ما هي العوامل المؤثرة في أسعار العملات الرقمية
in

5 عوامل أساسية تؤثِّر على أسعار العملات الرقمية

في سوق العملات المشفرة Cryptocurrencies أو العملات الرقمية كما يحلو للبعض تسميتها، ينتاب العديد من المستثمرين والمضاربين كثير من المشاعر المختلطة وأحيانًا المتضادة. فبين تفاؤل وتشاؤم، وخوف واطمئنان، وتحفظ ومغامرة، وبين هذا الارتفاع وذاك الانخفاض، تتباين أساليب تداول المتعاملين في هذه السوق. فهناك من يتبع حدسه دون أساس علمي أو معرفي في اتخاذ قرار البيع أو الشراء، وهناك من يدرس ويحلل المؤشرات المختلفة في عالم التحليل الفني.

إن التقلبات في أسعار العملات الرقمية غالبًا ما تتصدر الأخبار المتعلقة بسوق الأصول الافتراضية، حتى أن التقلُّبات التي تصل في بعض الأوقات إلى 20% ارتفاعًا أو هبوطًا خلال اليوم الواحد لم تعد بالأمر الغريب، لكن تُرى ما الذي يجعل الأسعار تسلك مسارًا شبيهًا بذلك الذي يسلكه قطار المرح –الأفعوانية- في مدن الألعاب؟

5 عوامل تؤثر على أسعار بيتكوين وأخواتها

يوجد العديد من العوامل الرئيسية التي تقود إلى ارتفاع أو انخفاض أسعار العملات الرقمية. التقرير التالي يستعرض أهم تلك العوامل :

أولًا: العرض والطلب

ويعتبر هذا مبدأ اقتصاديًا أساسيًا. فإذا كان لدى عملة مشفرة عرض توكني عالٍ مع قلة في الطلب من جانب التجار والمستخدمين، فسوف تنخفض قيمة العملة المشفرة. وبالعكس، إذا كان عرض عملة مشفرة معينة محدودًا وكان الطلب مرتفعًا، فستزيد قيمة العملة.

ويرتبط هذا بعنصر الندرة الذي يدفع الأسعار ويمثل أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع سعر بيتكوين إلى أعلى مستوياته. حيث يتوقف الإمداد في بيتكوين عند 21 مليون بيتكوين – وهو منخفض نسبيًا مقارنة بالتوكنات الأخرى – بينما ارتفع الطلب في السنوات الأخيرة.

ثانيًا: المضاربة

تعتبر المضاربة من أكثر العوامل التي يمكنها أن تؤثر في أسعار العملات الإفتراضية، فمن الممكن أن ترفع المضاربة سعر أحد الأصول إلى مستويات مرتفعة جداً، ومن الممكن أيضاً أن تأخذها إلى مستويات منخفضة بشكل حاد.

التذبذبات السريعة والقوية من الأمور التي تميِّزُ العملات الرقمية وتفتح شهيّة المتداولين ، لانها تخلُق فرصًا لكسب الأموال عبر البيع والشراء القصير المدى، لكنها بطبيعة الحال تأتي بمخاطر أعلى.

ويطمح المضاربون بأن يجنوا ثروات طائلة من خلال التعامل على العملات الإلكترونية، لكنهم يقومون بشرائها وبيعها بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى تقلبات قصير الأجل.

في سوق سريع الحركة.. 

ثالثًا: التنظيم

تتفاوت النظرة إلى هذه العملات – من بلد إلى بلد – ما بين الاعتراف بهذه الأصول الافتراضية، أو حظرها أو التحذير من استخدامها، من دون منعها أو اعتبارها غير قانونية، أو تنظيمها بشكل صارم، ويتم اتخاذ قرارات جديدة طوال الوقت.

في عصر العولمة، يمكن أن تؤثر القرارات في إحدى الدول على العالم بأسره. وتميل أسعار العملات الرقمية للاستجابة سريعًا لأي قرارات بشأن تقنينها أو منعها، على سبيل المثال، عندما أعلنت اليابان عن اعتبار البيتكوين أداةً قانونية للتداول ، ارتفع سعرها بقوة خلال أربع وعشرين ساعة فقط. فاليابان التي كانت سابقاً تمثل 1% فقط من حجم تداول بيتكوين وصلت بعد قرارها لتقنين التعامل بالعملات المشفرة إلى نسبة 6%، بل وحققت اليابان 55% من حجم التداول العالمي في بعض الأيام.

وفي مثال معاكس. عندما قامت الصين في وقت سابق بفرض إجراءات صارمة على العملة المشفرة مما سبب أزمة كبيرة خصوصاً أن الصين تولد حوالي 60% من عملة بيتكوين. لكنها عادت فيما بعد لتخفف تلك الإجراءات وسمحت لشركات التعدين بالعمل تحت إجراءات أقل صرامة بكثير، وهو ما أسهم بشكل كبير في زيادة الثقة في العملات المشفرة.

رابعًا: الضجيج الإعلامي

تعتبر التغطية الإعلامية الإيجابية، أحد العوامل الرئيسية التي تقود أسعار العملات الرقمية. حيث تتسبب التغطية الإعلامية الإيجابية  في إحداث نوع من الضجيج الإعلامية المعروف أبعاده جيدًا.

فإذا كان هناك عملة تحصل على بعض الدعاية السلبية، فسترى عمومًا أن سعر هذه العملة سيتراجع. في حين أنه إذا حصلت العملة نفسها على دعم كبير وتغطية إعلامية جيدة، فإن السعر سيزداد بالتأكيد. وهذا يعني أن الأسعار تتأثر بشدة بالعواطف البشرية والضجة.

كان هذا النمط أكثر وضوحًا خلال الأيام الأولى للبيتكوين، عندما بدأت وسائل الإعلام الرئيسية في تقديم تقرير تفصيلي عن العملة الجديدة. وفي ظل تزايد التغطية الإعلامية لأخبار وتقلبات اسعار بيتكوين وأخواتها، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، أصبح من الصعب تحديد أثر وسائل الإعلام وحدها.

خامسًا: التطورات والأحداث السياسة

يمكن للأحداث والتطورات حول العالم التي يبدو أنه لا علاقة لها بالعملات الرقمية أن تؤثر على الأسعار، فعادة ما ينظر إلى هذه الأصول باعتبارها بديلا للعملات التقليدية التي تدعمها الحكومات، لذلك عندما يفقد المستثمرون الثقة في أموالهم الورقية بسبب التطورات الاقتصادية أو السياسية، يمكنهم اللجوء إلى “بتكوين” أو قريناتها، ما يؤدي إلى رفع الأسعار.

يعتقد بعض الخبراء أن العملات الرقمية يمكن أن تحل مكان الحيازات الحقيقية للذهب كملاذ آمن للقيمة عندما تتحول الأمور إلى الأسوأ، ورغم أن مجلس الذهب العالمي يرى أن هذه الأصول متقلبة للغاية بما لا يؤهلها لأداء تلك المهمة، إلا أن المحللين يرجحون ارتفاعها مع اضطراب الأوضاع السياسية العالمية.

وتستفيد العملات الرقمية من اهتزاز الثقة في العملات الرسمية، وسط سياسات التيسير الكمي التي تطبع بموجبها البنوك المركزية الرئيسية العملات الورقية من دون غطاء يذكر من ذهب أو سلع تجارية.

خلاصة :

كما هو الحال في الأسواق التقليدية، لا توجد ضمانات عندما يتعلق الأمر بتوقعات الأسعار المستقبلية لسوق العملات المشفرة.

من الواضح تمامًا أنه يجب أخذ تنبؤات أسعار العملات المشفرة بدرجة من الشك، ولكن دائما هناك عوامل يجب النظر إليها وسيكون لها بالتأكيد تأثير على السعر المستقبلي لبيتكوين والعملات المشفرة الأوسع نطاقًا.

ففي ظل التطور المُذهل والسريع الذي يشهده عالم العُملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكتشين، بالنسبة لأولئك الذين يخطون خطواتهم الأولى في هذا المجال أو يرغبون في ذلك، فإن الخطوة الأولى هي اتباع كُبرى الأسماء في عالم العُملات الرقمية (اكتشف 7 عملات رقمية مربحة للاستثمار). ولا يقتصر الأمر على مجرد الإطلاع على أحدث التطورات في عالم العُملات الرقمية، وما الذي يتغير وإلى أين تسير الأمور، بل أيضًا يجب أخذ المؤشرات الفنية في عالم التحليل الفني بعين الاعتبار.

فرصة : افتح حساب تجريبي مجاني للتداول بقيمة 100 ألف دولار

حاول دائمًا معرفة الاتجاهات الحالية والقادمة، واعتمد في تداولاتك على تحليل السوق بطريقة واقعية ومنطقية. بالطبع، سيحتاج منك الأمر لتنجح جهدًا ووقتأُ للتعلم والتجربة حتى تصل إلى الاستراتيجية المناسبة لتداولاتك في سوق العملات الرقمية.


اضغط للاطلاع على تعليقات الزوار

تعليق واحد

هل تريد إضافة تعليق؟
  1. هذا موضوع جديد بالنسبة لي ارجو اعطاء شروحت اكثر واكون شاكرا لكم…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.