in

اسلوب تداول الاسهم على المدى المتوسط

التداول متوسط الاجل هو اسلوب يتطلع فيه المتداول للاحتفاظ بوضعية شراء او بيع من يوم إلى بضعة أسابيع. إذا كنت تعتقد أن تداول الاسهم على المدى المتوسط يتناسب معك فيجب عليك إجراء المزيد من التحليل المتعمق مقارنة بشخص يريد أن يضارب في الاسهم بشكل يومي.

ويشمل التحليل العميق اعتبارات الأداء التاريخي والمتوقع لقائمة قصيرة من الشركات قمت بتدوينها في قائمة مسبقة. سنقدم لك فيما يلي خمس خطوات سهلة تجعل التداول متوسط الاجل في الاسهم أكثر وضوحا أمامك.

الخطوة الأولى

اول خطوة لاختيار الاسهم للتداول متوسط الاجل ، هي جمع المعلومات عن أداء الشركة فعند عقد مقارنة بين الشركات التي تشملها القائمة القصيرة، ستكون في حاجة إلى جمع معلومات تشمل الأداء وتقارير الأرباح السابقة ، وبحث التقييمات والتقديرات المستقبلية لهذه الشركات وأيضا تقديرات المحللين ، ولتكن البداية من خلال النظر إلى المخطط البياني لسعر الشركة وذلك لمعرفة إذا ما كان سعر سهم الشركة في صعود أو انخفاض خلال الـ 12 شهرا الماضية.




الخطوة الثانية

انظر لتقارن سعر سهم الشركة مع المؤشر المدرجة عليه لتعرف ما إذا كان أداء الشركة جيدا أو دون مستوى أداء القطاع المماثل أو سوق الأسهم بشكل عام ، وعند مهمة جمع المعلومات حاول جمع بيانات عن آخر تقرير أرباح  سنوي للشركة ، وآخر أربعة تقارير ربع سنوية مع تدقيق النظر في أرباح الشركة والمبيعات والديون ونسبة سعر السهم إلى ربحيته والأرباح التي تخطط الشركة توزيعها، مع ضرورة أن تكتشف إذا كان أداء الشركة يتحسن أو يتدهور وذلك من خلال مقارنة الأرقام مع مثيلتها في عام سابق.

إعطاء اهتمام كبير لتوقعات الشركة للربع القادم والسنة بأكملها ، لتأخذ فكرة حول أداء الشركة المحتمل مستقبليا ، وقم بقراءة التعليقات الصادرة من إدارة الشركة عن السبب الكامن وراء جودة الشركة أو سوء نتائجها وما تعتزم الشركة القيام به لتصحيح أو تحسين أدائها ، قم بقراءة ملخصات مخاطر السوق التي تواجه الشركة حاليا وأي إجراءات قانونية متعلقة بها.

وهناك نوع آخر من المعلومات التي يجب أن تنظر إليها وهي توقعات الشركة ذاتها لكي تتعرف على الأرباح والإيرادات المتوقعة من خلال إصدار الشركة لبيان الأرباح القادمة لتأخذ فكرة عن مدى ثقة الشركة في أدائها في المستقبل ، وهذه البيانات تعطيك فكرة عن تثمين سعر السهم ، ويتحرك سعر سهم الشركة عندما يتم نشر الأرقام الفعلية من قبل الشركة وإذا كانت الأرقام جيدة فمن المحتمل أن تتسبب في توجه سعر الأسهم إلى الارتفاع، وإذا كانت الأرقام سيئة فمن المحتمل هبوط سعر السهم .

الخطوة الثالثة

تقديرات المحللين التي تعتبر أيضا جزء هاما من المعلومات التي يجب التمعن فيها، عندما يتعلق الامر باختيار الاسهم للتداول متوسط الاجل. فمن شأنها أن تساعدك على قياس معنويات السوق ، وفي بعض الأحيان قد تساهم توقعات المحللين المعروفين في تثمين سعر سهم الشركة ، وعند النظر في تقديرات المحللين من المهم أن نلاحظ أنه ينبغي اتخاذ الحذر حيث يمكن أن تكون توقعاتهم خاطئة  .

الخطوة الرابعة

ربط الوقائع معا حيث يصبح لديك بعد التحليل الأولي الخاص بك ما يلي :



  1. أداء أسهم الشركة على مدى الـ 12 شهرا مقارنة بالمؤشر المدرجة عليه
  2. معلومات عن أرباح الشركة وعن المبيعات وعن نسبة سعر السهم إلى ربحيته والأرباح التي تخطط الشركة لتوزيعها .
  3. مقارنات بين بيانات التداول الأخيرة والفترات السابقة وتوقعات للسنة القادمة
  4. التقديرات المستقبلية عن أرباح الشركة عن أرباح الشركة للسهم الواحد الإرادات وصفي الدخل والنظرة العامة .
  5. معلومات حول الأحداث الرئيسية الهامة القادمة للشركة التي يمكن أن تدفع سعر سهمها.
  6. توقعات المحللين لما قد يكون عليه أداء الشركة

الخطوة الخامسة

لديك نظرة على مخطط سعر أسهم الشركة للعام الماضي، وراجع التأمل فيما قمت بجمعه من بيانات وتأمل في كل مرة تم فيها نشر تقارير الأرباح وصدور التنبؤات وعمل الإعلانات، ولاحظ جيدا مدى تحرك سعر سهم الشركة و إلى أين كان متجها في تلك الأوقات، ومقارنة الأحداث الهامة في مقابل بيانات الأسعار التاريخية يعطيك خريطة زمنية تؤرخ للعام المنصرم وهذا يمكن أن يساعدك على بناء خارطة مستقبلية لتحركات الأسعار في المستقبل عندما تقع أحداث مماثلة .

يمكنك أيضا أن تحصل على معرفة متعمقة حول مسببات دفع أو تحريك سعر سهم الشركة خلال هذه الفترة، وعقب كل ما قمت به انظر إلى السيناريوهات المحتملة التي يمكن أن تحدث في المستقبل ، فهذا من شأنه أن يجعلك في حالة تأهب ويسمح لك بسرعة التجاوب إذا كانت هذه النتائج تتحقق ، أسئلة يجب أن تطرحها على نفسك والتي تتجلى في :

  • أي من التوقعات التي تسهم في تثمين سعر سهم الشركة؟
  • ما هي أبرز النتائج المحتملة في ضوء الأحداث أو الأخبار؟
  • احتمالات السوق في تسعير السهم؟
  • ما هو الغير متوقع؟

فهذه الأسئلة كلها تساعدك على فهم التوقعات التي أدت إلى تسعير سهم الشركة وتساعدك على تشكيل وجهة نظر حول إمكانية توجه السعر ، و بمجرد انتهائك من تحليلك للشركات التي ترغب التداول فيها ، استخدم التحليل الفني للعثور على نقاط دخول وخروج محتملة باستخدام برنامج الرسوم البيانية الخاصة  بك.

خاتمة

إلى هنا تكون قد عرفت أن تداول الاسهم على المدى المتوسط يحتاج إلى تحليل أكثر عمقا ، مقارنة بتداول الاسهم قصيرة الاجل، وفيه عدة مراحل يجب التركيز عليها والتدقيق فيها لتحقيق اهداف تداول الاسهم على المدى المتوسط بشكله الصحيح.




اضغط للاطلاع على تعليقات الزوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.