كيف اصبح ملياردير؟

كيف اصبح ملياردير؟ كيف يمكنني بناء ثروة كبيرة؟ هي أسئلة غالبا ما يتم طرحها, خاصة من طرف الشباب الطموح الراغب في تحقيق الذات. إليك الإجابة التي تبحث عنها.

في عام 1916، أصبح جون دي روكفلر، مؤسس صناعة البترول، أول ملياردير في العالم. ثم بعد ما يقرب من قرن وفي عام 2015، كان قد أصبح هناك 536 مليارديرًا أمريكيًا من إجمالي 1826 مليارديراً في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمجلة فوربس. قد يكون هذا الرقم منخفضًا في الواقع – حيث يقدر تعداد Wealth-X and UBS Billionaire أنه قد كان هناك ما يقرب 2325 مليارديرًا على مستوى العالم في عام 2014، بما فيهم 609 أمريكيا.

قد يكون تحديد المليارديرات من بين أولئك الذين لديهم ثروة كبيرة أمرًا صعبًا، نظرًا لأن الكثيرين يتحفظون بشأن مناقشة تفاصيل ثروتهم علنًا. كما أنه، وبالنسبة للكثيرين، لا تعد تنمية الثروة الشخصية هدفًا، ولكنها نتيجة ثانوية لأنشطتهم التجارية. في كتاب “ترامب: فن الصفقة”، يشرح دونالد ترامب، قطب العقارات الذي احتل المرتبة 405 في قائمة فوربس 2015، أن المال لم يكن أبدًا دافعًا كبيرًا له، باستثناء أنه كان وسيلة للحفاظ على النتيجة. ويقول أن: “الإثارة الحقيقية هي ممارسة اللعبة”.

وفقًا لمكتب الإحصاء الأمريكي، فإنه في عام 1916، كان روكفلر هو الملياردير الوحيد من بين حوالي 102 مليون شخص في الولايات المتحدة. أما اليوم، فقد أصبح هناك 320 مليون شخص في أمريكا مع ملياردير لكل 600000 ساكن. بافتراض أن عدد المليارديرات الأمريكيين سيستمر في الزيادة بمعدله التاريخي البالغ 6.49٪ سنويًا، فسيكون هناك أكثر من 4800 ملياردير أمريكي بحلول عام 2050، أو مليارديرًا واحدًا لكل 91000 شخص من إجمالي عدد سكان الولايات المتحدة المتوقع البالغ 439 مليونًا.

مبدأ الزيادة في عدد المليارديرات هو نفسه بالنسبة لكل بلدان العالم، حيث أن عددهم في ازدياد دائم وتطور مع توفر فرص كسب الثروة وزيادة الدخل. قد لا تكون أحلام أن تصبح ملياردير بعيدة المنال كما كان يعتقد سابقًا. كما أن الإجابة عن سؤال كيف اصبح ملياردير متوفرة أيضا وليس من الصعب العثور عليها.

في هذا المقال، سنحاول مساعدتك على التعرف على أهم الخصائص والخصال التي تجمع بين مليارديرات العالم بالإضافة إلى بعض الأشياء التي يجب أن تقوم بها لتبدأ أنت أيضا في بناء إمبراطورياتك ولتصبح مليونيرا أنت أيضا.[1]How to Become a Billionaire, moneycrashers. تم الاطلاع 2021-10-30.

من هو الملياردير؟ 

ببساطة، الملياردير هو الشخص الذي تبلغ ثروته الصافية مليار دولار أو أكثر. بمعنى آخر، إذا كان بإمكانك بيع جميع أصولك نقدًا، ثم سداد ديونك، ليتبقى لك 1 مليار دولار في البنك بعد ذلك، فأنت ملياردير. إن امتلاك أصول بقيمة مليار دولار وديون تبلغ 900 مليون دولار لا يجعلك مليارديرًا، على الرغم من أنه من غير المرجح أن تقلق أنت وعائلتك بشأن نفقات الكلية أو التقاعد في المستقبل بامتلاك هذا المبلغ.

قد يكون من الصعب فهم مليار دولار، مثل جميع الأعداد الكبيرة. على سبيل المثال، يعد العد إلى مليار دولار بمعدل فاتورة دولار واحد في الثانية بمثابة مهنة مدى الحياة لثلاثة رجال يعملون لمدة 40 ساعة عمل في الأسبوع. إذا قمت بتعيينهم في سن 21، فسيتم إكمال المهمة بعد أكثر من 44 عامًا، وذلك بافتراض أنهم يعملون ثماني ساعات يوميًا دون أخذ يوم مرض واحد. كما ومن المرجح أن تملأ الأوراق النقدية المحسوبة بالدولار الواحد مبنى بحجم ملعب كرة قدم بارتفاع 8.3 قدم بوزن أكثر من 1100 طن.

أمثلة لبعض أمثلة ما تساويه القوة الشرائية لمليار دولار:

  • 53 مليون تذكرة دخول سنوية إلى أي من حدائق ديزني الترفيهية، أو ما يعادل تصريح دخول لكل رجل وامرأة وطفل يعيش في فيلادلفيا، بنسلفانيا.
  • 21900 سيارة كاديلاك CTS سيدان فاخرة حتى تتمكن من قيادة سيارة فاخرة مختلفة كل يوم لمدة 60 عامًا. إذا كنت من النوع المقتصد، فيمكنك مع شريكك شراء سيارة هوندا سيفيك جديدة كل يوم لنفس الفترة الزمنية.
  • أكثر من 95 مليون بيتزا هوت كبيرة الحجم أو 167 مليون وجبة بيج ماك، كاملة مع البطاطس المقلية والصودا.
  • أكثر من 2،000،000 جولة في Pebble Beach Golf Links في كاليفورنيا، أوما يكفي لتغطيتك أنت و99 من أفضل أصدقائك للعب كل يوم على مدار الـ 55 عامًا القادمة في منتجع الجولف الشهير والمكلف للغاية.
  • 50000 أجرة لرحلة بحرية حول العالم مدتها 121 يومًا على متن سفينة الملكة إليزابيث. في الواقع، سيمكنك مليار دولار أنت و415 من أقرب أصدقائك من العيش على متن سفينة الرحلات البحرية على مدار عام واحد، والإبحار من ميناء غريب إلى آخر خلال الأربعين عامًا القادمة إذا كنت ترغب في ذلك.

في حين أن بعض المليارديرات ينغمسون في ثرواتهم، فيمتلكون اليخوت، ويقودون سيارات غريبة، ويطيرون في طائرات خاصة، ويقيمون في عدة قصور حول العالم، فإن البعض الآخر مقتصدون بشكل مفاجئ. لا يزال وارن بافيت، محتل المركز الثالث في قائمة فوربس، يعيش في نفس المنزل في أوماها بولاية نبراسكا الذي اشتراه قبل 50 عامًا مقابل ما يزيد قليلاً عن 30 ألف دولار. وبنفس الطريقة، يتجنب ديفيد جرين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Hobby Lobby، استخدام طائرة خاصة، ويفضل أن يكون مدربًا للطيران.

كيف اصبح ملياردير؟ الخصال والخصائص التي تميز أصحاب الثروات.

في حين أن المليارديرات هم أفراد فريدون، فإن مراجعة قائمة فوربس تشير إلى أن الكثيرين يتشاركون بعض الخصال والخصال المميزة. إليك قائمة ببعضها:

  • تحقيق مكانة الملياردير يستغرق وقتا: يبلغ متوسط ​​عمر الملياردير في Forbes 63 عامًا، حيث أن أكثر من 90٪ منهم فوق سن 45. هناك بعض الاستثناءات الملحوظة للقاعدة حيث ينضم عدد لا بأس به من الشباب إلى المجموعة، وذلك غالبا راجع لتقديم المنتجات والخدمات التي أصبحت ممكنة الآن من خلال التقدم التكنولوجي. في سن 25 و26، على التوالي، أسس إيفان شبيجل وبوبي ميرفي تطبيق Snapchat للجوال وتلقيا عروضاً تصل إلى 19 مليار دولار في فبراير 2015، وفقًا لشبكة CNN. وفي سن 31، أسست إليزابيث هولمز شركة Theranos، وهي شركة لفحص الدم بلغت قيمتها في عام 2014 9 مليارات دولار. وتقدر ثروة مارك زوكربيرج البالغ من العمر 31 عامًا بما يزيد عن 30 مليار دولار في أسهم Facebook.
  • المستوى التعليمي مهم، ولكنه غير مطلوب: إن ما يقرب من ثلثي المليارديرات المدرجين في قائمة مجلة فوربس هم من خريجي الجامعات، بنسبة كبيرة من الحاصلين على درجات علمية في الهندسة وتليها الأعمال. من بين أفضل 400 ملياردير في الولايات المتحدة، فإن 29 منهم فقط حاصلون على درجة الماجستير و21 منهم حاصلون على درجة الدكتوراه. ليس من المستغرب، وفقًا لـ Business Insider، أن مدارس Ivy League هي في المرتبة الرابعة من قائمة أفضل خمس مدارس التي لها خريجون مليارديرات. والأكثر إثارة للدهشة أن أكثر من 30٪ من أغنى الأشخاص في قائمة فوربس ليس لديهم شهادة جامعية بما في ذلك بيل جيتس (مايكروسوفت) وزوكربيرج (منقطع من جامعة هارفارد). بالإضافة إلى مايكل ديل (Dell Inc.، جامعة تكساس في أوستن)، ستيف جوبز (آبل، كلية ريد)، ولاري إليسون (شركة أوراكل، جامعة شيكاغو) الذين فشلوا أيضًا في التخرج من الكلية.
  • أموال الأسرة تساعد، لكنها ليست مهمة: 60 ٪ من المليارديرات صنعوا ثرواتهم بأنفسهم، بما فيهم جيتس وبوفيت وإليسون، الذين كانت عائلاتهم من الطبقة المتوسطة. ثم ورث حوالي ربع هؤلاء المليارديرات أموال الأسرة واستمروا في الحفاظ عليها وتكوين المزيد. ومن بينهم كارلوس سليم، المعروف أيضًا باسم “بوفيه وارن المكسيكي”، والأخوة كوخ، وأفراد عائلة مارس، وأبيجيل جونسون من شركة فيديليتي إنفستمنتس. ثم هناك حوالي 15٪ من المليارديرات الذين ورثوا ملياراتهم من ميراثهم فقط.
  • زواج المليارديرات هو حقيبة مختلطة: ما يقرب من ثلثي قائمة فوربس متزوجون حاليًا وبعضهم تزوجوا لعدة مرات (مثلا لاري إليسون الذي يملك أربع زوجات؛ ثم رونالد بيرلمان الذي تزوج لخمس مرات). من الواضح أن العيش مع ملياردير – أو أي شخص يعمل على بناء ثروته الهائلة بجد – ليس بالمهمة السهلة. تصف جاستين ماسك، الزوجة السابقة لإيلون ماسك، أولئك الذين حققوا نجاحًا فائقًا مثل زوجها السابق بأنهم “غريبو الأطوار وغير لائقين. إنهم يعانون من عسر القراءة، وهم متوحدون، ولديهم مرض ADD، ويثيرون غضب الناس، ويدخلون في الجدل دائما.” في الوقت نفسه، تزوج بيل جيتس من ميليندا جيتس لمدة 21 عامًا وما زالت علاقتهم مستمرة بينما أصبح كارلوس سليم (الثاني) وبوفيت أرامل بعد 32 عامًا و52 عامًا من الزواج على التوالي. مؤسسا موقع com جيف بيزوس ومايكل ديل تزوجا أيضا منذ أكثر من 20 عامًا إلى الآن. إريك شميدت تزوج من شركة Google منذ أكثر من 30 عامًا، وتزوج فيل نايت من شركة Nike منذ ما يقرب من 50 عامًا أيضا.
  • يمكن للوظائف في مجال التكنولوجيا أو المالية أو العقارات أن تؤتي ثمارها الكبيرة: مصدر الثروة للعديد من المليارديرات هو تطويرهم للتكنولوجيا التخريبية وبدء العمل الريادي من خلال الطرح العام لشركتهم. على سبيل المثال، Microsoft (Gates وPaul Allen وSteve Ballmer) وGoogle (Larry Page وSergey Brin وEric Schmidt) و com (Bezos) وFacebook (Zuckerberg) هي شركات أصبحت موجودة وممكنة فقط بفضل التكنولوجيا الجديدة. يشارك المليارديرات الآخرون بشكل مباشر في السوق المالية، ويستفيدون من أموالهم الخاصة مع المستثمرين الرأسماليين لتحقيق مكاسب غير عادية وكبيرة جدا. ربما يكون وارن بافيت أشهر مستثمري وول ستريت، لكن مديري صناديق التحوط مثل جورج سوروس وراي داليو وجيمس سيمونز يمثلون 20٪ من المليارديرات الذين يفكرون في وول ستريت الصفحة الرئيسية. هناك مجموعة ثالثة من أقطاب العقارات التي بنت ثرواتها من خلال امتلاك العقارات وتطويرها، وهو ما يسميه الكثيرون بنظام الرفع الكلاسيكي المتمثل في الحد الأدنى من الدفعة المقدمة والرهن العقاري الضخم. تضم هذه المجموعة دونالد برين ودونالد ترامب وجيف ساتون وديفيد والنتاس.

كيف اصبح ملياردير؟ ما يجب أن تقوم به.

إن بناء الثروة المقدرة بأكثر من مليار ليس مجرد عمل شاق يتطلب الكثير من الرغبة والجهد والتصميم، على الرغم من أنها من المكونات الضرورية. لكن كما تقول جوستين ماسك، “يعمل الكثير من الناس بجد للغاية وبدون ارتكاب أي أخطاء، حيث يستمرون في المكافحة من أجل البقاء رغم الحظ السيئ، والبيئة الخطأ، والظروف الصعبة. العزم والعمل الجاد أمران ضروريان، بالطبع، لكنهما يمثلان الحد الأدنى من المتطلبات “.[2]How to Become a Self Made Billionaire, profitableventure. تم الاطلاع 2021-09-10.

في حين أن العديد من الأثرياء – خاصة أولئك الذين حققوا ثرواتهم الخاصة – يوافقون على تعليقات السيدة ماسك حول العمل الجاد، فإنهم ينصحون أيضًا جميع الأشخاص الطموحين والراغبين في بناء ثرواتهم بالقيام بما يلي:

اتبع ميولك وتخصصك:

ابحث عن تخصصك الخاص الذي يناسب ميولاتك وتطلعاتك، ولا تحاول تقليد ما نجح مع الآخرين. ركز على اكتشاف ما يريده العالم ويحتاجه من منظورك الخاص وباعتمادك على قدراتك الإبداعية الخاصة.

على سبيل المثال، وفقًا لـ Fortune، لم يتمكن الشاب الذي كان يحاول العثور على سيارة أجرة في باريس بعام 2008 من العثور عليها، وهذا ما أدى به إلى تأسيس “UberCab” وتطوير تطبيق جوال يربط الركاب بالسائقين في نظام اقتصاد تشاركي. تم إطلاق التطبيق في عام 2010 في سان فرانسيسكو وهو متوفر الآن في معظم البلدان حول العالم. تم تصنيف مؤسسي Uber – Travis Kalanick وGarrett Camp – في المرتبة 283 على قائمة Forbes، حيث لكل منهما صافي ثروة تقدر بـ 5.3 مليار دولار.

ووفقًا لـ Forbes، فقد قام اثنان من طلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهما Drew Houston وArash Ferdowski، بتأسيس خدمة استضافة الملفات في عام 2007 لأنهم كانوا ينسون باستمرار محركات أقراص USB المحمولة الخاصة بهم. لقد جعلت خدمتهم، Dropbox، عملية مشاركة الملفات أسهل وذلك بشكل أكثر أمانا. لا تزال شركة Dropbox شركة خاصة، وتقدر قيمتها بأكثر من 10 مليارات دولار. مديرها التنفيذي، درو هيوستن (رقم 1،533)، لديه صافي ثروة تقدرها فوربس بـ 1.21 مليار دولار. لذلك فلتصبح ملياردير، يجب عليك أن تحاول العمل على أفكار جديدة تحل بعض المشكلات الحياتية والتي تجعل منها أسهل بشكل مبدع وجميل حتى تنجح في بناء ثروتك وتصبح ملياردير.

اطمح للكثير:

ما الذي يمكنك أن تقدمه للعالم بشكل فريد ومقنع ومفيد، مع القدرة على تغيير الحياة وإنشاء عمل تجاري جديد؟ لم يقم أي ملياردير بتأسيس شركة ناجحة دون رغبته وطموحه الكبير في تحقيق الكثير.

في سن التاسعة عشرة، كان بيل جيتس من أوائل الناس الذين أدركوا أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية يمكن أن تحدث ثورة في الأعمال والتعليم والاتصالات والترفيه إذا كان من الممكن تبسيط تشغيلها بحيث يمكن للجميع استخدامها. وأدى ذلك إلى تأسيس الشركة الرائدة Microsoft.

تصور جيف بيزوس، مؤسس Amazon.com، مستقبلًا فيه يمكن لبائعي التجزئة الافتراضيين استبدال عمليات العمليات التقليدية بمنصات بيع بتكاليف أقل، واختيارات أوسع، وخدمة عملاء أفضل. لدى المليارديرات براعة حقيقية في تمييز ما يمكن أن يشكل فرقا حقيقيا وما يمكن أن ينجح ويتحقق.

كن ملتزمًا تمامًا بالنجاح:

انسَ الشغف – فالنجاح الحقيقي يرتبط بالهوس. يقول مارك كوبان، الملياردير في أوائل الثلاثينيات من عمره بعد بيع شركته Broadcast.com إلى Yahoo، “لا تبدأ شركة إلا إذا كانت تمثل لك هوسا وشيئا تحبه بحق. إذا كانت لديك استراتيجية خروج، فهذا ليس هوسًا “. عند بناء شركته، لم يستطع كوبان الاحتفاظ بصديقة، وتابع العمل لمدة سبع سنوات بدون إجازة، ولم يقرأ حتى كتابًا خياليًا خلال تلك الفترة، حيث يقول: “كنت شديد التركيز.”

لم يأخذ بيل جيتس يومًا إجازة أيضا خلال العشرينات من عمره حينما كان يعمل على بناء Microsoft. ينصح مارك زوكربيرج من أكبر وأنجح رواد الأعمال بالتحرك بسرعة و “كسر القواعد” أي مخالفة الطرق التقليدية التي تمارس وتبنى عليها الأعمال التجارية.

لا تخف من الفشل:

لتصبح ملياردير, فعليك أن تدرك أنه من المستحيل تجنب كل الأخطاء والعقبات. لذلك, لا تخف من الفشل. لا تخف حتى من مواقف الفشل التي يعتبرها الآخرون مهينة وصعبة. فشل أول متجر لسام والتون في أركنساس. كانت منصة Newton من Apple فشلاً ذريعاً، لكن الدروس المستفادة أدت إلى إنشاء iPad وiPhone. وكان كمبيوتر ليزا من شركة آبل فاشلاً أيضا لدرجة أن جوبز فقد منصبه في الشركة أيضا.

ابتكر جيمس دايسون، المخترع الإنجليزي للمكنسة الكهربائية الثورية Dyson، 5127 نموذجًا أوليًا على مدار 15 عامًا قبل أن يحصل على منتج يمكنه طرحه في السوق. يعتقد كارلوس سليم أن أعظم الفرص تكمن في المواقف التي يخشى فيها الآخرون من احتمال فشلهم، قائلاً: “عندما تكون هناك أزمة، فحينها يكون هنالك أشخاص يرغبون بالخروج والانسحاب – وهذه بالضبط هي النقطة التي نكون فيها نحن مهتمين بالدخول.”

اهتم بأدق التفاصيل:

وفقًا لهارفي إس فايرستون، مؤسس شركة فايرستون للإطارات والمطاط فإن، “النجاح هو مجموع التفاصيل”. كان ستيف جوبز، أحد مؤسسي شركة آبل وصاحب رؤية معترف به، معروفًا باهتمامه بالتفاصيل. وفقًا لشركائه، لم تكن التفاصيل صغيرة جدًا حيث لم يكن بالإمكان عدم النظر إليها والاهتمام بها. وفقًا لـ NPR، اتصل جوبز ذات مرة بمسؤول تنفيذي في Google صباح يوم الأحد ليشرح له أنه غير راضٍ عن لون شعار Google كما ظهر على iPhone. في المراحل المبكرة، من المرجح أن تفشل الشركات بسبب إغفال بعض التفاصيل الصغيرة جدا، وليس لأن رائد الأعمال فاتته الصورة الكبيرة.

قم ببناء فريق جدير بالثقة من المستشارين والشركاء:

لا أحد يصل إلى مكانة الملياردير بمفرده – فكل رائد أعمال يحتاج إلى بعض المساعدة على طول الطريق. تمامًا كما كان روبن بجانب باتمان، وكان لدى جيتس بول ألين ثم ستيف بالمر بجانبه لبناء Microsoft.

وبالمثل، فإن “ثنائي ستيف” (جوبز ووزنياك) قادا معا شركة آبل في البداية. كما واشتغل وارن بافيت مع تشارلز مونجر منذ عام 1975.

يجب أن تحصل على بعض المساعدة من شخص مقرب لك حتى يدعمك ويعمل كموجه ومقدم للنقد البناء الذي ستحتاجه دائما لتصحيح وتعديل قراراتك واختياراتك. إذا كنت سيد العربة، فهو سيعمل ككشاف لضمان عدم إغفال أي شيء أو إهماله. هذا الشخص سيبقيك ثابتًا ومركّزًا. لا تخف أبدًا من العمل مع أشخاص أذكى منك أو ممن يمتلكون الأدوات التي تفتقر إليها، فهذا سيدفعك للأمام أكثر وسيحسن من أدائكما معا.

لا تنس العميل أبدًا:

ابتكر، اخترع، واستثمر في منتجاتك وخدماتك، وحافظ دائمًا على رضا العملاء باعتباره هدفك الأول. جيه بول جيتي، الذي سمته مجلة Fortune بأنه أغنى أمريكي على قيد الحياة في عام 1957، قال أن “الفرد الذي يأتي بوسيلة للعمل أو الإنتاج أو أي شيء أفضل أو أسرع أو اقتصاديًا أكثر يكون مستقبله وثروته في متناول يديه.”

يلاحظ جيفري دورمان، المساهم في مجلة Forbes، أن 75٪ من أصحاب المليارات في العالم لعام 2015 جنوا أموالهم من خلال إنتاج وبيع شيء يريده عملاؤهم. ويشير إلى أنهم جعلوا عملاءهم أفضل حالًا وأن النتيجة كانت مربحة للعميل والملياردير الذي يقدم المنتج أو الخدمة على حد سواء.

خلاصة:

مع العلم أن النجاح الفائق ممكن، يجب أن تضع في اعتبارك ما يلي:

  • الثروة الفائقة لا تؤدي تلقائيًا إلى السعادة. يدعي راسل سيمونز، المؤسس المشارك لشركة الموسيقى ديف جام والملياردير تقريبًا أنه “إذا كنت أعرف 15 مليارديرًا، فأنا أعرف 13 أشخاص غير سعداء.” يبدو أن بافيت يوافق على أن المال يبرز السمات الأساسية للناس فقط، بدلاً من إعادة تشكيلها: فإذا كانوا حمقى قبل أن يمتلكوا المال، فسيظلون مجرد حمقى حتى بعد امتلاكهم لمليار دولار. كثيرًا ما يضحّي المليارديرات وأولئك الذين يسعون إلى أن يصبحوا أثرياء بالأسرة والعلاقات في سعيهم لتحقيق الهدف’ حيث يعتقد جوستين ماسك أن النجاح المدقع ينتج عن شخصية متطرفة، وأن السعادة تكون خارج الموضوع بشكل أو بآخر.
  • يمكن أن تكون الإحصائيات مضللة: في حين أن احتمالات أن تصبح مليارديرًا بحلول عام 2050 (1 من 91000) تبدو أكثر ملاءمة من احتمالات الفوز في يانصيب Powerball (1 في 175223.510)، أو أن تصبح رئيسًا للولايات المتحدة (1 من 10000000)، أو أن تصاب بضربات البرق (1 في 700000)، فإن تحقيق هذا المستوى من الأصول يعتمد بشكل مباشر على كمية ونوعية “الأفكار الجيدة” التي تقوم بتنفيذها. بمعنى آخر، سيتطلب النجاح في بناء ثروتك الكثير من الإلهام والتفاني والعمل الجاد، بالإضافة إلى الكثير من الحظ.

كيف اصبح ملياردير؟ الآن بعد أن وجدت الإجابة عن هذا السؤال، فإن ما ستفعله تاليا يعتمد قطعا على مدى رغبتك في تحقيق ذلك. خذ الطرق المذكورة بعين الاعتبار وابدأ في إنشاء خطتك التي ستتبعها للسنوات القادمة.

المصدر 1

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع