كيفية شراء العملات الرقمية وتخزينها

كيفية شراء العملات الرقمية وتخزينها

قد تكون عملية شراء Bitcoin و Dogecoin و Ethereum وغيرها من العملات الرقمية أمرًا مربكًا في البداية. لكن لحسن الحظ، فالأمر ليس بالصعوبة التي يبدوا عليها. إذا كنت جديدًا في عالم العملات الرقمية، ستشرح لك هذه المقالة كيفية شراء العملات الرقمية وتخزينها بالطريقة التي تناسب أهدافك.

خطوات شراء العملات الرقمية

1- اختيار وسيط أو بورصة تداول

قبل التفكير في كيفية تخزينها، عليك أولا أن تقوم ب شراء العملات الرقمية. أنت بحاجة الان إلى اختيار وسيط أو منصة تداول. بينما يتيح لك كل من هاذين الخيارين إمكانية الشراء، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار.

ما هي بورصة تداول العملات الرقمية؟

بورصة تداول العملات الرقمية هي عبارة عن منصة يلتقي فيها المشترون والبائعون بهدف عقد صفقات بينهم. البًا ما يكون للبورصات رسوم منخفضة نسبيًا، لكنها تميل إلى امتلاك واجهات أكثر تعقيدًا وأنواع تداول متعددة ومخططات أداء متقدمة تجعلها تبدو مخيفة للمستثمرين الجدد.

من أشهر بورصات العملات الرقمية Coinbase وGemini وBinance. في حين أن واجهات التداول المعقدة التي قد تربك المبتدئين، لا سيما أولئك الذين ليس لديهم أي خلفية في هذا المجال، الا أنها تقدم أيضًا خيارات شراء سهلة الاستخدام.

تأتي الراحة بتكلفة عالية، فالخيارات الصديقة للمبتدئين تتطلب رسومًا أكبر بكثير مما قد يكلفه شراء نفس العملة الرقمية عبر واجهة التداول القياسية لكل منصة. لتوفير التكاليف، قد تهدف إلى تعلم التقنيات التي ستمكنك من استخدام منصات التداول القياسية قبل أن تقوم بشراء أول عملة رقمية لك.

بصفتك شخصًا جديدًا في مجال العملات الرقمية، ستحتاج إلى التأكد من أن البورصة أو الوساطة التي تختارها تسمح بتحويل العملات الورقية والمشتريات التي تتم بالدولار الأمريكي. لا تسمح لك بعض البورصات الا بشراء العملات الرقمية باستخدام عملات رقمية أخرى، لذا فتحقق من الأمر قبل أن تبدأ التداول.[1]How To Buy Cryptocurrency, forbes. تم الاطلاع 2022-04-25.

ما هو وسيط العملات الرقمية؟

سيخلصك وسطاء العملات الرقمية من التعقيدات المتعلقة بشراء العملات الرقمية، بحيث أنهم يقدمون واجهات سهلة الاستخدام تتفاعل مع البورصات من أجلك، لكنهم عادة ما يتقاضون رسومًا أعلى من بورصات تداول العملات الرقمية.

قد يدعي بعض الوسطاء أنهم “مجانيون”، لكن تأكد حينئذ أنهم يجنون الأموال عن طريق بيع معلومات حول ما تقوم أنت والمتداولون الآخرون بشرائه وبيعه إلى شركات الوساطة أو الصناديق الكبيرة، لذا فكن حذرا.

في حين أن العملية مريحة بشكل لا يمكن إنكاره، الا أنه يجب أن تكون حذرًا مع الوسطاء لأنك قد تواجه قيودًا على نقل حيازاتك من العملات الرقمية خارج المنصة. في Robinhood وSoFi على سبيل المثال، لا يمكنك نقل ممتلكاتك الرقمية من حسابك. قد لا يبدو هذا أمرا مهما، لكن هناك العديد من مستثمري العملات الرقمية الذين يفضلون الاحتفاظ بعملاتهم في محافظ العملات الرقمية أو في أجهزة غير متصلة بالإنترنت لدوافع أمنية.

2- إنشاء حسابك وإثبات الهوية

بمجرد اتخاذ قرار بشأن وسيط أو بورصة العملات الرقمية، يصبح بإمكانك التسجيل لفتح حساب. اعتمادًا على النظام الأساسي والمبلغ الذي تخطط لشرائه، قد تضطر إلى التحقق من هويتك لمنع الاحتيال ولتلبية المتطلبات التنظيمية الفيدرالية.

قد لا تتمكن من شراء أو بيع أي عملة رقمية حتى تكمل عملية التحقق، وقد يطلب منك النظام الأساسي تقديم نسخة من رخصة القيادة أو جواز السفر، أو حتى تحميل صورة شخصية لإثبات أن مظهرك يطابق المستندات التي تقدمها.

3- إيداع أموال في حسابك

لشراء العملات الرقمية، ستحتاج إلى التأكد من وجود أموال في حسابك. يمكنك إيداع الأموال في حسابك عن طريق ربط حسابك المصرفي أو تفويض التحويل البنكي أو حتى إجراء الدفع ببطاقة الخصم أو الائتمان. اعتمادًا على البورصة أو الوسيط وطريقة التمويل الخاصة بك، قد تضطر إلى الانتظار بضعة أيام قبل أن تتمكن من استخدام الأموال التي تودعها لشراء العملات الرقمية.

في حين أن بعض البورصات أو الوسطاء قد يسمحون لك بإيداع الأموال من بطاقة الائتمان، الا أن القيام بذلك أمر مكلف وينطوي على مخاطرة كبيرة. تعالج شركات بطاقات الائتمان عمليات شراء العملات الرقمية باستخدام بطاقات الائتمان كسلف نقدية، هذا يعني أنهم يخضعون لمعدلات فائدة أعلى من عمليات الشراء العادية. قد تضطر إلى دفع 5٪ من مبلغ المعاملة عند تقديم سلفة نقدية على سبيل المثال، هذا بالإضافة إلى أي رسوم قد تفرضها بورصة العملات الرقمية أو الوساطة الخاصة بك، والتي يمكن أن تصل إلى 5٪ بحد ذاتها، مما يعني أنك قد تخسر 10٪ من مشترياتك من العملات الرقمية مقابل الرسوم.

4- القيام بشراء أول عملة رقمية لك

بمجرد وجود أموال في حسابك، تكون مستعدًا لتقديم طلب شراء أول عملة رقمية لك. هناك المئات من العملات الرقمية للاختيار من بينها، بدءًا من الأسماء المعروفة مثل Bitcoin وEthereum إلى العملات الرقمية الأقل شهرة مثل Theta Fuel أو Holo.

عندما تقرر أي عملة رقمية تريد شرائها، يمكنك إدخال رمز المؤشر، وعدد العملات التي ترغب في شرائها. تتيح لك معظم البورصات والوسطاء إمكانية شراء حصص من العملات الرقمية، هذا يعني أنه يمكنك شراء قطعة من الرموز عالية السعر مثل Bitcoin أو Ethereum التي تتطلب امتلاك الآلاف من الدولارات.

فيما يلي رموز أقوى 10 عملات رقمية بناءً على القيمة السوقية:

  • Bitcoin (BTC)
  • Ethereum (ETH)
  • Tether (USDT)
  • Binance Coin (BNB)
  • Cardana (ADA)
  • Dogecoin (DOGE)
  • XRP (XRP)
  • USD Coin (USDC)
  • Polkadot (DOT)
  • Uniswap (UNI)

5- تحديد طريقة التخزين

بعد شراء العملات الرقمية، عليك أن تفكر في كيفية تخزينها. لا يتم دعم عمليات تداول العملات الرقمية بوسائل حماية مثل (FDIC) مما يجعلها أكثر عرضة لخطر السرقة أو القرصنة، أو يمكنك حتى أن تفقد استثمارك إذا نسيت أو فقدت الرموز للوصول إلى حسابك. لهذا السبب من المهم جدًا أن يكون لديك مكان تخزين آمن لعملاتك الرقمية.

كما هو مذكور أعلاه، إذا كنت تشتري عملة رقمية عبر وسيط، فقد لا يكون لديك أي خيار في كيفية تخزين عملتك الرقمية. أما إذا قمت بشراء عملة رقمية من خلال البورصة، فإليك الخيارات التي تنتظرك:

  • تركها في البورصة: عندما تشتري عملة رقمية، يتم تخزينها عادةً فيما يسمى بالمحفظة الرقمية المرتبطة بالبورصة. إذا كنت ترغب في نقل أصولك الى موقع أكثر أمانًا، فيمكنك نقله من البورصة إلى محفظة منفصلة ساخنة أو باردة. اعتمادًا على التداول وحجم التحويل الخاص بك، قد تضطر إلى دفع بعض الرسوم مقابل ذلك.
  • المحافظ الساخنة: يتم تخزين هذه المحافظ على الإنترنت، ثم تشغيلها على أجهزة متصلة بالإنترنت كالأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف. تعتبر المحافظ الساخنة جيدة، لكمها مهددة بمخاطر السرقة كونها متصلة بالإنترنت.
  • المحافظ الباردة: تشير هذه الى محافظ العملات الرقمية غير المتصلة بالأنترنت، مما يجعلها الخيار الأكثر أمانًا للاحتفاظ بالعملات الرقمية. تأخذ هذه المحافظ شكل أجهزة خارجية مثل محرك أقراص USB أو محرك أقراص ثابتة. يجب أن تكون حذرًا مع المحافظ الباردة، فقد تفقد كل أصولك إذا فقدت رمز المفتاح المرتبط بها أو تعطل الجهاز أو فشل.

كيفية تخزين العملات الرقمية بأمان

بعد شراء العملات الرقمية، فإن أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها هو كيفية تخزينها. لا تتمتع العملات الرقمية بنفس أنواع الحماية مثلما هو الحال في الحساب المصرفي أو الاستثمارات التي تتم من خلال وسيط، فبصفتك المالك، تخزين العملات الرقمية هو مسؤوليتك.

إذا فقدت الوصول إلى العملات الرقمية الخاص بك، فمن المرجح أنك لن تستعيده أبدا. تعد هذه مشكلة شائعة جدا بحيث تشير التقديرات إلى أن 3.7 مليون بيتكوين قد فقدت إلى الأبد.

لديك العديد من الخيارات المختلفة لتخزين العملات الرقمية الخاصة بك بما في ذلك الأجهزة والتطبيقات وما الى ذلك. بمجرد معرفة المزيد عن كل طريقة تخزين، يمكنك اختيار المحفظة (أو المحافظ) التي تناسبك والتي تعتقد أنها ستبقي أصولك امنة.

1- تخزين العملات الرقمية في محفظة الحراسة

يمكن اعتبار محفظة الحراسة الخيار الافتراضي لتخزين العملات الرقمية، فهناك طرف ثالث يحتفظ بالعملات الرقمية من أجلك، إما من خلال التخزين البارد، أو التخزين الساخن، أو مزيج من الاثنين.

عندما تشتري عملات رقمية من البورصات أو التطبيقات أو الوسطاء، فإنهم عادةً ما يضعونها في محفظة حراسة يتحكمون فيها. إذا كنت ترغب في تخزينها بنفسك، فيمكنك نقلها إلى محفظتك الساخنة أو الباردة.

يستخدم العديد من المستثمرين محافظ الحراسة بدون مشاكل، وهناك أيضا بعض المزايا لهذا النوع من المحافظ:

  • يتطلب أقل قدر من الجهد من جانب المستخدم
  • نظرًا لأنه يتم تخزين عملاتك الرقمية في حسابك، فمن السهل الوصول إليه إذا كنت ترغب في تداوله
  • لا داعي للقلق بشأن فقدان محفظة العملات الرقمية، فطالما يمكنك الوصول إلى حسابك، يمكنك الوصول إلى العملات الرقمية الخاص بك

من ناحية أخرى، فهناك طرف ثالث يتحكم في أصولك، وأنت مجبر أن تعتمد على إجراءاته الأمنية وتثق في أنه لن يمنعك من الولوج الى حسابك.

على الرغم من أن محافظ الحراسة ليست آمنة مثل استخدام محفظتك الخاصة، إلا أنها خيار ملائم للاستثمار في العملات الرقمية. وإذا قررت حفظ عملاتك في محفظة الحراسة، فتأكد من أن النظام الأساسي الذي تختاره به معايير أمان عالية.[2]How to Safely Store Cryptocurrency, fool. تم الاطلاع 2022-04-25.

2- تخزين العملات الرقمية في محفظة باردة

المحفظة الباردة هي محفظة غير متصلة بالإنترنت. هناك طرق مختلفة لتخزين العملات الرقمية بهذه الطريقة مثل إنشاء محفظتك الورقية المجانية (والتي سنناقشها لاحقًا)، أو الحصول على محفظة الأجهزة، والذي يعتبر النوع الأكثر شيوعًا من المحفظة الباردة.

محافظ الأجهزة هي عبارة عن أجهزة صغيرة تتصل بجهاز الكمبيوتر الخاص بك وتخزن العملة الرقمية. إنها تتصل بالإنترنت عند إرسال واستلام العملات الرقمية، لكنها، بخلاف ذلك، تحافظ على أموالك دون اتصال بالإنترنت. إليك كيفية عمل محافظ الأجهزة الباردة:

  • تحتوي كل محفظة أجهزة على أنواع معينة من العملات الرقمية التي يمكنها تخزينها. يمكن للبعض تخزين أكثر من 1000، بينما يخزن البعض الآخر عددًا أقل بكثير.
  • عندما تقوم بتوصيل محفظة جهازك بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك إنشاء عنوان لتلقي العملات الرقمية إلى المحفظة.
  • يمكنك إرسال العملات الرقمية من المحفظة الى عنوان اخر
  • تحتوي كل محفظة أجهزة على عبارة استرداد، والتي تسمح لك باستعادة عملاتك الرقمية إذا فقدت الجهاز نفسه. من المهم أن تحافظ على هذا آمنًا، فهو المفتاح لكل مل تملكه.

يعتبر تخزين العملات الرقمية دون اتصال بالإنترنت الخيار الأفضل من منظور الأمان، وتستخدمه العديد من الأنظمة الأساسية لحماية معظم أصولها. عندما تكون عملاتك الرقمية غير متصل بالإنترنت، فيستحيل للقراصنة أن يسرقوه.

أكبر عيب في المحافظ الباردة هو أنه نظرًا لأنك بحاجة إلى ربط محفظتك الباردة لنقل العملات الرقمية، فإن العملية تكون أبطأ مما لو كنت أبقيت كل شيء على الإنترنت.

3- تخزين العملات الرقمية في محفظة ساخنة

المحفظة الساخنة هي تطبيق يخزن العملات الرقمية عبر الإنترنت. تحتوي محافظ العملات الرقمية الساخنة على بعض النقاط البارزة منها:

  • يمنحك تحكم في عملاتك الرقمية
  • غالبا ما تكون مجانية
  • سهل الاستخدام، فيمكنك إرسال واستقبال العملات الرقمية بسرعة كبيرة باستخدام هذا النوع من المحافظ

مثل محافظ الأجهزة، تأتي المحافظ الساخنة مع عبارة استرداد يمكنك استخدامها إذا فقدت الوصول إلى المحفظة.

المشكلة الوحيدة التي تتعلق بالمحافظ الساخنة هي أنه نظرا لأنها تخزن العملات رقمية عبر الإنترنت، فإنها عرضة لخطر التعرض للاختراق. على الرغم من أن احتمالات حدوث ذلك منخفضة، وأن هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بتخزين عملاتهم من خلال هذه المحفظة دون مشاكل، الا أنه من المحتمل أن تكون هذه مخاطرة كبيرة.

4- تخزين العملات الرقمية في محفظة مادية (جهاز)

المحفظة الرقمية المادية، والمعروفة أيضًا باسم المحفظة الورقية، هي نوع آخر من التخزين البارد، وهي عبارة عن نسخة مطبوعة من المفاتيح العامة والخاصة التي عادة ما تكون في شكل سلسلة من الأحرف وأكواد QR قابلة للفحص.

تتم كل معاملات العملة الرقمية عبر هذه المفاتيح، فستتلقى العملات باستخدام المفاتيح العامة، ثم سترسلها بواسطة اجراء مسح لكل من المفاتيح العامة والخاصة.

تتمتع المحافظ الورقية بنفس ميزة محافظ الأجهزة من حيث أنها توفر قدرًا أكبر من الأمان من خلال الحفاظ على أصولك في وضع عدم الاتصال، كما أنه يمكنك صنعها بنفسك مما يجعلها مثالية إذا كنت تريد أقصى قدر من الأمان بأقل تكلفة ممكنة.

الجانب السلبي لهذه المحفظة هي أنها تعتبر أقل المحافظ سهولة في الاستخدام. فبينما يمكن أي شخص اتباع الخطوات عبر الإنترنت وإنشاء محفظته الورقية الخاصة، الا أنه تعتبر المحافظ الأخرى أقل تعقيدا.

نصائح لتخزين العملات الرقمية بأمان

فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في تخزين عملتك الرقمية بأمان:

  • قم بتخزين الجزء الأكبر من عملات الرقمية في محفظة باردة لأن هذا هو الخيار الأكثر أمانًا.
  • استخدم محفظة ساخنة للكميات الأصغر من العملات الرقمية التي تريد أن تبقيها متاحة للتداول.
  • سجل عبارات الاسترداد لمحافظك الرقمية حتى لا تنساها.
  • احفظ عبارات الاسترداد في مكان آمن لا يمكن لأحد سواك الوصول إليه.
  • لا تشارك عبارة استرداد محفظة العملات الرقمية أو المفاتيح الخاصة مع أي شخص أبدًا، ولا تقم بحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكنك اختيار محفظة عملات رقمية واحدة أو أكثر. نوصي باختيار محفظة مادية (جهاز) لمعظم مقتنياتك من العملات الرقمية وتنزيل محفظة ساخنة للبعض منها لسهولة الوصول إليها.

لا تنسى أيضا أن تطلع على مقالة أفضل المحافظ الالكترونية للعملات الرقمية التي ستزودك بقائمة تضم أفضل المحافظ الالكترونية للعملات الرقمية.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇