كيفية انشاء عملة رقمية

كيفية انشاء عملة رقمية

من الناحية النظرية، يمكن لأي شخص أن ينشئ عملة رقمية، لكن يجب قبل ذلك أن يكون مسلحا بالمعرفة والموارد اللازمين، بالإضافة الى الطريقة الصحيحة والفعالة لكيفية انشاء عملة رقمية بالشكل الصحيح.

يجب أن تعلم أن الأمر لا ينتهي عند انشاء العملة، بل الصعوبة تستمر الى الإجراءات التالية من ناحية الترويج، والإدراج في البورصات، والصيانة والتحديثات المستمرة. إذا كنت مهتما بمعرفة كيفية انشاء عملة رقمية، فأتمم قراءة هذه المقالة.

ما الفرق بين العملة والرمز المميز؟

كلاهما يندرج تحت المصطلح الشامل “cryptocurrency” ، ولكن بينما توجد عملة مثل Bitcoin أو Litecoin على blockchain الخاص بها ، يعمل الرمز المميز مثل Basic Attention Token على رأس البنية التحتية لتقنية blockchain الراسخة مثل .Ethereum

للرموز المميزة استخداماتها وقيمتها الخاصة. فعادة ما تستخدم العملات الرقمية لتخزين الثروة أو بنائها أو نقلها، بينما تمثل الرموز المميزة نوعًا من العقود التي تؤدي مهمة محددة لتطبيق blockchain. يكافئ رمز Basic Attention Token على سبيل المثال، منشئي المحتوى من خلال متصفح Brave. يمكن أن تعمل الرموز أيضًا كعقد أو نسخة رقمية لشيء ما، مثل تذاكر الأحداث أو نقاط الولاء، فتستخدم الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)مثلا لتمثيل قطعة فريدة من الملكية الرقمية.

كيفية انشاء عملة رقمية

تتفرع كيفية انشاء عملة رقمية الى ثلاث طرق، إليك كيفية عمل كل منهم:

إنشاء Blockchain جديد

يتطلب إنشاء blockchain جديد من الصفر مهارات تشفير كبيرة وهو يعد أصعب طريقة لإنشاء عملة رقمية على الاطلاق. هناك العديد من الدورات عبر الانترنت التي قد تساعدك خلال هذه العملية، لكنها تفترض مستوى معينًا من المعرفة المسبقة.

انشاء تفرع من blockchain موجود

قد يكون انشاء تفرع من blockchain موجود أسرع بكثير وأقل تعقيدًا من إنشاء واحد من الصفر. تتضمن هذه العملية أخذ الكود مفتوح المصدر الموجود على GitHub، وتعديله، ثم إطلاق عملة جديدة باسم مختلف. قام مطورو Litecoin على سبيل المثال بإنشائها عن طريق التفرع من Bitcoin، ثم قاموا بتقسيمها الى العديد من العملات المعدنية مثل Garlicoin وLitecoin Cash.

استخدام منصة موجودة

الخيار الثالث والأسهل لمن لهم دراية محدودة بالمجال. سيتعين عليك انشاء عملة رقمية أو رمز مميز على منصة موجودة مثل Ethereum. تقوم العديد من المشاريع الجديدة بإنشاء رموز مميزة على شبكة Ethereum باستخدام معيار ERC-20 على سبيل المثال.[1]How to Create Your Own Cryptocurrency, sofi. تم الاطلاع 2021-12-27.

كيفية انشاء عملة رقمية في سبع خطوات

من المهم أن تكون على دراية بالخطوات التالية لمعرفة كيفية انشاء عملة رقمية بالشكل الصحيح.

1- حدد آلية التوافق

آلية الإجماع هي البروتوكول الذي يحدد ما إذا كانت الشبكة تتيح معاملة معينة أم لا. يجب على جميع العقد تأكيد المعاملة حتى يتم تنفيذها، ويعرف هذا أيضًا باسم “تحقيق التوافق”.

2- اختر Blockchain

تحتاج العملة أو الرمز المميز إلى مكان للعيش فيه، لذا فيعد تحديد بيئة blockchain خطوة حاسمة. يعتمد هذا الاختيار على مستوى مهارتك الفنية ومستوى راحتك وأهداف مشروعك.

3- إنشاء العقد

العقد هي العمود الفقري لأي تقنية لدفتر الأستاذ الموزع (DLT) بما في ذلك سلاسل الكتل. بصفتك منشئ العملة الرقمية، يجب عليك تحديد كيفية عمل العقد الخاصة بك، فكيف ستبدو تفاصيل الأجهزة؟ وكيف ستعمل الاستضافة؟

4- ابني بنية Blockchain

قبل إطلاق العملة المعدنية، يجب أن تكون متأكدا بنسبة 100٪ من جميع وظائف blockchain وتصميم العقد الخاصة به، فلن تستطيع تغيير أو تعديل العديد من الأشياء بمجرد إطلاق الشبكة الرئيسية. يمكنك الاستعانة بشبكة اختبار لتتحقق من الأشياء البسيطة مثل تنسيق عنوان العملة الرقمية إلى أشياء أكثر تعقيدًا مثل دمج بروتوكول الاتصال بين blockchain (IBC) للسماح لـ blockchain بالتواصل مع blockchains الأخرى.

5- دمج واجهات برمجة التطبيقات

قد يساعدك التأكد مما إذا كانت العملة الرقمية التي تم إنشاؤها حديثًا تحتوي على واجهات برمجة تطبيقات في إبرازها، أو يمكنك الاستعانة بموفري blockchain API التابعين لجهات خارجية والذين يمكنهم المساعدة في هذه الخطوة.

6- تصميم الواجهة

لا فائدة من إنشاء عملة رقمية جديدة إذا وجد الناس صعوبة في استخدامها. يجب أن تكون خوادم الويب وخوادم بروتوكول نقل الملفات (FTP) محدثة ويجب أن تتم البرمجة على كل من الواجهة الأمامية والخلفية مع وضع تحديثات المطورين المستقبلية في الاعتبار.

7- تقنين العملة الرقمية

تعد هذه الخطوة بالغة الأهمية حيث أنها أدت الى فشل العديد ممن أطلقوا عملاتهم الرقمية في عامي 2017 و2018. كانت العملات الرقمية محظورة بشدة آنذاك، وقد أدى الاستهتار بهذه الخطوة الى غرامات أو تهم جنائية حسب الظروف. قبل إطلاق عملة جديدة، عليك أن تقوم ببحث معمق حول القوانين واللوائح المتعلقة بعروض الأوراق المالية والمواضيع ذات الصلة، يمكنك أيضا تعيين محام ذي خبرة في هذا المجال لإرشادك خلال هذه الخطوة.

خلاصة

تلخص مقالة كيفية انشاء عملة رقمية أهم الجوانب التقنية لهذه العملية، والتي سيتعين عليك معرفتها قبل الشروع في عملية الانشاء. لكن تذكر أن هذه ليست سوى البداية، سيتعين عليك كمنشئ عملة رقمية معرفة كيف يمكن لعملتك أن تقدم قيمة للآخرين، وكيفية إقناعهم بالشراء، وكيفية الحفاظ على الشبكة.

قد يستغرق إنشاء عملة مشفرة الكثير من الوقت والمال، بالإضافة الى أنه مجال محفوف بالمخاطر. هناك أكثر من 5000 نوع مختلف من العملات الرقمية المدرجة في البورصات العامة وفقًا لبيانات من Coinmarketcap، والآلاف الأخرى التي فشلت على مر السنين.

قد يكون الاستثمار في العملات الرقمية طريقًا مثاليا لمن لديهم الوقت والمال الكافيين، بالإضافة الى العنصر الأكثر أهمية وهو الاهتمام. هناك طريقة رائعة للقيام بذلك وهي فتح حساب استثماري على منصة SoFi Invest للوساطة، والذي يجعل من السهل تداول العملات المشفرة والأسهم والصناديق المتداولة في البورصة.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇