هل دخلت ألمانيا بالفعل عصر الركود التضخمي؟

تضخم وارتفاع الأسعار بمعدلات لم يشهدها أقوى اقتصاد في أوروبا منذ عقود ، على خلفية الحرب في أوكرانيا ووباء كورونا. فما هي الميزة التي تجعل الاقتصاد الألماني أكثر حساسية للتغيرات العالمية؟ وهل هناك فرصة للتغلب على نقاط ضعفه؟

قد تكون ألمانيا بالفعل في بداية مرحلة تجمع بين الركود الاقتصادي والارتفاع السريع في أسعار المستهلكين ، وفقًا لكبير مستشاري وزير المالية كريستيان ليندنر.

قال لارس فيلد ، أستاذ السياسة الاقتصادية الذي يعمل مستشاراً لـ ليندنر ، في مؤتمر صحفي في برلين ، إن الانتعاش المأمول في الربع الثاني بعد رفع القيود الوبائية لم يتحقق ، وتجاوز التضخم التوقعات.

وأوضح فيلد أن ألمانيا “معرضة على الأقل لخطر التضخم المصحوب بركود تضخمي ، إن لم تكن في مهدها بالفعل”. وأضاف أن على الحكومة الرد بإجراءات يمكن أن تساعد في بناء القدرة.

تقترض ألمانيا 40 مليار يورو أخرى لاحتواء تأثير الحرب في أوكرانيا

قال ليندنر: “لقد غيرت الحرب وقضايا سلسلة التوريد الهائلة واختناقات الإنتاج بشكل أساسي البيئة الاقتصادية الأوسع” ، مشيرًا إلى أن “أسعار العديد من السلع والخدمات ترتفع بوتيرة أسرع من أي وقت مضى خلال العقود الأربعة الماضية”.

الوزير المالي لألمانيا يحذر من مخاطر الركود التضخمي

قدم ليندنر وفيلد ، متحدثان في مؤتمر صحفي مشترك ، ورقة استراتيجية جديدة تحدد استجابة السياسة المالية للحكومة للحرب في أوكرانيا ، وكذلك كيفية التخطيط للتعامل مع الآثار المتبقية لوباء الفيروس التاجي.

تحت عنوان “السياسة المالية عند نقطة التحول – تعزيز النمو وتجنب الصدمات التضخمية” ؛ وتخطط الوثيقة بالتفصيل للتركيز على استقرار أكبر اقتصاد في أوروبا ، وتعزيز النمو وتعبئة الاستثمار ، وبناء “حاجز مالي” للمساعدة في التعامل مع أي أزمة مستقبلية.

 

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع