كيف استثمر مبلغ 500 ريال

كيف استثمر مبلغ 500 ريال

كيف استثمر مبلغ 500 ريال؟ هو سؤال غالبا ما يتم طرحه من طرف المستثمرين الشباب الطموحين الذين يتطلعون إلى بدء مشوارهم في بناء الثروة. لذا إليكم الإجابة الآن.

إذا كنت مستثمرًا مبتدئًا وتتطلع إلى تعلم كيفية استثمار مبلغ 500 ريال، فإن هذه المقالة تتضمن بعضًا من أفضل الخيارات الاستثمارية التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار.

بالنسبة للكثيرين، فإن عام 2020 كان عامًا صعبًا ليس فقط من الناحية الجسدية والنفسية، ولكن من الناحية المالية أيضا. بين حالات التسريح والإغلاق، كان الناس في جميع أنحاء العالم يجدون أنفسهم بدون رواتب لفترة غير معروفة من الزمن.

الآن بعد أن تجاوزنا نكسة عام 2021 بفضل ضوابط التحفيز وإعادة فتح الأعمال، بدأ الاقتصاد ببطء في إعادة التوازن مع رجوع الموارد المالية الشخصية إلى نمط النمو السابق. إذا وجدت نفسك تمتلك فائضًا نقديًا، فقد ترغب حقا في التفكير في استثمار بعضه في مستقبلك.

بينما يمكن أن يشكل الاستثمار نهاية عميقة مخيفة للقفز إليها بالنسبة لك، فهذا لا يعني أنه لا يمكنك البدء بميزانية صغيرة. حتى بتوفرك على مبلغ 500 ريال فقط، فيمكنك البدء في الاستثمار بها عبر وضعها في استراتيجيات الاستثمار طويلة الأجل.

سنناقش فيما يلي 12 استراتيجية من أحدث استراتيجيات الاستثمار التي يمكنك اعتمادها لبدء مشوارك الاستثماري بمبلغ 500 ريال فقط والاستفادة منه على المدى الطويل.[1]Best Ways to Invest, mymillennialguide. تم الاطلاع 2021-10-01.

كيف استثمر مبلغ 500 ريال؟

احرص على الحصول على حساب تقاعد فردي وقم بتمويله:

يبدأ الإعداد لمستقبل مالي صحي بالتفكير في نفسك كثيرا وبشكل مبكر أيضا. سواء كنت شابًا قد بدأت حياتك المهنية للتو أو في منتصفها، فيجب أن يكون الانفتاح والمساهمة في حساب التقاعد الفردي الخاص بك أولوية قصوى. تسمح هذه الأنواع من الحسابات للأفراد بتخصيص وادخار أموال معفاة من الضرائب. وبمرور الوقت يمكن أن تنمو هذه الأموال بشكل كبير.

يعد القيام بالمساهمة بجزء من شيك الراتب في كل فترة دفع خيارا حكيما جدا من أجل الاستمرار في بناء الأموال في الحساب بمرور الوقت.

إذا قررت السير في طريق الإيداع المباشر، فبإمكانك أن تضيف الأموال فيه في الوقت الذي تفضله. حيث لن يضر تراكم أموالك فيه في الوقت الذي ستحتاجها أثناء التقاعد.

يمكنك اختيار مبلغ المساهمات الذي يمكن أن يبلغ 500 ريال أو يمكن أن يزيد عليه. كلما أسرعت في بدء تشغيل حساب تقاعدك الفردي، كلما كان الاستثمار أفضل في وقت لاحق من حياتك.

استثمر في الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) أو الصناديق المشتركة أو صناديق المؤشرات:

يمكن أن يكون سوق الأوراق المالية منجم ذهب ماليًا إذا كانت لديك المعرفة والموارد اللازمة للقيام باستثمارات ذكية. خاصة بمبلغ 500 ريال، الذي يمكن أن يكون المبلغ المثالي الذي سيجعلك في المقدمة.

تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) أحد أنواع الاستثمارات التي يمكنك القيام بها بشكل استراتيجي. هذه الصناديق هي عبارة عن سلة من الأوراق المالية المتداولة في السوق، تمامًا مثل الأسهم.

تشمل الأمثلة الواقعية لهذا النوع من الاستثمارات: الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في السندات وصناديق الاستثمار المتداولة بالعملات دائمة التقلب. يكمن جمال الاستثمار في هذه الصناديق في القدرة على الوصول إلى العديد من الأسهم في مختلف الصناعات. هذا بالإضافة إلى معدلات المصروفات المنخفضة وعمولات الوسطاء الأقل.

الشيء نفسه ينطبق على كل من الصناديق المشتركة وصناديق المؤشرات. يتم إدارة هذه الأصول من قبل وسيط محترف، وعادة ما يكون وضع مبلغ كبير في هذه الأصول هو أفضل “ضجة مقابل أموالك”. بينما يهدف الصندوق المشترك إلى التغلب على مؤشر سوق أسهم معين، يسعى صندوق المؤشر إلى مطابقة مؤشر ما والنمو من هناك.

في حين أن هاذان النوعان من الصناديق قد يكونان مختلفين في الإستراتيجية، إلا أنهما خياران رائعان للبحث أثناء النظر في السوق.

احصل على حساب توفير عالي العائد:

يعد توفير المال أمرًا مهمًا في أي مرحلة من مراحل حياتك ويمكن أن يكون استثمار أموالك في حساب التوفير خطوة ذكية. خاصة وأن المنافسة المحيطة بمعدلات الادخار والخدمات المصرفية عبر الإنترنت قد اشتدت خلال السنوات القليلة الماضية.

حساب التوفير عالي العائد على وجه الخصوص، والذي أصبح شائعًا بشكل متزايد مؤخرا، هو نوع من الحسابات التي تدفع مدخرات ومعدلات فائدة تزيد بمقدار 20-25 ضعفًا عن حساب التوفير القياسي. هذا يعني أنه يمكنك كسب المال على مبلغ المال المدخر خاصتك من خلال وضعه في حسابك وتحصيل الفائدة.

السبب وراء زيادة حصول الكثيرين على هذه الأنواع من الحسابات هو سهولة إجراء التحويلات بين الحسابات الجارية وحسابات التوفير. غالبًا ما تكون المؤسسات التي تقدم حسابات التوفير ذات العائد العالي هي بمثابة الخيار الأمثل والأول للعديد من الأشخاص الذين يفضلون امتلاك جميع أنواع الحسابات في مكان واحد.

إن سهولة التحويل الإلكتروني للأموال هي بنفس بساطة وسهولة الحصول على الفائدة التي تربحها كعائد على ادخار أموالك. إذا اخترت البدء بادخار 500 ريال في حساب من هذا النوع، فتأكد من البحث عن متطلبات الحسابات وتفاصيلها قبل اتخاذ القرار.

بعض الأسئلة التي يجب عليك إيجاد إجابات لها بهذا الصدد هي: هل سيكون هذا المبلغ كافياً لفتح حساب من هذا النوع؟ ما هو الحد الأدنى للرصيد المطلوب للحساب؟

يمكن أن تكون هذه الأنواع من الحسابات استثمارًا مثاليًا لتنمية أموالك وبدء الاستثمار بمبلغ 500 ريال.

قم بفتح حساب مستشار آلي:

التكنولوجيا المالية (fintech) هي أداة يجب أن يحرص كل شخص يستثمر أمواله على استخدامها. إذا كنت تملك مبلغ 500 ريال وكنت تبحث عن حل يمكن أن يساعدك في إيجاد استراتيجية الاستثمار المناسبة، فيمكنك اعتبار فتح حساب مستشار آلي robo-Advisor.

إذا لم تكن معتادًا على هذا النوع من الحسابات، فهي عبارة عن منصات رقمية تعتمد على الذكاء الاصطناعي المعتمد على الخوارزميات، والتي تعمل على تقديم خدمات المشورة المالية والاتجاهات والمعلومات التي يمكن أن تساعد المستثمرين وتوجههم.

يمكن لأفضل مستشاري الروبوتات تولي العديد من المهام الشاقة التي عادة ما ستقوم بها من خلال العمل مع مستشار مالي عادي، مثل إدارة الحساب وتحديد الأهداف وإدارة المحافظ.

نظرًا لأن هذه الأنواع من الحسابات تتطلب رسومًا قليلة أو معدومة ويمكن أن توفر عددًا كبيرًا من الخدمات، فإن أخذ جزء صغير من مبلغ 500 ريال الخاص بك ووضعه في هذا النوع من الحسابات سيكون استثمارًا لا يحتاج إلى تفكير. إذا كنت تبحث عن استثمار منخفض المخاطر وذي عائد مرتفع، فيمكن لهذا النوع من الحسابات أن يفعل المعجزات لك وأنت تتنقل في رحلتك المالية طوال حياتك.

قم بشراء الأسهم الفردية:

إذا كنت تبحث عن أبسط أنواع الاستثمارات التي لها علاقة بالسوق، فإن شراء الأسهم الفردية هو بالتأكيد ما تبحث عنه. في حين أن هذا قد يكون الاستثمار الأكثر خطورة بالنسبة لك، حيث سيتوجب عليك اتخاذ العديد من القرارات بنفسك. فإنه أيضا قد يكون أفضل طريقة لتحويل مبلغ 500 ريال خاصتك إلى عشرات الآلاف من الدولارات.

إذا كانت لديك عقلية مالية إستراتيجية، فيجب عليك إجراء بعض الأبحاث حول أفكار الاستثمار الصغيرة المختلفة التي يمكنك القيام بها بالإضافة إلى البحث عن أفضل الممارسات التي يمكنك تبنيها. لكن قبل ذلك يجب أن تتأكد أولا من أنك مستقر ماليًا بما يكفي لبدء الاستثمار في الأسهم الفردية. وهذا يعني وجود حد أدنى من الديون وبطاقات الائتمان المدفوعة.

بعدها، يجب عليك البدء في البحث عن وسطاء جيدين عبر الإنترنت ليساعدوك في عملية شراء الأسهم. سيكون لكل منصة حزم تسعير ورسوم مختلفة لتقديم الطلبات، فخذها بعين الاعتبار أيضا.

الجزء السهل المتبقي الآن هو وضع أوامر شراء الأسهم! قم بتمويل حسابك باستثمار مبلغ 500 ريال خاصتك وابدأ العمل. تذكر أن السوق مفتوح فقط من الاثنين إلى الجمعة، كل يوم من الساعة 9:30 صباحًا إلى 4 مساءً بالتوقيت الشرقي. تأكد من أنك مستعد لاستلام أوامرك خلال تلك النافذة النشطة.

تأكد أيضا من تتبع الأسهم الخاصة بك عن طريق التحقق منها بشكل متكرر. حاول ألا تستثمر عاطفيًا في صعود وهبوط أسهم معينة. فما عليك سوى البقاء على دراية بكيفية أدائها حتى تتمكن من اتخاذ قرارات ذكية بشأن أوقات الشراء أو البيع.[2]How to Invest in Stocks, fool. تم الاطلاع 2021-10-29.

قم بشراء العملات الرقمية:

إذا كان هناك اتجاها واحدا قد انتشر واكتسب شعبية بسرعة في فترة الوباء من عام 2021، فهو اتجاه العملات الرقمية. خاصة عملات Bitcoin وEthereum وDogecoin التي احتلت الصفحات الأولى للصحافة على مدار العام الماضي. هذه العملات تمثل طرق دفع رقمية يمكن استخدامها لشراء السلع والخدمات عبر الإنترنت.

في حين أن كل نوع من أنواع العملات الرقمية هذه لها سعر مختلف (على سبيل المثال، 1 بيتكوين يساوي 29،813.80 دولارًا و1 إيثيريوم يساوي 1،798.11 دولارًا)، فإنها تعمل بشكل مشابه للأسهم من حيث أنها ترتفع وتنخفض.

هذه هي الطريقة التي يمكن أن يصبح بها استثمار 500 ريال استثمارا مربحًا. مع تقلبات العرض والطلب، بدأت العديد من الشركات في قبول هاته العملات كشكل من أشكال الدفع في السنوات القادمة. من السهل أيضًا العثور على أفضل الأماكن لشراء Bitcoin والعملات الرقمية الأخرى مثل BlockFi أو Coinbase أو Robinhood.

كونك في صدارة اللعبة قبل أن تصبح هذه الممارسة شائعة في المجتمع، يمكن أن يجعلك تحصل على بعض الأموال الإضافية. هناك أكثر من 4000 عملة رقمية الآن. والاستثمار في أكبر توجه مستقبلي قادم قد يمنحك دفعة نجاح قوية بشكل خيالي.

الاستثمار في صناديق الريت (REITs):

إحدى الاستراتيجيات الرائعة لاستثمار الأموال في الوقت الحالي هي صناديق الريت (أو صناديق الاستثمار العقاري). صناديق الريت هي عبارة عن شركات تمتلك عددا هائلا من العقارات والممتلكات في جميع أنحاء العالم. من المنازل إلى المجمعات السكنية والمستودعات ومراكز البيانات إلى المباني الطبية، تزدهر التكتلات العقارية الآن مع عودة الحياة إلى طبيعتها.

نظرًا لأن العديد من الأشخاص يعودون إلى العمل و / أو يبحثون عن مكان جديد للعيش فيه في هذه الفترة الحالية، فإن صناعة العقارات نشطة للغاية مما يعني أن هذه الشركات الاستئمانية تحقق أرباحًا كبيرة. يربح المستثمرون الأموال من هذه الصناديق عندما تقوم هذه الشركات بجني الأموال! يتم توزيع الأرباح على أساس الدخل الذي يجنونه من تأجير المساحات وتحصيل الإيجار.

إن الأمر حقا بهذه البساطة. يمكن العثور على هذه الشركات في البورصات الرئيسية والاستثمار فيها بهذه الطريقة أو يمكن للوسطاء مساعدة المستثمرين في العثور على صناديق الاستثمار العقارية أو صناديق الاستثمار المتداولة أيضًا. يمكنك الوصول إلى الاستثمارات العقارية باستخدام تطبيقات مثل Fundrise التي تتيح لك الاستثمار في صناديق الريت ويمكن أن تبدأ بمبلغ 500 ريال خاصتك فقط.

تسديد القروض والاستثمار في المنافع المستقبلية:

تجميع الديون هو أمر يواجهه الجميع تقريبًا في مرحلة ما من رحلتهم المالية. إذا وجدت نفسك متخلفًا عن الركب أو تشعر بالتوتر بشأن أموالك، فإن سداد ديونك باستخدام تطبيقات تخفيض الديون والاستثمار في مستقبلك يعد طريقة رائعة للتأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى.

ابدأ بالنظر إلى الوراء والتركيز على الأشياء التي أنفقت المال عليها والتي يجب أن تدفع مقابلها الآن. على سبيل المثال، تعد ديون بطاقات الائتمان وقروض السيارات هي أنواع الديون الرئيسية التي يجب أن تبحث عن طرق لسدادها قبل الانتقال إلى مشاريع أكبر مثل الرهن العقاري وقروض الطلاب. نظرًا لأن درجة الائتمان الخاصة بك (التي تتيح لك التمتع بمزيد من الحرية المالية) تتأثر بشكل كبير على هذه الديون، فهذه هي أنواع الأولويات التي يجب عليك التركيز عليها أولاً.

بعد أن تقوم بسد ديون الماضي، انظر إلى المستقبل وابحث عن طرق يمكنك من خلالها توفير 500 ريال شهريًا كما ويجب عليك البدء في تقليل النفقات في حياتك اليومية حتى لا تضطر إلى تعويض المدفوعات باستمرار. بعض أمثلة القيام بذلك سهلة جدا وتضم مثلا استخدام تطبيقات توفير المال أو شراء ضمان منزلي على أجهزة المطبخ مقابل رسوم لمرة واحدة في حالة كسرها (بدلاً من دفع رسوم أعلى بكثير لاحقًا) أو البقاء على اطلاع دائم بضمان سيارتك في حالة حصول أي حوادث أو أعطال جزئية. هذه بعض الاستثمارات البسيطة التي يمكنك القيام بها الآن في حياتك اليومية، والتي ستوفر لك مبالغ كبيرة على المدى الطويل.

جرب الإقراض من نظير إلى نظير (P2P):

إذا كنت تبحث عن طريق استثمار مباشر بقيمة 500 دولار، فخذ بعين الاعتبار تجربة الإقراض من نظير إلى نظير. هذا لا يتطلب وجود أي وسيط مالي. هناك عدة مواقع ويب تقوم بربط المقرضين بالمستثمرين بشكل مباشر.

نظرًا لأن المستثمرين يحصلون على معدلات أسعار أفضل من البنوك العادية بشكل لا يضطر المقرضون معه إلى القلق بشأن خفض المؤسسة المالية، فعادةً ما يكون هذا السيناريو مربحا بالنسبة للطرفين. إذا كنت تبحث عن قرض من نوع ما، فيمكن أن يمنحك هذا الخيار بعضًا من أفضل الأسعار المتاحة. تأكد من إجراء بعض الأبحاث لأنه حتى مواقع الإقراض هذه تحصل على جزء بسيط من المعاملة أيضًا مقابل الخدمة.

ابدأ خطة توفير جامعية:

سواء أكنت أبا أو أما تفكران في إرسال أطفالكم إلى إحدى الجامعات الوطنية المرموقة أو الدولية خارج البلاد، أو كنت أنت نفسك تلميذا راغبا بالالتحاق بإحدى الجامعات الوطنية أو الدولية. فيجب أن يتم الاستعداد بشكل جيد لأمر مهم كهذا في وقت مبكر.

إذا كنت تملك 500 ريال في متناول يدك، فلماذا لا تفكر في إطلاق خطة ادخار جامعية؟

يمكنك الحصول على حساب ادخار لهذا الغرض لتستفيد من الفوائد المدفوعة ولهذا السبب من المهم أن تبدأ مبكرًا! سواء كنت ترغب في البدء بإيداع واحد بقيمة 500 ريال أو المساهمة بمبلغ شهري لمواصلة زيادة إجمالي المبلغ الخاص بك، فيجب أن تبدأ الآن.

أبدأ عملك الخاص:

في عام 2021، كان قد بدأ الجميع في القيام على أعمال جانبية لكسب 500 ريال بسرعة، ولكن ماذا عن تحويل مشروع العاطفة إلى عمل تجاري واسع النطاق؟ قد تكون هذه طريقة ذكية لاستثمار مبلغ 500 ريال إذا كنت تتطلع إلى تحقيق قفزة في هوايتك أو فكرتك الجديدة التي تملك.

بالطبع، هناك العديد من اللبنات والخطوات التي يجب عليك اتباعها قبل استثمار الأموال في فكرتك، ولكن تذكر أنه حتى مبلغ نقدي أقل يمكن أن يساعدك على بدء عملك هذا.

يمكنك استخدام هذا المبلغ من المال لإطلاق موقع ويب لعلامتك التجارية أو حتى تشغيل بعض حملات الوسائط الاجتماعية لجعل عملك أمام أعين المستهلكين والحصول على أكبر عدد من العملاء.

عندما ستبدأ من المربع الأول، ستسمح لك هذه الجهود بالنمو بشكل سيحول استثمارك الأولي إلى أرباح.

استثمر في نفسك من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت:

أخيرًا وليس آخرًا، يعد الاستثمار في تعليمك دائمًا شيئًا مهما سيساعدك على مدار رحلة حياتك.

إن تعلم مهارات قيمة حول التمويل، أو الأدب، أو الفن، أو أي اهتمامات أخرى لديك يمكن أن يدفع حياتك المهنية وشغفك إلى الأمام. يمكن أن يساعدك أيضًا على الشعور بالرضا والذكاء مع تقدمك في الحياة.

في الوقت الحاضر، هناك العديد من المنصات غير المكلفة التي تقدم دورات عبر الإنترنت، والتي ستساعدك على تحسين فهمك لمواضيع معينة. على سبيل المثال، يعد LinkedIn Learning وCoursera مجرد أمثلة قليلة يمكن أن تعلمك أي شيء من محو الأمية المالية إلى إنتاج الموسيقى إلى تعلم التحدث بالفرنسية.

لا تنس الدورات الجامعية عبر الإنترنت أيضًا! تقدم الكثير من الكليات والجامعات في جميع أنحاء العالم فرصًا تعليمية عبر الإنترنت لتبدأ في الحصول على درجة أو مسار عمل جديد في حياتك، فالتعلم المستمر قوة!

كيف استثمر مبلغ 500 ريال؟ خلاصة:

بغض النظر عن المكان الذي تقرر استثمار مبلغ 500 ريال خاصتك فيه، تأكد من أن تكون استراتيجيًا بشأن التفكير فيما إذا كان هذا هو الشيء الصحيح لتقوم به والوقت المناسب لاستثمار أموالك في هذا المشروع أم لا.

في حين أن المال مؤقت، فإن الوقت يبقى إلى الأبد، والاستثمار بشكل صحيح في أشياء مختلفة يمكن أن يجعل الحياة ممتعة ومرضية.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇