ماهو مؤشر S&P 500؟

يقيس مؤشر s&p أسعار أسهم أكثر من 500 شركة من أكبر الشركات المتداولة علنًا في الولايات المتحدة لمساعدة المستثمرين على الإجابة على السؤال “كيف هو مستوى أداء سوق الأسهم؟”  Standard & Poor’s هي شركة خدمات مالية تشتهر بمؤشر سوق الأسهم المميز الذي أنشأته في عام 1957: مؤشر S&P 500 (رمز المؤشر الخاص بها هو “SPX”). تلخص صيغة هذا المؤشر أسعار أسهم 500 شركة من مجموعة متنوعة من الصناعات إلى رقم واحد للإجابة بسرعة على السؤال “كيف هو أداء سوق الأسهم الأمريكية؟” يتم ترجيحها باستخدام قيمة كل شركة من خلال القيمة السوقية، لذا فإن الشركات الأكبر والأكثر قيمة هي التي تحرك المؤشر بشكل أكبر، مما يجعله انعكاسًا أكثر فائدة لسوق الأسهم الأمريكية. يعد مؤشر S&P 500 واحدا من أشهر وأكثر المؤشرات الاستثمارية اعتمادا لتتبع أداء سوق الأسهم. تعرف الآن أكثر على ماهو مؤشر s&p.

ماهو مؤشر  S&P 500

أعضاء المؤشر

تم تضمين أكثر من 500 شركة أمريكية متداولة علنًا من حيث القيمة السوقية في مؤشر S&P 500. اعتبارًا من يونيو 2019، كان الحد الأقصى للحجم هو 3.7 مليار دولار من حيث القيمة السوقية. الشركات التي تستحق ذلك أو أكثر تدخل القائمة. يجب أن يكون مقر هذه الشركات في الولايات المتحدة، وأن يكون لها أسهم متداولة علنًا ومتاحة للجميع للشراء أو البيع، وأن تكون مربحة في العام الماضي. هذا صحيح، فالشركات ذات القيمة العالية غير المربحة ليست مؤهلة لإضافتها إلى مؤشر S&P 500، على الرغم من أن قيمتها في أفضل 500 شركة أمريكية عامة للتداول. يمثل الأعضاء الـ 500 حوالي 80 ٪ من جميع الأسهم المتداولة علنًا في الولايات المتحدة. الكلمة الأخيرة للعضوية تكون دائما ل S&P Dow Jones Indices، المسؤول عن الفهرس.

حساب مؤشر s&p

يتطلب الانتقال من عدة أرقام إلى رقم واحد القيام ببعض الحسابات. يتم ترجيح مؤشر S&P 500 بالقيمة السوقية – القيمة الإجمالية لجميع أسهم الشركة (يتم حساب ذلك بضرب سعر السهم في عدد الأسهم القائمة).

يتبع مؤشر s&p معادلة بسيطة نسبيًا: البسط هو مجموع كل الحدود القصوى للسوق (القيم) للأعضاء البالغ عددهم 500. الشخص القائم بالحساب هو شخصية سرية لا تكشفها S&P للجمهور. من المهم أن نفهم أن أسعار أسهم 500 شركة تدفع مؤشر S&P 500 صعودًا أو هبوطًا، وأن الشركات ذات القيمة السوقية الأعلى (المعروفة أيضًا باسم الشركات الأكثر قيمة) لها الوزن الأكبر في تحريك المؤشر.

كيفية حساب وزن الشركة في مؤشر s&p

تتمتع Apple وMicrosoft وAmazon، أول ثلاث شركات تصل إلى 1 تريليون دولار من الحدود القصوى للسوق، بأوزان عالية في مؤشر S&P 500، لذا فإن تحركات أسهمها تؤثر على هذا المؤشر أكثر من الشركات الأقل قيمة.

لحساب نسبة الوزن التي تمتلكها شركة معينة في S&P 500، قسّم القيمة السوقية للشركة على إجمالي القيمة السوقية لمؤشر S&P 500. على سبيل المثال، شركة تبلغ قيمتها السوقية 50 مليار دولار عندما يكون إجمالي القيمة السوقية لمؤشر S&P 500 هو 5 تريليون دولار، فإن وزنها يكون هو 1٪.

ماهي فائدة مؤشر S&P 500؟

يقيس هذا المؤشر “كيفية أداء الأسهم”. نظرًا لأن S&P 500 يستحوذ على 80٪ من الأسهم العامة المتاحة في الولايات المتحدة، فهو مقياس مفيد لكيفية أداء سوق الأسهم الأمريكية بشكل عام. يمكن أن يفيدك هذا المؤشر بعدة طرق. فلنتعرف عليها الآن:

  • إنه معيار جيد لتقييم محفظتك: لتقييم ما إذا كانت محفظتك تعمل بشكل جيد، يمكنك إلقاء نظرة على نسبة الربح الخام (صعودًا أو هبوطًا). لكن الأداء النسبي لمؤشر S&P 500 هو طريقة أكثر دقة للقيام بذلك. تعد مقارنة أداء محفظتك مع S&P 500 طريقة جيدة لتقييم ما إذا كان أداء محفظتك يفوق أداء السوق أم لا. أحد البدائل لبناء محفظتك الخاصة هو مجرد “تتبع مؤشر S&P 500”.
  • تتبع بعض الصناديق الاستثمارية لهذا المؤشر: يفضل العديد من المستثمرين عدم اختيار الأسهم الخاصة بهم، ويفضلون بدلاً من ذلك الاستثمار على نطاق واسع في سوق الأسهم الأمريكية. طريقة بسيطة للقيام بذلك هي عبر شراء أسهم في صندوق استثمار مشترك أو ETF. يتم إنشاء العديد من الصناديق المشتركة مع الأسهم الأساسية التي تحاكي تركيبة S&P 500. وبهذه الطريقة، من خلال عملية شراء واحدة، يمكن للمستثمر امتلاك جزء من S&P 500، والاستفادة من الارتفاع أو الانخفاض كما يفعل S&P 500.

الفرق بين مؤشر s&p والمؤشرات أخرى

مؤشر s&p مقابل مؤشر دوا جونز

يتم استخدام كل من متوسط ​​داو جونز الصناعي (“الداو”) ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 كطرق لقياس أداء سوق الأسهم بشكل عام. لكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين:

  • عدد الشركات المشمولة

إن Dow حصري للغاية، يشبه الانضمام له الحصول على وسام من قبل الملكة. في حين أن هذا يجلب الهيبة لأعضاء داو جونز الثلاثين، فإنه يضعف أيضًا مؤشر داو جونز كأداة لقياس سوق الأسهم بشكل عام. ما يحدث لأسهم أكبر 30 شركة ليس بالضرورة هو نفسه ما يحدث للسوق بأكمله.

يخبرنا مؤشر S&P 500 بكل شيء وهو يضم 500 شركة. إنه أكثر شمولاً وأفضل تجهيزًا للإجابة على السؤال الرئيسي “ماذا حدث لسوق الأسهم اليوم؟”

  • الطريقة التي يتم بها ترجيح الأسهم

كان الرقم الذي ترجح به شركات مؤشر Dow ​​حوالي 25000 اعتبارًا من مايو 2019. تم حساب هذا الرقم باستخدام طريقة المؤشر، واستنادًا إلى 30 سهمًا، مع الترجيح على أساس سعر السهم. لذا فإن الشركة التي لديها أعلى سعر سهم بالدولار هي صاحبة الوزن الأكبر، وبالتالي سيكون لها التأثير الأكبر على المؤشر.

من ناحية أخرى، يتم ترجيح مؤشر S&P 500 بالقيمة السوقية. يعتبر وزن القيمة السوقية أكثر منطقية لأن القيمة السوقية تحسب سعر السهم وعدد الأسهم القائمة في السوق. يمثل ترجيح مؤشر داو جونز واحدًا فقط من هؤلاء، وسعر السهم وحده ليس أفضل مقياس لما يهم في سوق الأسهم.

تؤثر الشركات التي لديها سعر سهم أعلى على مؤشر داو جونز أكثر من غيرها، في حين أن الشركات ذات القيمة السوقية الأعلى تؤثر على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أكثر من غيرها.

يمكن أن يلخص الفرق بين هذين المؤشرين فيما يلي:

S&P 500 = مرجح بالقيمة السوقية = سعر السهم والأسهم القائمة

Dow = مرجح بسعر السهم فقط

مؤشر s&p مقابل ناسداك

s&p هو مؤشر واسع النطاق يشمل الشركات من معظم القطاعات، وهو يشكل قطاعا عرضيا جيدا للأسهم الأمريكية. يتجه مؤشر ناسداك بشكل منحرف أكثر إلى أسهم التكنولوجيا. لهذا السبب، فإن S&P 500 هو وكيل أكثر دقة لسوق الأسهم الأمريكية، في حين أن Nasdaq هو وكيل أكثر دقة لقطاع التكنولوجيا.

ماهي حدود مؤشر S&P 500

إنه ليس مقياسًا دقيقًا للرفاهية الاقتصادية. غالبًا ما يُستشهد بمؤشر S&P 500 ليعكس أداء سوق الأسهم الأمريكية. أحيانًا يأخذ المعلقون خطوة إلى الأمام، ويفسرون أداءه على أنه انعكاس للاقتصاد الأمريكي. بينما يؤثر مؤشر S&P 500 على رفاهية الأمريكيين، إلا أنه عامل واحد فقط.

نظرًا لأن أسعار الأسهم مدفوعة بشكل أساسي بقدرات الشركات على جني الأرباح، فسيميل S&P 500 إلى الارتفاع مع ارتفاع أرباح الشركات. لكن أرباح الشركات لا ترتبط بالضرورة بدخل العمال أو سعادة العمال الاقتصادية.

ومع ذلك، نظرًا لأن أسهم الشركات في S&P 500 مملوكة لملايين الأمريكيين، فإن الزيادة في S&P 500 تزيد من ثروة الأمريكيين بشكل غير مباشر، والعكس صحيح.

في حين أن S&P 500 يتضمن 80٪ من جميع الأسهم المتداولة علنًا في أمريكا، فإنه لا يشمل الشركات الصغيرة أو الشركات الخاصة أو حتى الشركات المتوسطة أو كبيرة الحجم. لهذا السبب، من المهم عدم تفسير أداء S&P 500 على أنه يشمل الشركات والقطاعات غير الممثلة فيه.

اقرأ أيضا: ماهي صناديق المؤشرات المتداولة

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع