مثال على تسويق منتج

مثال على تسويق منتج | 6 أمثلة منتجات ناجحة

كيف تنجح في تسويق المنتج بطريقة تجذب جمهورك وتعطيهم سببًا لشراء منتجك؟ هذا ما ستتعلمه من خلال مثال على تسويق منتج يشرح العملية بالتفصيل. 

لم يعد التسويق في هذا العصر مجرد محاولة إعلان او ترويج تقليدية، وإنما أصبح التسويق عملية اكثر تعقيدًا. لنجاح عملية تسويق منتج ما، ينبغي التأثير بطريقة ما على نفسية وعاطفة العميل المحتمل. وذلك من خلال تحفيزه نفسيا\عاطفيا من أجل لإقناعه بالشراء.

سنعرض لك أمثلة على العلامات التجارية التي أتقنت تسويق المنتجات ونشرح لك كيف يمكنك تسويق منتجاتك انت أيضًا بالشكل الصحيح.

ما هو تسويق المنتجات؟

لا يتضمن تسويق المنتج تعريفا واحدا لأنه يختلف اعتمادًا على السياق الذي يتم استخدامه فيه. يتم تعريفه في هذه المقالة على النحو التالي: “الوظيفة المسؤولة عن نجاح ونمو المنتج من خلال ربط احتياجات العملاء بقدرات المنتج. تأتي قيمة تسويق المنتجات من الفهم العميق للأسواق والعملاء واحتياجاتهم “. أي انه يجب ان يكون لديك فهم عميق لعملائك والسوق لتسويق منتجاتك بنجاح.

عندما تروج للمنتجات، يجب عليك التفكير ايضا في كيف سيلبي منتجك احتياجات جمهورك المستهدف، وكيف يمكن أن يساعدهم في التغلب على نقاط الضعف التي يعانون منها.

لا تنس ان تتأكد من ان منتجك يواكب تطورات السوق واحتياجات المستهلكين التي تحصل بسرعة. لمساعدتك على ذلك، اليك قائمة تضم أكثر من مثال على تسويق منتج بالطريقة الصحيحة.[1]Inspiring Product Marketing Examples, Sleeknote. تم الاطلاع 2021-10-14.

مثال على تسويق منتج

عندما تريد الترويج لمنتجاتك، فأنت بحاجة إلى تقديمها بطريقة تجذب العملاء الجدد. فكر دائما في الأسئلة التالية:

  • لمن هذا المنتج؟
  • ماذا يفعل هذا المنتج؟
  • كيف يختلف هذا المنتج عما هو موجود بالفعل؟

خلق منتج جديد تماما امر صعب جدا، لذا فمجال الابتكار الوحيد لديك هو التسويق. فيما يلي ستة أنشطة تجارية نجحت في اتباع نهج فريد لتسويق منتجاتها.

مثال على تسويق منتج 1:ASOS

نجحت ASOS في بناء شركة مرموقة برسملة سوقية تبلغ 6.5 مليار دولار. يعود جزء كبير من نجاحهم الى طريقة تسويق منتجاتهم.

أحد التحديات التي تواجهها العديد من متاجر الملابس عبر الإنترنت مثل ASOS عند محاولة بيع منتجاتها هو عدم إمكانية تجربة الملابس قبل الشراء. وجدت ASOS طريقة فريدة للتغلب على هذه العقبة، ليس فقط من خلال تقديم الشحن المجاني والإرجاع في جميع أنحاء العالم ولكن في الطريقة التي يعرضون بها منتجاتهم على موقعهم على الويب.

إنهم يستخدمون التسويق المرئي للتأكد من رؤية العملاء المحتملين للمنتج من جميع الزوايا، فهم يدرجون مقاطع فيديو لقطع الملابس حتى يتمكن المستهلكون من رؤية كيف تبدو الملابس عند لبسها.

من المهم ان يستخدم بائعو التجزئة عبر الإنترنت العناصر المرئية لإظهار شكل المنتج وكيف يعمل نظرًا لأن 93٪ من المستهلكين يعتبرون المظهر المرئي كالعامل الحاسم والرئيسي في قرار الشراء.

تستفيد ASOS أيضًا من وسائل التواصل الاجتماعي من خلال حث العملاء على تحميل صور الملابس التي اشتروها باستخدام علامة التصنيف #asseenonme.يبني هذا نوعا من المصداقية، ويحسن صورة الشركة بشكل كبير.

يجب عليك دائمًا مراعاة العقبات التي قد يواجهها جمهورك المستهدف فيما يتعلق بشراء منتجك عبر الإنترنت.

مثال على تسويق منتج 2: Poo Pourri

يقول Peter Drucker في كتابهDrucker Management: “الهدف من التسويق هو معرفة وفهم العميل جيدًا لدرجة تجعل المنتج يبيع نفسه”

قد يكون بيتر على حق في عالم مثالي ما، لكن واقعنا يروي قصة مختلفة. فلا يمكن لأي منتج بيع نفسه بدون تسويق، بل سأتحداك للعثور على منتج يمكنه تحقيق ذلك.

حتى الضرورة المجردة مثل اوراق الحمام لا تبيع نفسها بنفسها. والسبب هو التنافس الشديد بين شركات أوراق الحمام التي تحاول جذب انتباه المستهلكين. دائما ما تحتاج العلامات التجارية المختلفة لهذا المنتج إلى التسويق لبيع ورق التواليت الخاص بهم.

قد تتساءل عن سبب تحدثي المستمر عن أوراق الحمام. السبب هو أن المنتج التالي في قائمة مثال على تسويق منتج هذه جعلني أفكر في الأمر.

Poo Pourri هو رذاذ يزيل رائحة المراحيض الكريهة. هذا ليس اختراعًا جديدًا، لكنهم وجد طريقة لكسر التابوهات حول هذه المشكلة الشائعة، وتسويق منتجاتهم بطريقة مرحة ومبتكرة.

لا يمكن تسويق منتجات كهذه على نفس طريقة تسويق الملابس، ففي هذه الحالة، ليس المنتج نفسه هو ما يجذب العملاء بل الحل الذي تقدمه لمشاكلهم.  يستخدم Poo Pourri عناصر مرئية مثل الصور ومقاطع الفيديو لتوضيح السيناريوهات الشائعة المختلفة التي يتم فيها استخدام منتجهم.

مثال على تسويق منتج 3: Man Crates

تدمج المزيد من الشركات الدعابة في استراتيجيات تسويق منتجاتها. وفقًا لدراسة أجرتها شركة Nielsen، فإن 50٪ من المستهلكين يفضلون الفكاهة في التسويق أكثر من أي استراتيجية اخرى.

تبنت شركة Man Crates هذه الاستراتيجية أيضًا، لكن بشكل مختلف عن معظم الشركات. يتم تصميم منتجهم بشكل أساسي للذكور، لكنهم يقومون بتسويقه للنساء اللائي يتطلعن إلى شراء هدايا للرجال.

تم دمج هذه الاستراتيجية في العديد من استراتيجيات التسويق الخاصة بهم، بما في ذلك مواقع الويب الخاصة بهم ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.

تستخدم شركة Man Crates أيضًا تسويق الفيديو للترويج لخدمة العملاء المتميزة الخاصة بهم. تعمل هذه الفكرة بشكل جيد لأن دائما ما تتطلع مجموعتهم المستهدفة من النساء الى طرح المزيد من الأسئلة حول هذا النوع من المنتجات.

من خلال وضع منتجهم على هذا النحو، تستفيد Man Crates من جمهور جديد حيث لا تكون المنافسة عالية، كما انهم يستخدمون فهمهم لهذا الجمهور بذكاء لجذب المزيد من العملاء.

مثال على تسويق منتج 4: Bellroy

اتخذ Bellroy، وهو متجر للمحفظات عبر الإنترنت، نهجًا مشابهًا ل ASOS لتسويق منتجاته. فهم يستخدمون مقاطع الفيديو لعرض تفاصيل منتجهم من زوايا مختلفة توضح بساطته وأناقته.

مشكلة الجمهور التي تركز عليها Bellroy هي تركيب المحفظة في الجيب الخلفي.

جمهور Bellroy المستهدف هو في الغالب من الذكور الذين لا يستخدمون الحقائب لحمل محفظتهم. تكمن المشكلة في أنه كلما زاد عدد النقود والبطاقات الموجودة في محفظتك، زاد حجمها. مما يجعلها غير متناسبة مع الجيب الخلفي.

تكمن بعض مزايا منتجاتهم في إمكانية تمديد شريط التمرير لمطابقة عدد البطاقات الموجودة في محفظتك، كما انهم قاموا بتضمين أداة مقارنة ودليل لاختيار المحفظة المناسبة وفقًا لاحتياجاتك ورغباتك على موقعهم لتسهيل قرار الشراء.

الهدف من التسويق لمنتج ما هو فهم الاحتياجات ونقاط الألم لدى جمهورك المستهدف وتقديم أفضل الحلول لها بشكل يجذب انتباههم.

مثال على تسويق منتج 5: Oreo

ساندويتش البسكويت الأسود المحشو بالكريمة البيضاء الغني عن التعريف.

تتبني شركة اوريو إحدى استراتيجيات التسويق الأكثر فعالية وهي الاستفادة من مشاعر الجمهور. فهي تحاول اثارة فضولهم من خلال طرح السؤال التالي: الى ماذا ستتجه مخيلتك إذا اعطيناك قطعة اوريو؟ تهرب اذهان الجمهور الى علم الخيال فور سماعها لهذا السؤال.

تستغل Oreo أيضًا المستجدات العالمية للترويج لمنتجاتها، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

يعتبر اوريو واحدا من العلامات التجارية الأكثر مرحا وابتكارا. فهي تجعل الوجبة الخفيفة “العادية” تبدو ممتعة من خلال استعمالها للألوان ومقاطع فيديو التي تثير مشاعر إيجابية لدى جمهورها.

مثال على تسويق منتج 6: Volkswagen

تتطلب المنتجات باهظة الثمن مزيدًا من الاهتمام قبل الشراء. فدائما ما يسعى المستهلكون الى المزيد من التخصيص كلما كان المنتج أكثر تكلفة.

جعلت Volkswagen ذلك ممكناً بإضافة ميزة “اصنع سيارتك” على موقعها الإلكتروني في الولايات المتحدة. تمنح هذه الميزة للعملاء إمكانية تخصيص سياراتهم مما يجعل الفجوة بين الوعي والشراء أصغر.

كما أنها تدمر استراتيجيات بائع السيارات المزعج الذي لا يتوقف عن الحديث، من خلال السماح للعملاء المحتملين بالتعرف على الميزات المختلفة للسيارة والتلاعب بها كما يشاؤون.

لا تقتصر هذه الميزة على من يرغب في شراء سيارة جديدة فقط، بل هي ممتعة حتى لؤلائك الذين يحلمون بالحصول على سياراتهم في المستقبل.

أخيرًا، تتضمن Volkswagen أيضًا ميزة رائعة تتيح لك معرفة وكالات السيارات القريبة منك والتي قد تتوفر على السيارة التي صنعتها للتو.

الخلاصة هنا هي أنك إذا كنت تبيع المنتجات الباهظة الثمن التي تحتاج مزيدا من الاهتمام، فأنت بحاجة إلى منح الأشخاص فرصة لتصور المنتج والقدرة على تخصيصه حتى لا يمتنعوا على دفع المزيد للحصول على المنتج الذي يريدونه بالضبط.

خلاصة

يعد التسويق الصحيح للمنتجات عملًا شاقًا، فهو يتطلب فهمًا عميقًا لجمهورك واحتياجاتهم. لكن كن متأكدا أنك ستحصل على استراتيجية التسويق المثالية بمجرد أن تعرف ما يريده جمهورك بالتحديد.

حاول ان تستخدم التكتيكات المقدمة لك في هذه المقالة لتقديم منتجك بأفضل طريقة. أظهر للناس ما يجعل منتجك الأفضل وامنحهم الفرصة لاستكشاف المنتج بالتفصيل لتحولهم من عملاء محتملين إلى عملاء مدى الحياة.

ما هي استراتيجيات تسويق المنتج التي ستستخدمها؟ وما هي النتائج التي تنوي تحقيقها؟ اترك تعليقا أدناه.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇