طرق مبتكرة للادخار وتوفير المال

طرق مبتكرة للادخار
طرق مبتكرة للادخار

أحيانا قد يكون وضع الميزانية الشهرية والالتزام بها أمرا صعبا جدا وهذا قد يدفعك للتخلي عن محاولات الادخار. إليك الآن طرقا مبتكرة للادخار قد تجعل الادخار أمرا ممتعا وسهلا.

تدور عملية ادخار المال حول الميزانيات الصارمة، والقدرة على الانضباط التام بالأرقام، والجدية – أليس كذلك؟ ربما لا يجب أن يتم الأمر على هذا النحو، ليس بالضرورة. إن وجود أهداف ادخار لا يعني أن حياتك يجب أن تصبح عملاً بشكل خال من المرح واللعب. إليك سرًا، هناك بعض الطرق المبتكرة للادخار التي يمكنها أن تجعل من عملية إدارة الأموال أمرا ممتعا ومليئا بالمرح بالنسبة لك.

تابع القراءة لتتعرف على بعض افضل طرق مبتكرة للادخار ، والتي يمكن أن تجعل من عملية بنائك للثروة وتنمية الأموال أمرا مثيرا للاهتمام ومليئا بالمرح.

طرق مبتكرة للادخار وتوفير المال:

هل تريد أن تبني ثروتك دون أن تشعر بالتوتر والقلق كلما صرفت ريالا؟ إنك في المكان الصحيح لتتعلم كيفية القيام بذلك.

في هذا الجزء من المقال، سنقوم بمشاركة بعض الطرق المبتكرة للادخار التي من الممكن أن تجعل من رحلتك نحو بناء الثروة أكثر متعة ومرحا.[1]creative ways to save money, n26. تم الاطلاع 2021-10-14.

قاعدة الثلاثين يومًا:

تعد عمليات الشراء الاندفاعية من أكبر العقبات التي تحول دون ادخار المال. من السهل الوقوع في غرام إعلان عبر الإنترنت يبدو أنه يعرف ما تريده قبل أن تفعل أنت. لكن هناك حل وهو يتمثل في الآتي:

  • بدلاً من النقر فوق الإعلان، قم بتصويره.
  • قم بإنشاء مجلد على سطح المكتب لتخزين لقطات الشاشة تلك.
  • بعد 30 يومًا، افتح المجلد وتحقق مما إذا كنت لا تزال ترغب في شراء تلك العناصر أم لا.

يمكنك أيضًا تطبيق قاعدة الثلاثين يومًا على عمليات الشراء بلا اتصال بالإنترنت. فقط قم بتدوين ما تريد شراءه، وانتظر 30 يومًا، ثم اسأل نفسك عما إذا كنت لا تزال ترغب في إجراء عملية الشراء تلك أم لا. قد تندهش من عدد الأشياء التي لم تعد تظن أنك تريدها بعد الانتظار لمدة 30 يومًا.

تحدي 100 ظرف:

يحول تحدي 100 Envelope Challenge عملية ادخار المال إلى لعبة يانصيب تربح فيها أنت كل مرة. قواعد اللعبة بسيطة جدا وهي كالتالي:

  • قم بتجميع 100 ظرف واكتب رقمًا من 1-100 على كل واحد.
  • اخلط الأظرفة وضعها في كيس أو سلة.
  • كل يوم لمدة 100 يوم القادمة، قم بسحب ظرف من السلة.
  • سيخبرك الرقم المكتوب على الظرف الذي تسحبه بمقدار الأموال التي يجب عليك وضعها في هذا الظرف. على سبيل المثال، إذا قمت بسحب الرقم الذي كتب عليه الرقم 26، فإنك يجب أن تضع 26 ريال في ذلك الظرف.

الشيء المذهل بخصوص هذا التحدي هو أنه وبعد 100 يوم، نضمن لك توفير 5،050 يورو. ونتحدث هنا عن تحد يربح فيه الجميع.

تحدي 52 أسبوعًا:

مثل تحدي الــ 100 ظرف، يشجعك تحدي 52 أسبوعًا على تقديم مساهمات منتظمة لمدخراتك خلال فترة محددة. في هذه الحالة، على مدار العام.

على عكس تحدي 100 Envelope Challenge، يتم التخلص من عنصر المفاجأة في تحدي 52 أسبوعًا. لذلك، فأنت تعرف دائمًا المبلغ الذي يجب أن تضعه في مدخراتك. وإليك كيف يعمل هذا التحدي:

  • في الأسبوع الأول من التحدي، قم بنقل ريال واحد إلى حساب التوفير الخاص بك.
  • في الأسبوع الثاني، قم بنقل 2 ريال إلى مدخراتك.
  • استمر في إضافة ريال واحد آخر أسبوعيًا حتى تصل إلى الأسبوع 52 وقم بوضع 52 ريال في مدخراتك.
  • بحلول نهاية تحدي 52 أسبوعًا، ستكون قد وفرت 1،378 يورو. وهي طريقة جيدة للادخار للإجازة أو لصندوق الطوارئ.

ملاحظة: هناك طريقة مبتكرة أخرى للادخار وهي تتمثل في ربط أهداف مدخراتك بما يثير اهتمامك وتريد تحقيقه على المدى القريب أو البعيد. هذا يحسن فرص التمسك بأهدافك ويخلق عادات مالية أفضل على المدى الطويل.

التزم بنمط حياة صحي:

قد لا تكون العلاقة بين الحفاظ على الصحة وادخار المال واضحة، ولكن هناك علاقة وطيدة بين الاثنين. عندما تشعر بالإرهاق، فإنك تكون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. يمكن أن يؤدي هذا إلى دفع فواتير طبية كثيرة، وإذا كنت صاحب عمل خاص أو تعمل بشكل مؤقت، فقد تخسر أيام عمل ثمينة إذا كنت ستقضي وقتًا طويلاً في التعافي.

علاوة على ذلك، فإنك عندما تكون مرهقًا، يصبح عقلك أكثر حساسية لرائحة الطعام مما يزيد من احتمالية اشتهائك للوجبات السريعة. وهذا يزيد من فرصك في طلب وجبات سريعة. وهذا قد يؤثر بشكل كبير على محفظتك. من خلال الالتزام بنمط حياة صحي، فإنك لا ترفع من مستوى صحتك العقلية فحسب، بل تحسن صحتك المالية أيضًا.

وفر المال بينما تساعد الكوكب:

لا ينبغي الاستهانة بقوة التسوق الواعي بيئيًا! من خلال التفكير بشكل أكثر استدامة، يمكننا تغيير الطريقة التي نستهلك بها مما سيساعد في الحفاظ على البيئة. فيما يلي بعض نصائح ادخار المال المبتكرة والتي تساعد الكوكب أيضًا:

  • استخدم الدراجة للذهاب إلى العمل بدلاً من استخدام سيارتك أو وسائل النقل العام.
  • قم بشراء الملابس المستعملة بدلاً من الملابس الجديدة.
  • قم بإصلاح العناصر المكسورة بدلا من استبدالها.
  • قلل من استهلاك الطاقة في منزلك.
  • خطط لوجباتك مسبقًا حتى لا تشتري طعامًا قد يضيع سدى.[2]Ways to Save Money While Saving the Environment, prosper. تم الاطلاع 2021-10-29.

كن يقظا وتحلى بالصبر:

هناك عدة طرق مبتكرة للادخار يمكنك اعتبارها ويعد الحفاظ على اليقظة والتحلي بكثير من الصبر من أهمها. فمن خلال البدء بالتسوق بمزيد من اليقظة والنية، قد توفر الكثير من الأموال. إن دخولك إلى السوبر ماركت بقائمة واضحة لما تحتاج إلى شرائه يمنعك من شراء الأشياء غير الضرورية. الشيء نفسه ينطبق على شراء الملابس. قبل الدخول إلى المتجر، توقف لحظة لتذكير نفسك بما تحتاج إلى شرائه بالضبط.

طريقة أخرى رائعة لتوفير المال أثناء ممارسة اليقظة هي تجربة تحدي الــ 5 ريالات. في كل مرة تدفع فيها مقابل شيء ما نقدًا وتحصل على 5 ريالات من الباقي، قم بوضعها في وعاء توفير. سواء كنت في حانة أو مطعم أو متجر أو لدى مصفف الشعر، فكلما حصلت على باق بقيمة 5 ريالات، قم بوضعه جانبًا واحتفظ به.

لا يساعدك هذا فقط على أن تصبح أكثر وعياً بقيمة أموالك عندما تبدأ مدخراتك في النمو، ولكنه سيساعدك أيضًا على أن تصبح أكثر وعيًا بمدى سهولة إنفاق الباقي.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇