حل سريع لسداد الدين
كيف اتخلص من الديون , أسرع طريقة لسداد الديون , لقضاء الديون الكثيرة , كيف تتخلص من الديون البنكية

كيف اسدد ديوني المتراكمة | أسرع طريقة لسداد الديون

كيف اسدد ديوني المتراكمة ؟ من السهل جدًّا أن تجد نفسك غارقا في الدين، بينما كيف تتخلص من الديون هو الامر الصعب. لا يتطلب الأمر سوى شهور قليلة لخلق ديون ثقيلة، ولكن قد يستغرق الأمر سنوات لسدادها. في الواقع يمكن أن يكون هناك حل سريع لسداد الدين إذا كان الشخص صادقا و عازما على التخلص من ديونه.

ليس من مصلحتك أن تبقى مديونا لفترة أطول، لذلك يجب ان تبدأ رحلتك تجاه سداد ديونك بدءا من اليوم، واصدق العزم تقهرها لتعيش حياتك بشكل أفضل وتتمتع براحة بال وسعادة أوفر.

كيف تتخلص من الديون في ست خطوات

تختلف طريقة التعاطي مع الديون من شخص لآخر، ويفضل استخدام مزيجٍ من الاساليب والاستراتيجيات. ونقدم لك الطريقة الصحيحة للتخلص من الديون في 6 خطوات:

1.فكّر كيف أصبحت مديونا

تُخبرك النصائح التقليدية ألا تفكر في الماضي، ولكن في هذه الحالة، يُعتبر التفكير في الماضي ضروريًا. قبل ان تفكر كيف تتخلص من الديون ، عليك في المقام الأول أن تفكر ماهي السلوكيات التي دفعتك للوقوع في فخ القروض.

ينتهي الحال بالناس وقد أصبحوا غارقين في الديون لأنهم لا ينتبهون إلى فخ الكماليات. إن الهدف من التفكير كيف اصبحت مثقلا بالديون، هو إدراك ما دفعك إلى الاستدانة حتى يمكنك أخذ الخطوات الملائمة لمنع تكرار نفس الأمر مرة أخرى ولتحديد التدابير والحلول.

اقرأ أيضا: 7 خطوات مضمونة للتوفير من الراتب

2.توقف عن خلق المزيد من الديون

اتخذ قرارًا واعيًا بالتوقف عن اقتراض المال، طبعا هذا وحده لن يُخلِّصك من الديون، ولكن على الأقل لن تزيد ديونك سوءًا. فحينما تستمر في إضافة الديون بينما تقوم بسداد الديون السابقة لها لن تحقق تقدما كبيرًا، هذا لو حققت فعلا تقدما يُذكَر. واجه بحزم إغراء الحصول على مزيد من القروض الاستهلاكية الشخصية، وتحمّل مسؤولية وضعك المالي الحالي ولا بأس إذا كنت ستمر بفترة تشديد إذا كانت النتيجة بعدها انك ستتخلص من ديونك وتستعيد طمأنينتك.

اقرأ أيضا: 9 وصايا حتى لا تغرق في الديون!

3.ضع ميزانية واقعية والتزم بها

إن وضع ميزانية تتبع دخلك و نفقاتك هو أمر حاسم للتخلص من الديون خلال فترة زمنية قصيرة، وسيساعدك هذا على معرفة ظروفك المالية بوضوح وتحسين وضعك المالي، والتقدم لتحقيق هدفك. سيكشف هذا ما إذا كان لديك مالاً باقيًا أم لا، وهو ما يُطلق عليه الفائض، أو ما إذا كان الشهر لا ينتهي إلا وأنت مفلس، وهو ما يُطلق عليه عجز. إن الهدف هو خلق وزيادة الفائض لديك واستخدام هذا المال لدفع ديونك.

اقرأ أيضا4 خطوات لميزانية تضمن لك مستقبل مالي مشرق

4.اختر دينًا واحدًا وامنحه كل ما لديك

إذا كنت تُخصِّص دفعات صغيرة متفرقة لجميع ديونك، ستنخفض ديونك بمبلغ صغير في كل مرة. بينما يمكنك تحقيق تقدم ملحوظ أكثر من خلال التركيز على دين واحد ودفع أكبر قدر كل شهر حتى سداد هذا الدين بالكامل، وفي تلك الأثناء، ادفع الحد الأدنى كل شهر للديون الأخرى، ثم كرر نفس الأمر مع دين آخر، وآخر حتى تسددهم كلهم. تمنحك هذه الطريقة شعورا واضحًا بأنك تمضي قدمًا إلى الأمام. وشعورك بأنك تسدد دينا تلو الآخر بشكل خطَّطت له سيمنحك شعورا بالانجاز وهذا سيزيدك مزيدا من الاصرار والتحفيز.

5.اكسب المزيد من المال

ستحتاج لمزيد من الدخل لسداد ديونك بكفاءة، ويمكنك الحصول على المال إما من خلال وظيفة بدوام جزئي (لو كنت موظف براتب) أو الحصول على مزيد من العمولات (لو كنت في مجال المبيعات). نعم، نعلم أنها لن تكون مهمة سهلة، ولكنه ضروري للتخلص من ديونك. تعرّف على 5 افكار لزيادة دخلك.

6.تصدّق في السِرّ

قد يكون هذا أفضل حل سريع لسداد الدين ، إذا كان يقينك في الله عاليا. خصِّص جزءا يسيرا من دخلك للصدقة في كل شهر، واجتهد في ذلك ما استطعت. وليكن الأمر سرا بينك وبين نفسك. قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (ما نقص مال من صدقة بل تزده بل تزده بل تزده) وستجد أثر ذلك بإذن الله ببركة في مالك، فالصدقة تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيرا من راتبك.

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات
  1. حاليا مديون 155 الف دينار
    في وقت من الايام بادن الله سوف اسدد كل ديوني
    انا ماشي باستراتيجية لعلي افيد بيها اخوتي انا مدخولي الحمد الله معقول و امتلك شقة في موقع الاجراة يصل الى 1000 دينار وامتلك ارض في اطراف العاصمة طبعا يقول اغلبكم لمادا لا ابيع الارض الارض سعرها بسيط لا يغطي ربع سعر الدين , لنرجع لصلب الاستراتجية انا اسدد من راتبي جزء للدين حتى اخفف الحمل وادخر جزء اخر لكي استطيع ان ابني استوديو في الارض و بادن الله ليس مزال الكثير الحمدالله و بادن الله اول ما اسكن في الارض سوف يزيد مدخولي من ايجار الشقة و يبدا عندي جزئين من مدخولي اسدد بيهم الدين في وقت قياسي

    النصيحة: يجب عمل استراتجية لي زيادة الدخل وفي نفس الوقت لا تتوقف على ترك جز من مدخولك للدين.
    وانصح اي احد لا تبيع اي عقار مهما كان دينك حاول كيف تستفيد من عقارك لي زيادة الدخل و ربي يوفق كل من كان عازم على تسديد الدين و اي احد عنده استراتجية في تسديد الدين يكتبها ليستفيد الجميع و ربي يحفظ الجميع.

  2. مش عرفه اسدد الديون اللي علىامش عرفه اعمل اي ومطلوب مني بكره 10000جنيه

  3. مرحبا::انا شاب من العراق مديون وجعلت اهلي في حاله يرثى لها وساكن في بيت اجار لان بعت بيتي ولم اسدد كل المبالغ المتراكمه عليه وبعت سيارتي ايضا وبعدني مديون..ولله اتمنى ان انام قرير العين لكن محروم من النوم بسبب كثره التفكير والاحباط الذي يصيبني .. اداوم بدوام جزئي لكن لايسد حاجتي وايضا لدي محل لاتتوفر بهي البضاعه اللازمه لكي استعيد وضعي..اني بحاجه الى النصيحه وبحاجه الي التفكير الايجابي لكن لايوجد من يمنحني ذالك الامل..هذا رقمي هاتفي لكل شخص يحاول التخفيف عني ولو بكلمه07706699211..

  4. جزاكم الله خير على المعلومات القيمة … وبركة الصدقة عظيمة عظيمة صدق رسول الله صل الله عليه وسلم حين قال( مانقصت صدقة من مال الازاده …. )

  5. ثقلت بى الديون لدرجه انى فكرت فى الانتحار اكتر من مره …استغفر الله العظيم

  6. انا مديونه ب ١٥الف ومش عارفه اسد حاجه منهم وعندي طفل معاق سنه ٨سنوات وعلاجه كتير ودا سبب ديني ومش عارفه اعمل ايه

  7. شكرا جزيلا لك على توجيهاتك ونصحك جعل عملك هذا في ميزان حسناتك

  8. دعاء قضاء الدين:
    للهم إني أعوذ بك من الهم والحزن و أعوذ بك من العجز و الكسل و أعوذ بك من البخل و الجبن و أعوذ بك من غلبة الدٌين و قهر الرجال.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇