افضل نموذج تقسيم الراتب

نموذج تقسيم الراتب

قامت السناتور إليزابيث وارين بالترويج لما يسمى بـ “قاعدة الميزانية 50/20/30” في كتابها، All Your Worth: The Ultimate Lifetime Money Plan. تتمحور هذه القاعدة على نموذج تقسيم الراتب ، الى 50٪ على الاحتياجات، و30٪ على الرغبات، و20٪ للمدخرات.

نموذج تقسيم الراتب

50٪ احتياجات معيشية

تتضمن الاحتياجات نفقاتك المعيشية الضرورية والفواتير التي أنت مطالب بدفعها، كمدفوعات الإيجار أو الرهن العقاري، ومصاريف السيارة، ومحلات البقالة، والتأمين، والرعاية الصحية وما الى ذلك. لا تشتمل فئة “الاحتياجات” على العناصر الإضافية مثل Netflix و Starbucks وتناول الطعام بالخارج.

يجب أن يكون نصف دخلك هو كل ما تحتاجه لتغطية احتياجاتك والتزاماتك المعيشية. إذا كنت تنفق أكثر من ذلك على احتياجاتك، فسيتعين عليك ترشيد الاحتياجات أو محاولة تقليص نمط حياتك، ربما من خلال الانتقال الى منزل أصغر أو سيارة اقتصادية، أو الطهي في المنزل عوض الاكل في الخارج.<ref>What Is the 50/20/30 Budget Rule?, investopedia. تم الاطلاع 2021-12-17.{[(|fnote_end|)]}

٪30 رغبات وكماليات

الرغبات والكماليات هي كل تلك التحسينات التي تجعل حياتك اكثر يسرا وتلك الإضافات التي تنفق المال عليها لتجعل حياتك أكثر متعة وتسلية. تتضمن هذه الفئة تكاليف تناول الطعام في الخارج، ومشاهدة الأفلام والملابس الجديدة، والإجازات، والانترنت. يمكنك الادخار مثلا من خلال ممارسة التمارين في المنزل بدلاً من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، أو الطهي بدلاً من تناول الطعام بالخارج أو مشاهدة الألعاب الرياضية على التلفزيون بدلاً من الحصول على تذاكر لحضور اللعبة.

٪20 ادخار

أخيرًا، حاول تخصيص 20٪ من صافي دخلك للمدخرات و الاستثمار. يتضمن ذلك إضافة أموال إلى صندوق الطوارئ في حساب التوفير المصرفي وربما الاستثمار في الاسهم، وما الى ذلك. يجب أن يكون لديك ما يكفي من المدخرات لتغطية ثلاثة أشهر على الأقل في حالة فقدان وظيفتك أو وقوع حدث غير متوقع. لا تنسي ان تركز على التقاعد وتحقيق الأهداف المالية الأخرى في المستقبل أيضا. إذا تم استنزاف أموال الطوارئ، فيجب أن يكون أول تخصيص للدخل الإضافي هو تجديد حساب صندوق الطوارئ تحسبا لما قد يحصل.

تهدف قاعدة 50-20-30 إلى مساعدة الأفراد على إدارة دخلهم. يجب على كل أسرة إعطاء الأولوية لإنشاء صندوق للطوارئ في حالة فقدان الوظيفة أو النفقات الطبية أو أي تكلفة مالية أخرى غير متوقعة. إذا تم استخدام صندوق الطوارئ، فيجب على الأسرة التركيز على تجديده.

خلاصة

تقسيم الراتب ليس بالأمر السهل، وغالبًا ما تلقي علينا الحياة نفقات غير متوقعة. لكن بفضل اتباع نموذج تقسيم الراتب 50-20-30 ، يكون لدى الأفراد ميزانية وخطة مالية تدير دخلهم بشكل فعال. إذا وجدوا أن نفقاتهم على الاحتياجات تزيد عن 20٪ مثلا، فيمكنهم إيجاد طرق لتقليل تلك النفقات ثم توجيه الأموال إلى مجالات أكثر أهمية مثل أموال الطوارئ والتقاعد.

اتباع نموذج تقسيم الراتب لا يعني اتباع سياسة تقشف او تجنب الاستمتاع بالحياة. وانما هو خطة مالية والالتزام بها سيسمح لك بتغطية نفقاتك، وتجنب فخ الديون وتأمين احتياجات الغد وفي النهاية تضمن لك تعظيم الفائدة من الأموال التي تجنيها بعرق جبينك.

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇