صناديق المؤشرات في الامارات

صناديق المؤشرات في الامارات

صناديق المؤشرات هي صناديق تم إنشاؤها لتتبع مؤشر معين مثل S&P 500، وهي توفر تعرضًا واسعًا للسوق وعادة ما يكون لها نفقات تشغيل منخفضة. إذا كنت تتساءل عن كيف تستثمر في صناديق المؤشرات في الامارات، وما إذا كان هذا الاستثمار مناسبا لك، أتمم قراءة هذه المقالة.

ما هي المؤشرات؟

من حيث سوق الأوراق المالية، المؤشر هو محفظة افتراضية من الأوراق المالية تمثل سوقًا معينًا أو جزءًا منه. عندما يقول الناس أن السوق يرتفع أو ينخفض، فإنهم يشيرون إلى مؤشر ما.

يمكن أن يكون المؤشر واسع النطاق بحيث يتتبع السوق بأكمله، أو أن يكون أكثر تخصصا مثل المؤشرات التي تتعقب صناعة معينة.

اليك بعض من أشهر المؤشرات:

  • S&P 500: يتتبع أداء أكبر 500 شركة عبر مختلف الصناعات في الولايات المتحدة.
  • : FTSE 100 يقيس أداء أسهم أكبر 100 شركة مدرجة في بورصة لندن.
  • مؤشر ​​داو جونز الصناعي: يتتبع أداء 30 شركة من مختلف الصناعات تمثل أكبر وأكثر الشركات المتداولة علنًا في الولايات المتحدة.

ما هي صناديق المؤشرات؟

نظرًا لأنه لا يمكن للمستثمرين الاستثمار في المؤشر بشكل مباشر، فقد تم إنشاء ما يسمى بصندوق المؤشر، والذي هو عبارة عن هي صندوق مشترك أو صندوق تداول في البورصة يتم إنشاؤه لمطابقة أو تتبع مؤشر معين مثل S&P 500.

تستخدم صناديق المؤشرات عادةً استراتيجية استثمار سلبية، مما يعني أن هدفها هو تقديم عوائد مماثلة للمؤشر الذي تتعقبه.

قد تتبع صناديق المؤشرات في الامارات الأسواق مثل الأسواق الأمريكية أو الأسواق الناشئة أو الأسواق الآسيوية، أو صناعة مثل صناديق التكنولوجيا والصناديق الصناعية وصناديق السيارات الكهربائية، أو حتى السلع مثل الذهب والنفط. لذلك فإذا كنت ترغب في الاستثمار في أكبر الشركات في الولايات المتحدة، يمكنك الاستثمار في الصناديق التي تتعقب مؤشر S&P بدلاً من الاستثمار في مئات الأسهم الفردية.[1]HOW TO INVEST IN INDEX FUNDS IN DUBAI, thefinancedean. تم الاطلاع 2022-04-27.

لماذا الاستثمار في صناديق المؤشرات في الامارات؟

إن اختيار الأسهم المناسبة للشراء ليس بالأمر السهل، بل انه يتطلب تحليلاً متعمقًا للبيانات المالية ومعرفة جيدة بالصناعة التي تعمل بها الشركة. تعد صناديق المؤشرات خيارا بديلا رائعا بحيث أنها تقوم بكل تلك المهام نيابة عنك. فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الاستثمار في صناديق المؤشرات مناسبًا لك:

  • العوائد اللائقة: على الرغم من أن صناديق المؤشرات هي أيضا متقلبة، إلا أنها أثبتت على المدى الطويل أنها تحقق عوائد جيدة، فقد حقق S&P 500 عوائد بنحو 10٪ سنويًا.
  • المخاطر القليلة: نظرًا لأن صناديق المؤشرات متنوعة، فإن الاستثمار فيها ينطوي على مخاطر أقل من امتلاك الأسهم الفردية. ضع في اعتبارك أن هذا لا يعني أنه لا يمكنك خسارة المال، لكنها عادة ما تتقلب بدرجة أقل بكثير من الأسهم الفردية.
  • التكلفة المنخفضة: تعتبر صناديق المؤشرات فعالة من حيث التكلفة ولديها نسبة نفقات أقل من العديد من الصناديق الأخرى لأنها تدار بشكل سلبي.

ما هي عيوب صناديق المؤشرات؟

لا يوجد استثمار “مثالي” في الأسواق المالية، ويشمل هذا صناديق المؤشرات أيضا، فمن أهم عيوب صناديق المؤشرات في الامارات أنها ترتفع مع مؤشرها وتنخفض معه أيضا. بعبارة أخرى، إذا كنت تستثمر في صندوق يتتبع مؤشر S&P 500، فستستمتع بالأرباح عندما يرتفع السوق، لكن محفظتك ستنخفض عندما ينخفض ​​السوق.

من ناحية أخرى، عند الاستثمار مع مستشار مالي أو في صندوق مُدار بشكل نشط، قد يكون المدراء قادرين على التنبؤ بالاتجاه التي من المحتمل أن يتخذه السوق، لذلك فقد يقومون بالتحوط أو تعديل أو حتى تصفية المحفظة.

أمثلة على صناديق المؤشرات

تتضمن الأمثلة أدناه صناديق المؤشرات من مجموعة متنوعة من الشركات:

  • Vanguard S&P 500 ETF (VOO): يتتبع مؤشر S&P 500 (أكبر 500-شركة في الولايات المتحدة)
  • Fidelity ZERO Large Cap Index (FNILX): يسعى الصندوق إلى تقديم نتائج استثمارية تتوافق مع إجمالي عائد أسهم الشركات الأمريكية ذات رؤوس الأموال الكبيرة
  • Invesco ETF (QQQ): يتتبع مؤشر Nasdaq 100، الذي يضم 100 من أكبر الشركات الدولية والمحلية المدرجة في بورصة ناسداك.
  • Emerging Markets index MSCI Ishares (EEM): يتتبع نتائج الاستثمار لمؤشر يتألف من أسهم الأسواق الناشئة ذات رأس المال الكبير والمتوسط.

كيف تستثمر في صناديق المؤشرات في الامارات؟

هناك طريقتان للاستثمار في صناديق المؤشرات في الامارات.

1- استثمر في صناديق المؤشرات بنفسك

إذا كانت لديك خبرة سابقة في التداول والاستثمار، فيمكنك الاستثمار في صناديق المؤشرات التي يتم مطابقتها مع صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المشتركة من خلال فتح حساب وساطة مع أحد الوسطاء التاليين:

  •  Saxo Bank: وهو بنك استثماري دنماركي شهير ، يقدم مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك الأسهم والسندات والأوراق المهيكلة وصناديق الاستثمار المشترك وصناديق الاستثمار المتداولة. لكن يجب أن تعلم أن الحد الأدنى للاستثمار الذي يطلبه Saxo Bank مرتفع بحيث يبلغ 10000 دولار.
  • Swissquote: وهو بنك استثماري سويسري شهير ، يقدم مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك العقود مقابل الفروقات والأسهم والسندات والأوراق المهيكلة وصناديق الاستثمار المشترك وصناديق الاستثمار المتداولة.
  • eToro: وهو أحد الوسطاء الرائدين في العالم بحيث أنه لا يقدم أي رسوم على تداول الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة، كما أنه يتيح للمستخدمين الاستثمار في الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والعملات والمؤشرات والسلع والعملات الرقمية.

2- استثمر في صناديق المؤشرات بمساعدة مستشار مالي

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للبحث في الأخبار والأسواق ومراقبتها، يمكنك الاستعانة بمستشار مالي. ما عليك سوى أن تشرح لهم أهدافك ورغبتك في المخاطرة، وسيقومون بإنشاء محفظة صناديق استثمار مشتركة مناسبة لك، بالإضافة الى أنهم سيعملون على مراجعتها بشكل دوري معك. 

تعتبر صناديق المؤشرات في الامارات واحدة من أكثر الاستثمارات أمانًا وأكثرها مكافأةً إذا كنت تفكر في استثمارها على المدى الطويل. يمكنك ان تستثمر مبلغ معين كل شهر لسنوات، أو أن تعمل مع مستشار وتلتزم باستثمار متوسط ​​إلى طويل الأجل تحت إدارته.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇