سبب ارتفاع البيتكوين.. إليك العوامل التي ترفع سعر Bitcoin

سبب ارتفاع البيتكوين
سبب ارتفاع البيتكوين

فيما تنمو Bitcoin بمرور السنوات، يرغب كل متداول ومهتم بالعملات الرقمية في معرفة سبب ارتفاع البيتكوين؟ إليك اسباب ارتفاع سعر البيتكوين وأكثر في هذه المقالة.

وصل البيتكوين إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق حين بلغ 68.521 دولارًا في 5 نوفمبر 2021. يعد أحدث سجل جديد لبيتكوين إنجازًا مثيرًا للإعجاب بالنظر إلى أنه قبل عام واحد فقط ، كانت العملة تحوم حول 15000 دولار لكل عملة. وجاء الارتفاع في قيمة البيتكوين في الأسابيع الأخيرة بعد ظهور Bitcoin ETF الأول المتوقع كثيرًا في بورصة نيويورك للأوراق المالية ، وشهر أكتوبر الذي حطم الرقم القياسي لسوق الأسهم بشكل عام.

على الرغم من الارتفاع القياسي الجديد ، لا تزال Bitcoin استثمارًا متقلبًا للغاية. في الواقع ، في المرة الأخيرة التي شهد فيها عملة بيتكوين ارتفاعًا قياسيًا في منتصف أبريل ، فقد فجأة أكثر من نصف قيمته وانخفض إلى حوالي 30 ألف دولار بحلول منتصف يوليو.

معلومات سريعة عن البيتكوين:

  • Bitcoin هي عملة رقمية تم تطويرها عام 2009 بواسطة Satoshi Nakamoto.
  • لا يتم إصدار البيتكوين ولا تنظيمه من قبل البنوك المركزية وبالتالي لا يخضع للسياسات النقدية الحكومية.
  • يتأثر سعر البيتكوين بشكل أساسي بعرضها وطلب السوق عليها وتوافرها والعملات الرقمية المنافسة.
  • يوجد عدد محدود من البيتكوين ومن المتوقع أن يتم تعدينها كلّها في عام 2040.
  • شراء البيتكوين يختلف عن شراء الأسهم أو السندات لأن البيتكوين ليست شركة.

ما الذي يحدد سعر البيتكوين؟

على عكس الاستثمار في العملات التقليدية ، لا يتم إصدار البيتكوين من قبل بنك مركزي أو بدعم من الحكومة ؛ لذلك ، فإن السياسة النقدية ومعدلات التضخم وقياسات النمو الاقتصادي التي تؤثر عادةً على قيمة العملة لا تنطبق على Bitcoin. على العكس من ذلك ، تتأثر أسعار البيتكوين بالعوامل التالية:

  • عرض البيتكوين وطلب السوق عليه
  • تكلفة إنتاج البيتكوين من خلال عملية التعدين
  • مكافآت تعدين البيتكوين للتحقق من المعاملات إلى blockchain
  • عدد العملات الرقمية المتنافسة
  • تطورات الأخبار

اسباب ارتفاع سعر البيتكوين

العرض (إمداد العملة)

يلعب عرض أي أصل دورًا مهمًا في تحديد سعره. من المرجح أن يكون للأصل النادر أسعار مرتفعة ، في حين أن الأصل المتوفر بكثرة سيكون له أسعار منخفضة. يتضاءل المعروض من البيتكوين منذ البداية. يسمح بروتوكول العملة المشفرة بإنشاء عملات البيتكوين الجديدة فقط بسعر ثابت ، وهذا المعدل مصمم للتباطؤ بمرور الوقت. وبالتالي ، تباطأ المعروض من البيتكوين من 6.9٪ في 2016 إلى 4.4٪ في 2017 و 4٪ في 2018.2 عملية الـ Halving الخاصة بالبيتكوين والتي تحدث كل أربع سنوات ، تتوافق عمومًا مع ارتفاع كبير في أسعارها لأنه يعني أن المعروض من العملة المشفرة سيتباطأ.

الطلب على العملة

في حين أن Bitcoin لم تجد بعدًا صالحًا كوسيلة للتبادل ، فقد جذبت انتباه مستثمري التجزئة. يتغير موضع طلب البيتكوين بناءً على الاعتبارات الاقتصادية و الجيوسياسية. على سبيل المثال ، ربما استخدم مواطنو الصين العملة الرقمية للتحايل على ضوابط رأس المال في عام 2020. كما أصبحت عملة البيتكوين شائعة في البلدان ذات التضخم المرتفع والعملات المنخفضة القيمة ، مثل فنزويلا. وأخيرًا ، ارتفع أيضًا طلب المستثمرين على العملة المشفرة مع زيادة التغطية الإعلامية.

كل هذا يعني أن الانكماش في العرض قد اقترن بزيادة في الطلب ، وهو بمثابة وقود لأسعار البيتكوين. أصبحت فترات الازدهار والانهيار المتناوبة سمة من سمات النظام البيئي للعملات المشفرة. على سبيل المثال ، تلا ارتفاع أسعار البيتكوين في عام 2017 بفصل الشتاء المطول.

تكلفة الإنتاج

تمامًا كما هو الحال بالنسبة للسلع الأخرى ، تلعب تكلفة الإنتاج دورًا مهمًا في تحديد سعر البيتكوين. وفقًا للبحث ، يرتبط سعر البيتكوين في أسواق العملات الرقمية ارتباطًا وثيقًا بتكلفة إنتاجها ويطلق عليها عملية تعدين بيتكوين.

بالنسبة لبيتكوين ، فإن تكلفة الإنتاج هي تقريبًا مجموع التكاليف الثابتة المباشرة للبنية التحتية والكهرباء المطلوبة لتعدين العملة الرقمية والتكلفة غير المباشرة المتعلقة بمستوى صعوبة خوارزمية هذه العملة. يتألف تعدين البيتكوين من عمال مناجم التعدين الذين يتنافسون لحل مشكلة حسابية معقدة – يفوز أول عامل منجم يفعل ذلك بمكافأة عملات البيتكوين التي تم سكها حديثًا.

يتطلب الوصول إلى حل للمشكلة قوة في شكل طاقة معالجة كبيرة. من الناحية النقدية ، هذا يعني أن المُعدِّن سيضطر إلى إنفاق الأموال على آلات تعدين الأرفف المجهزة بمعالجات باهظة الثمن. تتكبد عملية تعدين البيتكوين أيضًا فواتير كهرباء باهظة الثمن ، وفقًا لبعض التقديرات ، تمثل ما بين 90 إلى 95 بالمائة من إجمالي التكاليف.

وفقًا لتقديرات بعض المواقع ، فإن استهلاك الكهرباء لعملية تعدين البيتكوين يساوي أو يزيد عن استهلاك البلدان بأكملها. التكلفة غير المباشرة لتعدين البيتكوين هي مستوى صعوبة خوارزميتها. يمكن لمستويات الصعوبة المتفاوتة لخوارزميات البيتكوين أن تسرع أو تبطئ من معدل إنتاج البيتكوين وتؤثر على العرض الإجمالي لها ، وبالتالي تؤثر على سعرها.[1]What determines Bitcoin value, Investopedia. تم الاطلاع 2021-11-10

العملات المنافسِة

على الرغم من أن Bitcoin هي العملة الأكثر قيمة وشهرة ، إلا أن هناك المئات من العملات الرقمية الأخرى التي تتنافس فيما بينها لجذب اهتمام المستثمرين. اعتبارًا من عام 2021 ، سيطرت Bitcoin على التداول في سوق العملات الرقمية. لكن هيمنتها تضاءلت بمرور الوقت. في عام 2017 ، شكلت Bitcoin أكثر من 80٪ من القيمة السوقية الإجمالية لأسواق العملات المشفرة. بحلول عام 2021 ، انخفضت هذه الحصة إلى أقل من 50٪.

كان السبب الرئيسي لذلك هو زيادة الوعي بالعملات الرقمية البديلة وقدراتها. على سبيل المثال ، برزت عملة Ethereum كمنافسة شرسة لعملة البيتكوين بسبب الطفرة في القمية الرقمية اللامركزية (DeFi). المستثمرون الذين يرون إمكانية إعادة اختراع قضبان البنية التحتية المالية الحديثة قد استثمروا في الإثريوم. في 13 أكتوبر 2021 ، استحوذت إيثريوم على ما يقرب من 18٪ من القيمة السوقية الإجمالية لأسواق العملات الرقمية. كما ارتفعت شعبية كل من عملة الريبل XRP و كاردانو ADA ، في حين جذب النمو في العملات المستقرة انتباه المستثمرين نحو عملة BNB من Binance.

على الرغم من أن العملات المنافسة سلبت من القيمة السوقية لـ Bitcoin ، فقد اجتذبت المنافسة أيضًا المستثمرين إلى فئة أصول العملات الرقمية. نتيجة لذلك ، ازداد الطلب والوعي بالعملات الرقمية. بصفتها عملة قيادية ، استفادت Bitcoin من الاهتمام ، وارتفعت أسعارها.

التطورات التنظيمية

تم إصدار البيتكوين في أعقاب الأزمة المالية عام 2009 بسبب تخفيف اللوائح التنظيمية في سوق المشتقات. لا تزال العملة الرقمية نفسها غير منظمة في الغالب وقد اكتسبت سمعة طيبة في نظامها اللامركزي الغير خاضع للقيود والتنظيم. الوضع التنظيمي لبيتكوين له فوائده وعيوبه. من ناحية أخرى ، يعني غياب التنظيم أنه يمكن استخدامه بحرية عبر الحدود وأنه لا يخضع لنفس الضوابط التي تفرضها الدول.

ولكن هذا يعني أيضًا أن استخدام Bitcoin والتجارة فيه يمكن أن يؤدي إلى عواقب جنائية. لا تزال الغالبية العظمى من المستثمرين المؤسسيين حذرة من وضع أموالهم في فئة الأصول.

اسباب ارتفاع أسعار العملات الرقمية

أسعار العملات الرقمية الأخرى ترتفع أيضًا يومًا بعد يوم. العديد من المستثمرين أو المتداولين غير قادرين على فهم سبب حدوث ذلك. لماذا يرتفع سعر عملة رقمية ما؟

لفهم ذلك ، نحتاج أولاً إلى معرفة كيفية اختلاف العملة الرقمية عن العملات التقليدية مثل الدولار الأمريكي. الاختلاف الأكبر هو أن الدولار مدعومة من قبل الحكومة ويتم الإعلان عنها كعملة قانونية. وهي تستمد قيمتها من حقيقة أن طرفين في صفقة يضعان ثقتهما في تلك القيمة. تعمل معظم البلدان في نظام العملة الورقية ، حيث تتحكم البنوك المركزية والاحتياطيات النقدية في المعروض من النقود ، وبالتالي ، تتحكم بشكل غير مباشر في التضخم.

لا يتم تنظيم العملات الرقمية من قبل الحكومات ؛ لذلك فهي عملات لامركزية. معظم الدول لم تقبلها بعد كعملة قانونية. سيكون للعملات الرقمية أيضًا بشكل عام عرض ثابت ، وبالتالي فإن تخفيض قيمتها من خلال التضخم أمر غير مرجح.

بخلاف ذلك ، كلاهما لهما خصائص متشابهة. يمكن أن يكون كلاهما وسيلة تبادل لشراء المنتجات والخدمات ولكل منهما مخزن نسبي للقيمة.

دفتر الأستاذ العام للعملات الرقمية (البلوكتشين)

يتم إدخال كل عملية تحويل للعملة الرقمية تلقائيًا في دفتر أستاذ لامركزي يسمى البلوكتشين لا يتم تنظيمه أو التلاعب به من قبل أي شخص أو كيان. يتم تأمين جميع المعاملات عن طريق التشفير وهي متاحة للجميع لمشاهدتها من أي مكان وفي أي وقت.

عدد عقد العملة الرقمية

يقيس عدد العقد عدد المحافظ النشطة الموجودة على الشبكة. إنه مؤشر جيد لقيمة العملة الرقمية. لمعرفة ما إذا كانت العملة لها سعر عادل أو ما إذا كانت ذروة الشراء ، يمكن للمرء البحث عن عدد العقدة وإجمالي القيمة السوقية (القيمة السوقية) للعملة المشفرة ثم مقارنة المؤشرين مع العملات المشفرة الأخرى. يُظهر عدد العقد أيضًا مدى قوة مجتمع العملة المشفرة – فزيادة عدد العقد تعني مجتمعات أقوى.[2]Factors That Determine Cryptocurrencies Price, Gadgets360. تم الاطلاع 2021-11-10

تبادل العملات الرقمية

للتعرف على العملات الرقمية ، يمكن لأي شخص زيارة بورصة عبر الإنترنت ، مثل WazirX أو Binance. جميع التفاصيل المتعلقة بأي عملة مشفرة – مثل قيمتها السوقية ، وأدائها خلال الأسابيع والأشهر الماضية ، وإجمالي العملة المتداولة ، والقيمة الحالية والسابقة – متوفرة هناك. يمكن أيضًا تداول عملات العملة المشفرة هذه ، مثل Bitcoin أو Ethereum أو Dogecoin ، في هذه البورصات مقابل رسوم.

تحديد سعر العملة الرقمية

الطريقة الأكثر فاعلية لتحديد سعر العملة المشفرة هي الطلب عليها. سيؤدي الطلب الكبير من المشترين إلى دفع قيمة العملة الرقمية إلى الأعلى. على العكس من ذلك ، إذا كان للعملة الرقمية عرض رمزي مرتفع مع طلب قليل ، فإن قيمتها ستنخفض. تشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على سعر العملة الرقمية مستوى فائدة العملة – أي مدى فائدة مشروع العملة. وقد تعني عملية التعدين الصعبة أنه من الصعب زيادة المعروض من العملة المعدنية وتسبب ضغطًا تصاعديًا على السعر عندما يكون الطلب مرتفعًا.

التبني من قبل الجماهير

إذا استثمر المزيد من الناس في عملة رقمية ، فيمكن أن ترتفع قيمتها إلى السقف. ومع ذلك ، فإن هذه العملات الافتراضية بعيدة كل البعد عن أن يتم تبنيها من قبل الجماهير. لماذا ا؟ لأن هناك مشاكل في العالم الحقيقي مرتبطة بها. أولاً: لا يمكن استبدالها بالسلع والخدمات على نطاق واسع مثل العملة الورقية. لكي تكتسب هذه العملات الرقمية اعتمادًا جماعيًا ، يجب زيادة فائدتها ويجب أن تبدو الصفقة مربحة للمشتري.

تقلب الأسعار

لا يزال سوق العملات الرقمية جديدًا والكثير من الناس ليسوا على دراية بهذه الصناعة. تتمتع الأسواق الجديدة بصفات تجعلها بطبيعتها متقلبة. بعد ذلك ، هناك بعض حسابات الحيتان التي تمتلك عددًا كبيرًا من العملات المشفرة وتميل إلى التأثير على الأسواق لجني الأرباح.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇