النموذج الرباعي للتدفقات النقدية «نبذة + رابط تحميل»




كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدية يعطيك الوصفة للحرية المالية، ويضرب بعرض الحائط المعتقدات البالية ليظهر لك بأنك على خطأ عندما تعتقد أن الوظيفة هي الأمان ! الكاتب يتحدث عن تجربته الخاصة ولا يقف في مكان التنظير. لكن ما هو هذا النموذج؟

ببساطة يتألف من أربعة مربعات .. كما في الرسم أدناه.. القسم الأيسر وهو يدافع عنه الأب الفقير كونه الأمان الوظيفي .. بينما القسم الأيمن يدافع عنه الأب الغني كونه الحرية المالية.

النموذج الرباعي للتدفقات النقدية :




النموذج الرباعي للتدفقات النقدية pdf
لنبدأ مع حرف E وهي تعني الموظف (Employee) .. سواء يعمل بقطاع حكومي أو خاص .. الفكرة الرئيسية أن الموظف يبادل وقته وجهده بالمال، فلو توقف عن العمل فإن دخله سينقطع .. بالتالي هذه مخاطرة وليست أمان وظيفي !

الحرف الثاني S للشخص الذي يعمل لحسابه (Self Employed) ، كالمهندس والطبيب والمحامي أو صاحب الأعمال الحرة .. هذا الشخص لديه جرأة أكبر لفتح عمله الخاص ولايتقاضى راتب ثابت في نهاية الشهر لكن أيضاً لو توقف عن العمل فإن دخله سينقطع وهنا تكمن المخاطرة.

أما عن القسم الأيمن .. قسم الحرية المالية فيتألف من حرف B وتعني مجال المشاريع (Business)، أي أنت مالك مشروع لديك فيها نظام عمل، يعمل النظام لوحده وبكفاءة وغالباً بدون تدخل منك فيجلب لك الدخل، حتى لو توقفت عن العمل فإن الدخل سيستمر بالتدفق.

والقسم الرابع و الأخير يتألف من الحرف I  وتعني المستثمر (Investor) وهنا المال يجلب المال فلا داعي لتنفيذ نظام ولا داعي للعمل فقط استثمارات مربحة ومجدية لتحقق لك الحرية المالية.

وفي هذا الباب، يقسم روبرت كيوساكي المستثمرين إلى 7 مستويات (التفاصيل عبر هذا الرابط)



يقول الكتاب أن الطريق إلى الحرية المالية، أي الانتقال من القسم الأيسر إلى الأيمن يتطلب ليس مجرد تغيير الأدوات المستخدمة بل أيضاً تغيير في الشخصية وطريقة التفكير وهذا ما لايقدر عليه الجميع بكل الأحوال.

يلقي روبرت الضوء على الكثير من المفاهيم المغلوطة في حياتنا، فالناس تعرف الثروة على أنها المال الكثير الوفير.. لكن هذا غير صحيح .. فالثروة هي عدد الأيام التي يمكنك فيها دفع نفقاتك بدون الحاجة لعمل .. فالكثير يحصل على أموال طائلة يومياً لكن لديه التزامات كبيرة أيضاً بالتالي فهو ليس ثري.

للتحميلكتاب أستطيع أن أجعلك غنيا

لكي تكون في خانة المستثمر من النموذج الرباعي فعليك أن تركز على الاستثمارات التي تولد الدخل بصفة مستمرة, بمعنى ان المال يعمل نيابة عنك ويولد لك دخلك الحالي, فإذا كان شخص أشترى منزلاً وقام بتأجيره كنوع من الاستثمار, فإذا كان الإيجار الذي تم الحصول عليه تزيد قيمته على نفقات تشغيل العقار يُصبح مصدر الدخل حينذاك في خانة المستثمر من النموذج.

ولأن الأزمات المالية تعصف بالعالم من كل جهة فإن الأمان الوظيفي أصبح زائفاً واليوم الناس أحوج ما يكونوا للإنتقال للإستثمار. إن الذكاء المالي ليس هو مقدار المال الذي تجنيه, بل المال الذي تدخره وإلى أي مدى يعمل المال من أجلك, وكم من الأجيال سوف تحتفظ به.

ومن الأفكار المغلوطة التي يصححها لنا الكاتب هي أن الأصول ” هي كل ما يدر المال في جيبك “, و ” الخصوم هي كل ما يخرج المال من جيبك, ” لذا فشراء منزل للسكن لا يُعتبر من الأصول, بل هو من الخصوم.




قد يهمُّك: كتاب لن اكون عبدا للراتب pdf 

تحدث بشكل لابأس به عن الضرائب وأثرها على الانتقال بين مربعات النموذج وهذا ينطبق بشكل رئيسي على أمريكا حيث أن المستثمرين لديهم امتيازات ضريبية لتأجيل أو تخفيف أو حتى التهرب منها بطرق قانونية في حين أن الموظفين دائماً يدفعون الضريبة لأنها تحجز عند المنبع.

النموذج الرباعي للتدفقات النقدية: رابط التحميل




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.