كيف تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت؟

في ظل تقليص البنوك للقروض المخصصة لتمويل المشاريع الصغيرة، برزت في السنوات الأخيرة قنوات تمويلية جديدة تهدف إلى تأمين الأموال لرواد الأعمال، وسد الفجوة التمويلية التي تواجهها المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي.

تهدف منصات التمويل التشاركي أو الجماعي إلى جمع التمويل اللازم عبر الإنترنت للأفكار والمشاريع الناشئة. حيث يقوم صاحب الفكرة بعرض فكرة المنتج أو المشروع على مواقع التمويل التشاركي وذلك لفترة زمنية يحددها الموقع.

نقدم لك أهم المواقع العربية التي تهتم بتمويل المشاريع الشبابية الريادية، عبر التمويل الجماعي :

موقع ذو مال

موقع يهتم بتمويل المشاريع الابتكارية في العالم العربي. يسعى ذو مال، إلى تقديم الدعم المالي للمشاريع الشبابية ذات الإنتاجية، حيث يحدد الموقع على صفحته الرئيسية المشاريع التي يروج لها للاستفادة من التمويل الجماعي، ومنها، رسوم وكاريكاتير، هندسة وتصميم، فنون، مجتمع، رقص، تعليم وتربية، بيئة، موضة، أفلام وتلفزيون، مأكولات، ألعاب، اختراعات، نشاطات اجتماعية، برمجيات وإنترنت.

يجب أن يحتوي المشروع وفق الموقع على هدف محدد ونهاية محددة، وفي حال لم يستطع صاحب المشروع الوصول إلى هدفه عند انتهاء الموعد، يتم إعادة الأموال إلى المساهمين. يستقطع ذومال 5% من الأرباح في حال نجاح المشروع، أما في حال فشل المشروع، فلا يحصل الموقع أو العميل على أي مبالغ، إذ تعود المبالغ التي خصصت للتمويل إلى المموّلين.

موقع يمكن

موقع يتميز بكونه منصة للتمويل الجماعي، والابتكار التشاركي. ظهر في العام 2012، وتكمن رؤية مؤسسي “يمكن” في تحويل” الفهلوة” إلى قيمة اقتصادية مضافة. تم إنشاء الموقع لتمويل المشاريع العلمية، بعدما وجدت هذه المشاريع صعوبات في إيجاد التمويل، انتشر الموقع بسبب إيمان المؤسسين بأن الابتكار السبيل الوحيد للنمو الاقتصادي والقضاء على الفقر.

يمكن لرائد الأعمال، طرح فكرته على المنصة، مع شرح أهمية المنتج الجديد الذي يدور في رأسه وأهميته، ومن ثم ينتظر مكالمة هاتفية من أصحاب المنصة، حيث يتم النقاش حول الفكرة، وقدرتها على النجاح واختراق السوق، ومن ثم تبدأ عملية التمويل من قبل الجمهور.

موقع بسيطة

منصة تمويلية مبتكرة، تعتمد على تسويق الفكرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وربطها مع الممولين. “بسيطة” شركة صاعدة أنشئت في العام 2014، تقوم على فكرة جديدة تتلخص فيما يلي: ” نقرتك لها قوة خارقة”، و”بكليك واحدة تغير العالم”، أي أنه من خلال النقر أو الكليك على الموقع يبدأ الترويج للمشروع. وهي صاحبة نموذج الكليكفندنغ (التمويل بالكليك)، ويسمح هذا النموذج لمستخدمي الويب بالمساهمة في تحقيق أهداف تنموية من خلال مشاهدتهم وتفاعلهم على فيديوهات تقوم “بسيطة” بإنتاجها.

يمكّن الكليكفندنغ مستخدمي الويب من تشكيل فرق في المجتمع بمجرد كليك من خلال أجهزة الكومبيوتر، أو من خلال الهواتف، للتفاعل مع الفيديوهات. وبحسب “بسيطة”، فإن مساعدة الغير، ودعم المشاريع لا تحتاج لوقت ولا مجهود ولا نقود، بل تقوم الفكرة على توصيل المبادرة أو المشروع بممول مقابل عدد من المشاهدات والتفاعلات على فيديو كل حملة يتم نشره.

موقع ليوا

ليوا”، منصة أردنية تهدف إلى تمويل المشاريع في جميع أنحاء الوطن العربي. وهي تقوم على المساعدة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وخلق فرص العمل. يمكن لرائد الأعمال طرح فكرته، والحصول على الموافقة، فتقوم الشركة والمستثمرون بتمويل المشروع، على أن يسدّد صاحب المشروع القرض على دفعات شهرية.

موقع يوريكا

يوريكا تعرّف نفسها على أنها أول منصة عالمية للاستثمار الجماعي أو التمويل الجماعي مقابل الأسهم عبر الإنترنت، هي حلقة الوصل بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، والمستثمرين من العامة لجمع الأموال من العامة مقابل امتلاكهم للأسهم في هذه الشركات. وتشير إلى أن التمويل الجماعي هو قيام جماعة من الناس، أصحاب، أفراد عائلة، أو معجبين بالتكافل لمنح التبرعات لفكرة، أو مشروع أو شركة من خلال منصة عبر الإنترنت. سبب تأسيس التمويل الجماعي هو المساعدة في تمويل الابتكارات والمشاريع غير الساعية للربح كالأفلام والموسيقى والوثائقيات.

ويتيح الاستثمار الجماعي للشركات جمع الأموال من العامة مقابل امتلاك حصة من الأسهم في الشركة من خلال منصة عبر الإنترنت، بينما يرغب المستثمرون في الاستثمار في الشركات الناشئة والساعية للنمو مقابل امتلاك الأسهم.

والآن بعد أن عرفت أنه يمكنك أن تحصل على تمويل لمشروعك عبر الإنترنت، أطلق لأفكارك العنان وشارك بها. ستندهش إذا علمت أن قيمة المبالغ التي تم تجميعها عن طريق المواقع الخاصة بالتمويل التشاركي 16.2 مليار دولار، وفقًا للمؤسسة الأمريكية “Massolution”، وحسب البنك العالمي فإن منظمات التمويل التشاركي عبر مواقع الويب يمكن أن تدر 5.6 مليار دولار بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول سنة 2025.

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات
  1. احتاج مبلغ مالي لا يقل عن مليون ريال لكي افتح المشروع
    المشروع بإذن الله خلال ثلاث سنوات ارد المبلغ بعد توفيق الله سبحان وتعالى للتواصل >0550820132

  2. ابحث عن رجل اعمال لتنفيذ فكرة مشروع غير تقليدية فريدة من نوعها على مستوى العالم وستكون حديث العالم على الدوام ويكون مزار سياحى أكثر من كونه مشروع مربح وانا على ثقة تامة بأنه مشروع مبهر وسينال اعجاب اى رجل أعمال وخاصة وان التكلفة بسيطة مقارنة بما يحظى به المشروع من شهرة عالمية بدون دعاية فعبقرية الفكرة تجعل منه دعاية ذاتية بدون تكلفة…
    التواصل المهتم والطموح.
    على هذا البريد أو
    +201122508451
    اتصال او واتس

  3. اناخليل من اليمن مهندس الكترونيات منزليه حاليا اعمل بالببت بامكانيات بسيطه اطمح ان افتح محل صيانه وبيع الكترويات منزليه ومستلزماته وتوفير قطع واجهزة الصيانه الكل يعلم مانمربه باليمن واسال من الله سبحانه ان يسهل لي من يمول مشروعي واتس اب +967737689025

  4. سلام عليكم
    انا سولا من السودان اعمل بالتجارة احتاج دعم مادي لتوسع في مجال التجارة )تجارة ازياء نسائية(
    00249910035399

  5. السلام عليكم انا ابحث عن ممول لمشروع صناعه الالبسه في اسطنبول . انا من سوريا دمشق مقيم باسطنبول من سبع سنوات خبره ٢٥ سنه في صناعه الالبسه حاصل على شهادات تصميم ازياء .

  6. مهندس / ابراهيم
    مطلوب ممول شريك لمشروع ناجح جدا بالسعوديه – نجران
    مبلغ التمويل ٥ مليون لاقامة مشروع ناجح جدا معرفة التفاصيل بالاتصال ٠٩٦٦٥٥٩٤٩٩٩٣٤
    نسبة الارباح للممول ضعف مبلغ التمويل خلال عشر سنوات فاقل

  7. انا حسن هادي من العراق محتاج شريك او ممول لمشروع انشاء شركة تأهيل شبكات الكهرباء مع معمل لصناعة المحولات الكهربائية بكافة انواعها وملاحقات المحطات الصندوقية
    009647716343453 واتساب

  8. انا هيشم الخدير من المغرب لديمحل تجاري لبيع الاحذية اريد ممول لمشروع من يهمه الأمر يتصل بي على هذا الرقم +212615341470

  9. انا فاطمة من موريتانيا خبيرة في مجال الصيد البحري أود أن أقوم بإنشاء مشروع ناجح بإذن الله في هذا المجال و ابحث عن ممول لمن يهمه الأمر عليه ان يتواصل معي عبر الواتساب: +22243234660

  10. ‏من يبحث عن مشروع تكفلهو من الصفر حتا يدير عليك عائد مادي كبير. بسم الله الرحمن الرحيم
    يحتاج إلى مبلغ مالي كبير مايقارب 35 مليون جنيه مصري اولن أنشأ مصنع اعلاف ثنين أنشأ سته عنبر دواجن يحملون 300الف دجاجه ثلاثن أنشأ عنبر يحمل 20الف دجاجه من الأمهات آلتي تبيض حتا تنتج لك الكتكوت

  11. أنا صاحب شركة لبيع المواد التجميلية مثل زيت اركان وزيت الصبار وجميع انواع العسل …. الخ اريد شريك و دعم مالي و توجيهي للانفتاح على الاسوق الخارجية .وشكرا

  12. انا صاحب مركز طبي صغير في ابين وبحاجه لدعم مالي لدعم مشروعي وتطويره وهو عبره عن صيدليه وعباده نساء وولاده نرجو الرد

  13. انا مهندس تبريد. وكهرباء. دو خبره ممتازه.. واريد داعم مالي لفتح ورشه تبريد متكامله. وانا. يمني الجنسيه. وساكن في حضرموت

شارك استفسارك أو تعليقك 👇