ما هو التداول الرقمي

ما هو التداول الرقمي | شرح التداول الرقمي للمبتدئين

يشير التداول الرقمي أو تداول العملات الرقمية الى المضاربة على تقلبات أسعار العملات والى شراء وبيع العملات الأساسية عبر البورصة. هناك العديد من العمليات التي اشتقت من التداول الرقمي مثل تداول العقود مقابل الفروقات التي تسمح لك بالمراهنة على تغيرات أسعار البيتكوين دون امتلاك العملات الأساسية.

يمكنك شراء العملات الرقمية على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن قيمتها سترتفع، أو البيع إذا كنت تعتقد أن القيمة ستنخفض. تدخل كلتا العمليتان ضمن الأدوات ذات الرافعة المالية، أي أنك لا تحتاج الا الى إيداع صغير يعرف بهامش التداول لتتمكن من الولوج الكامل الى السوق الأساسي.

تم إطلاق Bitcoin في عام 2009 كأول عملة رقمية، ولا تزال هذه العملة تشغل حيزها من حيث القيمة السوقية والانتشار بالرغم من ظهور العملات المنافسة الأخرى.

كما هو الحال مع الأسهم والأسواق المالية الأخرى، قد يبدو التداول الرقمي معقدا للوهلة الأولى، فهو يتضمن مجموعة من المكونات المختلفة ويتطلب قدرا من المعرفة. لذا فقبل التفكير في الاتجاه نحو مجال التداول بالعملات الرقمية، من المهم أن تكون على علم بالتقنيات والمفاهيم التي سترشدك نحو اتخاذ القرارات الصائبة.

سيزودك هذا الدليل بأهم استراتيجيات التداول الرقمي، وسيعرفك بمنصات وتطبيقات تداول العملات الرقمية ومكونات التجارة وأنماط التداول ودور التحليل الفني والأساسي في إنشاء استراتيجية تداول شاملة.

التداول الرقمي للمبتدئين

توجد العديد من الأساليب المختلفة فيما يتعلق بكيفية التداول بالعملات الرقمية، لكن تأكد أن كل هذه الأساليب تتطلب معرفة كافية بالموضوع، بالإضافة الى المام بالمخاطر التي ينطوي عليها والقوانين التي يتبعها، قبل أن تتخذ أي قرار بشأن أسلوب التداول الذي يناسبك.

اشترك في بورصة العملات الرقمية

ستحتاج أولا الى فتح حساب في بورصة العملات الرقمية، وتشمل أفضل شركات الوساطة الرقمية في السوق Coinbase وeToro وGeminiالتي تحتوي على واجهة مستخدم مباشرة ومجموعة واسعة من العملات البديلة للاختيار من بينها.

لفتح حساب مع وسيط رقمي، سيتعين عليك تزويده بمعلومات التعريف الشخصية، ثم ارسال عنوانك وتاريخ الميلاد ورقم الضمان الاجتماعي وعنوان البريد الإلكتروني عند انشاء الحساب.

مول حسابك

بمجرد فتح حساب الوساطة، ستكون مطالبا بربط حسابك المصرفي. تقبل معظم بورصات العملات الرقمية الودائع المصرفية عبر بطاقات الخصم والتحويلات البنكية، التي تعتبر الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة.

اختر عملة رقمية للاستثمار فيها

يستثمر غالبية متداولي العملات الرقمية أموالهم في Bitcoin وEther، لكن يمكنك وضع أموالك في باقي العملات البديلة أيضا. صحيح أنها أكثر خطورة من العملات الرقمية ذات القيمة السوقية الكبيرة، الا أن للعملات المشفرة البديلة إمكانات صعودية أكبر.

ابدأ التداول

يمكنك الغوص في تجربة التداول الرقمي مباشرة استخدام برنامج مثل Coinrule إذا كنت تبحث عن استراتيجية تداول.  ستنفذ الروبوتات عمليات مصممة لتزويدك بأهم العوائد الممكنة بناءً على أهدافك الاستثمارية. يسمح لك التداول الالي بإمكانية كسب المال بسرعة بالإضافة الى أنه يتيح لك فرصة تنويع محفظتك الاستثمارية.

خزن عملاتك الرقمية

إذا كنت تتداول بنشاط، فستحتاج إلى الاحتفاظ بأموالك في البورصة من أجل الوصول إليها. يمكنك شراء محفظة بيتكوين على سبيل المثال، إذا كنت تنوي الاحتفاظ بعملاتك الرقمية على المدى الطويل.

محافظ البرمجيات ومحافظ الأجهزة هما نوعان من محافظ العملات الرقمية. يحتوي كلاهما على قدر من الأمان لكن محافظ الأجهزة توفر أكبر قدر من الحماية لأنها تحافظ على عملتك الرقمية في جهاز مادي غير متصل بالأنترنيت.

أساسيات التداول الرقمي

سوق العملات الرقمية لا ينام أبدا، فيتم تقلب قيمة كل عملة من ثانية لأخرى. لذا فمن الضروري أن تكون لك معرفة شاملة بخبايا هذه الصناعة حتى تتمكن من اتخاذ قرارات امنة، والحصول على أقصى قيمة ممكنة. اليك بعض المفاهيم الأساسية التي ستساعدك على تجاوز هذه الخطوة:

هيكل تداول العملات الرقمية

يتكون هيكل التداول من جانبين متعارضين –البائع والمشتري – فلا بد أن يكسب أحدهما أكثر من الأخر. بعبارة أخرى، يمكنك أن تعتبر التداول كلعبة، حيث هناك فائز وخاسر. لتجنب الوقوع في جانب الخسارة، عليك أن تستوعب كيفية عمل أسواق العملات الرقمية.

عندما يتم الاتفاق على سعر بين المشتري والبائع، يتم تنفيذ الصفقة عبر البورصة ويقوم السوق بتحديد قيمة للأصل. عادة ما يعين المشترون أسعارا أقل من البائعين مما يؤدي الى إنشاء وجهان لدفتر الطلبات.

يرتفع السعر عندما يفوق الطلب العرض، والعكس صحيح. مثل ما هو مشار اليه في الرسم البياني، يتم تمثيل هذه العملية بألوان مختلفة لإعطاء المتداول إشارة سريعة عن حالة السوق.

Cryptocurrency order book

ربما تكون قد سمعت بالمثل الشائع “شراء بسعر منخفض، وبيع بسعر مرتفع”. بينما يمثل هذا المثل حوافز المشترين والبائعين في السوق، الا أن الأسعار المرتفعة والمنخفضة يمكن أن تكون نسبية الى حد كبير. إذا كنت ترغب في شراء شيء ما، فستبحث دائما عن طرق لإنفاق أقل مبلغ ممكن. أما إذا كنت ترغب في بيع شيء ما، فسترغب في تحقيق أكبر قدر ممكن من الصفقة. قد تكون هذه حكمة جيدة لاتباعها بشكل عام، إلا أن هناك عامل إضافي يضاف الى هذه اللعبة وهو المدى.

إذا كنت تتداول على المدى الطويل، فستشتري أصلا وتأمل أن تجني الأرباح منه بناءً على حركة السعر التصاعدية التي قد تستغرق وقتا. لكن إذا كنت تنوي التداول على المدى القصير، فستقوم ببيع الأصل بنية إعادة شرائه عندما ينخفض ​​سعره أكثر.[1]How to trade cryptocurrencies, cointelegraph. تم الاطلاع 2022-01-14.

قراءة الأسواق

يبدو السوق في بعض الأحيان، كأنه نظام معقد لا يمكن إلا للمتخصصين المحترفين فهمه. لكن الحقيقة هي أن العملات الرقمية لا تقتصر فقط على هذه الفئة، بل ستصبح الفكرة أبسط بكثير بمجرد أن تتبع هذا الدليل التفصيلي.

قراءة السوق هي عملية مستمرة تساعدك على اكتشاف الأنماط أو الاتجاهات. يتخذ السوق اتجاهان بشكل عام: صعودي وهبوطي. يصعد السوق عندما تزداد حركة السعر. تُعرف حركات الأسعار الصعودية هذه أيضًا باسم “المضخات” وهي تنتج عن ارتفاع الطلب. بينما يعرف السوق حركة هبوطية عندما تنخفض حركة السعر نتيجة الطلب المنخفض.

Upward and downward price action

هناك حالة سوق ثالثة وهي حالة الاستقرار، والتي تحدث عنما يتداول السعر ضمن نطاق محدد أي عندما يهدأ الأصل بعد اتخاذه اتجاها صعوديا أو هبوطيا حادا، أو في الأوقات التي يكون فيها الطلب صامتًا وتكون أحجام التداول منخفضة.

Consolidating price action

التحليل التقني

يتم التحليل التقني عن طريق تحليل بيانات السوق السابقة مثل السعر والحجم بهدف التنبؤ بحركة السعر. هناك مجموعة متنوعة من مؤشرات التحليل التقني التي يمكنك استخدامها لتحليل السوق. اليك بعض الأدوات الأساسية التي قد ترشدك في هذه العملية:

هيكل السوق ودوراته

مثلما يمكن للمتداولين تحديد أنماط السوق في غضون ساعات وأيام وشهور، يمكنهم أيضا تحديد أنماطه على مدى سنوات من تقلب حركة السعر من خلال الهيكل الأساسي للسوق ودوراته.

Market structure

تنقسم دورة السوق الى أربعة أقسام رئيسية: التراكم، والترميز، والتوزيع، والانخفاض. من واجب المتداولين أن يقوموا بتكييف مواقعهم باستمرار كلما انتقل السوق من مرحلة لأخرى عن طريق الاستعانة بالتحليلات التقنية.

مطاردة الحوت

تعتمد تحركات الأسعار على الحيتان، أي المتداولين دوي الرأس مال الضخم. تعمل بعض الحيتان كـ “صانعي السوق”، حيث تنشئ كلا من العرض والطلب لتحقيق الأرباح. الحيتان ليست حكرا على أسواق العملات الرقمية فقط، بل يمكنك إيجادها في سوق الأسهم والسلع وما الى ذلك.

استراتيجية التداول الرقمي الجيدة هي تلك التي تكون على دراية بأدوات التجارة التي تفضلها الحيتان. فمن خلال توقع نواياهم، يمكنك العمل بالتنسيق مع خططهم لجني الأرباح.

الدورات النفسية

 

يتخذ سوق العملات الرقمية العديد من الصفات التي تجعلنا ننسى أن من يقف وراء هذا السوق أشخاص حقيقيون يخضعون لسلوكيات عاطفية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على السوق.

Psychology of a market cycle

بالرغم من القاعدة التي تحث المتداولين على ترك عواطفهم جانبا، الا أن هذا مستحيل. فلا يمكننا تجريد أنفسنا بالكامل من الأحاسيس مثل الأمل والنشوة والخوف من الفشل.

تعد المرحلة التنقلية من النشوة (euphoria) الى الرضى عن النفس (complacency) أمرًا بالغ الأهمية من حيث اتخاذ قرار الانسحاب قبل أن تهب عاصفة القلق والذعر وما الى ذلك من المشاعر السلبية. نرى هنا أن فلسفة الشراء بسعر منخفض أمر واضح تماما، فأفضل وقت للشراء هو فترة الإحباط (depression) بعد الانخفاض الحاد في الأسعار. تذكر أنه كلما زادت المخاطر، زادت المكافئات.

الأدوات الأساسية

قد تزيد القدرة على تتبع دورات وأنماط السوق وتديد موقعك فيه بالتحديد من فرص اتخاذك للخطوات الصائبة، لكنها ليست كافية لضمان نجاحك في عالم التداول الرقمي. هناك عدد من المؤشرات الأخرى التي يجب عليك أن تأخذها في الاعتبار قبل أن تتبنى استراتيجية التداول الخاصة بك.

الدعم والمقاومة

يشير الدعم الى مستوى السعر عندما يتخذ منحى تنازليا، بينما تشي المقاومة الى مستوى السعر عندما يسير في اتجاه تصاعدي.

Support and resistance levels

يستخدم العديد من متداولي العملات الرقمية مستويات الدعم والمقاومة للمراهنة على اتجاه السعر من خلا تحديد حواجز الأرضية والسقف. إذا تجاوز السعر هاذين الحاجزين، فهو يعطي مؤشرا على معنويات السوق بشكل عام.

خطوط الاتجاه

في حين أن حواجز الدعم والمقاومة الثابتة الموضحة أعلاه هي أدوات شائعة يستخدمها المتداولون، الا أن هذه الحواجز تكسر مع مرور الوقت اما بتحرك الأسعار صعوديًا أو هبوطيًا. يمثل “خط الاتجاه” الاتجاه الأكبر الذي يتخذه السوق، والذي ينتج عن تسلسل مستويات الدعم والمقاومة.

Uptrend and downtrend lines

الأعداد المستديرة

تشير الأعداد المستديرة ببساطة الى مستويات الأسعار التي لا تحتوي على كسور عشرية، مثل 4500.00 أو 4756.00. فكلما يقترب سعر البيتكوين على سبيل المثال، من عدد قابل للقسمة بالتساوي على 10000 دولار، تزيد الأهمية المعنوية للعملة حيث يظن المستثمرين أنه من الصعب على السعر تجاوز تلك النقطة مما يؤدي الى إنشاء مقاومة.

المتوسطات المتحركة

تقدم المتوسطات المتحركة مؤشرا بسيطا وفعالا يعرض بيانات كل من مستويات الدعم والمقاومة وخطوط الاتجاه. يوفر المتوسط ​​المتحرك مؤشرًا مفيدًا للزخم قصير المدى عند تحليله.

A moving average

أنماط الرسم البيان

بالرغم من أن الهدف من الرسوم البيانية للسوق واحد، تختلف طرق رسمه حسب كل مستثمر. يعد الشمعدان أحد أكثر الرسوم البيانية شيوعا لحركة سعر السوق، كونها تتضمن معلومات أكثر من المخططات الخطية أو الشريطية. يتميز بيان الشمعدان بأربع نقاط للسعر: مفتوح، مغلق، مرتفع، منخفض.

Candlestick chart

يطلق عليها اسم الشمعدان لشكلها المستطيل والخطوط الموجودة أعلى وأسفل الشكل التي تشبه الفتيل. يشير الجزء العريض من الشمعة الى فتح السعر أو اغلاقه اعتمادًا على اللون، وتشير الفتائل الى النطاق السعري الذي يتم تداول الأصل فيه.

التحليل الأساسي

على عكس التحليل التقني الذي يتضمن دراسة بيانات السوق من أجل تحديد استراتيجية التداول الرقمي، يشير التحليل الأساسي الى دراسة الصناعة أو التكنولوجيا أو الأصول الأساسية التي تشكل سوقًا معينًا.

يتيح لك التحليل الأساسي إمكانية معرفة ما إذا كان أصل ما قائمًا على أسس سليمة أو على ضجيج وسائل التواصل الاجتماعي. اليك بعض العوامل التي يجب عليك مراعاتها قبل اتخاذ قرار الاستثمار:

المطورون

قبل الاستثمار في عملة رقمية ما، عليك تقييم كفاءة الأشخاص الواقفين وراءها من خلال الإجابة على أسئلة مثل: ما هو سجلها؟ ما هي مشاريع البرمجيات التي طرحوها في السوق في الماضي؟ ما مدى نشاطهم في تطوير البروتوكول الأساسي للرمز المميز؟

المجتمع

قد ينتج عن جمع بين المستخدمين وحاملي الرموز والمتحمسين الكثير من القوة. يجب أن تعلم أن وراء كل تقنية جديدة، جانب اجتماعي قوي. بالرغم من أنه قد يكون عرضة للكثير من الطاقة السلبية نظرا لوجود الكثير من الأموال على المحك، الا أنه يمكن أن يكون المجتمع مكانا للتحفيز والحماس أيضا.

المواصفات التقنية

لا يجب أن تخلط بين التحليل الفني والمواصفات الفنية التي تشير الى اختيار الشبكة للخوارزمية وميزات الإصدار والحد الأقصى لإمداد الرمز المميز وخطة التوزيع. يجب على المستثمر أن يحدد ما إذا كانت هذه الميزات تدعم الاستثمار المحتمل أم لا.

الابتكار

على الرغم من أن الهدف الأولي وراء إطلاق البيتكوين هو استخدامها كأموال الكترونية، الا أن المطورين ورجال الأعمال هم في رحلة ابتكارات مستمرة لاكتشاف استخدامات جديدة له ولتصميم بروتوكولات جديدة لاستيعاب مجموعة واسعة من التطبيقات.

السيولة

تعد السيولة من الأمور المهمة لقياس صحة السوق. هل هناك بورصات حسنة السمعة تدعم هذا الأصل؟ هل هناك حجم تداول / معاملات سليم؟ هل يتواجد أصحاب المصلحة الكبار في السوق؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هو تأثير أنماط التداول الخاصة بهم؟

العلامات التجارية والتسويق

لا تمتلك معظم شبكات العملات الرقمية شخصية أو شركة مركزية تسوق لها. هذا لا يعني الغياب الكامل للعلامة التجارية والتسويق الذي ينشأ من البروتوكول بمرور الوقت. بل يمكن أن توفر مقارنة للجهود التسويقية للمطورين والشركات والمؤسسات وأعضاء المجتمع نظرة مفصلة عن كيفية مشاركة بعض المستثمرين لعروض القيمة مع الجماهير.

البنية الأساسية

تشير البنية الأساسية للعملات الرقمية لأحد مظاهر المواصفات التقنية للمشروع، فعلى الرغم مما هو مكتوب في الأوراق البيضاء أو ما تم تقديمه في المؤتمرات، عليك أن تبحث بعمق عن المظهر المادي الفعلي للبروتوكول المعني.

من المهم أولا تحديد أصحاب المصلحة من المطورين، والمدققين، والتجار والمستخدمين، ثم تحديد المشرفين على الشبكة ودورهم في تأمينها، ثم التحقق من صحة الشبكة وما الى ذلك ممن يشكلون البنية الأساسية.

تحليل blockchain

تعتمد جميع العملات الرقمية أساسا على تقنية blockchain، مما أدى الى ظهور نوع جديد من التحليل يعتمد على البيانات المأخوذة من سلسلة blockchain.

يستطيع المحللون إجراء ملاحظات نوعية وكمية دقيقة حول قوة شبكة blockchain الخاصة بالعملة المشفرة وديناميكيات أسعارها في مجموعة متنوعة من الأسواق من خلال النظر في اتجاهات العرض والطلب، وتكاليف المعاملات وما الى ذلك.

هدف المحللين من هذه العمليات هو البحث عن إشارات وأنماط تداول العملات الرقمية والتغيرات التي قد تحصل على عمليات البيع والشراء وكل الأحداث المرتبطة بالشبكة للتنبؤ بتحركات الأسعار المستقبلية المحتملة وردود فعل المستثمرين على الأحداث القادمة.

تداول العملات الرقمية وتداول الأسهم

بالرغم من أن كلاهما أصول سائلة تنتمي لمحفظتك الاستثمارية الا أنهما مختلفان جدا.

الأسهم هي حصص ملكية في شركة متداولة علنا. يمكن للمستثمر تحقيق الربح عن طريق بيع أسهمه إلى مستثمرين آخرين. يُعرف الفرق بين ما تنفقه على الأصل وما تحصل عليه عند بيعه باسم مكاسب رأس المال. تعتمد مزايا امتلاك الأسهم كليا على الشركة المعنية.

العملات الرقمية هي أصول ليس لها وجود مادي. تخزن العملات الرقمية في شكل سجلات في دفاتر الأستاذ الالكترونية، ويشار لكل وحدة فردية بالرمز المميز.

مخاطر التداول الرقمي

تعد المخاطر جانبا مهما من جوانب التداول الرقمي، فبالرغم من كل هذه التحليلات التي تجرى على السوق، الا أنه من المستحيل التنبؤ بمستقبل عملة ما على وجه اليقين. لذا فمن واجبك أن تستعد الى تحمل المسؤولية وتقييم وضعك الشخصي، بالإضافة الى تحديد هامش الخسارة الذي أنت قادر على تحمله قبل أن تتخذ قرار التداول.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇