عملة سولانا : إليك سر الارتفاع الهائل في سعر Solana

عملة سولانا الرقمية

تتجه أنظار المزيد من المستثمرين نحو عملة سولانا الرقمية بعد الارتفاع الهائل في سعرها. إليك كل ما تريد معرفته عن عملة Solana الصاعدة.

عملة سولانا لم تلفت الكثير من الانتباه عند إطلاقها في شهر أبريل 2020. ولكن ارتفع سعرها من حوالي 1,5$ فقط في شهر يناير من عام 2021 إلى أكثر من 208$ في وقت كتابة هذه المقالة، وهذا ما جعلها سادس أكبر عملة رقمية في العالم بقيمة سوقية تبلغ 61 مليار دولار.

في هذا المقال، سنحاول التعرف أكثر على ماهية عملة سولانا بالإضافة إلى مبررات ارتفاع سعرها البارز ذاك.

واصل القراءة لتتعرف على المزيد.

ما هي سولانا Solana؟

عملة سولانا هي عبارة عن منصة بلوك تشين للتطبيقات اللامركزية. إنها عبارة عن مشروع مفتوح المصدر تقوم مؤسسة سولانا التي يقع مقرها في جنيف بالاحتفاظ به. وقد تم بناء وتطوير هذه المنصة بواسطة مطورين في مختبرات سولانا في سان فرانسيسكو.

تنافس عملة سولانا عملة الإيثريوم، التي تعد حاليًا أكبر منصة تطبيقات لامركزية، وذلك بفضل وعدها بنظام تشغيل أسرع ورسوم معاملات منخفضة. سولانا هي عبارة عن منصة تعمل بنظام إثبات الحصة، مما يجعلها صديقة للبيئة أكثر من نظام البلوك تشين القائم على إثبات العمل مثل النظام الخاص بعملة البيتكوين. تسمى العملة الرقمية الأصلية لمنصة سولانا أيضًا عملة سولانا ولها مؤشر SOL.

ما الفرق بين آلية إثبات العمل و إثبات الحصة؟

في نظام البلوك تشين اللامركزي، تقوم الكثير من أجهزة الكمبيوتر (العقد) من التأكد بصحة المعاملات. قد يرغب المخترق بإضافة مجموعة جديدة من العقد من أجل السيطرة على الشبكة. ويمكنك منع ذلك عبر جعل أجهزة الكمبيوتر التي تشغل الشبكة تعمل بجد من خلال حل لغز رياضي، والذي بدوره يجعل مهاجمة الشبكة أمرا مكلفا جدا. وهكذا تسير الأمور مع آلية إثبات العمل. إنها آلية فعالة، ولكن يمكن أن ينتهي الأمر باستهلاك الكثير من الكهرباء من طرف الشبكة.

من ناحية أخرى، فإنه ومع آلية إثبات الحصة، عملية التحقق والتدقيق هذه تستهلك طاقة أقل. وذلك عبر اختيار المدققين من بين الأشخاص المخزنين لهذه العملة والذين يمتلكون حصصا منها، حيث كلما زاد عدد العملات المخزنة، كلما زادت فرص اختيار الشخص ليصبح مدققا أو معدنا أو مصدق كتلة. وعلى الرغم من أن المدققين على شبكة سولونا يقومون أيضا باستهلاك الطاقة للتشغيل، إلا أن استخدامهم للطاقة أقل بكثير من استخدام مدققي البيتكوين، على سبيل المثال.

تكافئ كل من آليات إثبات العمل وإثبات الحصة المدققين أو المعدنين على جهودهم؛ حيث يحصل مدققو البيتكوين على عملة البيتكوين ويحصل ُ مدققو سولانا أيضا على عملة سولانا. تجدر الإشارة إلى أنه في سولانا، فإنه لا يمكن للمستخدمين النهائيين تشغيل عقدة تحقق لكسب المكافآت مباشرة وبدل ذلك يمكنهم تفويض حصتهم إلى المدقق الذي سيقوم بتمرير المكافآت إليهم مقابل بعض الرسوم.

تعمل آلية إثبات العمل في البيتكوين أيضًا كنوع من ضابط التوقيت بالنسبة للشبكة، حيث تحرص على التأكد من أن جميع العقد (المدققون) على الشبكة يمكن أن توافق على الترتيب الصحيح للمعاملات. في الأنظمة القائمة على إثبات الحصة، فإنه ليس من السهل تحقيق ذلك، لذلك فإن سولانا تستخدم تقنية إضافية تسمى إثبات التاريخ، والتي تدعي أنها تساعد الشبكة على تحديد وقت المعاملات بشكل أكثر كفاءة. تزعم سولانا أن هذه الابتكارات وغيرها تجعلها أكثر أمانًا وأكثر قدرة على العمل بشكل أفضل من سلاسل الكتل الأخرى.

تستخدم معظم أنظمة البلوك تشين الحديثة شكلاً من آليات إثبات الحصة. لكن أكبر منافسة لسولانا لا تزال هي الإيثريوم، والتي لا تزال تعتمد على آلية إثبات العمل على الرغم من أنها في طور التحول إلى إثبات الحصة.

من وجهة نظر المستخدم النهائي، فإن منصة سولانا تعد مكانًا يمكنه فيه استخدام سولانا للتفاعل مع مختلف التطبيقات اللامركزية. التي ترتبط معظمها بالتمويل، مثل منصات إقراض أو اقتراض الأموال، أو تداول العملات الرقمية، أو الاستثمار في مختلف الأصول. ولكن هناك أيضًا تطبيقات تتيح لك شراء وبيع الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs أو حتى المواعدة. [1]Solana Cryptocurrency Reaches New High, euronews. تم الاطلاع 2021-10-21.

ما هي عوامل صعود عملة سولانا؟

لقد عرف سعر عملة سولانا ارتفاعا هائلا ومذهلا. وقد تمكن الشخص الذي شارك في الطرح الأولي لهذه العملة (الطرح الأولي: طريقة للتمويل الجماعي لمشروع عن طريق بيع توكيناته/رموزه المميزة) من شرائها مقابل 0.22 دولار ليحقق عوائد وزيادة بنسبة 95000 بالمائة مع وصول سعرها الآن لـــ 208 دولارات.

لكي نكون منصفين، فإن أسعار المنافسين الواعدين الآخرين في شبكة الإيثريوم، بما فيها Cardano وPolkadot وDfinity وTerra وPolygon وAvalanche، قد زادت أيضًا وبشكل كبير خلال العام الماضي. لكن ارتفاع سعر سولانا كان شيئًا مميزًا.

يعتبر دعم بورصة العملات الرقمية الشهيرة FTX, التي قامت بإطلاق العديد من المشاريع القائمة على هذه العملة، من بين أهم الأسباب والعوامل التي أدت إلى هذا الارتفاع الهائل في السعر. تعد Alameda Research، وهي الشركة التي تدعم FTX، واحدة من أكبر المستثمرين في عملة سولانا أيضا، جنبًا إلى جنب مع Andreessen Horowitz وPolychain.

كما أن رسوم المعاملات، التي تعد أقل بكثير من تلك المفروضة من طرف معظم المنافسين، تعد من بين العوامل التي ساعدت سولانا على الارتفاع أيضا.

ثم هناك عامل القيمة الإجمالية المقفلة TVL، وهو مقياس يقوم بحساب مقدار القيمة التي تم تأمينها في المشاريع القائمة على نظام سولانا البيئي. وفقًا لـ DefiLlama، وهو موقع إلكتروني يتتبع مشاريع التمويل اللامركزية، فإن سولانا تعد حاليًا ثالث أكبر شبكة من حيث القيمة الإجمالية المقفلة TVL، بما يقدر بــ 7.9 مليار دولار مقفلة في المشاريع الموجودة على شبكاتها.

العامل الرئيسي الذي أدى إلى جذب هذه العملة للكثير من الاهتمام مؤخرًا هو دخول شبكة سولانا إلى صناعة الرموز غير القابلة للاستبدال، والتي يمكن أن تكون أي شيء رقمي مثل الفن أو الموسيقى التي يتم بيعها بالتكنولوجيا.

أطلقت سولانا أكاديمية Degenerate Ape، التي باعت مجموعة من صور القردة الكرتونية. تم بيع 10000 منهم في الدقائق العشر الأولى من الإطلاق، وهذا ما أدى إلى ارتفاع سعر توكن سولانا SOL, حيث احتاج الناس حينها إلى عملة سولانا الرقمية لشراء قرود الكرتون تلك.

وقد ساعدت مسيرة أغسطس لــ NFTS، التي سجلت رقمًا قياسيًا في المبيعات بنحو 900 مليون دولار (761 مليون يورو)، عملة سولانا على الصعود.

ركزت سولانا أيضًا على مشاريع التمويل اللامركزي DeFi، التي تستغني عن المؤسسات المالية والوسطاء وتنفذ المعاملات المالية عبر شبكات البلوك تشين في الأشهر الأخيرة.

ما الذي تفعله سولانا بشكل مختلف؟

أعطت سولانا الأولوية للعقود الذكية، وهي عبارة عن برامج مخزنة على شبكة البلوك تشين والتي يتم تشغيلها عند استيفاء شروط محددة مسبقًا بشكل تتم فيه الصفقات بشكل اوتوماتيكي حتى تكون جميع الأطراف متأكدة من النتيجة. وذلك بلا تدخل أي وسيط وبطريقة تسرع من العملية.

وقد سمح هذا لسولانا بالاستفادة من سوق العملات غير القابلة للاستبدال NFT والتمويل اللامركزي DeFi. لكن هناك العديد من العملات الرقمية الأخرى مثل Cardano التي تخطط أيضًا إلى الدخول في مساحة العقد الذكية، لذلك فمن المحتمل أن تكون هناك منافسة متزايدة.

تستخدم شبكة عملة سولانا أيضًا آلية إثبات التاريخ (PoH)، مما يعني أنه يتم تجميع الكتل والمعاملات معًا بحيث يكون هناك دليل وسجل لوقت كل معاملة. وتسمح هذه الآلية باكتساب مزيد من التوسع والثقة في شبكة البلوك تشين. من بين الوعود الرئيسية الأخرى التي قطعتها هذه الشبكة هو أن مستخدميها لن يفاجأوا من زيادة الضرائب والرسوم.

يتكهن المتداولون أيضًا بشأن إمكانية إطلاق سولانا لميزة جديدة محتملة في أوائل سبتمبر، ولكن لا أحد يعرف المزيد عن هذه الميزة.

هل عملة سولانا تشكل منافسة لعملتي البيتكوين والإيثريوم؟

من غير المحتمل أن تقوم عملة سولانا بطرد البيتكوين من مركز الصدارة في أي وقت قريب، لكن يُنظر إلى سولانا على أنها منافس لعملة الإيثريوم نظرًا لأن التكنولوجيا التي تقوم عليها أرخص وتقدم سرعة معاملات أسرع، بمعدل 50000 معاملة في الثانية.[2]What you need to know about the skyrocketing cryptocurrency, mashable. تم الاطلاع 2021-10-21.

هل هناك أي تهديدات على صعود هذه العملة؟

مع ازدياد عدد شبكات البلوك تشين التي تستخدم العقود الذكية وتركز على الرموز غير القابلة للاستبدال، فمن المحتمل أن عملة سولانا ستواجه مزيدًا من المنافسة في المساحة التي نحتتها لنفسها.

لكن هناك تهديد آخر يحوم حولها، حيث سببت تنظيمات سوق العملات الرقمية الصينية انخفاضًا بنسبة 60 في المائة في سعر عملة سولانا هذا الصيف وسط الانهيار الذي عرفه سوق العملات الرقمية.

تقوم الولايات المتحدة أيضًا بالتحقيق في سوق العملات الرقمية، وهذا قد يشكل تهديدًا آخر لقيم جميع العملات والرموز.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇