كيف اصبح سيدة اعمال

كيف اكون سيدة اعمال | كيف اصير سيدة اعمال ناجحة

كيف اصير سيدة اعمال؟ كيف اصبح سيدة اعمال ناجحة؟ كلها أسئلة تعبِّر عن طموح عدد من النساء اللواتي تحلم بأن يصبحن سيدات أعمال ناجحة. لكن الكثير منهن يتراجعن لأسباب مختلفة مثل الخوف من الخسارة وراس المال الغير كافي وأيضا عدم الاستعداد للخروج من منطقة الأمان والراحة. سواء كنت ترغبين في بدء عمل تجاري من المنزل أو إطلاق شركة في مكتب تجاري، فهناك العديد من الطرق التي ستضمن ازدهار مشروعك و هذه المقالة ستجيبك عن سؤال ” كيف اكون سيدة اعمال ” بشكل دقيق.

بات عدد النساء اللواتي تدخل عالم الاعمال والبزنس في تزايد ملحوظ. العديد منهن ينتقلن من العمل مع الآخرين إلى إنشاء مشاريعهم التجارية الخاصة.

في الواقع ، لتصبحي سيدة أعمال ناجحة لا يتطلب شيئًا خاصًا عمّا يتطلّبه الأمر لدى جنس الرجال. فمبادئ النجاح في الأعمال تبقى كما هي. لكن لا مانع من تسليط الضوء على بعض الحيثيات والخطوات العملية التي يمكن لأي سيدة اتخاذها لبناء اعمالها ومشاريعها الخاصة.

كيف اصبح سيدة اعمال ناجحة؟

لو كان طموحك أن تصبحي سيدة أعمال، أو حتى لو كان هدفك فقط أن تكوني صاحبة عمل تجاري ناجح؟ سنجيب في الجزء الأول من هذه المقالة على أسئلة جوهرية :

  • ما الفكرة المناسبة لبدء أول أعمالك التجارية؟
  • ما الذي تريدين تحقيقه وما الذي تحتاجينه منه؟
  • ما الأشياء التي تحبين فعلها؟
  • ما الأشياء التي تتقنين فعلها؟
  • ما الأمور التي ينبغي أن تتعلَّميها؟

اعثري على فكرة عمل تكون بوابتك لعالم الأعمال

إن تحديد فكرة مشروع مناسبة ليس بالامر السهل مهما كنت متحمسة للعمل. حيث تمتلئ عقول بعضهنّ بأفكار كثيرة جدًا دون أي فكرة عن كيفية تنفيذها عمليًا، بينما تجد أخريات أفكارًا مبهمة وغير واضحة وبالتالي تصرف النظر عنها ولا تبحثها بشكل كافي.

إن أفضل الأفكار التجارية هي تلك التي تقدم حلولًا للمشاكل ، أو تلبي احتياجات غير مُلبّاة أو غير مشبعة. يمكنك أيضًا تحويل شغفك أو هوايتك إلى عمل تجاري، أو الجمع بين مهاراتك الشخصية. إن اختيار فكرة العمل المناسبة يرتبط أيضا بوضع خطة عمل ودراسة جدوى.

✅ فيما يلي افكار مشاريع قد تلهمك : 50 فكرة عمل تجاري للسيدات 

حددي ما تريدين تحقيقه من العمل وما تحتاجينه منه.

هل تبحثين عن مصدر دخل ثاني؟ فكّري في تمثيل شركة أخرى لبيع منتجات التجميل أو الهدايا أو التأمين أو اتفاقيات المشاركة في عقار مخصص للعُطلات، إلخ. لن تحتاجين لكتابة خطة عمل أو استثمار مبلغ كبير لتبدئي العمل، كما ستتمكنين من العمل في الأوقات المناسبة لكِ أيضًا.

هل ستستقيلين من وظيفتكِ للبقاء في المنزل مع أطفالك؟ لو كان حافزكِ الأساسي هو قضاء مزيد من الوقت مع أطفالك، فاختاري عملاً يسمح لكِ بالعمل في أوقات متوافقة مع مواعيدهم. من المستحيل العمل في وظيفة من التاسعة صباحًا للخامسة مساءًا من المنزل أثناء تربية أطفال.

هل تريدين تغيير العالم؟ وبدء شركة دعم أو منظمة غير هادفة للربح؟ هذه الأعمال تحتاج للكثير من العمل والموظفين ولكنها مُجزية جدًا.

هل تريدين المساهمة بشيء فعّال في المجتمع؟ لو كان الرضا الشخصي هو حافزك الأساسي، والمال غير مهم بالنسبة لكِ، جربي التطوع في المنظمات المختلفة لاستكشاف الأعمال المناسبة لكِ أكثر.  يُعَد التطوع وسيلة رائعة لمعرفة كيف تعمل المنظمات غير الربحية، وبناء معارف ومهارات تساعدكِ عندما تبدئين عملكِ الخاص لاحقًا.

هل تريدين أن تكوني رائدة أعمال؟ يبدأ طريق النجاح بفكرة قوية سواء أردتِ أن تكوني مديرة نفسك أو أن تستقلي ماديًا.

* ملحوظة مهمة: يجب أن تكوني صادقة مع نفسك بشأن نقاط قوتكِ وضعفكِ لتصبحي رائدة أعمال، فأيًا كان نوع العمل التجاري الذي تريدين ممارسته، يجب أن تكوني واسعة الحيلة، وبارعة في بناء العلاقات.

ابحثي عن أفكار لعمل تجاري من منطلق ماتحبين فعله.

اختاري شيء شغوفة به بالفعل، فبدء عملك الخاص سيتطلب وقتًا وطاقة وتضحية. لو اخترتِ شيء لا يثير اهتمامك، أو شيء تكرهينه، سيصبح النجاح صعبًا جدًا. اسألي نفسك:

  • كيف تقضين وقت فراغك؟
  • هل لديكِ هواية يمكنك تحويلها إلى عمل تجاري؟
  • هل تحبين العمل التطوعي؟
  • لو كان بإمكانك اختيار أي وظيفة تريدين، ماذا ستكون؟

حدِّدي الأشياء التي تتقنين فعلها.

قد تكون مواهبكِ واضحة بالنسبة لكِ لو كنتِ موسيقية أو فنانة أو مصورة فوتوغرافية. أما لو كنتِ تعملين في مهنة معينة بالفعل، فيُمكنك فتح مكتب محاماة خاص، أو عيادة خاصة أو شركة محاسبة. ربما كان لديكِ هواية تعلمين أن بإمكانك تسويقها، مثل الحياكة أو صنع الشموع. لكن ماذا عن المواهب الأقل وضوحًا؟

من الصعب أحيانًا معرفة نقاط قوتك.

* نصيحة: لو كنتِ لا تعرفين ماهية مهاراتك ومواهبك الدفينة، فاسألي عائلتك وأصدقائك الذين يعرفونكِ جيدًا.

حتى لو لم يكن لديكِ مهارة معينة كالحياكة أو الحسابات، سيظل لديكِ مهارات أخرى قابلة للتسويق ..كل ما عليكِ فعله هو تحديدها فقط.

حددي الأمور التي ينبغي أن تتعلَّميها.

إن الأمور التي قد تثير اهتمامنا أكثر من غيرها قد تكون الأشياء التي لم نتعلمها بعد أحيانًا. لو كنتِ تحبين الرياضيات، خذي دورة محاسبة وحوّلي مهارتكِ الجديدة إلى مصدر دخل عن طريق مساعدة الآخرين على إعداد إقراراتهم الضريبية.

يوجد العديد من المهن الجديدة التي يمكنكِ العمل فيها عن طريق الحصول على شهادة اعتماد بدلاً من شهادة جامعية. يستغرق الحصول على هذه الشهادات أقل من عام، وأحيانًا أقل من هذا. اتصلي بكليتك المجتمعية المحلية لمعرفة برامج الشهادات التي تقدمها الكلية في منطقتك.

لو أردتِ تعلم لغة أخرى..ابدئي الآن، وعندما تتقنيها، يمكنك تقديم خدمات الترجمة المستقلة. يعمل المترجمون في الإجراءات القانونية وفي المدارس والسيمنارات. كما يحقق مترجمو لغة الإشارة دخلاً مماثلاً لمترجمي اللغات المنطوقة.

كما يوجد العديد من البرامج التي مدة دراستها عامين التي تُعدّكِ لتكوني ممرضة مسجلة (RN). تعمل الممرضات المُسجلات بشكل مستقل عادةً، ويقدمن خدمات الرعاية المنزلية للمرضى المقيمين في المنزل.

كيف اصير سيدة اعمال وانا لا أمتلك أي مهارة مدرة للدخل؟ لم يفُت الأوان بعد على تعلم مهارة جديدة أو صقل مهارة قديمة، ولا يفوت أبدًا أوان بدء عمل جديد لو كنتِ طموحة وتمتلكين مهارة قابلة للتسويق، ولديكِ فكرة واضحة عما تريدين فعله.

أهم 10 صفات سيدات الأعمال الناجحات

سيدات ورجال الأعمال دائما ما يتشاركون صفات وسمات شخصية معينة. وعلى الرغم من التحديات التي ما زالت تواجهها النساء، تستمر النساء في اقتحام عالم الأعمال بقوة. لكل من تتسائل ” كيف اكون سيدة اعمال ” ، ينبغي أن تتوفر فيها سيدات الأعمال الناجحات. العديد من النساء تتوفر فيها بعض هذه الصفات كجزء من شخصيتها، فيما بعض الصفات يمكن بناءها واكتسابها مع الوقت.

كيف اصبح سيدة اعمال؟ فيما يلي الصفات العشر التي تصنع رواد الاعمال الناجحين:

1- الإيمان بالذات: انظري إلى أي سيدة أعمال ناجحة وستكتشفين مدى إيمانها بأنفسها. ربما يكون الإيمان بالنفس هو أهم سمة يمتلكها أي رائد أعمال ناجح. إذا كنت لا تعتقدين أنه يمكنك النجاح، فلن تذهبي بعيدًا.

على حد تعبير صاحبة شركة “ماري كاي” لمستحضرات التجميل: “إذا كنت تعتقدين أنك تستطيعين التغلب على أي شيء فستفعلين. وإذا كنت تعتقدين أنك لا تستطيعين فعله، فأنت أيضا على حق”. واصلت صاحبة شركة “ماري كاي” بناء مشاريعها، بعد شهر واحد فقط من وفاة زوجها.

2- الطموح وليس الأماني: الطموح ليس حكرا على الرجال فقط. من المؤكد أن الطموح سمة يمتلكها كل من الرجال والنساء الناجحين. عليك ان تطمحي لتصبحي سيدة اعمال ناجحة بشدة إذا كنت ترغبين فيه حقا، ولا يجب أن تكتفي بالحصول على ثاني أفضل مرتبة فقط. اسعي دائمًا للمضي قدمًا واهدفي دائما إلى القمة. ماذا يردعك؟

3- الثقة بالنفس: الثقة ضرورية إذا كنت ترغبين في كسب العملاء وبناء مشروع تجاري مربح. الثقة ستكسب احترام الناس وتكسبك سمعة طيبة. عند المشي في أي غرفة، ارفعي رأسك عالياً وقفي منتصبة. عند تحية الناس لأول مرة، ابتسمي، وصافحيهم، وانظري الى اعينهم. كوني واثقة. حددي مهام واهداف صغيرة واعملي على تحقيق نجاحات صغيرة، فالنجاح يولد الثقة.

4- الشغف: دائمًا ما تكون رائدات الأعمال الناجحات متحمسات لما يقمن به لأنهن ينشئن مشاريع تحوم حول الأشياء التي يستمتعن بها. عانت “أوبرا وينفري” من طفولة صعبة، ثم حولت تجربتها الى مهنة حول شغفها لمساعدة الآخرين.ابحثي عن شغفك وثقي به وحوّليه إلى شيء يمكنك أن تفخري به. لكي تنجحي عليك أن تؤمني بهذا الشغف بحيث يصبح حقيقة.

5- التواضع والاستعداد للتعلم: تتطوّر الصناعات وتحدث طفرات تكنولوجية دائمًا، لذلك ستحتاجين باستمرار إلى المواكبة والاستمرار في التعلم. تعمل سيدات الأعمال الناجحات بجد للتعلم وتحسين أنفسهن طوال الوقت ، ويسعين دائمًا لتعزيز مهاراتهن. اقرئي الكتب وكوني دائما على استعداد للتعلم من الاخرين.

6- الاحساس بالهدف: لا داعي ان تبدئي مشروعا تجاريا جديدا ان لم يكن لديك إحساس قوي بالهدف. عليك أن تؤمني بأنك مقدرة لإنجاز أشياء عظيمة. انظري إلى النساء مثل Coco Chanel أو Oprah Winfrey اللواتي اعتقدن أن لهن هدفًا في الحياة. لقد أرادوا إحداث فرق في مجتمعهن، وقد فعلوا ذلك بالتأكيد. لكي تكوني سيدة أعمال ناجحة، عليك أن تؤمني بنفسك وتؤمني بأن ما تفعلينه يحدث فرقًا. سينعكس هذا الإحساس القوي بالهدف على مشروعك.

7- قوة الشخصية: لكي تصيري سيدة أعمال عليك أن تكوني حازمة وإلا فلن يحترمك الناس. ينبغي أن تكون شخصيتك قوية، عبّري عن الحزم من خلال عدم الخوف، والتحدث بقناعة وثقة. تبنَي أسلوبًا واثقًا، وتعاملي مع الانتقادات بعقلانية، كوين هادئة ومراعية.

8- المثابرة والعمل الجاد: يمكن أن يكون لديك ذكاء لا يُصدق، ويمكن أن يكون لديك علاقات، ويمكن أن تسقط الفرص من السماء. ولكن في النهاية، العمل الجاد والمثابرة هو السمة الحقيقية والدائمة لسيدات ورجال الاعمال الناجحين. لا أعرف أحداً وصل إلى القمة دون مثابرة على العمل الجاد. يجب أن تكوني مستعدة للعمل لساعات طويلة والتضحية بوقت فراغك لبناء مشروع تجاري ناجح، وهذا يحتاح إلى شخصية مثابرة.

9- الشجاعة: سواء كنت رجلاً أو امرأة، تتطلب إدارة مشروع ما والتعامل مع جميع التحديات الصعبة التي نواجهها الكثير من الشجاعة. عليك أن تدفعي نفسك باستمرار خارج منطقة الراحة للمضي قدمًا وتعزيز الثقة والنجاح في النهاية. هذا يعني أنه عليك المخاطرة وتقبُّل أنه مهما ساءت الأمور فستجدين حتما طريقة لإصلاحها. كوني شجاعة ولا تنظري الى الوراء ابدا.

10- الإصرار: لكي تكوني سيدة أعمال ناجحة، عليك أن تكوني مثابرة ولا تستسلمين أبدًا. فقد تنجحين في بدء مشروعك التجاري، لكنه حتما لن يستمر إذا افتقرت للإصرار. من المؤكد أنه ستكون هناك أيام لن تشعري فيها بانك على ما يرام. لكن عندما تشعرين بالإحباط، تذكري لماذا بدئت بمفردك في الأول. ذكري نفسك بكل الأشياء التي حققتها. التزمي بها لأن الانتصار الكبير قد لا يكون بعيدا منك.

كيف اصير صاحبة عمل تجاري في 5 خطوات

1- مرحلة التخطيط ودراسة الجدوى

قبل أن تفكري في التمويل أو التسويق أو تسجيل اسم تجاري لمشروعك، تحتاجين إلى تقييم جدوى فكرة مشروعك أولاً.

يمكن تعريف دراسة الجدوى للأعمال الصغيرة هي بحث معمق وتحليل مالي يوصي بما إذا كان ينبغي على المرء متابعة فكرة أو منتج تجاري. تحتوي الدراسة على تقديرات لعناصر مثل الدخل والتكاليف والعقبات والتحديات الفنية..

فكري في الحاجة والطلب على نوع المشروع الذي تريدين أن تبدئيه، والمنافسة الخاصة بك، شريحة العملاء التي ستستهدفينها، والتركيبة السكانية للمنطقة التي تعيشين فيها. فمثلا إذا كنت ترغبين في بدء عمل تجاري في تجمع سكاني يقل عدد سكانه عن 2000 شخص، قد لا تجذبين العدد الكافي من العملاء لإبقاء مشروعك مزدهرا. لكن ان طبقت نفس المشروع في منطقة متوسطة الحجم تحتوي على سكان أكثر تنوعًا فهناك فرصة أكبر بكثير لنجاح المشروع الخاص بك.

✅ للمزيد من التفاصيل : خطوات دراسة السوق وتحليل المنافسة.

2- مرحلة التصاريح والتراخيص

تتطلب معظم الأعمال عددا من التراخيص والتصاريح. قد تحتاج بعض النساء حتى إلى رخصة مهنية إذا كن سيفتتحن مشروعًا تجاريًا مثل صالون لتصفيف الشعر أو ممارسة طبية أو تصميم داخلي أو شركة معمارية. يعتمد ما ستحتاجينه إلى حد كبير على مكان وجود مشروعك ونوعه، وأيضا على نوعية الشراكة وعدد الموظفين. اتصلي بمركز تطوير المشاريع الصغيرة المحلي لمعرفة التصاريح اللازمة لمشروعك الجديد.

3- تحديد طريقة تمويل المشروع

هناك العديد من برامج القروض التجارية المتاحة للمرأة التي تود بدء مشروع تجاري. كما تستخدم العديد من النساء القروض المصرفية والأموال المقترضة من الأصدقاء المقربين والعائلة وبطاقات الائتمان والمدخرات لبدء أعمالهن التجارية.

يعتمد مبلغ المال الذي ستحتاجينه لبدء مشروعك الصغير على ما تحاولين القيام به بالضبط. قد يتطلب بدء مخبز تمويلا أكبر من بدء مشروع صنع الشمع في المنزل.

4- سياسات ونظام عمل المشروع

بغض النظر عن نوع المشروع الذي تودين بدئه، سواء كان قائمًا على المنتج أو الخدمة وبغض النظر عما إذا كان لديك موظفين، فستحتاجين إلى وضع سياسات لضمان سير الأشياء بسلاسة. إذا فتحت شركة للتصميم الداخلي، فستحتاجين إلى تحديد الاسعار وسياسات الدفع لعملائك. ستحتاج المرأة التي تفتح مغسلة إلى وضع قواعد للعملاء فيما يتعلق بإدارة المشروع، الاستخدام السليم للغسالات والمجففات، وترك الغسيل في الغسالات. عند تطوير سياساتك، فكري في سلامة عملائك ورضاهم، بالإضافة إلى مصالح مشروعك.

5- تسويق مشروعك التجاري

كيف اكون سيدة اعمال ناجحة ؟ التسويق هو السر! لكي تصيري سيدة اعمال ناجحة، ينبغي ان يكون لديك أعمال تجارية ناجح. ولكي تكون أعمالك ومشاريعك ناجحة، ستحتاجين إلى عملاء ومبيعات بما يكفي لتحقيق الربح. وللحصول على المبيعات، ستحتاجين إلى تسويق فعّال وناجح.

التسويق الفعّال والناجح، يحتاج إلى تطوير خطط تسويقية وترويجية لمشروعك. (*مقالة مفيدة: كيف اسوق لمشروعي).

تستخدم صاحبات الأعمال مجموعة متنوعة من الأساليب التسويقية للحصول على أفضل النتائج، بما في ذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والمجتمعية. يمكن أن يكون التواصل والانضمام إلى جمعية أو تعاونية أعمال تتناسب معك، طريقة فعالة للتعرف على الزملاء والموردين وحتى اكتساب إحالات العملاء. تقدم جمعيات الأعمال النسائية ايضًا مؤتمرات وندوات تعليمية يمكن أن تساعدك في الترويج لعملك بشكل أكثر فعالية.

✅ للمزيد من التفاصيل : 10 طرق تسويق جديدة للمشاريع الصغيرة.

إن بدء مشروع تجاري ناجح، لم يعد بتلك الصعوبة في القرن 21 ولم يعد تحديا حقّا. إن التحدي الحقيقي أمامك للنجاح كسيدة اعمال ناجحة، كما هو بالنسبة لمعظم النساء، هو التوفيق بين الحياة الأسرية والأعمال التجارية.

* المراجع: ١ و ٢

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

  1. برافو عليك انا فعلا تحمست لمشروعى وان شاء الله حمشى على الخطوات لانى فعلا كنت قلقانة ان مشروعى يخسر بالتوفيق لحضرتك