اسهم ميتافيرس

اسهم ميتافيرس (الاستثمار في أسهم Metaverse)

يتم تعريف الميتافيرس على أنه عالم رقمي ثلاثي الأبعاد يمكن الوصول اليه من قبل عدد غير محدود من الأشخاص، ويسمح بشتى التفاعلات الاجتماعية والتجارية وما الى ذلك. بالرغم من أن هذه الأفكار تميل لأن تكون خيالا علميا أكثر من كونها حقيقة في الوقت الحالي، الا أن هناك العديد من شركات التكنولوجيا التي تتهافت على تحقيق هذه الرؤية. إذا كنت تسعى الى الاستثمار في أسهم ميتافيرس، فأنت بحاجة الى الكثير من الصبر، فقد يستغرق هذا الأخير ما يصل الى عقد حتى يتم تطويره بالكامل. لكن من الجهة الأخرى، تمثل هذه أخبارا سارة للمستثمرين الشغوفين. لا يزال الميتافيرس في مراحله الأولى، أي أنه لم يفت الأوان بعد للاستثمار في أسهم ميتافيرس.

ستزودك هذه المقالة بكل ما يتعلق ب شراء و الاستثمار في أسهم ميتافيرس، بالإضافة الى بعض الشركات التي من المتوقع أن تستفيد جيدا من هذا الاتجاه المثير.

الاستثمار في أسهم ميتافيرس

يمكن للمستثمرين الانضمام الى هذا الاتجاه الجديد من عدة جوانب مختلفة. اليك قائمة تضم بعض الطبقات التي يحتمل وجودها على الميتافيرس:

  • الأجهزة الغامرة: في الوقت الحالي، تقتصر أجهزة الميتافيرس إلى حد ما على سماعات الواقع الافتراضي (VR)، أي أنه لا تتضمن المنتجات الاستهلاكية الشائعة حاليًا سوى حاستي البصر والصوت. لكن من المتوقع أن تتضمن الأجهزة المستقبلية حواسًا أخرى مثل اللمس عبر الأجهزة اللمسية وما الى ذلك.
  • برنامج التصميم ثلاثية الأبعاد: سواء كان الأمر يتعلق ببناء مشهد للعالم الافتراضي أو إنشاء عناصر يمكن شراؤها وبيعها، فان الميتافيرس بحاجة الى حلول برمجية.
  • المنصات التفاعلية: من المتوقع أن تكون هناك منصات افتراضية يزور من خلالها الناس عوالم الميتافيرس الافتراضية بنفس الطريقة التي يزورون بها مواقع الويب عبر الإنترنت.
  • الاتصال: يجب أن يكون الاتصال سريعًا بما يكفي لاستيعاب عدد غير محدود من المشاركين في نفس الوقت، كما أن هناك حاجة الى أجهزة الكمبيوتر القوية لضمان تقديم عرض ثلاثي الأبعاد سلس.
  • أشباه الموصلات: على نفس المنوال، ستكون متطلبات الطاقة الحاسوبية للميتافيرس ضخمة وستتطلب تطويرات في تكنولوجيا أشباه الموصلات. سيود الميتافيرس أيضًا كمية كبيرة من البيانات التي ستحتاج إلى مكان لتخزينها.
  • الأمن: بمجرد أن يستمتع الأشخاص بمزيد من الأنشطة في الميتافيرس، ستحتاج هوياتهم وأموالهم إلى الحماية، أي أن الأمن السيبيراني في طلب متزايد.

مع وجود العديد من الجوانب للاختيار من بينها، من المحتمل أن تكون هناك مجموعة من أسهم ميتافيرس تناسب الأساليب المختلفة للمستثمرين وقدراتهم الخاصة على تحمل المخاطر.

أفضل أسهم ميتافيرس للاستثمار

لا تزال تفصلنا سنوات عديدة على اكتمال شكل الميتافيرس. لذلك فإن أفضل الأسهم التي يمكن شراؤها اليوم هي الشركات التي تشهد ازدهارا بالفعل، والتي من المتوقع أن تسير في نفس المنوال مع وجود الميتافيرس. فيما يلي بعض من أهم أسهم ميتافيرس التي يمكنك الاستثمار فيها:

1- Meta

تُعرف Meta Platforms (NASDAQ: FB) رسميًا باسم Facebook، وهي مسؤولة عن إبقاء اتجاه الميتافيرس في طليعة أذهان المستثمرين. يتم تجميع معظم عائدات الشركة من الإعلانات على تطبيقي Facebook وInstagram. ومع ذلك، فقد باعت Facebook سماعات الرأس Oculus VR بأعداد تفوق مبيعات كل الشركات الأخرى الموجودة في السوق، مما جعل من Meta احدى أعلى أسهم ميتافيرس للأجهزة الغامرة. هذا بالإضافة الى استثمار الشركة لمليارات الدولارات لإنشاء برامج ومحتوى للواقع المعزز وتطبيقات الواقع الافتراضي، مما يسمح لها بمعالجة الزوايا الأخرى أيضا.

2- Unity

Unity Software (NYSE: U) هي الشركة الرائدة في مجال البرمجيات ثلاثية الأبعاد، بحيث أنه يتم استخدام برامجها لإنشاء حوالي نصف المحتوى ثلاثي الأبعاد. نظرا للحاجة الى انشاء محتوى الميتافيرس، فمن المعقول أن نتوقع أن تستمر الشركة في أخذ حصتها في السوق من المنافسين نظرًا لعروضها الفريدة من نوعها، بحيث أنها تقدم اثنين من منتجاتها Unity Personal وUnity Student مجانًا لمنشئي المحتوى المبتدئين، الذين من المحتمل أن يصبحوا عملاء مخلصين للشركة بعد نجاحهم. كل هذه الامتيازات التي تمنحها Unity جعلتها احدى أسهم ميتافيرس الأفضل للاستثمار.

3- Nvidia

من الشركات الأخرى التي من المتوقع أن تستفيد من موجة الميتافيرس هذه هي   Nvidia (NASDAQ: NVDA). تم طرح منتج Omniverse Enterprise في السوق لفترة قصيرة فقط، لكنه حظي بشعبية كبيرة من طرف مئات الشركات وتم تنزيله من طرف عشرات الآلاف من منشئي المحتوى. وحتى حتى إذا فشل Omniverse في النهاية، فلا يزال من المحتمل أن تستفيد Nvidia من هذا الاتجاه، فلطالما كانت وحدات معالجة الرسومات عالية الجودة (GPU) الخاصة بالشركة ذات طلب عال، والذي من المتوقع أن يزداد مستقبلا من طرف المستهلكين الذين يبحثون عن الاستمتاع بتجربة محتوى ثلاثي الأبعاد واضحة ونقية.[1]Investing in Metaverse Stocks, fool. تم الاطلاع 2022-31-03.

4- Cloudflare

أعتمد تصميم شبكة توصيل المحتوى Cloudflare (NYSE: NET) أساسيا على السرعة. تدعي الشركة أن بمقدور شبكتها تقديم محتوى في 50 مللي ثانية أو أقل إلى 95٪ من سكان العالم، مما سيكون مفيدًا مع انتشار الميتافيرس. أثبتت الشركة أيضا أنها قادرة على معالجة احتياجات الميتافيرس الأخرى بحيث أنها تقدم حلولاً للأمن السيبراني تمنع 76 مليار تهديد يومي، كما أنها أطلقت مؤخرًا منتجًا لتخزين البيانات قد يساعد في تلبية احتياجات تخزين البيانات الضخمة لشركة ميتافيرس، مما يجعلها الرابعة في قائمتنا لأفضل أسهم مستافيرس للاستثمار.

5- Roblox

أخيرًا في قائمة أفضل أسهم ميتافيرس للاستثمار، Roblox (NYSE: RBLX) الذي يمثل بالفعل عالم افتراضي يمكن أن يكون نسخة مبكرة من منصة ميتافيرس حيث تم استضاف موسيقيون مثل Tai Verdes و Lil Nas Xللحفلات الموسيقية الافتراضية على المنصة. لم تكن Roblox منتشرة الا ضمن المستخدمين الأمريكيين الذين تقل أعمارهم عن 13 عامًا، لكنها تطورت لتصبح شركة عالمية تضم مجموعة متزايدة من المستخدمين الأكبر سنًا. من المحتمل أن يحتوي ميتافيرس على العديد من وجهات النظام الأساسي التفاعلية، ومع وجود ما يقرب من 50 مليون مستخدم نشط يوميًا بالفعل، فإن Roblox بداية قوية حقا.

صناديق استثمار الميتافيرس للنظر فيها

إذا لم تستطع تحديد أسهم ميتافيرس التي يمكنك الاستثمار فيها، أو كنت تبحث عما يزيد عن سهم واحد، فضع في اعتبارك شراء صندوق استثمار متداول يركز على أسهم الميتافيرس. أحد الخيارات هو Roundhill Ball Metaverse ETF (NYSEMKT: META)، والذي يتضمن خمسة من الأسهم المدرجة في قائمتنا أعلاه بالإضافة إلى عشرات الأسهم الأخرى، مما يوفر تنوعًا قويا للمساهمين. لكن على عكس الأسهم، تخضع صناديق الاستثمار المتداولة للعديد من القواعد والرسوم المستمرة التي يجب أن تكون على دراية جيدة بها. تحقق من مقالتنا لمزايا وعيوب صناديق الاستثمار التي ستزودك بأهم القواعد والقوانين المرتبطة بصناديق الاستثمار.

شراء أسهم ميتافيرس

مثل الأسهم الأخرى، يمكن للمستثمر شراء أسهم ميتافيرس من خلال حساب وساطة، أما بالنسبة للخطوات التي ستتخذها هي في معظمها نفس خطوات الاستثمار في أنواع أخرى من الأسهم. اليك تذكير بأهم الخطوات التي يجب أن تمر منها لشراء أسهم ميتافيرس:

1- إجراء البحوث

إحدى القواعد الأساسية الذكية للاستثمار بأمان ونجاح هي أن تكون على دراية جيدة بالأصل الذي تخطط لشرائه وألا تستثمر أبدًا في شيء لا تفهمه. عندما تستقر على أسهم ميتافيرس التي قد ترغب في شرائها، اقض بعض الوقت في قراءة أرباح الشركة ونمو الإيرادات وعروض المنتجات وتوقعات الأرباح المستقبلية.

2- سجل الدخول إلى حساب وساطة

ستحتاج إلى حساب وساطة ل شراء أسهم ميتافيرس، والتي يمكنك التسجيل للحصول عليها عبر الإنترنت. إذا لم يكن لديك واحد بالفعل، فابحث في خياراتك جيدا قبل التسجيل، تعد Fidelity وCharles Schwab وE * Trade من بين الخيارات الأكثر شيوعا.

3- نفذ العملية

اتبع التعليمات المحددة داخل بوابة حساب الوساطة الخاص بك لتمويل حسابك وتنفيذ الصفقة. ستنتقل عادةً إلى نموذج التداول عن طريق النقر فوق الزر “تداول” ثم تحديد خيار الشراء. ستقوم بعد ذلك بإدخال اسم الشركة أو رمزها لسهم الميتافيرس الذي ترغب في شرائه، ثم إدخال أمر الأسهم الخاص بك لتنفيذ الصفقة. غالبا ما ستزودك منصة الوساطة الخاصة بك بالتعليمات المفصلة، لكن ضع في اعتبارك العمل مع مستشار مالي إذا كنت غير متأكد مما تقوم به.[2]Should I Buy Metaverse Stocks?, experian. تم الاطلاع 2022-31-03.

ماذا عن عملات الميتافيرس؟

لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه مع اتجاه الميتافيرس هذا، كما أنه من الممكن أن يتخذ مسارات مختلفة. أحد الأسئلة الشائعة حول هذا الاتجاه هو ما إذا كان سيتم بناء الجزء الأكبر من الميتافيرس بواسطة كيانات مؤسسية أو باستخدام حلول لامركزية مثل البلوك تشين والعملات الرقمية. نظرا لأن المستقبل غير مؤكد، فإن الأمر يستحق الاحتفاظ ببعض العملات الرقمية تحسبا لما قد يحدث.

أول عملات الميتافيرس التي يمكنك الاحتفاظ بها هي Theta (CRYPTO:THETA)، فهي شبكة توصيل محتوى تشبه من الناحية المفاهيمية  Cloudflare. بدأ المشروع كطريقة لبث مباشر لألعاب الفيديو VR وسرعان ما استحوذ على انتباه Alphabet (NASDAQ: GOOG) (NASDAQ: GOOGL) و Samsung (OTC: SSNLF)، هذا بالإضافة الى أنها حصلت على براءة اختراع أيضًا، مما يخفف من المخاطر التنافسية للحلول اللامركزية الأخرى.

عملة الميتافيرس الثانية التي يجب مراقبتها هي Arweave (CRYPTO: AR)، والتي يحمل فريقها شعار ” الحفاظ على المعرفة من ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا من خلال تخزين المعلومات غير القابل للتغيير”. دخلت Arweave بشراكة مع عملة Solana (CRYPTO: SOL) مما يزيد الثقة في قدراتها وفيما تقدمه. بالطبع أن Arweave ليست المشروع اللامركزي الوحيد الذي يفكر في تخزين البيانات، لكنه المشروع الوحيد الذي يحفز المعدنين على تخزين البيانات إلى الأبد عن طريق الدفع التدريجي مما يجعله يتميز عن الباقي.

إذا كنت مهتما بهذا شق من الاتجاه، فيمكنك الاطلاع على مقالة عملات الميتافيرس التي ستطلعك على أفضل 10 عملات ميتافيرس لعام 2022 والتي تستحق الاستثمار فيها.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇