كيف اسوق منتجاتي 2023 | كيف اسوق لمنتجي بنجاح

كيف اسوق منتجاتي بنجاح؟ كيف اسوق لمنتجي على الانترنت؟ يوضح لك دليلنا التالي كيف تسوق أي منتج بطريقة ناجحة وفي حدود ميزانية التسويق المخصصة.

يبدأ تسويق المنتج بتحديد جمهورك المستهدف – المستهلكين أو الشركات أو كليهما – ثم تحليل المنافسة وتحديد أنشطة وقنوات البيع وإعداد حملة دعائية للمنتج وأخيراً البدء بتنفيذ كامل الخطة.

التسويق فن يبحث داخل نفسية المستهلك فى مايحتاجه ويرغب فى الحصول عليه من خدمات ومنتجات محددة. والترويج هو العنصر الذى يُعنى بالتواصل مع الناس للتاثير عليهم والتأثير فى اتجاهاتهم وأفكارهم، وخلق انطباع جيد لديهم عن المنتج بهدف دفع المستهلكين لشراء المنتج.

كيف اسوق منتجاتي في 5 خطوات

1. حدد العملاء المحتملين

الهدف الأساسي من تعلم كيفية تسويق منتجاتك بفعالية هو التواصل مع جمهورك وتحويله إلى عملاء مشترين. للقيام بذلك ، سأحتاج كمسوق منتجات معينة أولاً إلى تحديد من يبحث عن منتجاتي – والأكثر احتمالا أن يشتري. سيساعدك تحديد المشتري المحتمل على إعداد حملة دعائية جذابة وفعالة للمنتج تدفعه للشراء، وايضا ستتمكن من اختيار تقنيات وطرق تسويق جديدة والترويج التي من المرجح أن تعطي نتائج قوية.

لذلك، فإن الخطوة الأولى في تعلم كيف اسوق منتجاتي هي تشكيل صورة ملموسة للمشتري المحتمل – وهو ما يطلق عليه محترفو التسويق هدفك الديموغرافي. هذه الأسئلة تساعدك في تحديد هذا المشتري المحتمل:

ذكر أم أنثى؟

  • الفئة العمرية؟
  • تفضيلات، هوايات، اهتمامات رياضية.. مشتركة.
  • مستوى التعليم والدخل المحتمل للأسرة؟
  • مدى استخدام منصات التواصل الاجتماعي؟
  • متزوج أم أعزب؟ ماذا عن الاطفال؟
  • مدى قابيلية الشراء عبر الإنترنت مقابل المتجر؟
  • بالإضافة إلى الأسئلة الأخرى الخاصة بفوائد منتجك واستخدامه.

ولا تنسَ الجمهور التجاري المحتمل لمنتجاتك:

  • ما إمكانية الاستخدام التجاري للمنتج؟
  • ما أنواع الأعمال التي يمكن أن تستخدم هذا المنتج في عملياتها؟
  • هل هذه الشركات كبيرة أم صغيرة؟
  • هل سيكون تجار التجزئة الآخرون مهتمين بإعادة بيع منتجك؟
  • ما هي أنواع متاجر البيع بالتجزئة التي قد تهتم بإعادة بيع منتجك؟

يعد الجمع بين التسويق الذى يستهدف قطاع الأعمال الأخرى B2B والتسويق الذي يستهدف المستهلك B2C هو الأسلوب الأكثر ربحية بشكل عام. سنتطرق إلى أساليب الوصول إلى هؤلاء العملاء المختلفين أدناه.

2. بحث وتحليل المنافسة

هذه خطوة هامة من ضمن خطوات كيف اسوق منتجاتي ، حيث تواجه معظم المنتجات الجديدة منافسة عند دخولها السوق، لكن المنافسة على منتج ما ليس بالضرورة أمر سلبي. في الواقع، يمكن أن يكون ذلك مفيدًا بطريقتين:

  • تظهر لك المنافسة وجود سوق للمنتج الذي تأمل في بيعه.
  • تساعدك دراسة المنافسين الحاليين على معرفة قنوات بيعهم وأساليب تسويقهم، وتحديد ما لا يستخدمونه، وايضا اكتشاف ما يتوقعه المستهلكون من المنتج.

للحصول على فكرة شاملة حول ما يقوم به منافسيك  ابدأ بالبحث عبر الإنترنت باستخدام الكلمات الرئيسية التي تصف منتجك. سيمكنك ذلك من الاطلاع على ثروة كبيرة من المعلومات التي يمكنك استخدامها لتحليل كل من السوق الحالي والمنافسة على منتجك.

على وجه التحديد، ستحتاج إلى البحث في: مواقع المنافسين، قوائم سوق المنافسين، أسعار المنافسين، حسابات المنافسين على منصات التواصل الاجتماعي، مراجعات مستهلكي منتجات المنافسين، النشرات الإخبارية للمنافسين…

3. تحديد أساليب التسويق وقنوات البيع

لا يوفر بحث المنافسين فهم عميق ودقيق للمنافسة فحسب ، بل يمنحك أيضًا بداية موفقة لتحديد أفضل أساليب وأدوات تسويق منتجاتك. فبعد دراسة جهود التسويق والمبيعات الخاصة بالمنافسين، ستكون جاهزا لوضع خطة تسويق المنتج للتغلب على المنافسة.

في معظم الحالات ، يجب أن يتضمن تخطيط كيفية تسويق منتج ما قنوات المبيعات والتسويق الأساسية هذه:

التسويق عبر محرّك البحث : التسويق عبر البريد الإلكتروني، منصات التواصل الاجتماعي

علاقات عامة

يمكن أن تكون النشرات الصحفية، وخاصة تلك التي تستهدف منشورات وتقاير القطاع او الصناعة، وسيلة فعالة للغاية للحصول على فرص كبيرة لانتشار منتجك عبر الصحف والمجلات من خلال.

4. إعداد حملة دعائية فعالة

لن تقوم قنوات البيع وحدها ببيع منتجك. لتكون قنوات المبيعات والتسويق التي اخترتها فعالة ، تحتاج إلى صياغة “حملة دعائية” متسقة حول منتجك. حيث ان الحملة الدعائية هي أكثر بكثير من مجرد وصف وقائمة من الميزات للمنتج.

أكبر خطأ يرتكبه مسوقو المنتجات هو افتراض أن الميزات والخصاص تبيع المنتج. لذلك لكي تنجح في تصميم حملة دعائية قوية يجب أن تنجح في تحويل ميزات وخصائص المنتج إلى فوائد وحلول لمشاكل المستهلك.

5. التخطيط طويل الأجل

أثناء تخطيطك لتسويق منتج ما، ضع في اعتبارك انها عملية تشبه سباق ماراثون وليس سباق مسافة قصيرة. معظم أدوات وقنوات التسويق هي أدوات تسويق طويلة الأجل: مثل موقع الويب الخاص بك ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، ومنصات التواصل الاجتماعي، والتدوين.” مع ذلك ، يمكنك تسويق المنتجات يوميًا ونهارًا ، بناء جمهور ، وجذب المشترين مع مرور الوقت.

يوجد تكتيكات تسويق قصيرة الأجل، مثل النشرات الصحفية والمعارض التجارية ومعارض السوق، وحتى المبيعات الشخصية في المعارض والمهرجانات. يمكن لك الحصول على زيادة الاهتمام أو تحقيق إيرادات مهمة من أساليب التسويق هذه. ولكن لا يمكنك الاعتماد عليها لوحدها لتحقيق أهدافك وخطتك التسويقية. لجني نتائج طويلة الأجل تحتاج إلى توفر أدوات وقنوات التسويق الأساسية ، مثل موقع الويب وقنوات التواصل الاجتماعي وتسويق البريد الإلكتروني.. وليس فقط الاهتمام الذي ستحصل عليه من نشرات الصحف والمعارض التجارية..

لذا، عندما تخطط لتسويق منتجاتك، كن انتقائيا فيما يتعلق اختيار قنوات التسويق. لا تظن أنك يجب أن تستخدمها جميعها في وقت واحد. خطط للعمل على بضع قنوات طويلة الاجل في المقام الأول، ثم حاول بين الفينة والأخرى الاستفادة من الأساليب التي تؤتي ثمارها في الأجل القصير.

الفكرة الرئيسية هنا هي أن لديك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بقنوات التسويق ، وليس هناك قناة واحدة هي طريق سريع للمبيعات الفورية. يبدأ التخطيط لكيفية تسويق منتج ما بتكتيكات بناء حركة المرور على المدى الطويل ، مثل موقع WordPress والقنوات الاجتماعية. من هناك ، يمكنك التوسع في القنوات الخاصة بالجمهور. كل هذا يمهد الطريق للنمو على المدى الطويل ، بالإضافة إلى مساعدتك في تحقيق أقصى استفادة من الدعاية التسويقية قصيرة الأجل ، مثل النشرات الصحفية وحضور السوق والحملات الإعلانية.

كيف اسوق لمنتجي عبر الانترنت

تصوير المنتجات باحترافية

هذه من أهم الخطوات عندما يتعلق الامر بالتسويق على الانترنت، حيث أنها المسئولة عن إظهار وإبراز المنتج بشكل جذاب وواضح للجمهور مما يدفعه على شراء وامتلاك واقتناء ذلك المنتج.

وصف جذاب للمنتج

الآن لديك صور احترافية لمنتجك عليك. عليك بعدها إعداد وصف احترافي وجذاب لمنتجك. ذلك الوصف الذي يوضح فوائد المنتج قبل خصائصه ثم يوضح الخصائص بشكل جذاب. (اقرا أيضا: فن البيع ومهارات البائع المحترف)

اختر قناة تسويق ملائمة لمنتجك

ليست كل قناة تسويق رقمية متاحة لك ستفيدك في تسويق منتجك. الأمر يتوقف على نوعية منتجك أولا، ثم أهدافك التسويقية والجمهور المستهدف والموارد والميزانية والصناعة والمنافسة. يتطلب اختيار القنوات الأكثر ملاءمة للوصول إلى الجمهور المناسب القليل من البحث والتجربة.

بغض النظر عن القناة التي تختارها لتسويق منتجك ، فكر دائمًا على المدى الطويل. يجب التعامل مع تواجدك عبر الإنترنت باحترافية ويجب أن يتحسن باستمرار لتوفير عائد استثمار جيد.

القيام بحملات إعلانية

إذا كنت ترغب في نتائج سريعة، فينبغي التفكير في إنشاء حملات إعلانية مدفوعة. الإعلانات المدفوعة تضمن تحقيق نجاح الوصول لشريحة أكبر من الجمهور المستهدف سواء عبر محرك البحث جوجل أو أي من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، انستقرام، تويتر، إلخ. في حين أن كل قنوات التسويق الرقمي لها نقاط قوتها ، إلا أنك قد تصادف أن بعضها غير مناسب لجمهور منتجك.

لا يمكنك توقع نتائج كبيرة بميزانية منخفضة. تحصل عمومًا على ما تدفع مقابله – لا أكثر ولا أقل. عادة ما تكون نتائجك النهائية ، على الأقل في التسويق الرقمي ، متناسبة بشكل مباشر مع الوقت والمال اللذين ترغب في استثمارهما فيهما.

ولكن انتبه! قد لا ينفع الأمر مهما كانت ميزانيتك كبيرة، إذا كنت اخترت المنصة الخاطئة للإعلان.

كيف اسوق لمنتجي مجانًا؟ يعد تسويق المحتوى وتحسين محركات البحث قناتان فعليًا يجب على كل مُسوِّق الكتروني استخدامهما لبناء حضور قوي عبر الإنترنت. للمزيد حول أهم مهارات وقنوات التسويق الالكتروني : أقوى مهارات التسويق الالكتروني.

خلاصة

إذا الإجابة المختصرة على سؤالك: كيف اسوق منتجاتي بنجاح؟ هي كالتالي: يوجد العديد من أدوات التسويق الفعالة والتي تناسب الميزانيات المحدودة، ولكنها لا تلغي الحاجة إلى استراتيجية وخطة تسويق فعالة في البداية ( 29 استراتيجية تسويق أثبتت نجاحها 100%). حتى إذا كنت قادرا على استخدام العديد من قنوات البيع و التسويق القوية، فأنت لا تزال بحاجة إلى القيام بعملك – تحديد جمهورك، ومعرفة منافسيك، وتهيئة منتجك ليتفوق على الباقي من خلال إعداد حملة دعائية قوية والعمل على ترويجها إلى جمهورك من خلال أساليب التسويق طويلة الأجل والاستعانة بتقنيات التسويق ذات النتائج الفورية.

المراجع : ١ و ٢

3 رأي حول “كيف اسوق منتجاتي 2023 | كيف اسوق لمنتجي بنجاح”

  1. معلومات قيمة ومفيدة كل الشكر لجهودك
    انا اسوق لمنتجاتي عن طريق موقع سيو فري , seofre

    رد
  2. روووووووووعة

    رد
  3. تسويق المنتوجات فن و من أعظم الفنون على الاطلاق.يمكن تسميته فن جمع المال

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع