شروط التداول في السوق السعودي
كيف ابدا في سوق الاسهم السعودي، التداول في السوق السعودي، سوق التداول السعودي،

شروط التداول في السوق السعودي

تحتل السوق المالي السعودي تداول المرتبة التاسعة كأكبر سوق عالمية من بين 67 بورصة عالمية. فماهي شروط التداول في هذا السوق السعودي؟

السوق السعودية تداول السعودية هو الكيان الوحيد والأوحد الذي يسمح له بإدارة العملية الاستثمارية في المملكة. ويعتبر السوق السعودي من أكثر الأسواق المالية لفتا للانتباه وجاذبية للمستثمرين من مختلف الجنسيات والدول. في المملكة السعودية، تتولى شركة تداول، وهي البورصة الوطنية الأولى والأوحد، مهمة إدراج وتداول الأوراق المالية وتسيير جميع العمليات المتعلقة بالعملية الاستثمارية والتداول. تلعب السوق السعودية أيضا دورا محوريا ومركزيا في تحقيق مخطط النمو الاستراتيجية التي وضعتها المملكة من أجل الدفع من مستواها الاقتصادي ودعم تطوره ونموه.

نبذة عن السوق المالي السعودي

تهدف السوق السعودي ، أكبر سوق مالية في دول مجلس التعاون الخليجي ، إلى وضع وتثبيت وإرساء المعايير التي يجب استيفاؤها من أجل ضمان تطور ونمو السوق المالية السعودية وإشعاعها العالمي، وذلك عن طريق تقديم أفضل المنتجات والأدوات المالية عبر جميع الفئات. تسعى السوق السعودية أيضا إلى دعم هذه المنتجات وعملية التداول والاستثمار فيها عبر بناء بنية تحتية قوية بالاعتماد على الابتكار التكنولوجي والتقدم الذي يعرفه المجال.

بالإضافة إلى هذا، فإن السوق السعودي يهدف إلى نيل المزيد من اهتمام المستثمر الأجنبي عبر تقديم فرص جذابة وغير اعتيادية للاستثمار وتنمية الأموال.

تضع السوق السعودية أهدافا استراتيجية تتناسب مع كل عنصر من عناصر العملية الاستثمارية، وهي كالتالي:[1]Trading Services, saudiexchange. تم الاطلاع 2022-05-24.

العناصر الأهداف الاستراتيجية المتعلقة بها
فئات الأصول تحسين جودة فئات الأصول وتطوير سوق المشتقات والسلع بما يلبي حاجة المستثمرين
المُصدرون دعم خصخصة الشركات في المملكة العربية السعودية، وإدراج أدوات الدين وتحفيز الشركات على الإدراج محلياً وعلى مستوى دول الخليج العربي
المستثمرون تنويع فئات المستثمرين باستقطاب المستثمرين الدوليين والمؤسسات الاستثمارية
ما بعد التداول تأسيس مركز لمقاصة الأوراق المالية وتحسين منتجات وخدمات ما بعد التداول
معلومات السوق تطوير خدمات شاملة لتسهيل الوصول إلى معلومات وتحليلات السوق
التقنية والعمليات بناء وتشغيل منصة متكاملة لسوق مالية إقليمية عبر تفعيل وتقديم الخدمات والمنتجات ذات القيمة في السوق
العوامل المساعدة لتمكين المنظومة بناء منظومة حديثة وفعالة مرتبطة بالاستراتيجية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة محليا وإقليميا ودوليا لتنفيذ الاستراتيجية وتحقيق أهدافها

خدمات التداول التي يقدمها السوق السعودي

  • تداول الأسهم

تقدم تداول السعودية مجموعة من الخدمات المتنوعة لتداول الأسهم ولمختلف وكافة المستثمرين، فهي تستخدم حالياً واحدًا من أكثر أنظمة التداول تطوراً بهدف خلق تجربة تداول سلسة عبر الحرص على التشغيل المتكامل والمعالجة المباشرة. وتتم مطابقة جميع صفقات التداول، وتأكيدها وتنفيذها إلكترونياً كما وتم تصميم محرك تداول لخدمة أوامر متعددة تلبي حاجة المستثمرين، بشكل يضم حتى الصفقات المتفاوض عليها.

  • تداول الصكوك والسندات

تقدم تداول السعودية خدمة التداول خارج المنصة للصكوك والسندات الخاصة، وتدعم السندات ذات الفوائد الثابتة والمتغيرة والسندات بدون الفائدة.

  • صناديق المؤشرات المتداولة

تتم مطابقة عمليات تداول صناديق المؤشرات المتداولة، وتأكيدها وتنفيذها إلكترونيا بالاعتماد على نظام تسوية T+2. كما تم تصميم محرك التداول لتقديم خدمة تنفيذ أوامر متعددة تلبي حاجة المستثمرين، كما تتميز صناديق المؤشرات المتداولة بوجود صانع سوق يعمل على محاكاة أدائها لأداء المؤشرات التي تتبعها هذه الصناديق وذلك عن طريق أوامر بيع وشراء الوحدات.

  • المؤشرات

تقدم سوق تداول السعودية خدمة حساب مؤشرات سوق الأسهم. وتشمل بعض خدمات المؤشرات ما يلي:

عملية إنشاء المؤشر: تقدم تداول رخصة إنشاء مؤشر لعملائها لحساب المؤشرات بناءً على المعلومات التي تقدمها تداول السعودية.

عملية ربط المؤشر: من خلال هذا الترخيص يمكن للعملاء ربط منتجاتهم المالية بمؤشرات تداول السعودية أو مؤشراتهم الخاصة بناءً على المعلومات التي تقدمها تداول السعودية.

عملية حساب المؤشر: تقدم تداول السعودية خدمة حساب المؤشر المخصص لمصدري صناديق المؤشرات المتداولة أو مدراء الأصول، إضافة إلى خدمات الصيانة الربع سنوية لهذه المؤشرات.

نشر معلومات المؤشر: تقدم تداول السعودية خدمة نشر معلومات المؤشر لعملاء المؤشرات المخصصة الراغبين بأعلى درجات الإفصاح عن مؤشراتهم.

تقرير يومي عن المؤشر: تقرير يومي عن وزن الشركات في مؤشرات تداول السعودية، يصدر نهاية يوم التداول، يحتوي على سبيل المثال لا الحصر على قيم الإغلاق ومجموع الأسهم المتداولة وقيمتها، والأسهم الحرة والمصدرة وقيمتها السوقية ووزنها في مؤشر السوق الرئيسية.

الرخصة الدولية الشاملة للمؤشرات: تشمل رخصة إنشاء مؤشر ورخصة المنتجات المالية الدولية خارج المنصة ورخصة صناديق المؤشرات المتداولة العالمية.

اقرأ أيضا: شرح الأسهم السعودية 

شروط التداول في السوق السعودي

حتى تكون قادرا على التداول في السوق السعودي بطريقة فعالة ومربحة، يجب عليك استيفاء مجموعة من الشروط المعرفية. تشمل شروط التداول في السوق السعودي ما يلي:

أن تكون ملما بمصطلحات التداول

يعد هذا الإلمام شرطا أساسيا من شروط التداول في السوق السعودي. وتشمل هذه المصطلحات على سبيل المثال:

  • أسعار العرض والطلب: سعر العرض هو السعر الذي يمكنك بيع أصل ما به أما سعر الطلب، فهو السعر الذي سيتعين عليك دفعه من أجل الحصول على أصل ما. وغالبا ما يكون سعر العرض أقل نوعا ما من سعر الطلب.
  • الفروقات: الفروقات تشير إلى الفرق الذي يكون بين كل من أسعار العرض وأسعار الطلب.
  • أوامر السوق: أوامر السوق هي الأوامر التي يتم وضعها من أجل القيام بعملية بيع أو شراء أصل معين. قد تتم عملية البيع والشراء إما بسعر السوق أو بسعر محدد يضعه المتداول بنفسه. هناك العديد من أنواع أوامر البيع والشراء في السوق، وهي تشمل:

*أوامر السوق: هي أوامر تداول لشراء أو بيع سهم بسعر السوق الحالي. يتمثل أحد المكونات الرئيسية لأمر السوق في أن الفرد لا يتحكم في المبلغ المدفوع لشراء الأسهم أو بيعها. يتم تحديد السعر من قبل السوق. هذا النوع من الأوامر قد ينطوي على مخاطر انزلاق عالية في سوق سريع الحركة. إذا تم تداول الأسهم بكثافة، فقد تكون هناك أوامر تداول يتم تنفيذها قبل طلبك، مما يؤدي إلى تغيير السعر الذي تدفعه. وقد يكون أكثر بكثير من السعر الذي كنت تتوقع دفعه.

*الأوامر المحددة: أوامر الحد هي أوامر تداول لشراء أو بيع سهم معين بسعر محدد أو أفضل. يمنع الأمر المحدد المستثمرين من احتمالية شراء أو بيع الأسهم بسعر لا يريدونه. لذلك، في الأمر المحدد، إذا كان سعر السوق لا يتماشى مع سعر الأمر المحدد، فلن يتم تنفيذ الأمر. يمكن الإشارة إلى أمر الحد على أنه أمر حد الشراء أو أمر حد البيع.

*أوامر الإيقاف: يُشار إلى أوامر الإيقاف أيضًا باسم أوامر وقف الخسارة، وهي أوامر تداول مصممة للحد من خسارة المستثمر في المركز وبالتالي حمايته. يبيع أمر الإيقاف سهمًا عندما يصل إلى سعر معين. على الرغم من أن أمر الإيقاف يرتبط عمومًا بصفقة شراء، إلا أنه يمكن استخدامه أيضًا مع مركز بيع. في هذه الحالة، سيتم شراء السهم إذا تم تداوله فوق سعر أمر الإيقاف.

*أوامر الحد والإيقاف: أوامر الحد هي أوامر تداول مشروط تجمع بين ميزات أمر الإيقاف والحد. يتطلب أمر الإيقاف المحدد وضع سعرين – سعر الإيقاف وسعر الحد. بمجرد أن يصل السهم إلى سعر الإيقاف، يصبح الأمر أمرًا محددًا. على عكس أوامر الإيقاف، تضمن هذه الأوامر وضع حد للسعر.

  • الهامش: يعتبر معرفة وفهم الهامش شرطا أساسيا من شروط التداول في السوق السعودي لأن التداول يعتمد بشكل أساسي على هذا العنصر الذي يرتبطا ارتباطا وثيقا بواحدة من الخدمات التي تقدمها شركات الوساطة للمتداولين خصيصا. يرتبط الهاش بالرافعة المالية. تتيح الرافعة المالية للمتداول إمكانية شراء المزيد من الأصول في السوق، مما قد يزيد لاحقًا من ربحية التداول، ولكن بنفس الطريقة التي يمكن أن تزيد الرافعة من الربحية، قد تزيد من الخسائر. يُستخدَم الهامش للحصول على الرافعة المالية، يتم وضع مبلغ الهامش جانبًا لضمان الحساب مقابل مخاطر الائتمان الناشئة عن عمليات التداول. على سبيل المثال، إذا تم تعيين حسابك برافعة مالية قدرها 1: 100، فإن الهامش المحجوز هو 1% من حجم تداولك.
  • الرافعة المالية: تقدم شركة الوساطة المالية هذه الخدمة المرنة للمتداولين للتداول باستخدام الرافعة المالية على مستوى يتراوح بين 1: 1 و1: 400. بشكل أساسي، فإن الرافعة المالية تمثل قرضا يمنحه الوسيط للعميل. لكل عميل الحق في اختيار متطلبات الرافعة الخاصة به التي تعتمد على نوع حساب العميل. يمكن زيادة الرافعة المالية المختارة أو تخفيضها في أي وقت وفقًا لطلب صاحب الحساب. الغرض من استخدام الرافعة المالية هو زيادة العائد المحتمل على الاستثمار، ولكن بسبب ظروف السوق المتقلبة يمكن أن يؤدي الاستثمار إلى مخاطر كبيرة متعلقة أساسا بالخسائر.
  • ساعات التداول: من المهم جدا الإحاطة عليما بساعات التداول في السوق السعودي حتى تكون قادرا على توقيت دخولك وخروجك من الصفقات. لتطلع أكثر على مواعيد إغلاق وفتح البورصة السعودية: متى يفتح سوق الاسهم بعد العيد 1443-2022

أن تكون متابعا جيدا للأخبار المالية والاقتصادية

بالإضافة إلى شرط معرفة إجراءات ومصطلحات التداول في السوق السعودي، يحتاج المتداولون إلى مواكبة آخر أخبار وأحداث سوق الأموال والاقتصاد التي يمكن أن تؤثر على الأسهم. يمكن أن يشمل ذلك إعلانات المؤشرات الرائدة، والأخبار الاقتصادية والتجارية والإعلانات الرسمية والأجواء السياسية وحتى التقارير المالية.

قم بعمل قائمة بالأسهم التي ترغب في تداولها وابق على اطلاع على الشركات المختارة وأسهمها والأسواق العامة.

أن تضع خطط واستراتيجيات واقعية للتداول في السوق السعودي

تعتبر الواقعية بشأن الأرباح المحتملة وطريقة تحقيقها شرطا اساسيا من شروط التداول في السوق السعودي. لا تحتاج الإستراتيجية إلى النجاح طوال الوقت حتى تكون مربحة. قد يحقق العديد من المتداولين الناجحين أرباحًا فقط من 50٪ إلى 60٪ من تداولاتهم. ومع ذلك، فإنهم يربحون أكثر مما يخسرون. تأكد من أن المخاطر المالية في كل صفقة تقتصر على نسبة معينة من حسابك وأن طرق الدخول والخروج محددة بوضوح.[2]Day Trading, investopedia. تم الاطلاع 2022-05-24.

اقرأ ايضا: كيف اشتري اسهم في السوق السعودي

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇