هل البيتكوين نصب

هل البيتكوين نصب أم استثمار مربح؟

البيتكوين هي واحدة من العملات الرقمية العديدة، لكن لا تدع مصطلح “عملة” يخدعك، فهي ليست عملة فعلية مثل الدولار الكندي، بحيث أنها لا تخضع لسيطرة أي كيان مركزي. تعد البيتكوين سلعة يمكن شراؤها وبيعها باستخدام عملات أخرى، على غرار شراء قطعة من الفضة. تتغير قيمة البيتكوين باستمرار، تماما مثلما تتغير قيمة الفضة. في هذه المرحلة، تساوي عملة البيتكوين الواحدة عشرات الآلاف من الدولارات، لكنها قد تنخفض في أي وقت. يتم تخزين معاملات البيتكوين في دفتر أستاذ يسمى البلوك تشين، وتم تصميم هذه الأخيرة بطريقة تخفي هوية مستخدم البيتكوين تماما. سنحاول في هذه المقلة الإجابة على سؤال: هل البيتكوين نصب، أم أنه استثمار مربح؟

هل البيتكوين نصب؟

هناك ثلاثة مخاطر أساسية مرتبطة بشراء وامتلاك عملات البيتكوين:

  • قد تنخفض قيمته بعد الشراء
  • يمكن لأي شخص الوصول إلى مفتاحك الخاص وأخذ عملات البيتكوين الخاصة بك
  • قد تفقد مفتاحك الخاص الذي يسمح لك بالوصول إلى عملات البيتكوين الخاصة بك

يمثل الخطر الأول نفس المخاطر المرتبطة بإجراء أي نوع من الاستثمار. فسواء كنت تشتري الأسهم أو السندات أو الصناديق المشتركة أو المؤشرات أو تقرض الأموال، فهناك احتمال أن تنخفض قيمة استثمارك أو أن الطرف الآخر لن يسدد لك.

يعتبر البيتكوين استثمارًا متقلبًا بشكل خاص، مما يعني أن السعر قد يتحرك سريعًا لأعلى أو لأسفل. إذا اشتريت البيتكوين وقمت ببيعه لاحقًا عندما تكون قيمته أعلى، فيمكنك كسب الكثير من المال. على مدار العام التقويمي 2020، شهدت عملة البيتكوين انخفاض قيمة يصل الى 3800 دولار، لكنها سرعان ما عادت بقوة لتلامس حاجز 30 ألف دولار، وهو ما يمثل بوضوح فرصة لتحقيق الربح بالنسبة للمستثمرين الأذكياء.

في السنوات الأخيرة، قام العديد من الناس باستثمارات كبيرة في البيتكوين لكنهم فوجئوا بانخفاض السعر مما يقرب من 20000 دولار أمريكي إلى أقل من 3500 دولار أمريكي خلال فترة زمنية قصيرة. لذا فان كنت تخطط للاستثمار في البيتكوين الان، ضع ذلك في الاعتبار.

ترتبط المخاطر الأخرى بمفتاحك الخاص. من الناحية الفنية، لن تمتلك أبدًا عملات البيتكوين ماديًا، فهي عملة رقمية تماما. ومع ذلك، فإن المفتاح الخاص هو ما يمنحك القدرة على الوصول الى عملات البيتكوين الخاصة بك، وإنفاق أو نقلها. إذا حصل شخص ما لمفتاحك الخاص، فقد لا يكون لديك أي طريقة لاسترداد أموالك.

يختار بعض الأشخاص تخزين مفتاحهم الخاص بأنفسهم بدلاً من استخدام محفظة عبر الإنترنت. يمكنك القيام بذلك عن طريق كتابته أو الاحتفاظ به على جهاز تخزين. يعد هذا خيارا امنا، ومع ذلك فستظل هناك إمكانية فقدان مفتاحك الخاص وخسارة كل مل تملك.[1]Is Bitcoin Safe?, experian. تم الاطلاع 2022-04-20.

كيف تحمي البيتكوين الخاص بك من عمليات النصب

أفضل طريقة لإبقاء عملات البيتكوين الخاصة بك بعيدة عن عمليات النصب هي تخزين مفتاحك الخاص في جهاز أو تطبيق غير متصل بالإنترنت، أو في شكل غير رقمي، مثل كتابته على المفكرة. عندما يتم تخزين مفتاحك الخاص في مكان ما غير متصل بالإنترنت، يُطلق عليه اسم المحفظة الباردة.

يمكن الاحتفاظ بالمحافظ الباردة المادية في خزائن مقاومة للحريق أو في أماكن آمنة أخرى، يمكن أن يكون صندوق الودائع الآمن في أحد البنوك خيارًا جيدا أيضا. يمكنك إضافة طبقة حماية إضافية إلى محفظتك الباردة عن طريق تشفير الجهاز، أو في حالة وجود مفتاح خاص مكتوب، قم بتغيير بعض الأرقام بحيث لا يمكن استخدامه من قبل الآخرين، يمكنك تغيير الرقم الأول من 5 إلى 9 على سبيل المثال.

يفضل بعض الأشخاص الاحتفاظ بعملة البيتكوين الخاصة بهم في محفظة رقمية عبر الإنترنت، خاصةً إذا كانوا يشترون العملة ويبيعونها بشكل متكرر أو يريدون سهولة الوصول إلى محفظتهم من أجهزة مختلفة. ستنشئ العديد من منصات تداول العملات الرقمية عبر الإنترنت محفظة لك عند فتح حساب.

تحتفظ بعض الأنظمة الأساسية أيضًا بالكثير من عملات البيتكوين في نظامها في تخزين بارد، لذا فلن يؤدي الاختراق بالضرورة إلى تعريض عملات البيتكوين الخاصة بجميع مستخدميها للخطر.

بعيدًا عن المكان الذي تخزن فيه محفظتك، قد يكون العنصر البشري هو العامل الأكثر خطورة. تزداد عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات الرقمية يوما بعد يوم، وقد يحاول المحتالون إقناعك بمشاركة مفتاحك الخاص أو تفاصيل حسابك، أو يمكنهم ببساطة بتثبيت برنامج يصيب أجهزتك ويمكنهم من سرقة هذه المعلومات، لذا فكن حذرا.

اقرأ أيضا: أفضل المحافظ الالكترونية للعملات الرقمية

كيفية كشف عمليات نصب البيتكوين

غالبًا ما يكون لعمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات الرقمية سمات متشابهة، لذا فيمكنك كشفها باستخدام المعرفة المناسبة. اليك بعض من أبرز سمات عمليات الاحتيال المتعلقة بالبيتكوين:

وعود بعوائد عالية جدًا أو مضمونة

من المهم جدًا النظر إلى العرض وتحديد ما إذا كان واقعيًا. سيكون كسب 1000٪ من أموالك في 18 شهرًا أمرًا رائعًا، ولكن هل هذا واقعي؟ إحدى الطرق التي يجذب بها المحتالون الأموال هي من خلال اختلاق وعود مزيفة بالعائدات. بدون أي استراتيجية محكمة ومعلومات داعمة حول سبب هذا العرض الأولي للعملة (ICO)، فغالبا ما يكون العرض عبارة عن عملية احتيال.

تسويق وترويج مكثف للعروض

هناك طريقة أخرى يستعملها المحتالون وهي استهداف التسويق المكثف. ستنتشر الصفحات الكاملة في الصحف، واللافتات الضخمة على مواقع الويب، وحشد من المدونين المدفوعين، كل ذلك مصمم للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص في أقصر وقت ممكن وجمع الأموال بسرعة.

لن يحتاج عرض العملة الرقمية الشرعي الى الإعلان والتوسع بسرعة كبيرة، لأنه سينمو ويتطور بشكل طبيعي.

أعضاء الفريق بدون اسم أو باسم غامض

تمامًا كما هو الحال مع أي عمل أو استثمار آخر، يجب أن تكون قادرًا بسهولة على معرفة من يقوم بإدارة العملة الرقمية وكل عضو من أعضاء الفريق. سيمكنك هذا من البحث عنهم، ومعرفة ما هي خلفيتهم، والتحقق من ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم، وكم عمر الحسابات، ومن يتابعهم، وعدد المتابعين لديهم وما إلى ذلك. قد يبدو الأمر شاقا بعض الشيء، لكنه سيوفر لك الكثير من الخسائر المحتملة.

تحقق من الورقة البيضاء

تُعد الورقة البيضاء للعملات الرقمية أحد أهم أجزاء العرض الأولي للعملات (ICO)، فهي من يخبرك بكيف تم تصميم مشروع العملة الرقمية، وكيف سينمو، وكيف سيكسب المال، وكيف سيعمل العرض بالضبط.

إذا كنت تقرأ ورقة بيضاء لا معنى لها، فقد يكون ذلك بسبب محاولة المؤسسين إرباك مستثمريهم. أما إذا لم تكن هناك ولرقة بيضاء في الأساس، فمن المؤكد أن الأمر لا يستحق الاستثمار فيه.

لا وجود لكود العملة الرقمية

الكود هو ما يجعل العملة الرقمية تعمل، وستجعل معظم فرق العملات الرقمية الشرعية أكوادها “مفتوحة المصدر”، أي أنها تنشرها بشكل علني، بحيث يمكن لأي شخص قراءتها وتعديلها والتحقق من مطابقتها لما يقوله المؤسسون.

إذا كان فريق العملات الرقمية يحتفظ بسرية رمزه، فيجب عليك أن تتساءل ما الذي يحاولون إخفاءه. ليس لكل عملة رقمية قانونية وشرعية كود مفتوح المصدر، ولكن تخفي جميع العملات غير القانونية والاحتيالية الكود الخاص بها.

حزم غير عادية للاستثمار بها

قد تحصل على فرصة للاشتراك واستثمار مبلغ معين ثم الحصول على عائد يومي أو أسبوعي. غالبًا ما تكون هذه العودة غير مستدامة، ومن المحتمل أن تتباطأ أو حتى تتوقف. هناك الكثير من الحيل والعروض من هذا القبيل، لذا فمن المهم أن تقرأ الأوراق وتفهم كيفية عملها جيدا قبل أن تستثمر فيها لتتجنب عمليات النصب على البيتكوين الخاص بك.[2]How to spot cryptocurrency and Bitcoin scams, moneyhelper. تم الاطلاع 2022-04-20.

منصات التداول والوسطاء الاحتياليين

تتيح لك منصات تداول العملات الرقمية إمكانية شرائها وبيعها، لكن عليك أولا أن تقوم ببحثك، وتتحقق من تقييمات الأنظمة الأساسية قبل أن تنخرط في احدى المنصات. سيقدم البعض صفقات ممتازة كقدرتهم على التغلب على تقلبات أسعار الصرف واستخدام تقنيات آلية للتأكد من حصولك على أفضل صفقة، لكن يجب أن تعلم أن هناك العديد من المنصات التي تستخدم هذه العروض المغرية للاحتيال على أموالك.

هل البيتكوين مربح؟ 

مثل أي استثمار، يعتمد الربح في العملات الرقمية والبيتكوين على السعر الذي تشتري وتبيع الأصل به. إذا قمت بالبيع عندما يكون سعره أعلى من ذاك الذي اشتريت عنده، فسوف تكسب المال، أما إذا كنت تبيع بسعر أقل مما اشتريت به، فسوف تخسر المال.

على سبيل المثال، إذا كنت قد استثمرت في عملة البيتكوين في بداية:

  • 2020 ثم بعته في 31 ديسمبر 2020 ، كنت ستحقق ربحًا بنسبة 300٪
  • 2018 ثم بعته في 31 ديسمبر 2018 ، كنت ستتكبد خسارة بنسبة 73٪

طرق الاستثمار في البيتكوين لتحقيق الربح

يعد شراء العملات في بورصة العملات الرقمية الطريقة الأكثر شيوعًا للاستثمار في عملة البيتكوين وتحقيق الربح. ولكن هناك خيارات أخرى:

  • الأسهم في الشركات المرتبطة بالبيتكوين: يمكنك الاستثمار في العملات الرقمية أو حتى شراء أسهم في الشركات التي تقبل عملات البيتكوين كوسيلة للدفع.
  • صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين: يمكنك الاستثمار في الصناديق المتداولة في بورصة البيتكوين. ينسخ هذا سعر العملة الرقمية، مما يسمح لك بالشراء في الصندوق دون تداول عملة البيتكوين نفسها.
  • الاستثمار في شركات تكنولوجيا البلوك تشين: يمكنك الاستثمار في شبكة البلوك تشين مثل المنصة التكنولوجية Solana التي تدعي أنها أسرع بلوك تشين في العالم.[3]Should you invest in bitcoin?, thetimes. تم الاطلاع 2022-04-20.
  •  صناديق البيتكوين: تطلق العديد من شركات الاستثمار صناديق البيتكوين. بالطبع أنها ستكون متقلبة، ولكن قد يكون من الأسهل بيع استثماراتك واسترداد أموالك على عكس الاستثمار المباشر.
  • خيارات البيتكوين: تعد هذه شكل من أشكال المشتقات المالية التي تمنحك الحق في شراء أو بيع البيتكوين بسعر محدد (يُعرف بسعر الإضراب) قبل تاريخ انتهاء الصلاحية. على عكس شراء عملة البيتكوين الرقمية بشكل مباشر، تتيح لك خيارات البيتكوين اتخاذ مركز المضاربة (صعودًا أو هبوطًا) في الاتجاه المستقبلي لسعر السوق. يمكنك شراء خيار بيتكوين إذا كنت تعتقد أن سعر السوق سيرتفع، إذا كان توقعك صحيحًا، فستتمكن من شراء البيتكوين بالسعر المحدد مسبقًا، أما إذا كان توقعك خاطئًا وانخفض سعر البيتكوين، فيمكنك حينئذ ترك عقد الخيارات الى تنتهي صلاحيته ولن تفقد الا العلاوة التي دفعتها لفتح الصفقة.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇