عملة ICP: مشروع وتوقعات مستقبل عملة ICP

عملة ICP

حققت عملة ICP الكثير منذ إطلاقها، فما مستقبل عملة ICP؟ إليك كل ما تريد معرفته حول مشروع عملة ICP وأهم توقعات عملة ICP.

مثل العديد من مشاريع العملات الرقمية المشفرة القائمة على البلوكتشين، فإن عملة Internet Computer (ICP)، التي يرمز لها اختصارا ب ICP، هي أكثر من مجرد شكل مختلف من أشكال النقود. حيث أنها تنبني على فكرة مشروع قائمة بذاتها. وقد جاء مشروع هذه العملة الرقمية بهدف إنشاء نوع جديد من الأنترنت اللامركزي ليصبح نظام حوسبة عالمي، عبر العمل على جمع مراكز البيانات المستقلة في جميع أنحاء العالم ودمجها.

تم إطلاق ICP ومشروعها في شهر مايو من عام 2011، وقد تمكنت منذ إطلاقها من كسب الكثير من الدعم. حسب الفريق المطور، فإن لمشروع عملة ICP العديد من المميزات التي تجعله مختلفا ومتميزا عن الخدمات السحابية المركزية الأخرى. وتشمل هذه المميزات اعتماده على المعايير المفتوحة التي تمكنه من تجنب حالات تضارب المصالح. بالإضافة إلى هذا، فإن لهذا المشروع القدرة على تشغيل جميع التطبيقات جميع التطبيقات التي يمكن الوصول لها حسب معايير الأنترنت التقليدية مثل DNS.

وتستخدم عملة ICP الداخلية للشبكة لأغراض الحوكمة وتسهيل المعاملات المالية على الشبكة. ويتم استعمالها أيضا لمكافأة الأشخاص الذين يستضيفون البيانات داخل الشبكة.

معلومات سريعة:

  • Internet Computer هي أول شبكة بلوكتشين في العالم تعمل بسرعة الويب وبسعة غير محدودة.
  • تم تأسيس وإنشاء مشروع ICP من طرف شركة DFINITY.
  • تعرف منصة Internet Computer نفسها كبديل لمقدمي الخدمات السحابية الأخرى مثل أمازون وأبل.

عملة ICP

ICP هي العملة الداخلية لمنصة Internet Computer، وهي تستعمل كوسيلة لدفع الرسوم وتسهيل المعاملات الداخلية التي تتم على المنصة بالإضافة إلى استخدامها كوسيلة للحوكمة حيث يتمكن حاملوها من اكتساب الحق في اتخاذ بعض القرارات المتعلقة بالمنصة وطريقة تسييرها.[1]What is Internet Computer (ICP)?, coinbase. تم الاطلاع 2022-01-09.

بدأت ICP رحلة تداولها في عام 2021، وقد تم إدراجها في العديد من البورصات الرقمية الرئيسية لحد الآن مثل بورصة Binance، Bithumb Bittrex،OKEx  وOKEx.

تحتل هذه العملة المرتبة 35 حاليا حسب منصة CoinMarketCap، بقيمة سوقية تقدر ب 2,817,745,518 دولار. وتمتلك عملة ICP إمدادا متداولا من 226,758,784.23 عملة.

يلخص الجدول أسفله بعض المعلومات الأساسية التي سبق ذكرها بخصوص هذه العملة:

العملة Internet Computer
رمز العملة ICP
المؤسس شركة DFINITY
القيمة السوقية 2,817,745,518 دولار
المرتبة 35
تاريخ التاسيس 2016
تاريخ الإطلاق 2020
الإمداد المتداول 226,758,784.23 عملة

مشروع عملة ICP

يعتبر مشروع عملة ICP ثالث أكبر الابتكارات القائمة على البلوكتشين، إلى جانب البيتكوين والإيثريوم. ويعمل هذا المشروع على توسيع نطاق العقد الذكية ونظام البيانات عبر الحرص على تشغيل العقود بسرعة الويب ومعالجة البيانات وتخزينها بكفاءة. وهذا يوفر أطر عمل برمجية قوية جدا للمطورين. من خلال جعل هذا ممكنًا، سيوفر مشروع عملة ICP طريقة ثورية جديدة بالكامل للمطورين لبناء وتوسيع تطبيقاتهم اللامركزية.

تم تأسيس المشروع في شهر أكتوبر 2016 من قبل Dominic Williams، كبير العلماء في منصة DFINITY، وقد تمكن المشروع من جذب الكثير من الاهتمام في السوق الرقمي لتتمكن بعدها شركة DFINITY من جمع ما مجموعه 121 مليون دولار من المساهمين الكبار مثل Andreessen Horowitz وPolychain Capital وSV Angel وAspect Ventures وElectric Capital وZeroEx و Scalar Capital و Multicoin Capital والعديد من مؤيدي الإيثريوم الأوائل.

يهدف مشروع ICP إلى توسيع نطاق الإنترنت العام، بحيث يمكن أن يصبح نظام الحوسبة الأساسي في العالم. الإنترنت اليوم هو عبارة عن شبكة تربط بين الجميع وكل شيء، لكن الأنظمة والخدمات تدار حاليًا من طرف بنيات تحتية خاصة.

يختلف هذا المشروع الرقمي على باقي أنظمة الأنترنت الأخرى في كونه يعمل بشكل لامركزي عالمي بدون الحاجة إلى وسطاء. كما ويختلف على باقي المشاريع الرقمية الأخرى القائمة على البلوكتشين في كونه يلغي دور المعدنين والمنقبين، وذلك عبر الاعتماد على تقنية تسمى بمفتاح السلسلة. تعتبر هذه التقنية بمثابة المحرك الذي يعمل على تنظيم وتشغيل النظام الأساسي للشبكة عبر تمكين إضافة العقد الجديدة وتشغيل الشبكات الفرعية الجديدة وتوسيع الشبكة بشكل غير محدود. توفر هذه التقنية أيضا إمكانية استبدال العقد المختلة بأخرى جديد بلا توقف أو تعقيد. وهذا يعني وجود إمكانية تحديث بروتوكول Internet Computer بكل سهولة وسلاسة.

سعر عملة ICP





بدأت عملة ICP رحلة تداولها بسعر 460 دولار في 11 ماي 2021 ليستمر السعر بعدها في الانخفاض، ومنذ ذلك الحين وهي تتداول ضمن نطاق سعري بين 100 دولار و20 دولار.

يتم تداول عملة ICP حاليا، في وقت تحديث هذا التقرير، بسعر 12.45 دولار مع تحقيقه لارتفاع بنسبة 6.33% على مدار 24 ساعة الماضية بحجم تداول يبلغ 206,684,207 دولار على مدار 24 ساعة.

 

للاطلاع على سعر هذه العملة الحالي في وقت قراءتك للمقال: coinmarketcap

يوضح الجدول التالي بعض المتغيرات السعرية التي عرفتها هذه العملة:

السعر الحالي 12.45 دولار
التغير السعري في 24 ساعة 0.27%+
حجم التداول 132,631,361 دولار
أعلى مستوى سعري 460 دولار
أدنى مستوى سعري 20.08 دولار

توقعات عملة ICP

توقعات سعر ICP عام 2022

يمكن أن يصل سعر هذه العملة إلى مستوى 30.54 دولار مع نهاية عام 2022 الجاري. ويمكن أن يحدث ذلك إذا لم يعرف السوق الرقمي خلا هذا العام أي هزات سعرية مفاجئة أو انخفاضات.

توقعات عملة ICP عام 2023

من الممكن أن يعرف سعر ICP ارتفاعا ونموا حقيقيا في بداية عام 2023، ليصل السعر حينها إلى مستوى 29.5 مع نمو وازدهار مشروعها القوي وتوسعه.

توقعات سعر عملة ICP عام 2024

هناك عدد غير قليل من التوقعات التي تعتقد أن سعر عملة ICP قد يعرف حركة صعودية في عام 2024 ليتجاوز معها مستوى 43 دولارًا. ومع كل الميزات التي تجعل من هذا المشروع قويا، فإن الوصول إلى هذا المستوى السعري لا يبدو صعبا.

توقعات سعر ICP عام 2025  

سيكون عام 2025 بمثابة النقطة التي سيعرف فيها سعر ICP ارتفاعا نوعيا في الأسعار. مع كل المبادرات الاجتماعية التي يقوم المشروع بإطلاقها والسهر على إنجازها في مجموعة متعددة من المجالات كمجال التعليم والتوعية والابتكارات. نتيجة لهذا، قد يصل سعر ICP إلى مستوى 38.5 دولار مع نهاية عام 2025.

توقعات سعر عملة ICP عام 2026

يقدم مشروع عملة ICP مجموعة من الميزات للمطورين الراغبين في إنشاء تطبيقاتهم اللامركزية وتوسيع مجالاتها. ومع كل القيمة المضافة التي يعرضها مشروع هذه العملة، يمكن للسعر أن يرتفع أيضا في عام 2026 ليصل إلى مستوى 50 دولار.[2]Internet Computer Price Prediction, cryptonewsz. تم الاطلاع 2022-05-07.

مستقبل عملة ICP

بصفته مشروعا عموميا مفتوح المصدر قائما على البلوكتشين وجزءا من سوق العملات الرقمية، فإن هذا المشروع هو بمثابة خارطة طريق رقمية تم إنشاؤها بهدف أساسي وهو تخزين واسترجاع البيانات القائمة على شبكة البلوكتشين. يهدف مشروع ICP إلى تسهيل حياة المتداولين والمستثمرين والمؤسسات من خلال السماح لهم بالتداول بسهولة في بورصات متعددة وتمكينهم من الاستفادة بشكل جيد من تصاعد الأسعار.[3]ICP price prediction, currency. تم الاطلاع 2022-01-09.

استخدام مساحة الويب هو عبارة عن نموذج انتقال لاستغلال وظيفة ICP. يمكن هذا المشروع المطورين من إنشاء خدمات إنترنت جديدة عبر تمكينهم من دمج بيانات المستخدم أو علاقات المستخدم أو الوظائف المضمنة بشكل سهل وسلس. يوفر ICP أيضا وسيلة لإنشاء خدمات الإنترنت بطريقة جديدة تمامًا باستخدام “البرامج المستقلة”.

لا يقتصر الأمر على معالجة البيانات فحسب، بل يتمكن المطورون أيضًا من نقل المعلومات المتعلقة بواجهات برمجة التطبيقات التي يقدمونها للخدمات الأخرى التي تريد دمج البيانات أو الوظائف التي يشاركونها. سيمكن هذا المشروع رواد الأعمال ومجتمعات المطورين من إنشاء أنواع جديدة من الخدمات التي تستفيد من أفضل تقنيات الشبكة. كما وستساهم خدمات البناء والتطوير التعاونية في إنشاء نظام بيئي أكثر تنوعًا وديناميكية وخصوبة وهيمنة بشكل سيعزز من لامركزية المشروع وما يقدمه من قيمة للمجتمع. وهذا بالضرورة يعني حصول عملة ICP على مستقبل مليء بالتقدير وارتفاعات الأسعار.

يمتلك مشروع ICP العديد من المميزات التي يمكن أن تضمن أن يكون مستقبل عملة ICP مشرقا ومزدهرا. من بين هذه المميزات نجد:

  • اعتباره واحدا من بين الإسهامات المميزة والملهمة في عالم البلوكتشين، حيث أنه يضيف قيمة حقيقية من خلال العمل على تمكين المطورين من إنشاء تطبيقاتهم القائمة على الإنترنت بشكل سهل وبفرص توسع أكبر.
  • امتلاكه لفريق تطوير قوي من 200 خبير من المطورين والمهندسين والمبرمجين. ويعمل هذا الفريق بشكل مستمر على تحسين ICP ودعم نموه وتطوره.
  • دعمه لمبدأ السرعة وخفض الرسومات، حيث أنه ومع إلغاء هذا المشروع لدور المدققين والمعدنين، فإن التكاليف قد انخفضت أيضا. بالإضافة إلى هذا، فإن اعتماد ICP على البلوكتشين ساعده على أن يصبح أكثر أمانا وسرعة من نظام الأنترنت التقليدي.

لنكون قادرين بشكل موضوعي على التنبؤ بمستقبل عملة ICP، فيجب أن ننظر أيضا إلى عيوب هذا المشروع وما قد يؤثر عليه مستقبلا. من بين هذه العيوب نجد:

  • طبيعة عملة ICP التضخمية، حيث لا يوجد بعد حد أقصى لعدد العملات التي سيتم عرضها للسوق وهذا قد يؤثر كثيرا على سعر هذه العملة ومستقبلها.
  • اتباع عملة ICP للبيتكوين واتجاهات أسعارها، حيث لم تتمكن العملة إلى الآن من أن تصنع لنفسها نمطا سعريا خاصا. وهي الآن ترتفع مع ارتفاع أسعار البيتكوين وتنخفض مع انخفاضها.
  • وجود شكوك حول تلاعب القائمين على العملة في السعر، حيث عرفت عملة ICP ارتفاعات سعرية هائلة عند إطلاقها. لكن، سرعان ما انخفض السعر بعدها وبدأت تتداول في مستويات أقل بكثير من مستوياتها الأولى.

تؤثر كل هذه العيوب على قيمة عملة ICP حاليا، ومن المتوقع أيضا أن تستمر في التأثير عليها في المستقبل. لذا ينبغي على المستثمرين والمتداولين أن يكونوا حذرين وألا يتخذوا أي قرارات استثمارية متعلقة بهذه العملة إلا بعد القيام بأبحاثهم الخاصة حولها. يجب عليهم أيضا أن يقوموا باستثمار الأموال التي يمكنهم خسارتها فقط.

اقرأ أيضا: مشروع عملة COCOS الرقمية

خلاصة

لا يمكن إنكار مقدار القيمة التي يعمل مشروع عملة ICP على إضافته لمجتمع المطورين وصناعة البلوكتشين ككل. وهذا ما يجعل من معظم توقعات وتنبؤات هذه العملة المستقبلية تتميز بطابع الإيجابية. لكنه ورغم ذلك، لا يجب التغاضي عن الطبيعة المتقلبة لسوق العملات الرقمية وللعملات الرقمية نفسها، حيث لا يمكن التنبؤ بدقة بما يمكن أن يعرفه اتجاه الأسعار في المستقبل القريب، ناهيك عن البعيد. ولهذا السبب، نوصي المستثمرين بأن يكونوا أكثر حذرا وألا يتخذوا أي قرار استثماري إلا عن معرفة وقناعة.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

تعليق واحد

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات
  1. من الملاحظ ان حركة عملة icp هيوطي وعند اي حركة هبوط ولو طفيفة في سوق الاموال الرقمية نشاهد ان هذه العملة تكون نسبة هبوطها كبيرة جدا فخلال اقل من سنتين هبطت عملة icp من ١٨٠$ الى الى اقل من ١٣$ وهذا دليل كبير ان اصحاب مشروع العملة يتلاعبون باسعار العملة ويضخون كميات منها
    لذلك الحذر كبير من التداول بهذه العملة
    وافضل تداول بها هو البيع عن اي نقطة ارتفاع والوقت حاليا مناسب للمغامرة بها

شارك استفسارك أو تعليقك 👇