هل سينخفض سعر الذهب في 2022

هل سينخفض سعر الذهب في 2022
ما هي توقعات اسعار الذهب 2022؟، هل ممكن ان ينزل سعر الذهب؟

انخفضت أسعار الذهب على الرغم من استمرار الحرب الروسية الأوكرانية في تأجيج التوترات الجيوسياسية. أثار هذا موجة قلق وهلع في صفوف المستثمرين الذين رأوا المعدن الأصفر كأصل ملاذ آمن. ستزودك هذه القائمة ببعض الأسباب التي قد تجعل سعر الذهب ينخفض في 2022.

عادة ما يعمل الذهب بشكل جيد حتى عندما يكون العالم في مأزق، فقد ارتفعت أسعار الذهب العالمية إلى أعلى مستوى لها عند 2070 دولارًا في 8 مارس بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير. لكن يبدو أن الذهب قد أخذ منعطفًا بعد ذلك بحيث بدأ سعره في الانخفاض تدريجيًا الى أن بلغ 1900 دولار في 25 أبريل.

بصرف النظر عن الحرب، هناك عوامل أخرى تؤثر على أسعار الأصول مثل التغيرات في أسعار الفائدة والتضخم والعرض والطلب وما الى ذلك. خذ حالة الطلب على المصوغات الذهبية على يبيل المثال، الهند والصين هما السوقان الرئيسيان لشراء الذهب، لكن من المتوقع أن يؤدي فرض قيود على العديد من أجزاء الصين بسبب Covid-19 الى انخفاض حاد في الطلب على المصوغات الذهبية، والذي يمكن أن يؤدي الى اغلاق المتاجر. وإذا استمر الوضع على ما هو عليه، فمن المحتمل أن يظل الطلب مكبوتًا لفترة أطول، مما سيؤدي الى انخفاض الطلب في السوق الرئيسية، وبالتالي الى انخفاض أسعار الذهب.

اسعار الفائدة

يمكن لتوقعات ارتفاع أسعار الفائدة أن تدفع المستثمرين بعيدًا عن الذهب، بحيث تدفع أسعار الفائدة المرتفعة المستثمرين الى التحول من الاستثمار في الذهب الى الاستثمار في السندات. كانت تعليقات المسؤولين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عاملا أساسيا في دفع عائدات السندات وخفض أسعار الذهب.

أدى ارتفاع أسعار الفائدة أيضا الى حدوث تقلبات في أسواق الأسهم على مستوى العالم حيث عادت الأموال إلى الولايات المتحدة من مختلف البلدان، والى ارتفاع مؤشر الدولار (DXY) بنسبة 12 في المائة الى 101.6. أشار Megh Mody محلل أبحاث السلع والعملات في Prabhudas Lilladher، إلى العلاقة السلبية بين DXY والذهب حيث قال: “تعزيز الدولار على خلفية رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في مايو هو سبب مهم لانخفاض أسعار الذهب”.[1]Gold prices have fallen, moneycontrol. تم الاطلاع 2022-05-25.

هل سينخفض سعر الذهب في 2022؟

على الرغم من أن التوقعات بالتضخم الثابت، وارتفاع أسعار الفائدة والتقلبات في أسواق الأسهم تؤثر على أسعار الذهب، إلا أن النتائج الفعلية قد تكون مختلفة تمامًا.

قبل بضعة أشهر، أكد الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أن التضخم مؤقت بطبيعته، لكن وفقًا لتعليقاته في الآونة الأخيرة، فيبدو أنه أصبح قلقا بشأن ارتفاع التضخم وهو حريص جدا على ترويضه. قد يظل الذهب متقلبًا حيث يراقب المشاركون في الأسواق المالية كيف تنجح الجهود المبذولة لترويض التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة.

ماذا عليك ان تفعل؟

يمكن أن توفر أسعار الذهب المتقلبة بعض الفرص لكسب المال لتجار الذهب الأذكياء، كما أنه ينصح الخبراء بعدم بيع الذهب الآن لمجرد انخفاض الأسعار، بل قم بتخصيص الذهب ليحتل 5-10 في المائة من محفظتك الاستثمارية. أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي عن طريق الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب وصناديق السندات الذهبية السيادية.

أهمية التغيرات في سعر الذهب

إذا سبق لك أن رأيت إعلانا تجاريا واحد على إحدى شبكات التلفزيون المالية، فربما قد سمعتهم يقولون إن الذهب كان، وسيظل إلى الأبد، أكبر استثمار على الإطلاق، مع الأخذ في الاعتبار احتفاظه بقيمته وتاريخه الممتد لآلاف السنين والندرة وأسباب أخرى. اليك بعض النقاط التي ستساعدك على فهم الذهب وأسعاره بشكل أفضل.

فهم أسعار الذهب

اذا أردت أن تجيب على سؤال: هل سينخفض سعر الذهب في 2022؟ عليك أولا أن تغهم أسعار الذهب.

السوق الصاعد الدائم للذهب أمر مستحيل، فلو كان قد ارتفع سعر الذهب بشكل ثابت من حيث القيمة منذ أيام توت عنخ آمون، لكان سعره الان يفوق الخيال، اذن فمن الواضح أن سعر المعدن يرتفع وينخفض ​​يوميًا. لكن يبقى السؤال هو: ما الذي يجعل منحنيات العرض والطلب تتقاطع عند سعر في يوم وعند سعر اخر في اليوم التالي؟

طفرة في العرض

مناجم الذهب كبيرة ووفيرة، لكن يضيع كل ما ينتجونه تقريبًا. مع تحسن التكنولوجيا، يصبح تعدين الخام الذي يحتوي على تركيزات منخفضة من الذهب أكثر جدوى من الناحية الاقتصادية. فإذا تخلصت من كل مليارات الأطنان من الصخور الأرضية التي لا قيمة لها، لن يتبقى الا مكعب يبلغ عرضه 28 مترًا من كل جانب من الذهب المكتشف حتى الآن.

كسلعة طويلة الأمد، لا يعتبر الذهب ضمانًا للمضاربة، فلا يوجد من يشتري الذهب المادي على أمل أن تزيد قيمته بمقدار ستة أضعاف خلال العام المقبل. بدلاً من ذلك، يعد شراء الذهب إجراءً دفاعيًا: حماية ضد التضخم، وتخفيض قيمة العملة، وفشل الأصول غير الملموسة، وغيرها من المشاكل.

على عكس العديد من السلع الأخرى كالنفط الخام الخفيف والإيثانول والقطن، لا تستهلك المعادن الثمينة في أغلب الأحيان. يتم استخراج أقل من 10٪ من الذهب للأغراض الصناعية مثل أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي وجسور الأسنان، ويترك الباقي ليتم الاحتفاظ به وبيعه لاحقًا بناءً على إرادة المشتري، سواء في شكل سبائك أو نقود معدنية أو مجوهرات.

صرح Aaron Regent، رئيس شركة Barrick Gold في عام 2009، أن إنتاج الذهب قد بلغ ذروته في مطلع الألفية وسيستمر في الانخفاض. وبالفعل فقد ارتفعت الأسعار بالمقابل حتى أواخر عام 2011. لكن سرعان ما حدث انخفاض حاد في أسعار الذهب في العقد الماضي بين أكتوبر 2012 ويوليو، حيث 2013 خسر خلالها أكثر من ربع قيمته.

استمر السعر في الانخفاض إلى أدنى مستوى عند 1054 دولارًا للأونصة في ديسمبر 2015 قبل أن يرتفع مجددا اعتبارًا من مارس 2021 الى 1726 دولارًا للأونصة.[2]When and Why Do Gold Prices Plummet?, investopedia. تم الاطلاع 2022-05-25.

ظروف السوق

المضاربة هي أحد أسباب التغيرات في أسعار الذهب، فكثيرا ما يحاول المستثمرون التنبؤ بما ستفعله الحكومات والبنوك المركزية ثم يتصرفون وفقًا لذلك. انخفضت أسعار الذهب عندما أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي في عام 2014 أنه ينهي برنامج التحفيز المثير للجدل بعد الأزمة المالية لعام 2008. أدى هذا الإعلان، إلى جانب معدلات التضخم المنخفضة بشكل غير طبيعي، بالمستثمرين الى اتخاذ الذهب كوسيلة للتحوط ضد ارتفاع مستويات الأسعار.

في أواخر التسعينيات، كان الذهب يحوم في نطاق 270 دولارًا أمريكيًا للأونصة، أي أن الأشخاص الصبورين بما يكفي للاحتفاظ بمخابئهم الذهبية خلال كل الظروف المقلقة هم أذكياء حقا. قذ يعطيك هذا نظرة على النهج الاستثماري الذي يجب عليك أن تتخذه عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الذهب.

اعتبارات خاصة

من المغري الاعتقاد بأن الذهب يمثل مقياسًا موضوعيًا وثابتًا للثروة، لا سيما بالنظر إلى دور المعدن كاستثمار على مدار الحضارات، لكن الحقيقة تختلف عن ذلك بشكل كبير. ترتفع قيمة الذهب وتنخفض تمامًا مثل أي استثمار، وفي حين أنه من شبه المؤكد أن الذهب لن يكتسب أبدًا أو يفقد القيمة النسبية بالسرعة التي تتغير بها الأسهم، الا أنه يمكنك أيضا الاستفادة من تاريخ تقلبات الذهب لتدرس الخطوة التالية.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇