كيف تصنع ثروة من لا شيء

كيف تصنع ثروة من لا شيء

قد يبدو تعلم كيف تصنع ثروة من لا شيء وكأنه “مهمة مستحيلة”، خاصة إذا كنت تعتقد دائمًا أن الأثرياء إما يرثون ثرواتهم أو يستفيدون من روابط قوية.

أظهر تقرير عام 2019 الصادر عن Wealth-X أن 67.7٪ من سكان العالم ذوي الثراء الفاحش كانوا في الواقع من صنع أيديهم بأنفسهم، والأكثر إثارة للاهتمام هو الارتفاع السريع في هذه الفئة من فاحشي الثراء. في تقرير عام 2019، كان هناك 265.490 فردًا من أصحاب الثراء الفاحش، لكن فقد ارتفع هذا الرقم بنحو 10٪ إلى 290720 في تقرير عام 2020.

تكشف البيانات أعلاه عن شيئين بالنسبة لنا: أولاً، أنه من الممكن بناء الثروة من لا شيء، وثانيًا، أولئك الذين يحققون “المستحيل” يفعلون ذلك بوتيرة متزايدة.

بدلاً من الاستمرار في تخيل الثروة التي تتمنى أن ترثها، نناشدك أن تكتشف الطرق العديدة التي يمكنك من خلالها تعلم كيف تصنع ثروة من لا شيء. أتمم قراءة هذه المقالة حيث سنلقي نظرة على 10 خطوات قابلة للتنفيذ يمكنك البدء في العمل عليها اليوم.

10 خطوات تصنع بها ثروة من لا شيء

1- ثقف نفسك عن المال

دائمًا ما تكون طريقة تفكيرنا هي أول شيء يجب تغييره قبل أن نتمكن من التعامل مع أي تحولات أكبر في حياتنا. قال روبرت كيوساكي: “كل شخص لديه القدرة على بناء سفينة مالية تمكنه من الازدهار في المستقبل، لكن يجب أن تستثمر وقتك في تثقيف نفسك عن المال لبناء سفينة ذات أساس متين.”

وبالتالي فإن الخطوة الأولى لبناء الثروة من لا شيء هي استثمار الوقت في التعلم عن خبايا وأسرار المال، وفي التعرف على المصطلحات الأساسية مثل الدخل والنفقات وصافي القيمة وعائد الاستثمار والدخل السلبي والاستقلال المالي وما الى ذلك.

اقرأ الكتب، واستمع إلى البودكاست والمقابلات، واحضر الدورات، وتابع مدونات التعليم المالي، وضع في اعتبارك أن التعليم المالي، مثل أي نوع من أنواع التعليم، يجب أن يكون نشاطًا مستمرًا. لكن تأكد من أنك تتبع المدونات ذات السمعة الطيبة التي ستوفر معلومات حقيقية وتوجهك إلى الموارد من المستثمرين الموثوق بهم.

اقرأ أيضا: 5 كتب تساعد على التعامل مع المال باحتراف

2- احصل على مصدر دخل منتظم

من الصعب تكوين ثروة من لا شيء بدون مصدر دخل منتظم، فلا يمكنك الاستثمار بدون ادخار المال، ولا يمكنك ادخار المال بدون دخل منتظم. هذا يعني أن الناس لا يبنون ثروة مستدامة من مخططات بونزي أو المراهنات، بل تأتي الثروة المستدامة من تراكم القيمة على المدى الطويل.

لذا احصل على وظيفة جيدة إذا لم يكن لديك واحدة واحتفظ بها. إذا كنت صاحب شركة صغيرة، فاستمر في التركيز على إنشاء المزيد من القيمة طويلة المدى. قال براين ترايسي، خبير التطوير الذاتي، ” تأتي الثروة من القيمة المضافة، والتي تتضمن إنشاء نموذج عمل يمكنه إنتاج المزيد بطريقة أفضل وأرخص وأسرع وأسهل من أي شخص آخر.”

3- إنشاء ميزانية

يعد إنشاء ميزانية والالتزام بها أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد معرفة كيف تصنع ثروة من لا شيء. بعد الحصول على مصدر الدخل المعتاد الذي تحدثنا عنه للتو، تحتاج الآن إلى إنشاء ميزانية للتحكم في كيفية إنفاق أموالك، وعادة ما يتم تعيينها على أساس شهري.

الميزانية هي خطة مالية تحتوي على الإيرادات والنفقات المقدرة لفترة محددة. يحتاج كل فرد الى إنشاء ميزانية شهرية على الأقل لتحديد الدخل المتوقع والنفقات المقدرة، ويمكن أن يؤدي العيش من دونها الى الضياع في بحار الزلات المالية.

تتمثل الميزانية الأكثر شيوعا في قاعدة 50 30 20، والتي تمكنك من صياغة ميزانية حيث يذهب 50٪ من الدخل إلى النفقات الأساسية مثل الايجار، الرهن العقاري، الطعام، والرعاية الصحية، و30٪ للأشياء غير الضرورية مثل التسوق، والإجازة، والترفيه، و20٪ للمدخرات والاستثمارات.[1]How To Build Wealth From Nothing, sarwa. تم الاطلاع 2022-04-18.

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الميزانية مهمة هو أنه من خلال فهم كيفية إنفاق أموالك، يكون من الأسهل تحديد الأشياء التي يمكن خفضها، وبالتالي بناء ثروة بشكل أسرع.

4- الحصول على التأمين الكافي

أحد العناصر الأساسية التي يجب أن تحصل عليها في ميزانيتك هي التأمين. يمنعك التأمين على نفسك وأصولك الرئيسية من تكبد خسائر فادحة في حالة وقوع أحداث غير مرغوب فيها. يجب أن يكون لديك تأمين صحي، وتأمين على منازلك وسياراتك، وعلى أطفالك وأقاربك المعالين.

بناء الثروة أمر جيد، لكنه سيكون أمرًا مؤلمًا إذا فقدت ثروتك لظروف وأحداث غير متوقعة. لذا كن استباقيًا وقم بتأمين الأشياء الأكثر قيمة بالنسبة لك. قال جاك ما، مؤسس علي بابا وأغنى رجل في الصين: “الحصول على تأمين لن يغير حياتك ولكنه حتما سيمنع حياتك من التغيير. فلن تفلس بسبب الحصول على تأمين، ولكنك ستتسبب في إفلاس أحبائك إذا لم تفعل ذلك.”

5- المدخرات “القصوى”

بينما تعتبر قاعدة 50 30 20 مكانًا جيدًا للبدء، ستجد أنه يمكنك توفير الكثير إذا بذلت الجهد.

بمجرد أن تلتزم ببناء الثروة، سيكون هناك العديد من العناصر في ميزانيتك التي يمكنك تقليلها أو التخلص منها. لن تكون وحدك في القيام بذلك، بل هناك العديد من المجتمعات التي تروج لطرق ممارسة المدخرات “القصوى” مثل حركة “الاستقلال المالي والتقاعد المبكر” المعروفة باسم FIRE.

اقترح جاكوب لونك فيسكر، أحد مؤسسي حركة FIRE، استراتيجية دعت إلى استثمار 60٪ إلى 80٪ من الدخل الشهري للفرد. انتهى المطاف بفيسكر بالتقاعد عن عمر يناهز 33 عامًا ويعيش الآن على 7000 دولار سنويًا خارج شيكاغو.

ساهم فيسكر وقادة آخرون في حركة FIREفي نمو مجتمعات كبيرة بناءً على نجاح تجاربهم المالية الشخصية لخفض النفقات، وهم يفعلون ذلك بطرق مختلفة مثل بناء وإنشاء الأشياء التي يحتاجون إليها بدلاً من شرائها على سبيل المثال.

في حين أن توفير 60٪ إلى 80٪ من دخلك قد يكون هدفًا ساميًا للغاية في الوقت الحالي، إلا أنه يخبرك على الأقل أن هناك العديد من الفرص لخفض النفقات التي ربما لم تستكشفها بعد. فيما يلي بعض الطرق البسيطة لتقليل نفقاتك وتوفير المزيد من المال:

  • اطبخ في المنزل قدر الإمكان واشتر البقالة بكميات كبيرة
  • قلل ميزانية المطعم واستخدم الفلاتر في تطبيقات توصيل الطعام للاستفادة من الخصومات المتنوعة
  • قم بزيادة درجة حرارة غرفتك بمقدار درجة واحدة لتقليل فواتير الخدمات
  • اختر برنامج تدريب DIY
  • إذا كان إيجارك يزيد عن 30٪ من دخلك فأعد التفاوض بشأن إيجارك أو ابحث عن عروض أفضل
  • أعد التفاوض بشأن الفائدة على الرهن العقاري الخاص بك

تذكر أن الأمر لا يتعلق بالمبلغ الذي تجنيه بقدر ما يتعلق بالمقدار الذي تحتفظ به. وإذا كنت تعتقد أن الاقتصاد أمر خانق، فإن كلمات جيف بيزوس، مؤسس أمازون، قد تساعدك على تغيير رأيك: “أعتقد أن الاقتصاد يقود إلى الابتكار، تمامًا كما تفعل القيود الأخرى. إحدى الطرق الوحيدة للخروج من الصندوق الضيق هي ابتكار طريقك للخروج “.

6- بناء صندوق للطوارئ

الآن بعد أن تعلمت كيفية ادخار جزء كبير من دخلك، فإن الإجراء التالي لمعرفة كيف تصنع ثروة من لا شيء هو إنشاء صندوق للطوارئ.

يعتبر صندوق الطوارئ مثل التأمين الممول ذاتيًا، فهي أموال تخصصها لتغطية نفقات غير متوقعة مثل إصلاحات السيارات والظروف غير المتوقعة مثل فقدان الوظيفة أو الإغلاق الناجم عن الوباء.

عندما تنشأ نفقات غير متوقعة، فقد تكون أسوأ طريقة للتعامل معها هو تحمل الديون أو بيع استثماراتك. أنت تدفع فائدة على الديون، وعندما تبيع استثمارك، فأنت تخسر كلاً من المبلغ الذي بعته والفائدة التي كان من الممكن أن تكسبها لو لم تبع.

لتجنب هذين السيناريوهين، نوصيك بالتعرف على كيفية بدء صندوق للطوارئ على الفور. يجب أن يحتفظ صندوق الطوارئ بما بين ثلاثة إلى ستة أشهر من نفقاتك الشهرية. تأكد أيضًا من وجود هذه الأموال في حساب توفير حيث يمكنك الوصول إليها بسهولة عند الحاجة.

مثل التأمين، لن يجعلك صندوق الطوارئ ثريًا، لكنه سيمنعك من بيع استثماراتك أو تكبد الديون أثناء حالات الطوارئ.

7- التطوير من مهاراتك

هناك طريقتان لزيادة مدخراتك واستثماراتك: خفض نفقاتك أو زيادة دخلك. بينما يركز العديد من المستشارين الماليين على الأول، فإن الأخير يستحق نصيبه العادل من الاهتمام أيضا.

إذا كنت موظفًا، فقم بتحسين مهاراتك من خلال أخذ دورات احترافية والانغماس في التطوير الوظيفي المستمر. ستمكنك هذه الخطوة من كسب الترقيات والحصول على عروض عمل أفضل من الشركات الأخرى، مما يعني زيادة الدخل.

إذا كنت تمتلك شركة صغيرة، فقم بتحسين فهمك للسوق، وخصص المزيد من الموارد للابتكار، ووفر قيمة أكبر لعملائك. ستتمكن من خلال ذلك من زيادة حصتك في السوق وكسب المزيد من الإيرادات.

8- اكتشف أفكار الدخل السلبي

الدخل السلبي هو أمر بالغ الأهمية لمن يطمح الى تعلم كيف تصنع ثروة من لا شيء. قال وارن بافيت، المستثمر الأسطوري والرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hattaway، “إذا لم تجد طريقة لكسب المال أثناء نومك، فستعمل حتى تموت”. هناك نوعان من الدخل السلبي: الدخل السلبي الاستثماري والدخل السلبي غير الاستثماري. نظرًا لأن القسم التالي يركز على الأول، فسوف نلتزم بتفسير الأخير هنا.

في الاقتصاد العالمي والرقمي اليوم، هناك العديد من الفرص لكسب المال. تتضمن بعض أفكار الدخل السلبي الموثوقة والمثبتة ما يلي:

  • بيع المنتجات الرقمية: إذا كنت خبيرًا في مجال ما، فقم بإنشاء منتجات رقمية كالكتب أو دورات فيديو أو دورات عبر البريد الإلكتروني أو ندوات مدفوعة الأجر حول موضوعات تهم الناس. تتمثل ميزة المنتجات الرقمية في أنك تحتاج إلى إنشائها مرة واحدة فقط، ثم بعد ذلك سيستمر في توليد الدخل لفترة طويلة.
  • التدوين: بدلاً من بيع فكرتك كمنتج رقمي، يمكنك القيام بذلك من خلال سلسلة من منشورات المدونات العادية. بمجرد إنشاء حركة مرور كافية على مدونتك، يمكنك تحقيق الدخل منها من خلال Google Adsense، أو المنتجات الرقمية، أو العضويات المدفوعة، وما الى ذلك.
  • التسويق بالعمولة: بدلاً من بيع منتجاتك الرقمية على مدونتك، يمكنك بيع منتجات التجار الآخرين وكسب عمولة عن كل عملية بيع. يزيل التسويق بالعمولة الحاجة إلى إنشاء منتجك الخاص.
  • دروبشيبينغ: مع دروبشيبينغ، يمكنك بيع منتجات العديد من التجار دون الحاجة الى تخزينها بنفسك. سيقوم المستهلكون بوضع طلبهم، وكل ما سيتعين عليك فعله هو معالجة هذا الطلب مع المنتج، الذي يقوم بعد ذلك بتسليمه إلى العميل.

9- احتضان الاستثمار السلبي الاستثماري

لبناء الثروة، تحتاج إلى الادخار ثم الاستثمار. إذا اتبعت الخطوات المذكورة أعلاه، فأنت الآن توفر ما لا يقل عن 20٪ من دخلك وتكسب المزيد من الدخل من خلال الأعمال الجانبية التي تقوم بها. اذن فقد حان الوقت للجمع بين الاثنين والبدء في الاستثمار بجدية.

اليك بعض من أفضل الطرق التي ستساعدك على تحويل أموالك إلى ثروة مستدامة:

أولاً، يجب أن تعلم أن وضع أموالك في حساب توفير ليس استثمارًا، بل المال الوحيد الذي يجب أن تتركه هناك هو صندوق الطوارئ الخاص بك. تحقق الأموال في حسابات التوفير معدلات فائدة منخفضة (أقل من 1٪ في معظم الحالات)، ويمكن أن تنخفض عندما يتجاوز معدل التضخم معدل الفائدة على مدخراتك.

ثانيًا، توقيت السوق ليس استراتيجية جيدة، بل من الأفضل أن تحصل على استثمار طويل الأمد عوضا عن الهوس بحركات السوق. الخبر السار هو أن السوق يرتفع أكثر مما ينخفض ​​ (74٪ إلى 26٪)، مما يعطي المستثمرين طويلي الأمد فرصا أكبر لتحقيق الربح.

قال بيتر لينش، مدير استثمار متقاعد: “يخسر المزيد من الناس المال في انتظار التصحيحات وتوقعها أكثر مما يخسرون على التصحيحات الفعلية”.

ثالثًا، نظرًا لأن توقيت السوق ليس أفضل طريقة لتنمية ثروة طويلة الأجل، يمكنك احتضان الاستثمار السلبي بدلاً من الاستثمار النشط، خاصة عندما يتعلق الأمر بمعظم مدخراتك. يدرك المزيد من المستثمرين فوائد الاستثمار السلبي مثل كونه أرخص (رسوم وضرائب أقل)، أقل مخاطرة (مع التنويع)، أكثر شفافية (أنت تعرف ما تمتلكه)، وأكثر ربحية على المدى الطويل (إنها تعكس أداء المؤشر بدلاً من التقليل من أدائه مثل المستثمرون النشطون).

10- استخدام مرشد آلي

عند بدء الاستثمار، يتعين على المستثمرين تحديد كيفية إنشاء محفظة من كل الصناديق التي ذكرناها سابقا. لكن كم يجب أن يشتروا وفي أي وقت؟ ما هي صناديق الاستثمار المتداولة التي يجب عليهم اختيارها أولاً؟ يمكن أن يكون هذا مربكًا بالنسبة للمستثمرين الجدد.

لا داعي للقلق بشأن كل هذا، فبواسطة المرشدين الآليين، قد أصبح من الممكن للمستثمرين أتمتة استثماراتهم بسهولة الحصول على محفظة متنوعة مسبقة الصنع تتكون من مجموعة الأصول التي تتوافق مع أهدافهم ودرجة تحملهم للمخاطر.

يساعد المرشدون الآليون أيضا على التغلب على إغراء توقيت السوق، وبالتالي تجنب الاستثمار العاطفي، بالإضافة الى أنهم يمنحونك وصولا سهلا إلى محفظة منظمة تزيد من عائدك وتقلل من المخاطر.

كل ما تحتاجه هو الاستمرار في إضافة المزيد من الأموال إلى تلك المحفظة ومشاهدة أموالك تنمو ضمن تخصيص ETF الذي اخترته.

أفضل الفرص الاستثمارية

بالنظر إلى ما سبق، اليك أفضل الفرص الاستثمارية التي ستساعدك على معرفة كيف تصنع ثروة من لا شيء:

صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة

يعد شراء أسهم الشركات من أفضل الطرق لبناء الثروة، وتعد أفضل طريقة لشراء الأسهم في الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة التي تعد أرخص، وأقل خطورة، وأكثر شفافية، وأكثر ربحية على المدى الطويل.

بدلاً من شراء الأسهم الفردية وتعريض نفسك للكثير من المخاطر، تساعدك صناديق الاستثمار المتداولة على تنويع استثماراتك دون الرسوم والضرائب وتوقيت السوق الخاص بصناديق الاستثمار المشتركة. يمكنك شراء صناديق الاستثمار المتداولة للأسهم التي تركز على الأسواق المتقدمة والأسواق الناشئة والولايات المتحدة، كما يمكنك التنويع حسب القيمة السوقية.

على الرغم من أن الأسهم أكثر خطورة من فئات الأصول الأخرى، إلا أنها تحقق أفضل عوائد على الاستثمار. من خلال استراتيجية التنويع الجيدة، يمكنك تقليل المخاطر وكسب عوائد أعلى.

صناديق الاستثمار المتداولة في السندات

السند هو أداة دين تستخدمها الحكومات والشركات لجمع الأموال مقابل مبلغ فائدة معين. يمكن أن تكون السندات صادرة عن شركات أو عن الحكومة الفيدرالية أو عن وكالات حكومية. مثل الأسهم، فإن أفضل طريقة لشراء السندات هي من خلال صناديق الاستثمار المتداولة.

السندات أقل خطورة لكنها تقدم عوائد أقل مقارنة بالأسهم. يمكنك دمجهما معا للتقليل من المخاطر الإجمالية لتلك المحفظة، والحصول على عوائد جيدة في ان واحد.

صناديق الاستثمار العقارية المتداولة

بدلاً من تأجير أو شراء وبيع العقارات الذي يعد أمرا محفوفا بالمخاطر، توفر صناديق الاستثمار العقاري (REITs) طريقة بديلة للربح من صناعة العقارات.

صناديق الاستثمار العقاري هي أسهم الشركات العقارية التي تشتري وتبيع العقارات وشركات الرهن العقاري التي توفر التمويل للعملاء. عندما ترتفع قيمة العقارات أو شركة الرهن العقاري، تزداد قيمة أموالك.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇