ما معنى التداول عبر الانترنت

ما معنى التداول عبر الانترنت

التداول عبر الانترنت هو عملية شراء وبيع المنتجات المالية على الإنترنت عبر منصة تداول. يشمل التداول معنى التداول عبر الانترنت التداول في السندات والأسهم والعقود الآجلة والعملات الدولية والأدوات المالية الأخرى. يتداول معظم الناس عبر الإنترنت من خلال وسيط، وهو شركة تقدم خدماتها عبر الويب، على عكس الوسطاء التقليديين. ستعمل هذه المقالة كدليل يطلعك على كل ما يتعلق بالتداول عبر الانترنت للمبتدئين.

التداول التقليدي والتداول عبر الانترنت

في الماضي، كان المستثمرون يتصلون بالوسيط أو يلتقون معه وجها لوجه لإجراء صفقاتهم، لكن الحقيقة هي أنه لم تكن هناك خيارات أخرى غير هذا. في السبعينيات على سبيل المثال، كان يتوجب عليك الاتصال بالوسيط وتقديم طلب إذا كنت ترغب في شراء 100 سهم من شركة IBM. سيطلعك الوسيط حينئذ عن أسعار سوق أسهم شركة IBM، ويؤكد أمر الشراء.

لكن الأمور تغيرت اليوم مع إمكانية التداول عبر الانترنت. بمعنى آخر، أصبح يمكن للمتداولين شراء وبيع أصولهم، وإجراء العديد من الصفقات بأنفسهم وبدون مساعدة أي شخص آخر.

التداول عبر الانترنت: تحكم أكبر

يمتلك المتداول عبر الإنترنت سيطرة أكبر مقارنة بالمتداول التقليدي، كما أنه يمكنه تنفيذ الصفقات بشكل أسرع بكثير مما قد يقوم به وجهاً لوجه أو عبر الهاتف.

بصرف النظر عن قدرته على إدارة مراكز متعددة في وقت واحد، يتمتع المتداول عبر الإنترنت بإمكانية الوصول إلى بيانات واسعة النطاق بفضل المعلومات الشاملة عن الشركات والبورصات والأسواق التي يتوفر عليها الان.

لقد فتح الإنترنت الباب أمام عالم الاستثمار لمجموعة واسعة من الناس لدرجة أنه لم يعد هذا المجال حكرا على الأثرياء فحسب، بل أصبح بإمكان الأشخاص العاديين امتلاك الأسهم أيضا، بل وحتى اجراء الصفقات والاستفادة من باقي الأشياء التي يمنحها هذا المجال.[1]Online trading – definition and meaning, marketbusinessnews. تم الاطلاع 2022-04-08.

التداول عبر الانترنت للمبتدئين

معنى التداول عبر الإنترنت هو أحد أشكال التبادل المالي يستخدم أصولًا مختلفة مثل العملات والأسهم والمواد الخام وما إلى ذلك، وحيث يتنبأ الناس بأسعار هذه الأصول، ثم يشترونها أو يبيعونها عندما يحين الوقت المناسب.

قد يبدو الأمر بسيطا في البداية، لكن الحقيقة أن التداول مجال محفوف بالمخاطر. لا تنخدع بتوقعاتك في الحصول على الملايين من الدولارات في فترة زمنية قصيرة، فهناك الكثير من المتداولين العديمين الخبرة الذين يتخذون قرارات سيئة بشأن وقت الشراء والبيع، لينتهي بهم الأمر خاسرين.

إذا كانت لديك المعرفة والخبرة المناسبة، فيمكن أن يكون التداول عبر الإنترنت مفيدًا للغاية بالتأكيد. سنكشف في هذا الدليل جميع الخصائص التي يحتاج أي متداول مبتدئ إلى معرفتها.

كيف يعمل التداول عبر الانترنت في الأسواق المختلفة؟

التداول عبر الإنترنت هو بيئة متنوعة تمامًا، فيمكنك التداول في أسواق العملات أو أسواق أسهم الشركة أو أي شيء آخر. اليك قائمة الأصول الأكثر شيوعًا التي تدخل في فئة التداول عبر الإنترنت:

الفوركس

كلمة “فوركس” هي كلمة مشتقة من كلمتين “العملات” و”الأجنبية”، وتعني تداول العملات الأجنبية والحصول على مكاسب منها.

اقرأ أيضا: تداول الفوركس : شرح أساسيات الفوركس للمبتدئين

الأسهم

الأسهم هي أجزاء من شركة فردية يتم طرحها في السوق إما أنهم يريدون الحصول على بعض الأموال لمشاريع إضافية، أو يريدون زيادة المشاركة العامة في إدارة الشركة. تعمل الأسهم بنفس الطريقة التي يعمل بها الفوركس. عندما تؤدي أحداث معينة سواء كانت سياسية أو اقتصادية، إلى خفض أسعار الأسهم، يشتريها المتداولون بكميات كبيرة، وهذا بدوره يزيد من الطلب على الأصل ويعزز السعر. أما عندما يكون السعر مرتفعًا، فيميل المتداولون إلى بيع أسهمهم. ينتج عن هذا الاختلاف بين سعر الشراء المنخفض وسعر البيع الأعلى مكاسب تختلف حسب حجم العمليات.

اقرأ أيضا: كيف ابيع واشتري في الاسهم

السلع

قد تشمل السلع أيضا المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة إلى النفط والغاز وكل ما هو خام ويمكن العثور عليه في حالة طبيعية. يتشابه تداول السلع إلى حد كبير مع الأصول السابقة، ولكن لا تزال هناك بعض الاختلافات. يكمن الاختلاف الأساسي في كيفية تغير السعر، فيمكن للذهب أن يكون عادةً أكثر استقرارًا من النفط لأن النفط مرتبط أكثر بالسياسة العالمية ويمكن أن يكون لكل تغيير رئيسي تأثير كبير على سعره.

السندات

يمكن للحكومات أيضًا المشاركة في التداول عبر الأنترنت، فهي تصدر السندات للحصول على أموال إضافية، ثم بعد ذلك يتعين عليهم إعادتها إلى المتداولين. يعمل سوق السندات مثل أي سوق آخر، أي ترتفع الأسعار وتنخفض اعتمادًا على مدى استقرار الوضع السياسي أو الاقتصادي في الدولة.

اقرأ أيضا: الاستثمار في السندات : طرق الاستثمار وأنواعها

المشتقات

المشتق هو اتفاق بين طرفين أو أكثر على أصل معين وحركة سعره. هذا الشكل من أشكال التداول مناسب جدا للمتداولين المبتدئين، بحيث لا يحتاجون إلى شراء أصول فعلية، ومجرد الاتفاق على مستقبل السعر سواء زاد أو انخفض، يكفي لإجراء صفقة. يمكن استخدام المشتقات لكل أصل تقريبًا، بما في ذلك الفوركس والسلع وما إلى ذلك.

كيف تتعلم التداول عبر الانترنت دون تعريض نفسك للخطر

كما ذكرنا عدة مرات في هذا الدليل، فإن التداول عبر الإنترنت هو عملية خطيرة للغاية ويجب على كل متداول أن يكون حريصا للغاية عند القيام بذلك. قد يكون الإنترنت مليئًا بالقصص الخيالية عن الأشخاص الذين أصبحوا أثرياء من خلال شراء الأسهم أو السلع، ولكن الحقيقة بعيدة جدا عن هذه الخرافات.

في الحياة الواقعية، يستثمر الناس وقتهم وطاقتهم أولا ليصبحوا أكثر دراية بمصطلحات وتقنيات التداول قبل أن يستثمرون أموالهم. بالتأكيد، هناك بعض الحالات التي أصبح فيها الناس أثرياء في لحظة، لكن تذكر أن نجاحهم اعتمد على الحظ.[2]Trading online for beginners, axiory. تم الاطلاع 2022-04-08.

بدلا من الاندفاع بكل مواردك، يجب عليك أن تأخذ وقتك للحصول على بعض الإجابات على هذه الأسئلة: ما هو التداول عبر الإنترنت؟ كيف يعمل؟ ما الذي أريد تحقيقه من خلال التداول؟ هل فرصتي في الثراء حقيقية؟

فيما يلي بعض المواقف التي تم تجربتها واختبارها تجاه التداول عبر الإنترنت:

  • فرصك في الثراء الفوري منخفضة للغاية
  • حتى إذا حصلت على المعرفة الصحيحة حول التداول عبر الإنترنت، فإن عامل المخاطرة سيكون حاضرا دائما
  • من الأفضل أن تأخذ الأمور ببطء شديد وأن تقوم بالتداول عبر الإنترنت خطوة بخطوة. هذا يعني مراجعة السوق باستمرار، وكذلك الأخبار السياسية، ووضع ميزانية طويلة الأجل مع وحدات صغيرة لصفقات فردية، وعدم توقع حدوث شيء غير واقعي بين عشية وضحاها

باختصار، العامل الأكبر للتداول الناجح هو عقليتك وتوقعاتك. لكن مرة أخرى، حتى إذا كنت قد أخذت دروسًا تعليمية لتداول الفوركس للمبتدئين، وأصبحت متمرسا للغاية، فإن فرص خسارة الأموال لا تزال مرتفعة. هذا لأن عالم التداول عبر الإنترنت غير مستقر للغاية، وعليك أن تكون حريصًا جدًا عند القيام بذلك.

معنى التداول عبر الانترنت: أحد الأشكال الرئيسية للتبادل المالي

التداول عبر الإنترنت هو أحد أنواع البورصات المالية التي تضم ملايين المستخدمين حول العالم. وهي تعمل بشكل أساسي بهذه الطريقة: يتكهن الناس بأسعار الأصول المختلفة للحصول على مكاسب. عندما تكون الأسعار منخفضة وتبدأ في الارتفاع، يقوم المتداولون بشراء الأصول، وعندما تكون الأسعار مرتفعة وتبدأ في الانخفاض، يقومون ببيعها.

بعض الأصول الأكثر شيوعًا في التداول عبر الإنترنت هي العملات والسلع والأسهم والسندات والمشتقات. يفضل بعض الأشخاص تداول العملات، والمعروف أيضًا باسم فوركس، بينما يفضل البعض الآخر الأسهم أو أي أصول أخرى.

التداول للمبتدئين: المزايا

من أجل مكافحة التضخم، أصبح الاستثمار والتداول في أسواق الأدوات المالية أكثر أهمية من أي وقت مضى. اليك بعض أهم المزايا الأخرى التي يمنحها التداول عبر الانترنت:

إمكانية التداول من أي مكان وفي أي وقت: إذا كان لديك وصول إلى هاتف ذكي واتصال بالانترنت، فيمكنك التداول والاستثمار من أي مكان وفي أي وقت (خلال ساعات السوق) من خلال تطبيق التداول الخاص بك على هاتفك المحمول.

تتبع استثماراتك: يمكنك تتبع استثماراتك وتداولاتك على منصة واحدة. وتقدم هذه الأخيرة أيضًا عددًا كبيرًا من نقاط البيانات التي يمكنك من خلالها إجراء البحوث الخاصة بك والتداول في الأسهم والأدوات المالية الأخرى، مما يساعدك على اتخاذ قرارات استثمارية أذكى. يمكنك أيضا رؤية المكاسب أو الخسائر في الوقت الفعلي عندما تقوم بتسجيل الدخول من هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك.[3]Online Trading for Beginners, 5paisa. تم الاطلاع 2022-04-08.

لا حاجة للاتصال بالوسيط الخاص بك قبل إجراء عملية تداول: لاتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة، أنت مطالب بتعلم التداول عبر الإنترنت وفهم نقاط البيانات والأنماط والاتجاهات وحركات الأسعار وما الى ذلك.

الأسئلة الشائعة حول معنى التداول عبر الانترنت للمبتدئين

هل التداول عبر الانترنت للمبتدئين آمن؟ لا على الاطلاق. كما هو مذكور في الدليل أعلاه، فإن التداول عبر الانترنت هو عمل مضارب للغاية يؤدي في كثير من الأحيان إلى الخسارة. ربما قد تسمع قصصًا عن المتداولين الناجحين عبر الانترنت وكيف أصبحوا أغنياء في وقت وجيز، لكن هناك الكثير من القصص الأخرى التي تتحدث عن معاناة المتداولين غير الناجحين. يمكن أن يُعزى ذلك إلى العديد من الأسباب، فربما كانوا يفتقرون إلى الخبرة في التداول، أو ربما اندفعوا كثيرًا، أو ربما تصرف السوق بشكل غير متوقع. ما يجب عليك تذكره هو هي أن هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تعمل ضدك، لذا فاستعد لها جيدا.

كيف تبدأ التداول عبر الانترنت؟ بدء التداول عبر الإنترنت ليس بالأمر الصعب، بل هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها مثل تثقيف نفسك وجمع كل المعلومات حول السوق والأصول والمصطلحات، ويمكنك أيضا أن تبدأ في التداول على الفور. لا توجد طريقة عالمية واحدة، تتمثل أفضل الاستراتيجية في تجربة كل شيء ومعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك.

ما هي خطوات بدء التداول عبر الانترنت؟ يمكن أن يكون التداول عبر الانترنت عملية مخيفة للغاية لأنه يحتوي على العديد من العناصر والعوامل الفردية التي يجب وضعها في الاعتبار. وبينما لكل متداول قصته الخاصة عن كيفية دخوله إلى هذا العالم، هناك طريقة واحدة مؤكدة:

  • يجب أن يكون لديك عقلية مناسبة: ضع في اعتبارك أنه من المحتمل أن يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تحصل على بعض النتائج، لذا فيجب أن تكون صبورا للغاية.
  • عليك أن تقرر نوع التداول المناسب لك: هل هي أسهم أم سلع أم أي شيء آخر؟ تساعدك معرفة نوع الأصول التي ترغب في التداول فيها، على الحصول على تعليم أكثر فعالية.
  • ضع خططك: سواء كان ذلك من أجل وقت التداول، أو النظام الأساسي الذي يجب استخدامه، أو مقدار الموارد التي يجب إنفاقها أو أي شيء اخر.

كيف تتعلم مهارات التداول؟  يمكنك اكتساب مهارات التداول من خلال البحث عبر الإنترنت والعثور على مواد مختلفة حول هذا الموضوع مثل الكتب والبرامج التعليمية التي ستساعدك حتما على اكتساب بعض المعرفة الأساسية وحتى الشاملة. قد يكون البحث طويلًا ومرهقًا بعض الشيء، لكن الأمر يستحق العناء.

ما هي أنواع التداول المختلفة؟ التداول هو نشاط مالي متنوع للغاية. تتمثل أنواع التداول الأكثر شيوعا في:

  • الفوركس: تداول العملات الأجنبية والاستفادة من الفروق بين أسعارها
  • الأسهم: التداول بأسهم الشركة التي تتغير حسب مكانة الشركة ونجاحها
  • السلع: التجارة بالذهب والفضة والنفط والمواد الخام الأخرى التي يمكن العثور عليها في الطبيعة
  • السندات: إقراض الحكومة بعض الأموال للحصول على مدفوعات مستقبلية
  • المشتقات: التداول بالائتمان

ما الذي يغير الأسعار في التداول عبر الإنترنت؟ نظرًا لأن التداول عبر الإنترنت هو شيء معقد ومتنوع، فإن العوامل التي تحرك الأسعار متنوعة أيضًا. اعتمادًا على نوع التداول الذي تمارسه، يمكن أن يكون للسياسة العالمية والاقتصاد وحتى الثقافة تأثير كبير على الأسعار. عند تداول العملات الأجنبية على سبيل المثال، يمكن أن يكون للسياسة النقدية لبلد ما تأثير كبير على أسعار الصرف. عندما يكون هدف المتداول هو تعلم كيفية التداول عبر الإنترنت، فغالبًا ما ينظر في كيفية إدارة الحكومات لسياستها النقدية، لأنها تساعد في التنبؤ بالتغييرات المستقبلية.

ما هي مخاطر التداول عبر الإنترنت؟ هناك العديد من قصص التداول الآمن عبر الإنترنت، ولكن يرجع ذلك في الغالب إلى الكثير من الحظ. هناك العديد من المخاطر المرتبطة بالتداول عبر الإنترنت، والتي يترأسها افتقار الخبرة. إن أخذ الأمور ببطء ليس شيئًا يخجل منه، بل في الواقع هو شيء حكيم جدا يخلصك من مجموعة من الكوارث التي قد تحدث في المستقبل.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇