4 مشاريع لا تحتاج رأس مال | كيف تبدأ مشروع بدون رأس مال

مشاريع لا تحتاج رأس مال

ربما تكون قد سمعت القول المأثور، “كسب المال يتطلب المال”. بالرغم من وجود بعض الحقيقة وراء هذه العبارة، إلا أنها ليست معيارًا. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إطلاق مشروع ناجح وتنميته دون إنفاق فلس واحد.

لن يكون الامر سهلا بطبيعة الحال، لكن سنرشدك من خلال هذه المقالة نحو مشاريع لا تحتاج رأس مال. بينما لا يوجد شيء مجاني تمامًا في هذا العالم، فإن أفكار المشاريع هذه تقترب من ذلك كثيرًا.

هل بدء مشروع بدون مال فكرة جيدة؟

يحمل بدء مشاريع لا تحتاج رأس مال بعض المزايا والعيوب التي يجب عليك مراعاتها قبل الشروع في البحث عن الفكرة المثالية.

الإيجابيات

  • ستكون لك سيطرة كاملة على مشروعك بدون أي التزامات مالية أمام المقرضين أو المساهمين أو أفراد العائلة أو الأصدقاء.
  • يأتي نجاح المشروع مع الكثير من الأرباح. ولا يؤثر عليك الفشل بشكل كبير، فلن تخسر سوى القليل من الاستثمار.
  • يمكنك تحقيق أحلامك بغض النظر عن وضعك المالي.

السلبيات

  • سيكون نمو مشروعك بطيئا.
  • سيكون موقع الويب الخاص بك بسيطًا، وأساليب تسويقك محدودة. كما أنك لن تتوفر على المال اللازم لبناء المخزون وشراء المستلزمات.
  • ستعمل بمفردك، فلا يمكنك توظيف موظفين اخرين بدون رأسمال.

ما مقدار المال الذي تحتاجه لبدء مشروع جديد؟

قد لا يبدو الامر سهلا تماما، فهناك بعض النفقات العامة التي يجب عليك ان تأخذها بعين الاعتبار.

  • شراء جهاز كمبيوتر على الأقل لإدارة مشروعك. قد تزداد المعدات التي قد تجتاحها اعتمادا على نوع المنتجات والخدمات التي تقدمها.
  • دفع تكاليف الإنترنت والكهرباء. هذه فواتير بسيطة، لكنها لا تزال نفقات تحتاج إلى أن تؤخذ في الاعتبار.
  • الحصول على موقع ويب لتسويق خدماتك، أي يجب عليك دفع تكاليف الاستضافة السنوية والرسوم الأمنية.
  • الدفع مقابل صيانة المعدات والأجهزة والبرمجيات التي تحتاج الى تصحيح الأخطاء.
  • الدفع مقابل التراخيص والتصاريح المطلوبة.

لا تنسى أن تضع في اعتبارك تكلفة وقتك. على الرغم من أنه ليس رقما ستراه في جدول البيانات المالية الخاصة بك، فإن الوقت الذي تقضيه في العمل على تنمية مشروعك هو نفس الوقت الذي كان من الممكن أن يتم انفاقه على شيء اخر.

إذن، ما هو مقدار المال الذي تحتاجه حقًا لبدء عمل تجاري؟ يختلف المقدار الذي ستنفقه حسب نوع منتجاتك وخدماتك وايضا عن مجال مشروعك. لكن لا يجب ان يزيد هذا على بضع مئات من الدولارات كل عام.

4 أفضل أفكار مشاريع لا تحتاج رأس مال

1- البودكاست

يعتمد البودكاست بشكل أساسي على الاتصالات وليس على رأس المال. كل ما تحتاجه لإنشاء بودكاست ناجح هو محتوى عالي الجودة. لزيادة شعبيتك، قد تفكر في اجراء مقابلات مع المؤثرين الذين يسعون وراء المزيد من الظهور. لكنك ستحتاج الى ان تتحلى بالكثير من الصبر، فلن تتمكن من تحقيق الدخل الا بعض الحصول على عدد جيد من الزيارات.

يمكنك كسب المال من البودكاست الخاص بك من خلال وسائل مختلفة:

  • الاشتراكات: اطلب من المستمعين الاشتراك في ملفات البودكاست الخاصة بك للاستماع إلى الحلقات.
  • التبرعات: إذا كنت تقدم محتوى عالي الجودة، اطلب من جمهورك بعض المساهمات للاستمرار في العرض.
  • الرعايات: ابحث عن رعاة محليين للدفع مقابل الإعلان على البودكاست الخاص بك.
  • التسويق بالعمولة: عرض منتجات الشركات الأخرى على البودكاست الخاص بك وكسب عمولة عندما يقوم المستمعون بالشراء.
  • التجارة الإلكترونية: بيع البضائع المادية أو الدورات التدريبية أو الكتب الإلكترونية أو سلع العلامة التجارية الخاصة بك.

فيما يتعلق بالنفقات، ستحتاج إلى ميكروفون لائق وبرنامج تسجيل التي يمكنك الحصول عليه بالمجان على المنصات مثل Audacity أو Audiotool. ستحتاج أيضًا إلى الاستثمار في خدمات استضافة البودكاست مثل Buzzsprout أو Captivateالتي لن تكلفك أكثر من حوالي 10 إلى 20 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

2- العمل الحر والاستشارات

يشترك العمل المستقل والاستشارات في الكثير من الأمور من حيث احتياجات البدء. فكل ما تحتاجه لبدء كليهما هو اكتساب مهارة قابلة للتسويق وجهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت.

هناك سوق للمساعدين الافتراضيين والكتاب والمبرمجين والمصممين والمصورين والمزيد. إذا كنت تتوفر على ما يكفي من الخبرة والمهارات في أي من هذه المجالات، فهناك فرصة جيدة لأن يكون العملاء على استعداد للدفع مقابل خدماتك.

ستحتاج إلى موقع ويب بالإضافة إلى بعض الاستثمار في تسويق نفسك. قد تبدأ أرباحك صغيرة، لكنها ستنمو بشكل مطرد جنبًا إلى جنب مع خبرتك. فكل عميل تكسبه هو فرصة لإنشاء علاقات مهنية طويلة الأمد.

3- التدوين

غالبًا ما يتم الترويج للمدونات على انها وسيلة للانتقال من لا شيء إلى دخل مكون من ستة أرقام في بضع أشهر. على الرغم من وجود إمكانية حقيقية لتحقيق أرباح جيدة من فكرة المشروع هذه، الا انه عليك التعامل مع الامر بمزيد من الواقعية.

لا يتطلب منك التدوين الكثير للبدء. بدلاً من بناء جمهور على مواقع الطرف الثالث مثل Facebook أو LinkedIn أو Medium أو Tumblr، استثمر في ممتلكاتك الخاصة. سيكلفك هذا بضعة دولارات، ولكنه سيمنحك مزيدًا من التنوع في تحقيق الدخل من مدونتك في المستقبل.

ستكلفك رسوم الاستضافة لموقع ويب ومجال حوالي 100 دولار إلى 200 دولار سنويًا. ستحتاج أيضا الى جهاز كمبيوتر واتصال بالأنترنيت.

بمجرد تكوين جمهور وزيارات متسقة إلى موقع الويب الخاص بك، يمكنك اتباع احدى هذه الطرق او كلها معا لتحقيق الدخل:

  • التجارة الإلكترونية: بيع منتجاتك على موقع الويب الخاص بك. إذا كنت لا ترغب في الاستثمار في المخزون، ففكر في بيع المنتجات المطبوعة عند الطلب أو المنتجات الرقمية. يمكنك مثلا كتابة ونشر كتاب إلكتروني أو دورة تدريبية ثم بيعهم على موقعك.
  • التسويق بالعمولة: ألا تريد بيع منتجاتك الخاصة؟ قم ببيع منتجات الشركات الأخرى واحصل على عمولة كلما نقر أحد القراء على الروابط التابعة واجر عملية شراء.
  • الإعلان: قم بتشغيل الإعلانات على صفحتك واحصل على أموال مقابل الظهور أو النقرات.
  • التبرعات: هل سبق ان رأيت تلك المواقع التي تطلب من زوارها التبرع بمبلغ 5 دولارات لدعم تقديم المحتوى الرائع. قد يبدو هذا المبلغ صغيرا، لكن يمكنه ان يتحول بسهولة الى الاف الدولارات إذا كنت تجذب الكثير من المشاهدين.
  • العضويات: إذا كنت تقدم محتوى قيم، فكن على يقين ان قراءك على استعداد للدفع مقابله. يمكنك أيضا قفل المحتوى المتميز خلف نظام حظر الاشتراك غير المدفوع.
  • عروض الرعاية: قد ترغب العلامات التجارية في الظهور أمام جمهورك المتخصص مقابل مبلغ محدد.

4- التعليم الافتراضي

حوّل معرفتك إلى دخل من خلال انشاء دورات تكوينية يدفع العملاء مقابل مشاهدتها، فقد حان الوقت للاستثمار في التعلم الافتراضي أكثر من أي وقت مضى.

شهدت منصة Udemy زيادة بنسبة 425٪ في التسجيل المدفوع في العام الماضي. في حين أن جزءا كبيرا من هذه الزيادة يرجع لوباء COVID-19، إلا ان هناك وعي جديد بهذا النوع من التعليم في جميع انحاء العالم.

بيع الدورات التكوينية لا يتطلب الكثير من النفقات. ستحتاج إلى ميكروفون وكاميرا مناسبين لتسجيل محاضراتك. بالإضافة الى الاستثمار في المنصات التي سيستضيف دورتك. بينما يمكنك استضافة الدورة التدريبية الخاصة بك على منصة مثل Udemy أو Coursera مجانًا، ستمنحك الاستضافة الذاتية قدرا أكبر من المرونة. يمكنك تخذ منصات مثل Teachable أو Thinkificفي الاعتبار. ستكلفك منصات الاستضافة الذاتية هذه من 0 دولار إلى 99 دولارًا شهريًا، لكنها تستحق التكلفة.

فكر في المحتوى التعليمي الذي يمكنك تقديمه. هل تمتلك موهبة ما او خبرة في مجال معين؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن تكون قد وجدت فكرة محتوى دورتك التكوينية الخاصة.

ابدأ بدورة مدتها 2 أو 3 ساعات كفترة تجريبية وحلل تفاعل الجمهور مع ما تقدمه. يعد إنشاء الدورة التدريبية نشاطًا جانبيًا ممتازًا يمكنك تجربته دون الحاجة الى العمل من 9 إلى 5. [1]Best Businesses You Can Start With No Money, Foundr. تم الاطلاع 2021-10-29.

نصائح لبدء مشاريع لا تحتاج رأس مال

الخطوة الأولى هي اختيار نوع المشروع المناسب. بعد ذلك ستحتاج الى معرفة الطرق التي ستتخذها لتوفير المال. اليك بعض النصائح:

كن على استعداد لإنفاق بعض المال

قد تبدو هذه النصيحة متناقضة مع كل ما قيل في هذا المقال، لكن كما قلنا سابقا “كسب المال يتطلب المال”. لكن عليك ان تعرف أين ومتى يكون من المناسب إنفاق النقود.

على سبيل المثال، في حين أن شراء نطاق ويب وخدمات الاستضافة سيكلفك القليل من رأس المال السنوي، فإنك ستحتاج إلى موقع لنشاطك التجاري. بالتأكيد، يمكنك الاعتماد على صفحة أعمال Facebook، ولكن يمنحك الموقع جوًا من الاحترافية وهو أمر ضروري لاكتساب المصداقية التي تحتاجها.

فكر أيضا في المعدات التي ستحتاجها. إذا كنت ستبدأ مشروع بيع العصائر مثلا، فستحتاج إلى الاستثمار في خلاط عالي الجودة. على الرغم من أنك قد تكون قادرًا على التعامل مع آلة قديمة أو حتى عضلاتك، فإن الخلاط سيساعدك على تحضير عصائر بشكل أسرع. هذه بالتأكيد تدخل ضمن النفقات المهمة.

اجلب المبيعات بسرعة

عليك التركيز على جلب المبيعات بشكل سريع لإعادة استثمار الإيرادات ثم تنمية مشروعك بشكل أسرع.

لا تضع كل اموالك في المدخرات. كمشروع لا يقوم على رأسمال، انت بحاجة الى استخدام الإيرادات على مبيعاتك في أشياء تساعدك على تطوير المشروع من حيث المعدات وأساليب التسويق وما الى ذلك.

احتفظ بوظيفتك الحالية في المراحل الاولى

لست مضطرًا للتخلي عن وظيفتك لتحقيق حلم امتلاك مشروعك الخاص. اعتمد على دخلك الكامل وابق المشروع جانبيا في المراحل الأولى. بل يمكنك أيضًا استخدام الدخل الذي تحصل علية من وظيفتك للمساعدة في تمويل أي نفقات متعلقة بالمشروع.

سيتيح لك هذا أيضا الوقت الكافي في تجربة الأفكار الجديدة والعثور على الفكرة المثالية التي تستحق العناء.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇