مصادر دخل ثاني | 4 طرق لتحقيق مصدر دخل إضافي

مصادر دخل ثاني

إيجاد مصادر دخل ثاني سيساعدك بشكل كبير على تحسين وضعك المالي وتحقيق حريتك المالية المنشودة. إليك قائمة بأهم الطرق لتحقيق مصدر دخل ثاني.

ليس الأمر صعبا كما تعتقد. الهدف من الحصول على مصدر دخل ثاني هو تعظيم إمكاناتك في الحصول على تدفقات إيرادات أكثر وأكبر. إنه لمن الحكمة استخدام جزء أساسي من راتبك لأغراض الاستثمار. فمن الناحية المثالية، زيادة راتبك بأقصى حد ممكن عبر الحصول على مصدر دخل ثاني سيمكنك من توليد التدفق النقدي اللازم لدعم نفقاتك الحياتية الثانوية ودعم نمط عيشك.

يجب عليك أن تضع في اعتبارك أيضا أنه من الأفضل أن يكون لديك شخص ملم بالأمور المادية، أو خبير مالي، حتى تعتمد عليه للحصول على الاستشارة اللازمة التي تستطيع تصحيح مسارك بها. وذلك لتتجنب العقبات المالية وتتمكن من إدارة مداخيلك بأحسن طريقة ممكنة.

يمكنك تنويع دخلك بالاعتماد على عدة مصادر مختلفة. قد يتطلب الأمر منك بعض الوقت والجهد الإضافيين لتنمية دخلك، لكن الأمر ليس معقدا كما يفترض بعض الناس. يمكنك العمل في وظيفتك والحصول على مصدر دخل ثاني لتتمكن من استثمار أي جزء منه بطريقة تناسبك وتناسب أسلوب حياتك.[1]Second Sources of Income, bmt. تم الاطلاع 2021-09-10.

4 طرق لتحقيق مصدر دخل ثاني

سنقدم لك فيما يلي بعض مصادر الدخل الثاني المعتمدة التي ستمكنك من تنمية دخلك وبناء ثروتك بطرق لا تتطلب بذلك للكثير من الجهد.[2]Income Ideas, time. تم الاطلاع 2021-09-30.

تأجير الممتلكات:

يعد شراء عقار بغرض إيجاره طريقة شائعة لتوليد الدخل الثاني، وهي طريقة تعمل بشكل فعال حقًا. يمكنك شراء عقار ما ليقوم العقار نفسه بتوليد تدفق نقدي لك من خلال دخل الإيجار. اعتمادك على هذا المصدر يعني أنك ستصبح مسؤولاً عن عدة أمور تتعلق بالعقار مثل الرهن العقاري وفواتير الخدمات وضرائب الممتلكات والتأمين وغيرها، لذلك يجب أن تأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عند قسامك بحساب عائد الاستثمار العقاري.

ومن حسن الحظ، فإن السير في طريق تأجير العقارات يأتي مع بعض المزايا الضريبية. تكمن مشكلة تأجير العقارات الوحيدة في أنه قد يكون من الصعب الحصول على رأس المال الأولي المطلوب للبدء. حتى إذا لم يكن لديك المال الكافي لسد الدفعة الأولية المقدمة لشراء العقار، فهناك طرق لحل ذلك مثل الاستفادة من التمويل الجماعي العقاري، الأمر الذي يسمح لك بأن تصبح مالكًا محدودًا للعقار مقابل استثار مبلغ أقل من المال.

استغلال هوايتك في إنشاء عمل تجاري جانبي:

هناك طريقة شائعة أخرى لتطوير مصدر دخل ثاني وهي إنشاء عمل جانبي. سواء كان ذلك عبر الإنترنت أم لا، يمكن اعتباره أيضًا عملا تجاريًا، لكنه مبني بشكل أساسي على ما يستطيع المالك تقديمه من خدمات تتعلق بهوايته وما يحب القيام به. يمكن لأولئك الذين يتمتعون بالذكاء التكنولوجي أو يستمتعون بالعمل عبر الإنترنت أن يجربوا البيع على منصات eBay أو Amazon أو إنشاء مواقع ويب خاصة بهم. يمكنهم حتى التفكير في بدء تقديم خدمات أخرى عبر الأنترنت كخدمات التصميم وتطوير المواقع وكتابة المحتوى ثم القيام بالترويج لها عبر موقع Fiverr. يمكنك البدء في استغلال مصدر الدخل هذا من الآن لأنه لا يتطلب أي رأس مال. من الناحية الأخرى، يمكن لأولئك الذين يعملون بشكل أفضل في وضع عدم الاتصال بالأنترنت القيام بعرض خدماتهم بشكل مباشر أو استضافة حفلات لبيع أشياء مثل الشموع، أو المجوهرات، أو مستحضرات التجميل، أو الملابس.

إنشاء مورد تعليمي إلكتروني:  

يمكنك الاستفادة من خبرتك في مجال ما عبر مشاركتها بشكل إلكتروني. يمكنك للقيام بذلك أن تؤلف كتابا إلكترونيا أو أن تنشئ دورة تعليمية مما سيشكل لك مصدر دخل سلبي ثاني مستمر لن يتطلب قيامك بأي مجهود غير المجهود الأولي. يمكن أن يكون هناك الكثير من العمل الأولي، ولكن بمجرد انتهاءك من التأليف أو الإنشاء ونشره، فلن ستطلب منك الأمر المزيد من الجهد. إذا لم تكن كتابة الكتب الإلكترونية أمرًا ستود القيام به، فيمكنك أيضًا الانتقال إلى خيار إنشاء دورة فيديو أو استضافة مخيم تدريبي.

قم بالاستفادة من أشياءك الخاصة:

يمكنك البدء في عرض أشياءك التي لا تستخدمها دائما أو التي يمكنك الاستغناء عن استعمالها أحيانا للإيجار على عدة منصات مخصصة لهكذا أمور مثلا يمكنك عرض غرفة نومك الاحتياطية للإيجار على منصة Airbnb أو سيارتك على منصة Turo أو حتى لوح تزلجك على منصة Spinlister. إذا كنت تفكر في استخدام Airbnb، فيمكن أن ترتفع إيراداتك إذا قمت بتأجير منزلك كاملا، ويمكنك استغلال الفرصة لأخذ إجازة.

على الرغم من جاذبية مصادر الدخل الثاني، إلا أنه من المهم أن تقوم ببعض البحث والتحقق حتى تتمكن من حماية نفسك وأصولك. تمامًا مثل أي قرار مالي آخر، يجب أن تتأكد من أنك تفهم المخاطر التي تضع نفسك أمامها تمام الفهم حتى تتمكن من إدارة أمورك بشكل حكيم وحذر.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

تعليق واحد

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات
  1. بما انك خبير مالي
    اردت أفكار لقطعة أرض فارغة كيف استثمرها بأقل الاسعار

شارك استفسارك أو تعليقك 👇