ما هي العملات المشفرة

ما هي العملات المشفرة

العملات المشفرة هي عملات رقمية أو افتراضية تدعمها أنظمة التشفير، وتتيح المدفوعات الآمنة عبر الإنترنت دون استخدام وسطاء من جهات خارجية. يشير مصطلح “التشفير” إلى خوارزميات التشفير المختلفة وتقنيات التشفير التي تحمي هذه المعاملات مثل تشفير المنحنى البيضاوي وأزواج المفاتيح العامة والخاصة ووظائف التجزئة.

تشترى العملات المشفرة من البورصات المخصصة لها. وبالرغم من ندرة استخدامها من قبل مواقع التجارة الإلكترونية أو في معاملات البيع بالتجزئة، فإن القيمة المرتفعة للعملات المشفرة جعلتها من أشهر أدوات التداول.

ما هي تقنية Blockchain؟  

Blockchain هو في الأساس مجموعة من سلسلة من الكتل المتصلة عبر الإنترنت. تحتوي كل كتلة على مجموعة من المعاملات التي تم التحقق منها بشكل مستقل من قبل كل عضو في الشبكة، مما يجعل من المستحيل تقريبًا تزوير سجلات المعاملات.

يقول الخبراء أنه يمكن استخدام تقنية blockchain في صناعات وعمليات متعددة مثل التصويت عبر الإنترنت والتمويل الجماعي. تختبر المؤسسات المالية مثل JPMorgan Chase & Co. (JPM) على سبيل المثال، استخدام تقنية blockchain لخفض تكاليف المعاملات من خلال تبسيط معالجة المدفوعات.

أنواع العملات المشفرة

هناك الالاف من العملات المشفرة الموجودة في السوق اليوم، والتي تتسم بمختلف الخصائص والوظائف، لكن أشهرها وأكثرها شعبية هي Bitcoin التي تم اختراعها من قبل شخص مجهول يُدعى ساتوشي ناكاموتو وتم تقديمها للعالم في عام 2008. ولا تزال عملة Bitcoin منذ ذلك الحين، العملة المشفرة الأكثر تداولًا وتغطية حيث أنه كان هناك أكثر من 18.8 مليون عملة بيتكوين متداولة بقيمة سوقية إجمالية تبلغ حوالي 1.2 تريليون دولار اعتبارًا من نوفمبر 2021.

في أعقاب نجاح Bitcoin، إطلاق العديد من العملات المشفرة الأخرى مثل Solana وLitecoin وEthereum وCardano. وصلت القيمة الإجمالية لجميع العملات المشفرة الموجودة بحلول نوفمبر 2021، إلى أكثر من 2.1 تريليون دولار.[1]Cryptocurrency, investopedia. تم الاطلاع 2021-12-25.

هل العملات المشفرة قانونية؟

تستمد العملات الورقية سلطتها كوسيلة للمعاملات من الحكومة أو السلطات النقدية، فيتم دعم كل فاتورة بالدولار من قبل الاحتياطي الفيدرالي. لكن هذا الأمر لا ينطبق على العملات المشفرة، فهي غير مدعومة بأي كيانات عامة أو خاصة. يؤثر هذا الوضع القانوني للعملات المشفرة على استخدامها في المعاملات اليومية والتداول.

هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة، فقد أصبحت السلفادور الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح بعملة البيتكوين كعملة قانونية للمعاملات النقدية اعتبارًا من ديسمبر 2021، وبات يُعرِّف قانون خدمات الدفع الياباني Bitcoin على أنه ملكية قانونية، وتخضع عمليات تبادل العملات المشفرة في هذه الدولة لجمع معلومات حول العميل والتفاصيل المتعلقة بالتحويل البنكي، كما أن العملات المشفرة قانونية تماما في الاتحاد الأوروبي وبيع الولايات الامريكية.

مزايا وعيوب العملات المشفرة

كان الهدف الاولي للعملات المشفرة إحداث ثورة في البنية التحتية المالية، لكن كما هو الحال مع كل ثورة، هناك جوانب إيجابية وأخرى سلبية. اليك البعض منها:

المزايا

  • ينفي النظام الجديد للعملات المشفرة الوسطاء المركزيون مثل البنوك والمؤسسات النقدية مما يلغي إمكانية حدوث أي أزمات مثل تلك التي اندلعت في عام 2008 بسبب فشل المؤسسات في الولايات المتحدة.
  • تسهل العملات المشفرة تحويل الأموال مباشرة بين طرفين دون الحاجة إلى طرف ثالث مثل البنك أو شركة بطاقات الائتمان، مما يجعل هذه التحويلات أسرع مقارنة بالتحويلات المالية التقليدية.
  • يمكن استخدام استثمارات العملات المشفرة لتوليد الأرباح، فقد ارتفعت قيمة Bitcoin مثلا لتصل إلى ما يقرب 862 مليار دولار في أسواق التشفير اعتبارًا من 20 ديسمبر 2021.
  • تُستخدم العملات المشفرة مثل Bitcoin كعملات وسيطة لتبسيط عمليات تحويل الأموال عبر الحدود، فيتم تحويل العملة الورقية إلى عملة البيتكوين أو غيرها من العملات المشفرة، ثم يتم نقلها عبر الحدود وتحويلها مرة أخرى الى العملة الورقية للوجهة. تعمل هذه الطريقة على تبسيط عملية تحويل الأموال وجعلها أرخص.

السلبيات

  • بالرغم من أنهم يزعمون أنهم شكل مجهول من المعاملات، الا أنهم يتركون أثرًا رقميًا يمكن فك رموزه من قبل وكالات مثل مكتب التحقيقات الفيدرالي. وهذا يفتح إمكانيات تتبع الحكومات أو السلطات الفيدرالية للمعاملات المالية للمواطنين العاديين.
  • أصبحت العملات المشفرة أداة شائعة لدى المجرمين للقيام بأنشطة إجرامية مثل غسيل الأموال وشراء وبيع المشتريات غير المشروعة مثل المخدرات.
  • يُقصد بالعملات المشفرة من الناحية النظرية، أن تكون لامركزية وتوزع ثروتها بين العديد من الأطراف على blockchain. لكنها في الحقيقة جد مركزة حيث لا يملك ما يقرب من 45٪ من Bitcoin الا 11000 مستثمر حول العالم.
  • تتمثل إحدى أفكار العملات المشفرة في إمكانية تعدينها بواسطة أي شخص يستخدم جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت. لكن في الحقيقة أن تكاليف التعدين جد ضخمة من ناحية الطاقة التي قد تكون بحجم بقدر الطاقة التي تستهلكها بلدان بأكملها في بعض الأحيان.
  • في حين أن سلاسل الكتل المشفرة آمنة للغاية، يمكن اختراق مستودعات التشفير الأخرى، مثل البورصات والمحافظ. فقد تم اختراق العديد من بورصات ومحافظ العملات المشفرة على مر السنين، وقد تمت سرقة عملات بملايين الدولارات.
  • تعاني العملات المشفرة في الأسواق العامة تعاني من تقلبات الأسعار. شهدت Bitcoin ارتفاعات وانهيارات سريعة في قيمتها، حيث صعدت إلى 17،738 دولارًا في ديسمبر 2017 قبل أن تنخفض إلى 7575 دولارًا في الأشهر التالية.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇