طرق ادخار المال

طرق ادخار المال

من منا لا يرغب في أن يضمن بعض الحرية المالية ويبدأ في بناء ثروته وتنميتها؟ إليك فيما يلي بعض طرق ادخار المال التي ستساعدك على القيام بذلك الآن.

تقول الإحصائيات أن معظم الناس تزداد نفقاتهم كلما زادت الأموال التي يمتلكون. ومع ارتفاع الدخل، يرتفع المستوى المعيشي للشخص أيضًا وتتحول “الرغبات” خلسة إلى “احتياجات” والكماليات إلى ضروريات. وهذه العقلية تطرح مشكلة كبيرة. قد تدفعك هذه العقلية إلى “الاستمتاع” بحياتك بالطريقة التي تختارها، ولكنها أيضًا تحد من قدرتك على بناء الثروة بشكل متزامن. وإذا كنت تعيش بما يتجاوز إمكانياتك، فأنت تتسبب في مشاكل مالية كبيرة لنفسك.

يؤدي ارتفاع الدخل أيضًا إلى تغيرات في السلوك. اليوم، يعتبر الهاتف الذي يبلغ عمره 6 أشهر قديمًا، كما واستحوذت Olas وUbers في العالم على وسائل النقل العام المتواضعة والاقتصادية. وهذه ليست سوى أمثلة بسيطة وقليلة تثبت أننا حقا ضحايا لتضخم نمط الحياة. لهذا يجب عليك البحث عن طرق ادخار المال من الراتب التي ستناسبك، ويجب أن يصبح قيامك باتباعها عادة دائمة.

الحقيقة هي أن ادخار المال من الراتب يتطلب الكثير من الانضباط والصدق. في هذا المقال، سنقدم لك كل ما يجب أن تعرفه عن طرق ادخار المال من الراتب التي يمكنك الاختيار من بينها حتى تبدأ في بناء ثروتك وتنمية أموالك الآن. بالإضافة إلى المقدار الذي يجب عليك ادخاره.

ما مقدار المال الذي يجب ادخاره من الراتب كل شهر؟

عندما يتعلق الأمر بمقدار المال الذي يجب ادخاره، فإن دخلك هو العامل الأكثر أهمية لأنك، إلى حد ما، مقيد به. عند ادخار المال من راتبك الشهري، يجب ألا يكون تركيزك على مقدار المال الذي تكسبه، ولكن على مقدار المال الذي تقوم بادخاره.

القاعدة العامة التي يمكنك السعي لتحقيقها مع راتبك الشهري هي تخصيص نسبة 50٪ لتكاليف المعيشة، و30٪ لنفقات نمط الحياة، و20٪ للادخار.

لكن هذه القاعدة لا تأخذ بعين الاعتبار أهدافك الشخصية. على سبيل المثال، إذا كنت تدخر لشراء منزل، فسوف يستغرق الأمر منك وقتًا طويلاً لتوفير المال للدفعة الأولى إذا قمت بتوفير 20٪ فقط من راتبك. ولكن، ماذا عن الأهداف الأخرى قصيرة المدى مثل الإجازات أو الأهداف طويلة المدى مثل التقاعد؟

يحتاج إعداد خطة ادخار تعمل على تحقيق أهدافك المالية قصيرة وطويلة المدى إلى تعديل القاعدة العامة. بدلًا من إنفاق 50٪ على نفقات المعيشة، ضع في اعتبارك إمكانية تقليصها إلى 40٪. إذا كان خفضها إلى 40٪ يبدو وكأنه خطوة جذرية، ففكر في تقليله بنسبة 1٪ وزيادة مدخراتك بنسبة 1٪ كل شهر. يتطلب مثل هذا النهج الكثير من الانضباط والحسابات الدقيقة، لكنه سيأخذك بالتأكيد إلى حيث تريد أن تذهب فيما يتعلق بأهدافك المالية.[1]How to Save Money from Salary, moneyclubber. تم الاطلاع 2021-10-14.

بعض طرق ادخار المال التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار:

الميزانية قبل كل راتب:

الآن بعد أن أصبحت موظفًا بأجر وبدوام كامل، فمن المحتمل أن يكون لديك دخل أكثر ثباتًا. لذا من المهم أن يكون لديك خطة إنفاق قبل حصولك على الراتب كل شهر.

حدد طريقة تحديد الميزانية التي تناسبك بشكل أفضل. هل تفضل كتابتها في دفتر ملاحظاتك؟ هل جربت تطبيق الميزانية؟ أم أنك مهووس بجداول البيانات وتود استخدامها؟

قم بتضمين مدفوعاتك الخاصة في الميزانية أيضا، على سبيل المثال، مساهمات حساب التقاعد والودائع في حساب التوفير خاصتك.

أعط الأولوية لتوفير المال ولاحتياجاتك الحقيقية مثل السكن والنقل وتكاليف الطعام. بعد تلبية احتياجاتك، يمكنك وضع ميزانية للعناصر الأخرى التي تراها ضرورية بالنسبة لك. إذا كانت ميزانيتك تسمح بذلك، فاترك مساحة للمال المرح أيضا!

قم بإعداد تحويلات مالية تلقائية من حسابك الجاري إلى حساب التوفير خاصتك:

لا ينبغي أن يكون توفير المال أمرا روتينيًا. في الواقع، يمكنك إعداد عمليات تحويل وسحب تلقائية من حسابك الجاري إلى حسابات التوفير أو حسابات الاستثمار الخاصة بك.

تحقق مع مسؤول كشوف المرتبات إذا كان بإمكانك الحصول على حسابين مصرفيين لإيداعاتك المباشرة. قد تكون قادرًا على تخصيص نسبة مئوية معينة أو مبلغ بالدولار في حساب مصرفي ثان مما سيجعل قدرتك على توفير المال من راتبك أسهل بكثير.

قم بتتبع نفقاتك:

أحد أسباب الفشل في وضع الميزانية يتعلق بالفشل في تتبع عملية الإنفاق والنفقات. قد تفترض أحيانا أنك تقوم بإنفاق مبلغ X من الدولارات على البقالة بينما في الواقع تقوم بأنفاق ضعف هذا المبلغ.

سيسمح لك تتبع إنفاقك بمعرفة الكيفية التي تستخدم بها راتبك. قبل التخلي عن ادخار المال من الراتب، راجع إنفاقك للأشهر القليلة الماضية. ففي كثير من الأحيان، نجد أن هناك نفقات يمكنك التخلي عليها من أجل إعطاء الأولوية للادخار.

قلل تكاليفك على نفقاتك الثلاثة الرئيسية:

مجالات الميزانية الثلاثة التي تشكل الجزء الأكبر من تكاليفك الشهرية هي السكن والطعام والمواصلات. سيؤدي خفض التكاليف على هذه النفقات إلى توفير أموال إضافية من راتبك لصالح أغراض الادخار.

إذا كنت تمتلك منزلًا، فيمكنك النظر في إعادة تمويل رهنك العقاري بسعر فائدة أقل.

يمكن تخفيض نفقات البقالة عن طريق التخطيط للوجبات. كما ويمكنك تخفيض ميزانيتك المخصصة لتناول الطعام بالخارج من خلال الاستفادة من فترات التخفيضات والعروض الخاصة.

يمكن تخفيض تكاليف النقل عن طريح شراء تصاريح السفر الشهرية مقابل تلك اليومية أو الأسبوعية. ويمكنك حتى خفض تصنيف سيارتك إذا كنت تمتلك واحدة.

قم بتقييم مزودي الخدمة الحاليين والنفقات الأخرى:

قد تكون هذه هي أكثر طرق ادخار المال مملا، ولكن يمكن لمكالمة هاتفية مدتها 15 دقيقة أن توفر لك الكثير من المال. إذا مرت فترة منذ الوقت الذي قمت فيه بإلقاء نظرة على أسعار التأمين، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لتقييم مزودي الخدمة.

الحصول على خطط أفضل للتأمين على المنزل والسيارة ليست الطريقة الوحيدة التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار لخفض نفقاتك.  في السابق لم يكن هناك سوى 4 أو 5 من حاملي الهواتف المحمولة. الآن ومع خطط الدفع المسبق وشركات الهاتف الخلوي البديلة الأخرى، قد تتمكن من خفض فاتورة هاتفك الخلوي إلى ما يقارب النصف.

استخدم المرافق بتوازن:

قد تساعدك التعديلات البسيطة على تقليل تكاليف المرافق. تحقق من الأجهزة الموصولة بالكهرباء دائما، حتى لو لم يتم استخدامها بشكل متكرر. قد يؤدي فصل شاحن هاتفك الخلوي والشواحن الإلكترونية الأخرى في حالة عدم استخدامها إلى خفض فاتورة الكهرباء.

مع ارتفاع درجة حرارة الطقس في الصيف أو انخفاضها في الشتاء، فمن الشائع حدوث تقلبات في فواتير الخدمات العامة. قبل تشغيل مكيف الهواء، حاول تقليل كمية الشمس التي تدخل منزلك. أو ربما قد يمنحك تشغيل المروحة نفس التأثير.

لا تنس التحقق من مصابيحك أيضا! تستخدم الثنائيات الباعثة للضوء LED طاقة أقل بنسبة 75٪ من مصابيح الإضاءة المتوهجة.

اجعل الوصول إلى أموالك أمرا صعبا:

عندما يصبح الوصول إلى أموالك أمرا غير سهل، ستجد أنه ليس من المناسب إنفاقها. هذا ببساطة لأنه لا يتوفر لديك ما يمكنك إنفاقه على الفور.

يمكن أن يكون من الجيد وضع أموال مدخراتك في حساب مصرفي منفصل، بحيث يمكنك الوصول إليه عندما تحتاج إليه بشكل ملح وضروري.

قم بجعل التسوق عبر الإنترنت أمرا صعبا:

لقد أصبح إنفاق الأموال أسهل من أي وقت مضى مع خدمات التسوق عبر الإنترنت. مع خيارات الشراء المتوفرة بنقرة واحدة، لم يعد تجنب الشراء الاندفاعي أمرا ممكنا. لا تقم بحفظ معلومات بطاقتك الائتمانية حتى تجعل من التسوق عبر الأنترنت أمرا صعبا بعض الشيء إذا كان يمثل مشكلة بالنسبة لك.

خذ أفكار الترفيه منخفضة التكلفة بعين الاعتبار:

يمكنك توفير المال من خلال خفض تكاليف الترفيه أيضا. مع وجود العديد من خدمات الاشتراك، حيث أصبح من السهل الحصول على أكثر من اثنتي عشرة خدمة كــ Amazon Prime وCable وNetflix وHulu وPandora وSpotify، على سبيل المثال لا الحصر، فقد يكون الوقت قد حان لأخذ بدائل الترفيه بعين الاعتبار لمساعدتك على خفض فواتيرك.

ضع في اعتبارك الأنشطة الخارجية مثل التنزه سيرًا على الأقدام أو التخييم كبدائل لإنفاق المال. تحقق من مدينتك المحلية لمعرفة أيام افتتاح المتاحف المخفضة أو المجانية. لا يجب أن يكون التواصل الاجتماعي مكلفًا أيضًا. حاول استبدال ليالي اجتماعات المطاعم باستضافات منزلية وليالي الألعاب.

تذكر أن الأمر كله يتعلق بالدفع لنفسك أولاً:

لا يتعلق الدفع لنفسك أولاً بالحصول على الأشياء التي وددت شراءها منذ بعض الوقت، أو قضاء يوم في منتجع صحي، أو القيام برحلة خاصة بالفتيات التي تشتد الحاجة إليها في عطلة نهاية الأسبوع، أو حتى تحديث معداتك التقنية. الدفع لنفسك أولاً يتعلق بقيامك بادخار المال عملية ادخار للمستقبل.

قد تواجه أزمة صحية في المستقبل، لا قدر الله, أو ربما قد ترغب في تكوين أسرة، أو بدء عمل تجاري خاص بك، أو شراء منزل، أو ببساطة الحصول على تقاعد مريح.

هل سألت نفسك يومًا كيف ستمول في المستقبل هذه الظروف؟ هذه الظروف هي ما تجعل من المهم البدء في ادخار المال الآن من الراتب.[2]How To Save Money From Your Salary, clevergirlfinance. تم الاطلاع 2021-10-14.

خلاصة:

لقد قدمنا لك في هذا المقال بعض طرق ادخار المال العملية التي يمكنك الاعتماد عليها بدءا من الآن لبناء ثروتك وتحقيق بعض الحرية المالية. كل ما يلزمك الآن هو بعض من الحزم والانضباط لتنجح في قيامك بذلك.

يعد ادخار 20٪ من راتبك هدفًا جيدًا، ولكن ليس بالضرورة الهدف النهائي. من أجل ادخار المال بنجاح، لا يتعين عليك حرمان نفسك. العيش باقتصادية هو اختيار أسلوب حياة وعقلية أيضًا.

رتب أولوياتك جيدا وتخلص من الأشياء التي لا تهمك ولا تحتاج إليها حقًا. استمتع وكن مبدعًا في إيجاد طرق لتقليل وخفض نفقاتك.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

تعليق واحد

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات
  1. أنت شخص رائع و مقالك أروع أحسنت .
    أتمنى لك يوم جيدا أنا قادم إليك

شارك استفسارك أو تعليقك 👇