ما هي أسهم النمو

ما هي أسهم النمو (شرح للمبتدئين)

تشير أسهم النمو الى أي حصة في شركة من المتوقع أن تنمو بمعدل أعلى من متوسط ​​النمو للسوق. لا تدفع هذه الأسهم أرباحا نظرا لأن الهدف منها هو استثمار أي أرباح يتم تحصيلها من أجل تسريع النمو على المدى القصير للشركات. لذا فعندما عندما يستثمر المستثمرون في أسهم النمو، فإنهم يتوقعون كسب المال في المستقبل عندما يبيعونها مرة أخرى.

ما هي أسهم النمو؟

قد تظهر أسهم النمو في أي قطاع أو صناعة وعادة ما يتم تداولها بنسبة عالية من السعر إلى الأرباح. كما ذكرنا سابقا، قد لا يكون لأسهم النمو أي أرباح في الوقت الحالي، ولكن من المتوقع أن يحصل المستثمرون على مكاسب في المستقبل.

يمكن أن يكون الاستثمار في أسهم النمو محفوفًا بالمخاطر، فعدم تقديمها لأي أرباح تجعل الفرصة الوحيدة للمستثمر لكسب المال من استثماره هي عندما يبيع الأسهم في النهاية. إذا لم تعمل الشركة بشكل جيد، فسيخسر المستثمرون عندما يحين وقت البيع.

لأسهم النمو بعض السمات المشتركة، فتميل معظم شركات النمو الى امتلاك خطوط إنتاج فريدة على سبيل المثال، أو قد يكون لديهم براءات اختراع أو إمكانية الوصول إلى التقنيات التي تضعهم في المقدمة. من أجل البقاء في صدارة المنافسين، فإنهم يعيدون استثمار الأرباح لتطوير أحدث التقنيات وبراءات الاختراع كوسيلة لضمان النمو على المدى الطويل.

بسبب أنماط الابتكار التي يتبعونها، فغالبا ما يكون لديهم قاعدة عملاء أوفياء أو حصة كبيرة من السوق في صناعتهم. قد تصبح الشركة التي تطور تطبيقات الكمبيوتر والتي كانت أول من قدم خدمة جديدة ما سهم نمو بهدف اكتساب حصة في السوق لكونها الشركة الوحيدة التي تقدم خدمة جديدة. إذا دخلت شركات تطبيقات أخرى للسوق بإصداراتها الخاصة، فإن الشركة التي تمكنت من جذب أكبر عدد من المستخدمين والاحتفاظ بهم لديها احتمالية أكبر لتصبح سهمًا متناميًا.

ما هي أسهم النمو وأسهم القيمة

تختلف أسهم النمو قليلا عن أسهم القيمة، فيتوقع المستثمرون أن تكسب أسهم النمو مكاسب رأسمالية كبيرة نتيجة للنمو القوي في الشركة الأساسية. يمكن أن يؤدي هذا التوقع إلى المبالغة في قيمة هذه الأسهم بسبب ارتفاع نسب السعر إلى الأرباح (P / E) بشكل عام.

على العكس ذلك، غالبا ما يتم تجاهل أسهم القيمة والتقليل منها من قبل السوق بالرغم من أنها قد تكتسب قيمة في النهاية. تميل الأسهم ذات القيمة إلى التداول عند نسبة منخفضة من السعر إلى الأرباح (P / E).

قد يحاول بعض المستثمرين تضمين أسهم النمو والقيمة في محافظهم الاستثمارية من أجل التنويع، لكن قد يفضل البعض الاخر التخصص من خلال التركيز أكثر على القيمة أو النمو.

تكون بعض أسهم القيمة أقل من قيمتها الحقيقية بسبب تقارير الأرباح الضعيفة أو اهتمام وسائل الإعلام السلبي. لكن هذا لا ينفي أنها تتمتع بتاريخ قوي في توزيع الأرباح، فيمكن أن يوفر سهم القيمة ذو سجل حافل بتوزيعات الأرباح دخلاً موثوقًا به للمستثمر.

مثال على أسهم النمو

لطالما اعتبرت شركة أمازون (AMZN) بمثابة سهم للنمو، فقد كانت تعد واحدة من أكبر الشركات في العالم في عام 2021، ثم احتلت المرتبة الرابعة بين الأسهم الأمريكية من حيث القيمة السوقية اعتبارًا من 24 سبتمبر 2021.

تاريخياً، تم تداول أسهم أمازون على أساس نسبة السعر إلى الأرباح المرتفعة (P / E)، فقد تراوحت نسبة السعر إلى الأرباح للسهم من حوالي 58 إلى 106.3 بين يونيو 2020 وسبتمبر 2021، أما تقديرات نمو ربحية السهم (EPS) لعام 2022 فقد تجاوزت 67.4.[1]Growth Stock, investopedia. تم الاطلاع 2022-04-14.

عندما يُتوقع أن تنمو الشركة، فيظل المستثمرون على استعداد للاستثمار حتى عند ارتفاع نسبة السعر إلى العائد. لكن يبقى الخطر هنا في احتمالية وقوع خلل في النمو، مما سيؤدي بالمستثمرين الى خسارات مهولة.

أسئلة شائعة

ما هي الأسهم التي تعتبر أسهم النمو؟  عندما يتعلق الأمر بالأسهم، فإن “النمو” يعني أن الشركة لديها مجال كبير لزيادة رأس المال. تميل هذه الشركات إلى أن تكون أحدث وأصغر، أو أن تكون من بين تلك التي تعمل في قطاعات النمو مثل التكنولوجيا أو التكنولوجيا الحيوية.

هل أسهم النمو محفوفة بالمخاطر؟ كما هو الحال مع جميع الاستثمارات، هناك دائما علاقة وطيدة بين المخاطرة والعائد. توفر أسهم النمو إمكانات أكبر للعائد في المستقبل، وبالتالي يقابلها بنفس القدر مخاطر أكبر من تلك التي تهدد الأنواع الأخرى من الاستثمارات مثل أسهم القيمة والسندات.

ما هو مثال على نمو الأسهم؟ قد يكون سهم النمو شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية بدأت العمل على علاج جديد واعد للسرطان. في الوقت الحالي، لا يزال المنتج في المرحلة الأولى من التجارب السريرية فقط، وهناك عدم يقين بشأن ما إذا كانت إدارة الغذاء والدواء ستوافق على الدواء المرشح للاستمرار في المرحلة الثانية والثالثة من التجارب. إذا تمت الموافقة على الدواء في النهاية، فقد يعني ذلك أرباحًا ضخمة للمستثمرين. أما إذا لم يعمل الدواء كما هو مخطط له أو تسبب في آثار جانبية شديدة، فان الخسارة ستكون أمرا لا مفر منه.

كيف تعرف ما إذا كان السهم نموًا أم قيمة؟ من المتوقع أن تتفوق أسهم النمو على السوق ككل بمرور الوقت بسبب إمكاناتها المستقبلية، بينما تتداول أسهم القيمة بأقل من قيمتها الحقيقية وبالتالي فإنها توفر نظريًا عائدًا أفضل.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇