المستشار الالي

المستشار الالي : كيف يعمل مستشار الروبوت؟

المستشار الالي أو مستشار Robo Advisor هو مستشار مالي عبر الإنترنت يستخدم برامج متطورة لمساعدة الناس على إدارة أموالهم واستثماراتهم بالشكل الصحيح. بدأ الأشخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة في التحدث عن مستشارو الروبوت كبديل للمستشارين الماليين التقليديين. ولكن ما هو مستشار الروبوت؟ وكيف اكتسب مثل هذه الشعبية؟

ما هو بالضبط المستشار الالي؟

المستشار الالي أو مستشار Robo Advisor هو عبارة عن مستشار روبوت محترف في مجال الاستثمارات، فهو يمكن المستثمرين من الاستمتاع بالعديد من فوائد وجود مستشار دون الحاجة الى تحمل الرسوم المرتفعة التي يتطلبها.[1]What Is a Robo Advisor?, sarwa. تم الاطلاع 2022-04-19.

كيف يعمل مستشار الروبوت؟

هناك 3 مراحل أساسية للعملية التي يدير بها مستشار robo أموالك:

  1. مثل المستشار المالي التقليدي، يساعدك المستشار الالي في تحديد كيفية الاستثمار من خلال طرح بعض الأسئلة التي تمكنهم من التعرف على أهدافك المالية ومقدار تحملك للمخاطر.
  2. بمجرد أن يكون لدى مستشار Robo Advisor فهم قوي لمتطلباتك، فإنه يستخدم التكنولوجيا لتخصيص أموالك في الاستثمارات المناسبة لك.
  3. يدير مستشار الروبوت استثماراتك بمرور الوقت، ويضبطها مع أهدافك المالية ومع تغير ظروف السوق الأساسية.

ما الذي يجعل مستشار robo مميزا؟

عند الاستثمار، من المهم النظر في الرسوم التي يتطلبها المستشارون لإدارة أموالك واستثماراتك، والتي بالرغم من انها قد تبدو صغيرة، فهي قادرة على المساهمة في تآكل عوائدك مع مرور الوقت ومنعك من تحقيق الثروة التي لطالما رغبت في تحقيقها. سيجمع المستشار المالي التقليدي الذي يشحن رسوم 1٪ لبناء محفظة بقيمة 100000 جنيه إسترليني 1000 جنيه إسترليني كل عام بغض النظر عن كيفية أداء استثماراتك.

الشيء المميز الذي يقدمه المستشار الالي هو أنه يمنحك شورة الاستثمارية ذات النوعية الجيدة بأسعار معقولة. هذا لأنهم يستخدمون تقنيات قابلة للتطوير للحد من ارتفاع النفقات العامة المرتبطة بإدارة الاستثمار التقليدي (المكاتب الباهظة، والرحلات المكلفة…)، كما أنهم يميلون الى الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، وهي طريقة فعالة من حيث التكلفة.

مستشار robo هو خيار أكثر ملاءمة من المستشارين التقليديين، فهو يمكن المستثمرين من مراقبة استثماراتهم في الوقت الفعلي دون الحاجة إلى إجراء مكالمات هاتفية أو حضور اجتماعات وجها لوجه، هذا بالإضافة الى أنهم يفتحون باب الاستثمار الى جمهور جديد تماما كالأشخاص الأصغر سنا، ويمكنونهم من الاستفادة من إمكانية نمو ثروتهم على المدى الطويل.

مستقبل المستشار الالي

نشرت هيئة تنظيم الخدمات المالية (FSRA) من سوق أبو ظبي العالمي (ADGM) مؤخرا إطار تنظيمي ل مستشار الروبوت. تعد هذه الخطوة مهمة لرفع مستوى الوعي حول مستشار robo في الشرق الأوسط والمساعدة في ضمان حصول المستثمرين على خدمة عالية الجودة، دون الحاجة الى دفع رسوم خيالية.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇