متى يفتح السوق الامريكي؟ 3 جلسات لتداول الاسهم الامريكية

متى يفتح السوق الامريكي؟ إذا كنت ترغب في بدأ تداول الأسهم الأمريكية، فلابد لك من معرفة موعد افتتاح السوق الامريكي و أوقات تداول السوق الامريكي بتوقيت السعودية.

حسنًا، ساعات عمل سوق الأسهم ليس أمرا يمكن تحديده بهذه البساطة. فلا يتوقف التداول عند إغلاق الأسواق، ولا يبدأ بالضرورة عند فتحها أيضًا، وذلك بفضل تداول ما قبل افتتاح السوق وبعد إغلاق السوق.

التداول خارج ساعات العمل الرسمية العادية لسوق الأسهم الأمريكي ليس أمرا جديدًا، ولكنه أمر قد أصبح متاحًا بشكل أكبر لمتداولي التجزئة بسبب ظهور شبكات التداول الإلكترونية، أو ما يعرف بشبكات ECN. تسهل هذه الأنظمة الرقمية التداول بعد ساعات العمل التقليدية، وتقوم بربط المشترين والبائعين مباشرة مع بعضهم البعض دون الحاجة إلى وسيط.

وعلى الرغم من أن التداول لساعات طويلة يعد خيارًا متاحا لك الآن، فهذا لا يعني بالضرورة أنه خيار يجب عليك العمل به. التداول خارج ساعات العمل العادية يأتي مع مخاطر أخرى كالسيولة المنخفضة والأسعار المرتفعة.

متى يفتح سوق الاسهم الامريكي؟

هناك بورصتان رئيسيتان في الولايات المتحدة الأمريكية هما نيويورك NYSE وناسداك Nasdaq. تقع كلاهما في نيويورك وتفتحان أبوابهما عادة من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

يفتح سوق الاسهم الأمريكي أبوابه في التوقيت العادي من الساعة 9:30 صباحًا (أي 4:30 عصرًا بتوقيت السعودية) حتى الساعة 4:00 مساء (11:00 ليلاً بتوقيت السعودية).

بعد ساعات التداول العادية، تغلق أسواق الأسهم لتسع عطلات فدرالية فقط. ثم وفي أيام الإغلاق المبكر، وهي عادةً الأيام التي تسبق وتعقب إجازة السوق، ينتهي التداول المنتظم في الساعة الواحدة بعد الظهر أي الثامنة مساء بتوقيت السعودية.

عطلات سوق الأسهم الأمريكي لسنة 2021:

في عطلات سوق الأسهم، تغلق بورصة نيويورك وناسداك طوال اليوم. وإليك فيما يلي، الإجازات الرسمية لعام 2021:

*الجمعة 1 يناير: رأس السنة الميلادية.

*الإثنين 18 يناير: يوم مارتن لوثر كينغ جونيور.

*الاثنين 15 فبراير: عيد الرئيس.

*الجمعة 2 أبريل: الجمعة العظيمة.

*الاثنين 31 مايو: يوم الذكرى.

*الاثنين 5 يوليو: عيد الاستقلال.

*الاثنين 6 سبتمبر: عيد العمال.

*الخميس 25 نوفمبر: عيد الشكر.

*الجمعة 24 ديسمبر: عيد الميلاد.

قد تعتقد أن التداول يتوقف بتوقف ساعات سوق الأسهم العادية، ولكن الأمر يتم بشكل أكثر تعقيدا من ذلك. تبدأ معظم العقود الآجلة (أو المستقبلية) للأسهم، وهي عقود يستخدمها المتداولون للمضاربة على سعر الأصل الأساسي والتداول في اتجاه هذا المؤشر، في التداول يوم الأحد على الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي أي الثانية صباحا بتوقيت السعودية. وهذا هو السبب وراء استمرار سماع أخبار عن أسواق الأسهم طوال اليوم حتى في نهايات الأسبوع.

ما هي جلسات تداول السوق الامريكي وماهي مخاطر التداول الممتد؟

أصبحت تعرف متى يفتح السوق الامريكي ، لكن ماذا عن أخبار ارتفاع الأسعار وانخفاضها التي تظل تتسرب طوال اليوم ومن وقت لآخر حتى بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية. فلم ذلك وكيف؟

في الواقع، هناك ما يسمى بالتداول الممتد عندما يغلق السوق ويشتري المستثمر أو يقوم ببيع ورقة مالية خارج ساعات التداول العادية.

يتم التداول لساعات ممتدة عبر شبكات الاتصالات الإلكترونية، ويشمل كلا من التداول قبل ساعات فتح السوق وبعدها. وعلى الرغم من ذلك، فإن حجم هذه التداولات محدود نظرًا لوجود عدد أقل من المشاركين والمستثمرين.

يسعى المستثمرون عادةً إلى التداول خارج ساعات العمل العادية عندما تلهمهم بعض الأخبار الرئيسية مثل بيان الأرباح بالشراء أو البيع، والتي غالبا ما يتم بثها بعد إغلاق البورصة أو قبل فتحها.

يمكن أن تكون ساعات التداول الممتدة مؤشرًا قويًا على الاتجاه الذي سيفتح فيه السوق، وتجدر الإشارة إلى أن معظم الصفقات الممتدة تحدث بالقرب من ساعات التداول العادية، حيث يتم إصدار الأخبار ذات الصلة عادةً إما قبل فتح الأسواق مباشرة أو بعد ذلك الإغلاق بفترة وجيزة.

3 جلسات لتداول أسهم السوق الامريكي:

– جلسة تداول ما قبل السوق: تحدث عادة من الساعة 4 صباحًا حتى يفتح السوق في الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (من 12 ظهرا إلى 17:30 بتوقيت السعودية).

– ساعات السوق العادية: تمتد من 9:30 صباحًا حتى 4 مساءً (من 17 مساء إلى منتصف الليل بتوقيت السعودية).

– جلسة تداول ما بعد السوق: تبدأ على الساعة 4 مساءً ويمكن أن تمتد إلى الساعة 8 مساءً (من منتصف الليل إلى 4 صباحا بتوقيت السعودية)، لكن حجم التداول يبدأ بالانخفاض تدريجيا حوالي الساعة 6 مساءً بتوقيت الولايات/2 صباحا بتوقيت السعودية.

3 مخاطر ينطوي عليها التداول الممتد

على الرغم من أن التداول الممتد يسمح للمستثمرين بالتصرف بسرعة والتغلب على بقية السوق، إلا أنه ينطوي على بعض المخاطر التي يجب أن تكون على دراية واطلاع بها. إليك بعضها:

– سيولة أقل: ساعات التداول الممتدة لها حجم تداول أقل من ساعات التداول التقليدية، وهناك بعض الأسهم التي لا يمكن تداولها إطلاقا خارج ساعات العمل التقليدية. وهذا يجعل من الصعب تنفيذ بعض الصفقات ويؤدي ذلك بالتالي إلى انخفاض السيولة.

– تقلبات أعلى: نظرًا لانخفاض حجم التداول، فغالبًا ما تم التداول خلال الساعات الممتدة مع فروق أسعار أو سبريدات أكبر. هذا يمكن أن يجعل من الصعب على المستثمرين إجراء المعاملات بالسعر المطلوب ويمكن أن يسهل تحركات الأسعار الحادة.

– عدم اليقين في السعر: على نفس المنوال المذكور أعلاه، فإن التقلبات العالية تجعل من الصعب التنبؤ بسعر السهم خارج ساعات التداول التقليدية، وسعر السهم خلال الساعات الممتدة بعد وقبل السوق لا يتماشى دائمًا مع سعره خلال ساعات التداول العادية.

وبناء على مبدأ الموازنة بين المخاطرة والعائد – القائم على قاعدة أنه كلما زادت المخاطر، ارتفع العائد وزادت فرص تحصيله – يأتي التداول خارج ساعات العمل العادية بفرص ربح أكبر مع تقديمه لميزة كبيرة تتمثل في السماح للمستثمرين بالتفاعل مع الأخبار، مثل الأرباح الضعيفة، فور الإعلان عنها بدلاً من الاضطرار إلى الانتظار حتى تفتح البورصة. وفي ذلك الوقت قد يكون سعر السهم قد انخفض بالفعل بشكل كبير, الأمر الذي يمكن الاستفادة منه.

يمكن أن يكون التداول بعد ساعات العمل العادية محفوفًا بالمخاطر، نظرًا للسيولة المنخفضة والتقلبات الحادة التي يعرفها، ولكنه قد يستحق العناء أيضا نظرا لفرص الربح التي يقدمها.

ساعات تداول الأسهم في البورصات العالمية

الآن بعد أن تعرفنا على أوقات التداول و متى يفتح سوق الاسهم الأمريكي ، لننتقل إلى معرفة مواعيد فتح البورصات العالمية الشهيرة حتى ننوع من خياراتنا.

بالنسبة للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار في سوق الأسهم الدولية الأخرى، فإن هذا يعد خيارًا متاحا أيضا، لكن الفوارق الزمنية يمكن أن تمثل تحديًا. هناك العديد من التبادلات الدولية التي لها نفس ساعات عمل سوق الأسهم الأمريكي، لكن بعض الاختلافات لا بد من أن تتواجد. وعلى الرغم من أنه يمكن للمتداولين وضع أوامر قبل الافتتاح، إلا أنه يجب تنفيذ الصفقات خلال الساعات التي يفتح فيها هذا السوق.

فيما يلي، إليك ساعات التداول المنتظمة لبعض أكبر البورصات حول العالم:

*كندا: تبلغ القيمة السوقية لبورصة تورنتو 2.1 تريليون دولار وتفتح من الساعة 9:30 صباحًا حتى الساعة 4:00 مساءً بالتوقيت الشرقي (أي من 17:30 مساء إلى منتصف الليل بتوقيت السعودية).

*الصين: تبلغ القيمة السوقية لبورصة شنغهاي 4.9 تريليون دولار وتعمل من الساعة 9:30 مساءً حتى الساعة 3 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (أي من الساعة 5 صباحا إلى 11 صباحا بتوقيت السعودية).

*هونغ كونغ: تبلغ القيمة السوقية لبورصة هونغ كونغ 4.4 تريليون دولار وتعمل من الساعة 9:30 مساءً حتى الساعة 4 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (أي من الساعة 05:30 صباحا إلى 12 ظهرا بالتوقيت السعودي).

*الهند: تبلغ القيمة السوقية لبورصة بومباي 1.7 تريليون دولار وتفتح من الساعة 11:30 مساءً حتى الساعة 6:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (أي من الساعة 07:30 صباحا إلى الساعة 02:30 بعد الظهر بتوقيت السعودية).

*اليابان: بورصة طوكيو هي أكبر بورصة يابانية وثاني أكبر بورصة على مستوى العالم، برأسمال سوقي قدره 5.7 تريليون دولار. تعمل هذه البورصة من الساعة 8 مساءً حتى الساعة 2 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (أي من الساعة 04:00 صباحا إلى 10:00 صباحا بتوقيت السعودية).

*هولندا: يقع مقر بورصة Euronext في هولندا وهي أكبر بورصة في أوروبا، برأسمال سوقي قدره 3.9 تريليون دولار. تعمل من 2 صباحًا إلى 10:40 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (أي من الساعة 10:00 صباحا إلى الساعة 06:40 مساء بتوقيت السعودية).

*المملكة المتحدة: تعتبر بورصة لندن نفسها أكثر بورصة عالمية، حيث تضم أكثر من 3000 قائمة وقيمة سوقية تبلغ 3.2 تريليون دولار. تعمل بورصة لندن من الساعة 3 صباحًا حتى 11:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (أي من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 07:30 مساء بتوقيت المملكة السعودية).

يمكن أن تستثمر في البورصات الأجنبية عن طريق إنشاء حساب تداول لدى وسيط مالي يقدم هذه الخدمة، ولكن يجب على المستثمرين إمعان النظر في الآثار الضريبية للتداول على مستوى العالم قبل اتخاذ قرار السير في هذا الطريق.

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇