآثار المثيرة للجدل والفرص المستقبلية الممكنة.

يتضمّن مقابلات صريحة مع كبار المديرين التنفيذيين، سماسرة، معلمين، جواسيس، لاعبين، بيادق ونقاد، يكشف لنا عن طبيعتها والنهضة المذهلة التي حققتها المؤسسات المهيمنة في عصرنا، ويكشف لنا أيضاً عن بعض الجرائم التي قامت بها بعض المؤسسات التجارية العالمية والعقوبات التي وقعت عليها ويُظهِر بالرسوم البيانية وقائع الارتفاع المذهل لمؤسسات تهدف إلى تحقيق أهداف اقتصادية محددة كما يروي أيضاً انتصارات ضد هذه القوى التي تبدو لا تقهر.

بمجرد مشاهدته هذا الفيلم، قد تجد نفسك تفكر مرتين في ما حولك : ما تأكله، ما ترتديه، ما تشاهد وماذا تقرأ.

هذه كانت قائمة بـ 10 افلام عن التسويق مبدعة وملهمة يجب عليك مشاهدتها إذا كنت مهتما بعالم التسويق. وهناك عدة افلام تتكلم عن التسويق كقصة أساسية أو فرعية في سياق الفيلم ، منها :

  1. فيلم ذئب وول ستريت / The Wolf of Wall street. واحد من أشهر وأهم الأفلام التي تناقش الكثير من مبادئ البيع والتسويق، بطولة النجم العالمي ليوناردو ديكابريو.
  2. فيلم وفاة بائع متجول / Death of a Salesman. فيلم يدور حول المعاناة التي يعانيها رجال التسويق، خصوصاً الذين يصطدمون بالواقع في فترات الركود الاقتصادي.
  3. فيلم غرفة المرجل / Boiler Room. من أشهر الافلام التي تناقش أفكارا في ريادة الأعمال والإدارة والتسويق..
  4. فيلم التدريب العملي / The Internship. فيلم شهير يسلط الضوء على العديد من المعاني الإدارية والتسويقية وخصوصاً مفهوم ريادة الأعمال والشركات الناشئة بشكل عام.
  5. فيلم وول ستريت / Wall Street. فيلم ثمانينياتي ممتاز يناقش فكـرة الرغبة المحمومة في الوصول إلى الثراء في زمن قياسي، ومن ثم السعي المحموم إلى عالم المضاربات والبورصة. الكثير من الدروس للمسوّقين والإداريين في هذا الفيلم.

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇