وارن بافيت: هذا أول خطأ يرتكبه الآباء عندما يُعلِّمون أطفالهم عن المال!

وارن بافيت عن التعليم المالي للاطفال

إذا كان هناك شخص واحد يعرف ويفهم أهمية تعليم الأطفال المسؤولية المالية، فهو وارن بافيت.

قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway، بدأ وارن بافيت المستثمر الأسطوري عددًا قليلاً من الشركات الصغيرة – بدءًا من سن السادسة عندما قام بشراء ست عبوات كوكاكولا مقابل 25 سنتًا وباع كل علبة مقابل نيكل كما وقام ببيع المجلات والعلكة من باب إلى باب.

قال بافيت في مقابلة له مع قناة CNBC في عام 2013: “كان والدي أكبر مصدر إلهام لي. ما تعلمته منه في سن مبكرة هو أن تكون لدي العادات المالية الصحيحة في وقت مبكر. وقد كانت المدخرات درسًا مهمًا علمني إياه”.

عندما سئل هذا الملياردير عما يعتقد أنه أكبر وأول خطأ يرتكبه الآباء عندما يبدؤون في تعليم أطفالهم عن المال، أجاب قائلا: “في بعض الأحيان، ينتظر الآباء حتى يبلغ أطفالهم سن المراهقة لكي يبدأوا في التكلم معهم عن أمور تخص إدارة الأموال – في حين يكون بإمكانهم البدء في تعليمهم الكثير من الأشياء عن المال وهم لا يزالون في مرحلة ما قبل المدرسة “.

التعليم المالي في سن مبكرة عامل مهم

إذا كنت تتساءل عما إذا كان المقصود هو مرحلة ما قبل المدرسة حقا، فنعم. حسب وجهة نظر بافيت، لاحظ الباحثون أن 80٪ من نمو دماغنا يحدث في سن 3 سنوات.

وجدت دراسة واحدة أجريت من طرف جامعة كامبريدج أن الأطفال قادرون بالفعل على فهم المفاهيم المالية الأساسية بين سن 3 و 4 سنوات. وبحلول سن السابعة، عادة ما تكون المفاهيم الأساسية المتعلقة بالسلوكيات المالية المستقبلية قد تطورت.

اعترف بافيت قائلا: “يعرف معظم الآباء بالفعل مدى أهمية تعليم أطفالهم أشياء عن المال وكيفية إدارته بشكل صحيح” وكيفية تحقيق الحرية المالية، لكن هناك فرق شاسع بين المعرفة واتخاذ الإجراءات.

وفقًا لاستطلاع أجري في عام 2018 من T. Rowe Price مواضيع مالية مع أطفالهم قبل سن الخامسة.

بدأ ثلاثون في المائة من الآباء في تعليم أطفالهم عن المال في سن 15 أو أكبر من ذلك، بينما قال 14 في المائة أنهم لم يفعلوا ذلك على الإطلاق.

دروس مالية علمها وارن بافيت لأطفاله

في عام 2011، ساعد وارن بافيت في إطلاق سلسلة رسوم متحركة للأطفال بعنوان “Secret Millionaire’s Club”، والتي قدمت نفسها كموجه لمجموعة من الطلاب.

هناك 26 حلقة في العرض، تتناول كل حلقة درسًا ماليًا، مثل كيفية عمل بطاقة الائتمان أو سبب أهمية تتبع مكان وضع أموالك.

قال بافيت لشبكة CNBC: “لقد علمت جميع أطفالي [الثلاثة] الدروس التي تم تدريسها في” نادي المليونيرات السري، وهي عبارة عن دروس بسيطة يمكن الاستفادة منها في العمل والحياة.”

إليك بعض الدروس المستفادة من هذا العرض، جنبًا إلى جنب مع بعض نصائح وارن بافيت حول كيفية تعليمها لأطفالك:

كيف تكون مفكرًا مرنًا

الهدف من هذا الدرس هو تشجيع أطفالك على عدم الاستسلام لمجرد أن شيئًا ما لا يعمل من المرة الأولى. ستكون القدرة على التفكير بشكل خلاق وخارج الصندوق مفيدة لهم عندما يواجهون بعض التحديات المالية في المستقبل.

  • أفكار تعليمية:

اذهب إلى متحف فني مع أطفالك وناقش الأساليب المختلفة لكل لوحة. ثم ادعهم لرسم شيء خاص بهم. اطلب منهم تبادل الأفكار حول أدوات مختلفة – إلى جانب فرشاة الرسم – يمكنهم استخدامها (على سبيل المثال، الإسفنج، أو ممسحات القطن، أو الأصابع).

حوّل الأشياء القديمة إلى كنز من خلال تحدي أطفالك لابتكار استخدامات جديدة للأشياء القديمة في جميع أنحاء المنزل (على سبيل المثال، يمكن أن تتضاعف أغطية الزجاجات كقطع مربعة، ويمكن تحويل صندوق الحبوب الفارغ إلى حامل مجلات). سيساعد ذلك في تعليمهم كيفية التفكير النقدي وتوفير المال والمساعدة في الحفاظ على البيئة في نفس الوقت.

كيف تبدأ في ادخار المال

كما قال بن فرانكلين ذات مرة، “البنس الذي يتم توفيره هو بنس مربوح.” لمساعدة أطفالك على تعلم كيفية إدارة أموالهم، من المهم بالنسبة لهم فهم الفرق بين الرغبات والاحتياجات.

  • أفكار تعليمية:

امنح كل طفل من أطفالك حافظتين اثنتين للمال: واحدة للادخار والأخرى للإنفاق. في كل مرة يتلقون فيها نقودًا (على سبيل المثال، كهدية أو مقابل بدل)، تحدث معهم حول الطريقة التي يرغبون بها في تقسيم المال بين المدخرات والإنفاق.

اطلب من أطفالك إنشاء قائمة أو إنشاء صورة مجمعة من صور المجلات من خمسة إلى 10 أشياء يرغبون في شرائها. بعد ذلك، انتقل إلى كل عنصر معهم وحدد ما إذا كان هناك حاجة لشرائه أو عدم وجود حاجة له (على سبيل المثال، لعبة جديدة هي رغبة، في حين أن حقيبة ظهر جديدة هي حاجة.)

كيفية التفريق بين السعر والقيمة

كنا جميعًا مذنبين بدفع المزيد من المال مقابل علامة تجارية رائعة من الأحذية أو الأدوات في حين كان بإمكاننا الحصول على عنصر مشابه بسعر أقل.

الفكرة من هذا الدرس هي مساعدة الأطفال على فهم الطرق المختلفة التي يدفعنا بها المعلنون أو المسوقون إلى شراء خدماتهم أو منتجاتهم، بالإضافة إلى كيفية تحديد ما هو الشيء الذي يستحق الدفع مقابله وما الشيء الذي لا يستحق الدفع.

  • أفكار تعليمية:

قم بوضع قائمة بالعناصر التي تحتاجها في السوبر ماركت، ثم تحقق من النشرات والصحف والمواقع الإلكترونية مع أطفالك بحثًا عن العناصر الموجودة في القائمة والتي قد تكون معروضة للبيع. قارن هذه الأسعار واعرف المتجر الذي يقدم أفضل صفقة لمنتج معين.

اختر مجلة مع أطفالك واختر إعلانًا لتقييمها. اسألهم: ما الذي يتم بيعه؟ ما هي الرسالة التي يحاول الإعلان إيصالها؟ ما الذي يلفت انتباههم في الإعلان؟ كيف يشعرهم الإعلان؟ كيف تحاول هذه الإعلانات إقناعهم بشراء المنتج؟

كيفية اتخاذ قرارات صحيحة

مفتاح اتخاذ القرارات الذكية والصحيحة هو التفكير في كيفية تأثير الخيارات المختلفة على النتائج المستقبلية.

  • أفكار تعليمية:

يقترح بافيت نمذجة مهارات صنع القرار الجيدة والتحدث إلى أطفالك حول قراراتك أثناء اتخاذها، بالإضافة إلى أي تأثير دومينو يمكن أن تؤدي إليه. على سبيل المثال: “نريد شراء تلفزيون جديد، لكن مكيف الهواء معطل ونحتاج إلى توفير المال لإصلاحه. إذا لم نفعل ذلك، فسيكون الجو حارًا جدًا في المنزل عندما يأتي الصيف. بمجرد إصلاح مكيف الهواء، يمكننا التفكير في شراء التلفزيون “.

اجعل أطفالك يعتادون على اتخاذ قرارات جيدة حول كيفية توفير المال. ربما يكون هناك قرص DVD يريدون شراءه. اسألهم عما إذا كانوا بحاجة إليه حقًا أو إذا كان بإمكانهم استئجار الفيلم من المكتبة.

لا يكون الوقت مبكرا أبدًا

يعد غرس العادات المالية الصحية في نفوس أطفالك أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في ضمان مستقبل ناجح لهم.

قال بافيت في مقابلة له مع Yahoo Finance في عام 2013: “لم يسبق أن كان الوقت مبكرا لتعليم الأطفال عن المال والأمور المالية. وسواء أكان الأمر يتعلق بتعليم الأطفال قيمة الدولار، أو الفرق بين الاحتياجات والرغبات أو قيمة الادخار – فهذه كلها مفاهيم قد يواجهها الأطفال في سن مبكرة جدًا، لذلك من الأفضل مساعدتهم على فهمها”.[1]This is the No. 1 mistake parents make when teaching kids about money, cnbc. تم الاطلاع 2022-04-22.

اقرأ أيضا: اسهم وارن بافيت

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇