عملة link: مشروع وتوقعات مستقبل عملة link

عملة link

مع الدور المركزي الذي أصبحت تلعبه العقود الذكية في عالم البلوكتشين والتمويل اللامركزي DeFi، والذي يتجلى في القضاء على الحاجة إلى وسطاء ماليين لضمان معاملات مالية آمنة وموثوقة، فإن الحاجة إلى البحث عن مصادر بيانات حقيقية لتزويد هذه العقود الذكية بما تحتاجه ليتم إنجازها أصبحت ملحة مع توسع هذا القطاع. قد تضم هذه البيانات معلومات انتقائية حول العديد من الأمور والمواضيع، مثل معدلات تحويل العملات أو نتائج المباريات الرياضية أو حتى حالة الطقس. لسد هذه الحاجة وتوفير البيانات التي تحتاجها العقود الذكية لتنجز وتنفذ في أحسن الظروف، جاء مشروع عملة لينك الرقمية. يهدف مشروع عملة link الرقمية إلى توفير التدفق البياني الذي تحتاجه العقود الذكية المختلفة لتنفذ بشكل فعال، وذلك عبر جمع وتخزين جميع البيانات الديناميكية من مختلف المصادر الخارجية. لمنصة Chainlink القدرة على التكامل مع العديد من سلاسل الكتل، التي تعمل على تزويدها بالبيانات المحدثة التي قامت بتجميعها من مختلف المصادر الخارجية. وهذا يجعلها بمثابة جسر رابط بين سلاسل البلوكتشين المختلفة والعالم الحقيقي. حققت عملة link الكثير في عام 2021، فما مستقبل عملة link؟ إليك كل ما تريد معرفته حول مشروع عملة link وأهم توقعات عملة link.

ما هي عملة link؟

عملة link هي العملة الداخلية لشبكة Chainlink، وهي تستخدم داخل النظام البيئي للشبكة لعدة أغراض. فهي تحفز عملية جمع البيانات بشكل دقيق، وتحافظ على استقرار العقود الذكية، وهي تستعمل لمكافأة العقد على تحققها الجيد من المعاملات.

تنتمي عملة link الرقمية إلى فئة ERC-20، وهي تحتوي أيضا على وظيفة ERC-223 إضافية. تعمل هذه الوظيفة على تمكين عملة لينك من القيام بعملية تسمى “التحويل والاستدعاء”، والتي تسهل من تفاعلها مع العقود الذكية.

إلى جانب الوظائف العديدة التي تقوم بها عملة link داخل الشبكة، فإن link هي أيضًا عملة مدرجة يمكن تداولها والاستثمار فيها بمختلف الطرق الممكنة والمرغوبة. ويمكن لأي شخص يرغب في الاستثمار في عملة link القيام بذلك، حيث تم إدراجها في العديد من البورصات الرقمية بما فيها بورصة Binance وCoinbase وKraken وGemini وOKEx وHuobi وغيرها من البورصات الرقمية.[1]What Is Chainlink?, coinmarketcap. تم الاطلاع 2022-05-07.

لعملة link إمداد إجمالي من 1,000,000,000 عملة. سيذهب 35٪ من هذا الإجمالي إلى مشغلي العقد ومحفزي النظام البيئي للشبكة. مع توزيع 35٪ أخرى من عملات link خلال أحداث البيع العامة. أما نسبة 30٪ المتبقية من إجمالي الإمداد، فستستعملها الشركة من أجل أغراض التطوير والتحديث المستمر للنظام البيئي والشبكة.

تم إطلاق عملة لينك الرقمية في عام 2017، وهي الآن تمتلك ما يقدر ب 467,009,549.52 عملة كإمداد متداول في الأسواق.

يلخص الجدول أسفله بعض المعلومات الأساسية التي سبق ذكرها بخصوص هذه العملة:

اسم العملة Chainlink
رمز العملة LINK
تاريخ الإطلاق 2017
الإمداد الإجمالي 1,000,000,000 عملة
الإمداد المتداول 467,009,549.52 عملة

مشروع عملة link

شبكة Chainlink هي شبكة رائدة في تمكين دمج البيانات التي تم جمعها من مصادر خارجية عن سلسلة البلوكتشين مع العقود الذكية الحالية. وقد اكتسب مشروع عملة لينك هذا سمعة قوية، وقد تمكن من كسب دعم العديد من المنصات البارزة الكبيرة في صناعة البلوكتشين وبعض المساحات التقنية الأوسع. وقد بدأت كل من Huobi وBrave New Coin وAlpha Vantage في بيع بياناتها إلى شبكة Chainlink.

نظرًا لكونها شبكة لامركزية ومفتوحة المصدر، فإن منصة Chainlink تشجع عددًا كبيرًا من المستخدمين على تشغيل العقد والتحقق من المعاملات على الشبكة عبر عرض مكافآت عليهم على شكل عملة لينك خاصتها. وتمكن هذه العقد شبكة أوراكل من تغذية قاعدة بياناتها المجمعة من مصادر العالم الحقيقي وبالتالي توفيرها لسلاسل الكتل الأخرى كلما احتاجت إليها بشكل سريع وفعال وسهل. تقوم هذه العقد أيضا بتلقي الطلبات وتنفيذها ثم تعود لتتحقق من صحة البيانات حتى يحرصوا على عدم وجود أي خطأ في التزويد.

يسهل Chainlink الاتصال بين سلاسل البلوكتشين المتعددة ومصادر البيانات الخارجية من خلال اتباع الخطوات التالية:

في الخطوة الأولى، تقوم Chainlink بمطابقة المدققين، الذين يسمون في هذا النظام ب oracles، مع سلاسل البلوكتشين التي تبحث عن معلومات واقعية في عملية آلية. ويتم ذلك بالاعتماد على برنامج اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) الذي يحدد الشروط والتوقعات التي يريد مستخدمو البلوكتشين أن تشملها بياناتهم. قد يرغب مطور على البلوكتشين مثلا أن يتم ملء عقوده الذكية ببيانات أسعار الفائدة المصرفية اليومية. في هذه الحالة، ستقوم Chainlink بمطابقة هذا المطور مع أوراكل يمكن أن يوفر معلومات دقيقة تناسب طلبه.

سيقدم المشغل اتفاقية مستوى الخدمة إلى جانب عملات لينك التي سيتم الاحتفاظ بها في نظام العقد، حيث سيتم استخدام هذه العملات لاحقًا لمكافأة الأوراكل التي سيعمل على توفير معلومات دقيقة تفي بشروط المطور.

بمجرد اختيار الأوراكل، سيبدؤ في العمل للحصول على البيانات المطلوبة من مصدر خارجي. بعدها ستقوم أوراكل بمعالجة هذه البيانات وتوجيهها عبر Chainlink. ستقوم بعدها عقد Chainlink الأخرى بتجميع البيانات وتقييم النتائج حتى تضمن أن المستخدم النهائي سوف يتلقى المعلومات الصحيحة التي تناسب طلبه.

بعد ذلك، يتم توجيه هذه البيانات الجديدة من خلال شبكة Chainlink إلى مساحة البلوكتشين الخاصة بالمطور ليتم بعد ذلك إدخالها في العقود الذكية الخاصة به بالطريقة التي يريد.

يمكن لأي شخص تشغيل عقدة داخل شبكة عملة link، يكفي أن تكون لديه إمكانية الوصول إلى جميع المعدات المناسبة والمطلوبة. ويمكن تقسيم عقد لينك إلى نوعين اثنين:

العقد التي تتحمل مسؤولية قراءة اتفاقيات مستوى الخدمة (SLAs) وترسل شروط البيانات للعقدة التي تم تعيينها لتنجز المهمة.

العقد التي تشكل الجسر بين الشبكة والبيانات الخارجية، حيث تعمل على توفير البيانات المرغوبة ويمكنها قراءة وكتابات معلومات جديدة لعقود البلوكتشين.

اقرأ أيضا: مشروع عملة Ankr

سعر عملة link


بدأت عملة لينك الرقمية رحلة تداولها في عام 2018 بسعر 0.17 دولار، واستمرت بعدها في التداول ضمن نطاق سعري بين 0.17 و 5 دولار حتى عام 2020. في 15 يوليوز 2020، تمكنت العملة من كسر هذا النمط السعري لتصل إلى مستوى 8.64 دولار. واستمر بعدها السعر في الارتفاع، لتحقق في 9 ماي 2021 أعلى مستوى سعري لها على الإطلاق عند 52.2 دولار أمريكي. انخفض بعدها السعر، لكنه استمر في التداول ضمن اتجاه سعري صعودي رغم التقلبات القصيرة.

 

يتم تداول عملة link حاليا، في وقت تحديث هذا التقرير، بسعر 10.80 دولارا بحجم تداول يبلغ 448,397,252 دولارًا أمريكيًا على مدار 24 ساعة. وقد حقق سعر هذه العملة ارتفاعا بنسبة 1.75% في 24 ساعة الماضية. يتم تصنيف عملة لينك حاليا في المرتبة 25 في منصة CoinMarketCap، مع قيمة سوقية تبلغ 5,036,608,210 دولارا.

للاطلاع على سعر هذه العملة في وقت قراءتك لهذا المقال: CoinMarketCap

توقعات عملة link

توقعات أسعار عملة link الرقمية 2022

يعمل حاليا أكثر من 19000 شخص كمشغلي عقد على شبكة لينك، وهذا يضع مشروع link الرقمي في الاتجاه الصحيح ليصبح رائدا ولامركزيا بشكل كامل. توقعات سعر عملة link لعام 2022 متفائلة ومشجعة للغاية، حيث من المتوقع أن يعرف سعر هذه العملة نموا كبيرا ليقفز إلى مستوى 27 دولار.

توقعات أسعار عملة link الرقمية 2022  

بعد عامين من الآن، من المتوقع أن يكون مشروع عملة link قد اكتسب تبنيا جماعيا قويا. هذا سيدفع بسعر العملة إلى أن يتجاوز مستوى 58.51 دولار في عام 2023. كما وأن عدم وجود منافسة فيما تهدف عملة link إلى تقديمه سيعزز أكثر من فرص وصوله لهذا المستوى.

توقعات أسعار link الرقمية 2024

بأخذ طبيعة السوق الرقمي المتقلبة للغاية بعين الاعتبار، فمن المتوقع أن يعرف سعر عملة لينك انخفاضا طفيفا في عام 2024 ليستقر عند سعر 35 دولارا. ومع نهاية العام، قد يعود ليرتفع قليلا إلى مستوى 37 دولار.

توقعات أسعار عملة لينك 2025 

ستستمر عملة link في التداول في اتجاه سعري صعودي، لتصل مع نهاية عام 2025 إلى سعر 48 دولار. لكن الوصول والحفاظ على هذا الاتجاه السعري الصعودي يعتمد بشكل كبير على التطورات التكنولوجية والتحديثات التي ستعرفهم المنصة في المستقبل، حيث كلما زادت القيمة التي يقدمها مشروع لينك تقديمها للعالم، كلما ارتفع سعرها.[2]Chainlink Price Prediction, cryptonewsz. تم الاطلاع 2022-05-07.

توقعات عملة لينك 2026

مع امتلاك شبكة link القدرة على توسيع مجال العقود الذكية وتسهيل عملية تنفيذها وتطويرها عبر تزويد المطورين ببيانات حقيقية من العالم الخارجي، فإنه من المتوقع أن تزيد قيمة الخدمات التي تقدمها هذه الشبكة مع التحديثات والتطويرات القادمة. وهذا سينعكس إيجابا على سعر link لينك على المدى الطويل. من المتوقع أن يصل سعر link في عام 2026 إلى مستوى 59 دولار.

مستقبل عملة link

تتنافس عملة link في واحد من الأسواق العالمية الصعبة، وهي عملة رقمية افتراضية استطاعت وضع مكانتها في العالم عبر الإتيان بمشروع سهل عملية الربط بين البلوكتشين والعالم الحقيقي كثيرا. لقد استطاعت هذه العملة أيضا إزالة القيود اللوجستيكية والقيود الفيزيائية التي تحد بين الدول ورفضت الانصياع لضغوطات الحكومات المركزية التي تسعى إلى تقييدها وشل حركة خدماتها. وفي وقت، كان العالم أشد ما يكون لهكذا خدمات خلال جائحة كورونا، استطاعت عملة link أن توفر للناس في كل أنحاء العالم برنامجا يمكن من تخزين القيمة على شكل عملة لا يمكن التلاعب بها.

رأى مشروع عملة تشين لينك فرصة تقديم خدمات أفضل مما تقدمها بعض المؤسسات المركزية، فلم يضيعها واستجاب له الناس في المقابل. تعمل شبكة عملة تشين لينك بشكل عالمي، وهذا يجعلها أول عملة دولية فعلية. هذا يزيد من فرص أن يكون مستقبلة عملة link هذه أكثر ازدهارا مما هو متوقع.

تحرص شبكة عملة تشين لينك تقديم المزيد من القيمة عبر نظام التحقق خاصتها الذي يمكنها من استهلاك طاقة أقل وعرض خدماتها بسرعة وموثوقية، وهذا أيضا سيكون له دور كبير في الدفع بمستقبل عملة link إلى حدود سعرية عالية.

شبكة عملة link ليست مجرد شبكة وظيفية ما، بل هي طريقة حياة. وقد جاءت شبكة تشين لينك لتغذي الأمل مع ميزاتها العديدة والمختلفة عن سابقاتها. ما يميز تشين لينك أكثر هو كونها شبكة لا مركزية بشكل كامل بسبب اعتمادها بشكل تام على مساهمات الشركاء والمتداولين. وبالإضافة إلى هذا، فإن تشين لينك تهتم بشكل كبير لمجتمعها، حيث تحاول دائما تعزيز أفكاره ومفاهيمه التكنولوجية وتجديدها.

تنبني مساعي عملة link  الترويجية بشكل أساسي على قدرتها على تشجيع العقود الذكية وتسهيل عملية تطويرها وإنشائها. ومن بين أهم الشراكات التي قامت تشين ليك بعقدها، نجد شراكة Agoric، والتي تعمل مع تشين ليك بغرض تطوير العقود الذكية باستخدام JavaScript لربط بيانات العالم الحقيقي. سيؤدي هذا إلى تشجيع المزيد والمزيد من المطورين على استثمار وقتهم في إنتاج موجزات بيانات أسرع ومخصصة بكفاءة.

تحاول شبكة لينك أيضا الحفاظ على درجة أمانها وموثوقيتها بالإضافة إلى سرعة تنفيذها للمعاملات وتوفير البيانات. وهذا من شأنه أن يدفع بمشروع عملة link لآفاق مستقبلية واعدة.

اقرأ أيضا: عملات رقمية لها مستقبل 2025

خلاصة

تعد شبكة عملة link من أولى العملات التي تسمح بدمج البيانات الخارجية في العقود الذكية التي يتم إنشاؤها في السلاسل الداخلية للبلوكتشين. مع حصولها على العديد من الشركاء الموثوقين، فإن هذه الشبكة تعد واحدة من المنصات الرئيسية المتخصصة في معالجة البيانات وجمعها.

تمكنت link من جذب انتباه العديد من مزودي البيانات الموثوقين حول العالم بما فيهم Brave New Coin وAlpha Vantage وHuobi. يمكن لمقدمي البيانات هؤلاء القيام ببيع بياناتهم مباشرة إلى شبكة تشين لينك حتى تتمكن هي من معالجتها وتقديمها لمن يحتاجها من مطوري العقود الذكية.

تقدم شبكة تشين لينك اللامركزية أيضا للجميع فرصة تشغيل العقد وكسب الإيرادات من خلال القيام بمهمة معالجة طلبات المطورين وجمعهم مع العقد التي تستطيع جمع البيانات المطلوبة أو من خلال تولي جمع هذه البيانات ومعالجتها وتقديمها للمطور.

يمكن أن تشكل عملة link فرصة استثمار طويلة أجل جيدة، لكن يجب على المستثمرين أن يقوموا بأبحاثهم الخاصة قبل أن يتخذوا أي قرار استثماري بخصوص هذه العملة. كما ويجب أن يحرصوا على عدم استثمار أكثر مما يمكنهم تحمل خسارته.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇