كيف اتخلص من الديون المتراكمة في 6 خطوات في 2024

من السهل جدًّا أن تجد نفسك غارقا في الدين، بينما كيف تتخلص من ديونك هو الامر الصعب. فلا يتطلب الأمر سوى شهور قليلة لخلق ديون ثقيلة، ولكن قد يستغرق الأمر سنوات للخروج منها. وهنا يأتي السؤال الذي يُؤرِّق الكثير من المديونين : كيف اتخلص من الديون المتراكمة بسرعة؟

هناك طريقين اثنين للوقوع في الديون:

  • يقع العديد من الأشخاص في الديون بسبب ظروف غير متوقعة مثل المشكلات الطبية، أو فترات البطالة، أو الطلاق، وغير ذلك من الأحداث غير المتوقعة.
  • بينما يقع الكثير من الناس في الديون المتراكمة ببساطة عن طريق الإفراط في الإنفاق والمبالغة في تقدير قدرتهم المستقبلية على سداد الديون المترتبة عليهم.

ارتفعت قروض البطاقات الائتمانية في المملكة السعودية بنهاية الربع الثالث 2023 بنسبة 20% لتصل إلى 26.5 مليار ريال، مقارنة بنهاية الربع الثالث 2022.[1]-تطور قروض بطاقات الائتمان, أرقام الاستثمارية. تم الاطلاع 2024-6-5. وارتفعت أرصدة بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة بشكل كبير، لتصل إلى 1.13 تريليون دولار اعتبارًا من الربع الرابع من عام 2023، وفقًا لمركز بيانات الاقتصاد الجزئي التابع لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.[2]-ديون الأسر تصل إلى 17.5 تريليون دولار, مركز بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك لبيانات الاقتصاد الجزئي. تم الاطلاع 2024-3-27.

6 خطوات للتخلص من الديون المتراكمة بسرعة ، وفقا للخبراء.

إذا كنت تريد المساعدة في التخلص ديونك، هناك مجموعة متنوعة من الخيارات، على سبيل المثال توحيد الديون. ولكن ما هي افضل طريقة للتخلص من الديون؟ فيما يلي ستة خطوات يوصي بها الخبراء:

1.فكّر كيف أصبحت مديونا

تُخبرك النصائح التقليدية ألا تفكر في الماضي، ولكن في هذه الحالة، يُعتبر التفكير في الماضي ضروريًا. قبل ان تفكر كيف تتخلص من الديون ، عليك في المقام الأول أن تفكر ماهي السلوكيات التي دفعتك للوقوع في فخ القروض.

ينتهي الحال بالناس وقد أصبحوا غارقين في الديون لأنهم لا ينتبهون إلى فخ الكماليات. فعندما يكون الأمر كذلك، يصبح الدين مشكلة متكررة كل بضع سنوات ما لم تقم بتغيير السلوك الأساسي.

من المهم أن تفهم سبب غرقك في الديون في المقام الأول حتى تتمكن من ضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى.

إن الهدف من التفكير كيف اصبحت مثقلا بالديون، هو إدراك ما دفعك إلى الاستدانة حتى يمكنك أخذ الخطوات الملائمة لمنع تكرار نفس الأمر مرة أخرى ولتحديد التدابير والحلول.

اقرأ أيضا: 7 خطوات مضمونة للتوفير من الراتب

2.توقف عن خلق المزيد من الديون

اتخذ قرارًا واعيًا بالتوقف عن اقتراض المال، طبعا هذا وحده لن يُخلِّصك من الديون، ولكن على الأقل لن تزيد ديونك سوءًا. فحينما تستمر في إضافة الديون بينما تقوم بسداد الديون السابقة لها لن تحقق تقدما كبيرًا، هذا لو حققت فعلا تقدما يُذكَر.

واجه بحزم إغراء الحصول على مزيد من القروض الاستهلاكية الشخصية، وتحمّل مسؤولية وضعك المالي الحالي ولا بأس إذا كنت ستمر بفترة تشديد إذا كانت النتيجة بعدها انك ستتخلص من ديونك وتستعيد طمأنينتك.

اقرأ أيضا: 9 وصايا حتى لا تغرق في الديون!

3. اخفض نفقات معيشتك ، وضع ميزانية والتزم بها.

ينبغي أن تعرف وضعك المالية بوضوح، بحيث تعرف أين تنفق كل فلس. سيكشف هذا ما إذا كان لديك مالاً باقيًا أم لا، وهو ما يُطلق عليه الفائض، أو ما إذا كان الشهر لا ينتهي إلا وأنت مفلس، وهو ما يُطلق عليه عجز. إن الهدف هو خلق وزيادة الفائض لديك واستخدام هذا المال لدفع ديونك.

لتقليل عبء الديون، تحتاج إلى التخلص من الإنفاق غير الضروري والحد منه. على سبيل المثال، قد تتمكن من خفض النفقات مثل خدمات البث وتناول الطعام بالخارج وعضوية صالة الألعاب الرياضية وتكاليف البقالة.

بالنسبة لمعظم الناس، فإن أسرع طريقة لسداد الديون هي تقليل الإنفاق بشكل كبير، والالتزام بالإنفاق فقط على الضروريات، وتركيز كل الدخل الزائد على ديونك.

خذ أقساط السيارة، على سبيل المثال.

عادة ما يحذر المستشارون الماليون من أن قسط سيارتك يجب ألا يزيد عن 10 في المائة من دخلك الشهري. وهذا يعني أن الشخص الذي يدفع 500 ريال شهريًا للسيارة يجب أن يكسب ما لا يقل عن 5000 ريال شهريًا.

المشكلة هي أن السيارات أصبحت أغلى من أي وقت مضى وأصبحت ضرورة لكثير من الناس. ونتيجة لذلك، يتم إغراء العديد من مشتري السيارات لتمويل سيارة أكثر مما يمكنهم تحمله.

إذا كان هذا هو الوضع لديك، ففكر في استبدال سيارتك الأحدث بسيارة مستعملة بأسعار معقولة مع أقساط شهرية أقل.

إن وضع ميزانية تُراعي ديونك بحيث تركز على الأساسيات و الضروريات هو أسهل طريقة للتخلص من الديون.

اقرأ أيضا4 خطوات لميزانية تضمن لك مستقبل مالي مشرق

4.اختر دينًا واحدًا وامنحه كل ما لديك أو قم بتوحيد ديونك.

يمكن أن تلعب سيكولوجية الديون دورًا هنا، حيث يحب بعض الناس رؤية المكاسب السريعة، وهنا نقترح عليك طريقتين، اختر منهما واحدة وفقا لنوعية وعدد ديونك:

  1. اختر دينًا واحدًا وامنحه كل ما لديك.

إذا كنت تُخصِّص دفعات صغيرة متفرقة لجميع ديونك، ستنخفض ديونك بمبلغ صغير في كل مرة. بينما يمكنك تحقيق تقدم ملحوظ أكثر من خلال التركيز على دين واحد ودفع أكبر قدر كل شهر حتى سداد هذا الدين بالكامل، وفي تلك الأثناء، ادفع الحد الأدنى كل شهر للديون الأخرى، ثم كرر نفس الأمر مع دين آخر، وآخر حتى تسددهم كلهم.

تمنحك هذه الطريقة شعورا واضحًا بأنك تمضي قدمًا إلى الأمام. وشعورك بأنك تسدد دينا تلو الآخر بشكل خطَّطت له سيمنحك شعورا بالانجاز وهذا سيمنحك مزيدا من الاصرار والتحفيز.

  1. توحيد الديون في دين واحد.

يتضمن توحيد الديون جمع ديون متعددة في قرض واحد، وعادةً ما يكون ذلك بمعدل فائدة أقل. يمكن لهذه الإستراتيجية تبسيط دفعاتك الشهرية ومن المحتمل أن تقلل إجمالي مبلغ الفائدة الذي ستدفعه بمرور الوقت.

فكر في الدمج إذا كنت تتعامل مع عدة ديون ذات فائدة عالية، ويمكنك الحصول على قرض توحيد بسعر أقل. يمكن لهذه الخطوة تبسيط شؤونك المالية، مما يسهل عليك التركيز على دفعة واحدة وسداد ديونك بشكل أسرع.

5.اكسب المزيد من المال.

بشكل عام، هناك طريقتان للحصول على فائض مالي وتوجيهه للديون: زيادة الدخل أو تقليل الإنفاق.

للتخلص من الديون بشكل أسرع هي زيادة دخلك وتحسين وضعك المالي، وإحدى أسهل الطرق لزيادة دخلك هي أن تطلب من صاحب العمل زيادة في الراتب. ففي حين أن بعض الشركات تمنح زيادات على أساس سنوي ثابت، فإن شركات أخرى تكون أكثر بخلا وتنتظر وصول موظفيها إليها أولا.

بشكل عام، يمكنك الحصول على المال إما من خلال وظيفة بدوام جزئي أو عمل خاص جانبي. نعم، نعلم أنها لن تكون مهمة سهلة، ولكنه ضروري للتخلص من ديونك بشكل أسرع، خاصة إذا استثمرت كل دخلك منها في سداد الديون.. تعرّف على 5 افكار لزيادة دخلك.

6.تصدّق في السِرّ

قد يكون هذا أفضل حل سريع لسداد الدين ، إذا كان يقينك في الله عاليا. خصِّص جزءا يسيرا من دخلك للصدقة في كل شهر، واجتهد في ذلك ما استطعت. وليكن الأمر سرا بينك وبين نفسك. قال المصطفى صلى الله عليه وسلم (ما نقص مال من صدقة بل تزده بل تزده بل تزده) وستجد أثر ذلك بإذن الله ببركة في مالك، فالصدقة تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيرا من راتبك.

كيف تساعد مدخرات الطوارئ على تجنب الغرق في الديون؟

الغرض من صندوق الطوارئ هو تزويدك بشبكة أمان مالية يمكنها مساعدتك في تغطية النفقات غير المتوقعة مثل النفقات الطبية أو إصلاحات المنزل أو فقدان الوظيفة.

عندما تأتي هذه النفقات الغير متوقعة، ستتمكن من الاستفادة من مدخراتك الطارئة للمساعدة في تغطية التكاليف بدلاً من الاضطرار إلى تحمل ديون القروض الشخصية أو بطاقة ائتمان ذات فائدة عالية.

الفرق بين الدين المحمود والدين السلبي

الدين هو المال الذي يتم اقتراضه ويجب سداده، عادة مع الفائدة، مع مرور الوقت. وبينما تساعدك بعض أنواع الديون على توليد الثروة، مثل شراء منزل برهن عقاري، أو الدخل المستقبلي، مثل قروض الطلاب لدفع تكاليف التعليم الجامعي. في المقابل، لن تؤدي الديون الاستهلاكية، مثل بطاقات الائتمان أو قروض السيارات أو القروض الشخصية، إلى زيادة صافي ثروتك أو دخلك المستقبلي لأن هذه أشياء تنخفض قيمتها بمرور الوقت.

ليست كل الديون سيئة بالضرورة، كما هو الحال إذا كان لديك رهن عقاري منخفض الفائدة. قد لا يكون سداد ذلك المبلغ سريعًا في مصلحتك، على سبيل المثال، إذا كان بإمكانك الحصول على عائد أفضل من خلال استثمار مضمون على أي أموال من شأنها أن تذهب لسداد قيمة منزلك. ولكن إذا كان لديك دين ذو فائدة عالية، حيث تخسر المال كلما طال انتظارك لسداده، فالأولى أن عليك التعامل مع هذا الدين بشكل عاجل.

قبل البدء، من فضلك كن حذرًا بشكل خاص عند التعامل مع الشركات التي تعرض عليك المساعدة في إدارة الديون. قم بالبحث للتأكد من أن الشركة وعروضها مشروعة. أي شخص يعرض عليك التلويح بعصا سحرية و”محو ديونك بسرعة”، عادة ما يكون في الأمر “إنَّ”. و تذكر ألا تقفز إلى أي خيار لتخفيف عبء الديون يأتي في طريقك أولاً. أنت بحاجة إلى تقييم الوضع ومعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لك لسداد ديونك بشكل مستدام ومن ثم الابتعاد عن الديون بعد ذلك.

خلاصة

كلما تمكنت من التخلص من الديون بشكل أسرع، قل الضغط الذي تعاني منه، وأصبح من الأسهل التركيز على أهداف مالية أخرى مثل الادخار للتقاعد أو إنشاء حساب توفير للطوارئ.

يمكن أن تبدو مهمّة الديون وكأنها معركة شاقة، خاصة إذا كنت تحاول موازنة سداد ديونك مع مواكبة نفقات المعيشة اليومية الأخرى مثل الإيجار والبقالة ودفع أقساط السيارة. ولكن رغم ذلك، ليس من مصلحتك أن تبقى مديونا لفترة أطول. اِبدأ واصدق العزم ، لأن تخلصك من ديونك يعني أنك ستعيش حياتك بشكل أفضل وتتمتع براحة بال وسعادة أوفر.

بالنسبة للكثيرين منا، يستغرق التخلص من الديون وقتًا لأنها مشكلة تراكمت على مدار فترة طويلة من الوقت. ومع ذلك، إذا كنت جادًا بشأن التخلص من الديون، فمن المحتمل أن تفعل ذلك بشكل أسرع مما لو كنت، إذا قمت بتنفيذ خطوات التخلص من الديون المتراكمة التي ذكرناها أعلاه.

المراجع[+]

75 رأي حول “كيف اتخلص من الديون المتراكمة في 6 خطوات في 2024”

  1. انا انسانه مديونه طالبه من يرى رسالتي مساعدتي جزاكم الله خير الجزاء

    رد
  2. اسئلكم الدعاء اخواني فوالله ان الذين هم عظيم

    رد
  3. اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والغبن والجهل واعوذ بك من غلبة الدن وقهر الرجالl

    رد
  4. وهل قضى أحد منكم دينه يا اخوتى ام لا.؟ اعانكم الله واغناكم بفضله عمن سواه

    رد
    • يااارب

      رد
    • اسئلكم الدعاء اخواي فوالله الدين هم عظيم

      رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع