10 طُرق لتجنب الحيل والخِداع في في عالم التداول

نصائح-لتجنب-الاحتيال-في-التداول

في عالم اليوم ولسوء الحظ، سادت الكثير من الحيل في مجال التداول عبر الإنترنت. وازداد عدد الأشخاص السيئون الذين يستغلون الآخرين باستخدام الحيل والوعود الكاذبة لتحقيق الأرباح السريعة. ولكن الحقيقة هي أن التداول ينطوي على مخاطر، وتحقيق الأرباح على مدار الوقت يتطلب معرفة وخبرة.

ما ينبغي عليك معرفته حتى لا تتعرَّض للاحتيال في عالم التداول؟

ليس من السهل دائمًا الخوض في عالم التداول عبر الإنترنت. فهناك الكثير من الأمور التي ينبغي عليك معرفتها حتى لا تتعرَّض للاحتيال. وأفضل طريقة لتجنب التعرض للخداع هي زيادة معرفتك بمجال التداول و أدوات السوق المالي العالمي بشكل عام، لتكون على دراية بكل شيء قبل أن تخوض أي تجربة مبهمة أو مشبوهة مع أي وسيط و بدأ التداول في الأسواق.

في الواقع ، ألاعيب شركات التداول المحتالة اصبحت مكشوفة. و فيما يلي نعرض لكم دليل سريع يتضمن 10 نصائح لتجنب التعرض للاحتيال :

1 – ابحث عن الهيئات التنظيمية

هناك طريقة سريعة أخرى لمعرفة ما إذا كانت المنصة تهدف إلى الاحتيال أم لا، وهو التأكد مما إذا كانت خاضعة للتنظيم. هناك العديد من الهيئات التنظيمية التي تُراقب مُختلف خدمات التداول والاستثمار. تلتزم المنصة الخاضعة للتنظيم بقواعد صارمة مفروضة عليها لحماية المُستخدمين – وبالتالي ستكتسب الكثير من الثقة أثناء تداولك على مثل تلك المنصات. بعض الأمثلة للهيئات التنظيمية القوية تشمل: هيئة الأوراق المالية والاستثمار الأسترالية (ASIC) و هيئة السلوك المالي بالمملكة المتحدة (FCA) ولجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصية (CySEC).

2 – تأكد من البنية التحتية

إذا عُرضت عليك خدمة جديدة عبر الإنترنت أو تطبيق للتداول أو الاستثمار، فإن أول ما ينبغي عليك فعله هو التحقق منه. عادةً ما تستخدم منصات التداول الجدية والقانونية الكثير من الموارد ليكون من  ضمن التقنية المُستخدمة في منصتها وتصميمها.  ولكن المُحتالين الذين يبحثون عن طريقة سريعة لسلب مُدخرات الأشخاص لن يستثمروا الكثير من الأموال في تطوير منصاتهم كي تكون سهلة الاستخدام ولن يُطبقوا تكنولوجيا عالية بها.

3 – تأكد من أنك في أمان

أنت تُخاطر بأموالك، لذلك فمن الأفضل بالنسبة لك أن تتأكد من أنك تستثمرها في بيئة آمنة. تحقق من شهادة طبقة المنافذ الآمنة Secure Socket Layer) SSL)  للموقع الإلكتروني الذي تتصفحه من خلال الإطلاع على شريط العنوان. تحتوي معظم المتصفحات على رموز خاصة تُشير إلى ما إذا كانت المنصة آمنة أم لا. علاوة على ذلك، ينبغي عليك معرفة الخدمات التي تستخدمها المنصة. هل تستخدم البنوك من الدرجة الأولى؟ هل تُتيح مجموعة من وسائل الدفع باستخدام خدمات معروفة؟ هذه هي بعض المؤشرات على المنصة الآمنة.

4 – اختبِر خدمة الدعم

لا يهتم المُحتالون “بعملائهم” . كل ما يرغبون في الحصول عليه هو أموال الغير. وبالتالي، فإنهم لن يُقدموا سوى القليل من خدمات الدعم. عندما تستخدم منصة جديدة، اختبر خدمة دعم العملاء أولاً. اعرف جيدًا ما إذا كانوا يهتمون حقًا بك كعميل، أم أنهم يُحاولون فقط إجبارك على الإيداع.

5 – التحقق من الهوية

التحقق من الهوية هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على شرعية وأمن التداول عبر الإنترنت ومنصة الاستثمار.  إذا أردت الاشتراك في مثل هذه الخدمة ولم تتلق طلب للتحقق من الهوية (مثل تحميل صورة بطاقة هوية وفاتورة خدمات)، فمن المُرجح أن تلك حيلة للحصول على أموالك. تطلب الهيئات التنظيمية من مُشغلي المنصات التحقق من هوية مُستخدمي المنصات والتأكد من ذلك، لأن تلك الإجراءات تحمي منصتهم من الأنشطة الفاسدة.

6 – الاتصالات المتكررة وطلب الإيداع

سمة أخرى لشركات الغش والخداع، و هي التكرار المتواصل في الإتصالات ، و عرض “البونص” أو الرصيد المجاني الذي يعدوك به اذا قمت بإيداع الأموال. هذه الشركات أبداً لا تعمل تحت رقابة أي سلطات تنظيمية و ليس لديهم تسجيل من أيً من هيئات الترخيص التنظيمية القوية المعروفة. تذكر أن شركات التداول الموثوقة و الحقيقية تقوم بالاتصال بالعميل للمرة الأولى للترحيب به و الإجابة عن إي استفسار ، و لا يقومون بالاتصال بالعميل مرة أخرى لإغرائه بالإيداع.

7 – السُمعة الطيبة أمر مهم للغاية

من المهم للغاية أن تتذكر أنك تتعامل مع شركات وساطة مالية كُبرى. ويعني ذلك أن الشركات الجيدة والمبتكرة دائمًا ما يتم ترشيحها للحصول على جوائز رفيعة المستوى. وإذا وجدت أنه يُشار إلى المنصة أو الخدمة من قبل وسيلة إعلامية معروفة، فإن ذلك يُسهم كثيرًا في شرعيتها ومصداقيتها. ولن يتطلب الأمر إجراء الكثير من البحث لمعرفة ما إذا كانت شركة ما لديها سُمعة جيدة أم لا كمنصة تداول واستثمار. لذلك، لن يتطلب الأمر سوى البحث عن ذلك عبر جوجل.

8 – تعرف على تحذيرات المخاطرة

تحذيرات المخاطرة هي العلامة المميزة لمنصات التداول والاستثمار الخاضعة للتنظيم الجيد، وينبغي البحث عنها جيدًا في المنصة. تتطلب الهيئات التنظيمية إبلاغ المُستخدمين بالمخاطر التي ينطوي عليها التداول عبر الإنترنت والامتناع عن تقديم النصائح الاستثمارية. إذا لاحظت تلك التحذيرات، فإنها إشارة جيدة إلى أن المنصة قانونية.

9 – تحقق من جداول الأعمال الشركة

على عكس المُحتالين، فإن منصات التداول الحقيقية تهتم بالحفاظ على عملائها. وبالتالي، فإنها دائمًا ما ستطرح جداول أعمال جيدة وستعمل بانتظام على تعزيزها وتطويرها. فمن خلال تعزيز التداول المسؤول، تُساعد هذه المنصات عملائها على تقليص حجم المخاطر، وهو ما سينعكس في حضورها على المدى البعيد على منصة التداول والاحتفاظ بالعملاء.

10 – اسأل مُحيطك الاجتماعي

في حين أنه بإمكانك أن تطلب من أصدقائك التعرف على آرائهم بشأن خدمة مُعينة أو منصة ما، فبإمكانك أيضًا البحث عن نشاطها عبر شبكة التواصل الاجتماعي. فالمنصة الشرعية سيكون لديها صفحات عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر أو كليهما وسيكون لديها الكثير من التفاعلات. فعلى صفحة الفيسبوك، سيكون بإمكان المُستخدمين كتابة آرائهم – لذلك ينبغي عليك النظر إلى تلك الآراء ومعرفة ما يذكره الأشخاص حول العالم بشأن هذه المنصة التي تُفكر في استخدامها.

ثقف نفسك و تجنب مخاطر الاحتيال. نأمل أن هذه المقالة المكتوبة خصيصاً لك كانت حقاً مفيدة و ستجنبك مخاطر شركات التداول النصابة، وتساعدك على تقليص احتمالات تعرضك للاحتيال والخداع بصورة كبيرة.

بمجرد تعزيز معرفتك بالأسواق و الأدوات الاستثمارية وأساسيات التداول، فأنت لم تعد هدفاً سهلاً للشركات المحتالة. ستصبح قادرا على تمييز الوسيط المرخص ذو الاسم و السمعة الجيدة في السوق، وكشف مدى مصداقية و شفافية سياسات الرسوم و شروطه للتداول.

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇