شركات التداول النصابة في السعودية

شركات التداول النصابة في السعودية

إذا بحثت عن عمليات الاحتيال التي تقوم بها شركات التداول النصابة في السعودية، فإن النتائج التي ستحصل عليها ستكون مخيفة. فبينما ينمو سوق الفوركس ويصبح منظمًا في جميع أنحاء العالم، هناك العديد الأشخاص الذين اتخذوا منه أداة للاحتيال على الناس وسرقة أموالهم.

يبحث المحتالون عن المتداولين عديمي الخبرة أو المتداولين الجدد ليقدموا لهم خططًا أو حزمًا مربحة بشكل خيالي. في أوائل عام 2008، شهد متداولو الفوركس ارتفاعًا مهولا في شركات التداول النصابة، وخسروا مبالغ ضخمة من المال في جميع أنحاء العالم. يصادف معظم المتداولين هذا النوع من المخادعين مرة واحدة على الأقل في العمر. إذا لم تلتق بهم أبدًا، فأنت محظوظ!

أنواع عمليات الاحتيال في الفوركس

يتبع محتالو الفوركس العديد من التكتيكات، وإذا فشلت عملية ما، فإنهم يبحثون عن الأخرى. لكن بالرغم من ذلك، تظل أساسيات الاحتيال لكل العمليات كما هي، لذا فسنقدم لك أربعة أنواع أساسية من طرق الاحتيال التي ستمكنك من اتخاذ المزيد من الحيطة والحذر في المستقبل.

مخطط الهرم

تقدم شركات التداول النصابة في هذا النوع من عمليات الاحتيال، العديد من المخططات المربحة. لا يبدأ صاحب المخطط بالتداول أبدا، بل يتلقى الأموال من رسوم التسجيل، ومن المبالغ التي يستثمرها المتداول. سيحتاج هذا الأخير أيضا الى اقناع المزيد من الناس للانضمام الى الخطة مقابل كسب عمولة تزداد كلما زاد عدد الأشخاص الذين تمكنت من اقناعهم. إذا صادفت هذا النوع من عروض الاستثمار، فلا يجب أن تقع في حبه، لأنه غالبا ما سيسلب منك وقتك وأموالك دون مقابل.

روبوتات التداول

تساعد بعض الروبوتات المتداولين على وضع استراتيجيات التداول، وتعمل على جعل تجربتهم أسهل. لكن هناك بعض الروبوتات التي تعمل عكس ذلك. اليك بعض الطرق التي قد يحتال عليك بها روبوتات الفوركس:

  • قد يبيعك المحتالون الروبوت بسعر باهظ من خلال تقديم العديد من الفوائد التي هي في الواقع ادعاءات كاذبة.
  • قد يوجهك الروبوت إلى الطريق الخطأ، بحيث أنه سيبحث عن استراتيجية تداول خاطئة من الماضي ليس لها أي قيمة في السوق الحقيقية، ثم سيقترح عليك ربحًا ضخمًا ومغريا. من المرجح أنك لن تعرف شيئًا حتى تخسر مبلغًا كبيرًا من المال.

مخططات بونزي

في مخططات بونزي، لن تحتاج إلى دفع أي رسوم، بل ستضع أموالك في مخطط يقدمه صندوق استثماري. سيقدم لك مالك الشركة بعض الخبراء في الفوركس يسمون بمديري أموال الفوركس، ثم سيقنعك بالاستثمار من خلالهم. سيكسب هذا المخطط ثقتك من خلال منحك بعض العوائد في البداية، مما يدفعك الى الاستثمار بالمزيد من الأموال على أمل الحصول على المزيد من العائدات. لكن الأمور لن تجري كما خططت لها بحيث أن استثماراتك اللاحقة ستكون فاشلة.

إشارات الاحتيال

تشير هذه الى إشارات تنبيه الى أنه يمكنك الاشتراك للحصول على تحديثات حول السوق في أي وقت. يشبه هذا النوع عمليات احتيال روبوتات الفوركس، لكن هناك فرق بين الاثنين هو أنه سيتعين عليك هنا دفع اشتراك منتظم. من المرجح أن تكون المعلومات التي ستحصل عليها خاطئة تماما، مما سيؤدي بك الى خسارة أموالك في لاشتراك وخلال عملية التداول.

السيولة

في بعض الأحيان، لا يملك الوسطاء ما يكفي من المال لبدء التداول، فيضطرون نتيجة لذلك الى سحب أموالهم من حساب التداول. هذا ليس نوعا من الاحتيال المباشر، فدائما ما تؤدي قلة السيولة الى الإفلاس، مما يبقي أموال المتداولين في خطر.

الوسطاء المزيفون

تعد هذه إحدى أكثر الطرق شيوعًا لخداع المتداولين، بحيث أنك ستستثمر دون أن تحصل على أية عوائد. من الممكن ألا تربح فلسًا واحدًا مع وسيط حقيقي ومنظم، لكن هذا لا يعني أنه يندرج ضمن قائمة المحتالين، بل ربما هناك خلل ما في استراتيجيتك ويجب عليك إعادة النظر فيها. يجب عليك أن تتحقق جيدا من شركات التداول قبل أن تستثمر أموالك فيها.

الانزلاق السعري

يُعرف فرق السعر الفعلي والمتوقع للعملة باسم الانزلاق السعري. عندما يبدأ المتداول عملية التداول، فإنه يبدأ أيضًا عملية أخرى مطابقة للتخلص من مخاطر التداول. يتداول هنا الوسيط في المركز الثاني، لذا فان حقق مركز المتداول ربحا، سينطبق الأمر نفسه على الوسيط، والعكس صحيح. يقوم الوسطاء عادةً بذلك لتقليل الخسارة المتوقعة، لكن لا تتوقع من الوسطاء المحتالين أن يقدموا لك أي مزايا أو مكافآت.

منع المتداولين من الانسحاب

تلتزم عادة شركات التداول الخاضعة للتنظيم بتوفير الوصول إلى أموال المتداول في أي وقت، وتمكينك من سحب أموالك وقتما تشاء. لكن هناك بعض الشركات الأخرى التي لا تسمح لك بهذا، بل تقوم بقفل أموالك في الحساب، وتفرض عليها الكثير من القيود. إذا تصادفت مع احدى هذه الشركات، فتجنبها.

Churning

يحصل الوسيط على بعض العمولة من خلال نشاط التداول المعتاد، لذا فتعمل شركات التداول النصابة في السعودية على حث المتداولين على بدء أي نوع من نشاط التداول دون أي سبب وجيه ليتمكنوا من كسب العمولة وتحقيق هدفهم.

خلط الحسابات

في حالة التداول مع صندوق مُدار، يصبح من الصعب على المتداولين تتبع أموالهم، مما يتيح لشركات التداول النصابة فرصة استخدام استثمارك لمصالحهم الخاصة. إذا واجهت مثل هذا الموقف حيث لا تتحكم في حسابك، فلا يجب أن تستمر مع شركة التداول هذه.

كيف تعثر على شركات التداول النصابة في السعودية؟

من الواضح أنه لن يستمر أي محتال في نفس الاستراتيجية إذا تم كشفه، لذلك فهم يميلون إلى إدخال تقنيات جديدة. لكن تأكد أنه في كل مرة يأتون فيها باستراتيجية جديدة، سيكون هناك بعض الأدلة التي ستكشفها. دعونا نلقي نظرة عليها:

ضمان تحقيق الأرباح أو النجاح

القاعدة الأساسية أثناء تداول العملات الأجنبية هي أنه لا يمكن لأحد أن يضمن لك النجاح أو الربح، فسوق الفوركس متقلب للغاية ويمكن أن يتغير في لمح البصر. لذا فان صادفت شركة تداول تقدم لك ضمانًا لكسب المال، فيجب عليك إدراجها ضمن قائمة المحتالين.

شركة جديدة تمامًا أو بدون خبرة سابقة

عادةً ما تحتفظ أفضل شركات التداول بهويتهم علنًا، فلا ينبغي أن يكون هناك أي شك بشأن التداول معهم. لكن هناك بعض الشركات التي لا تكشف عن أي هوية، أو ربما أنها لا تمتلكها. ستقدم لك هذه الأخيرة لقطات الشاشة لأرباحهم، والتي غالبا ما تكون مفبركة، كما أنك قد تلاحظ أيضا أنه ليس لديهم أي خسائر في بياناتهم.

ذا واجهت أي شك بشأن شركة تداول ما، حتى لو كانت سمعتها طيبة، فيجب عليك طلب اثبات الهوية. إذا استغرقت وقتا طويلا لتزودك بها، فقد تكون قد كشفت شركة تداول نصابة في الامارات.

الدعاية أو التسويق غير المرغوب فيه

لا تحتاج أي شركة تداول شرعية الى أنشطة تسويقية غير مرغوب فيها، فهم لا يحتاجون الى دفعك للاستثمار معهم. إذا قامت شركة ما بإجبارك على الاستثمار معهم في أي وقت من الأوقات، فيجب أن تتجنبها تماما، وتأكد من ألا تشارك أي معلومات شخصية معها، فهناك احتمال كبير في أنهم قد يسرقونها.

كيف تتصل شركات التداول النصابة في السعودية بالعملاء؟

عادةً ما تقوم شركات التداول النصابة بنسخ نهج البحث عن العميل الذي تتبعه مؤسسات الاستثمار المشهورة، لذا فقد يبدو كل شيء حقيقيا ومثاليا. هذا هو السبب الذي يجعل المبتدئين، وحتى المتداولين ذوي الخبرة في بعض الأحيان، يقعون في الفخ. دعنا نتعرف أكثر على الطرق التي تستخدمها شركات التداول النصابة لتنفيذ عمليات الاحتيال.

الهاتف

هذه هي الطريقة المعتادة والأسهل، فهي مستخدمة من قبل الكل. قد لا يكون تلقي مكالمة من شركة تداول ما أمرا يدعو للقلق، لكنك لن تعرف أبدا ما إذا كانت الشركة المتصلة شرعية أم نصابة. يجب ألا تثق في الشخص الجالس على الجانب الآخر من الهاتف، وأن تطلب كل المعلومات التي تود معرفتها قبل أن تتخذ قرارك بشأن الاستثمار معها.

البريد

تعد هذه طريقة تقليدية أخرى لوصول الى المتداولين العملاء المحتملين. ستقوم شركة التداول النصابة بإرسال بريد يضم بعض العروض المربحة واللافتة للنظر الى المتداولين المحتملين. عادةً ما تتم كتابة هذه الأنواع من رسائل البريد الإلكتروني بواسطة متخصصين بطرق لا تثير أي شك تجاههم، مما يجعلك تقتنع بسهولة.

البريد الالكتروني

مع الانتشار الواسع للأنترنت، أصبح من السهل على المحتالين إرسال بريد إلكتروني بعروضهم الزائفة التي قد تجذب عددا كبيرا من المتداولين المبتدئين الذين يفتقرون الى الخبرة. تأكد من التحقق من جميع المعلومات قبل اتخاذ أي إجراء.

الإحالات

تعتبر هذه واحدة من أكثر الطرق فعالية عندما يتعلق الأمر بعمليات النصب والاحتيال. ستقدم شركة التداول النصابة ربحًا كبيرًا لشخص تعرفه، مما سيدفعهم الى الاعتقاد أن الأمر شرعي، ثم سيقدم لهم مكافأة إحالة إذا جلبوا المزيد من المتداولين. هنا تأتي الصفقة، حيث سيقوم هذا الشخص بإقناع كل من يعرفهم بما في ذلك أنت.

الإعلانات

تعمل بعض عمليات النصب عندما يتعلق الأمر بشركات التداول بشكل أكثر ذكاءً يجعلك تظن أنها حقيقية. فقد يضعون إعلانًا في الصحف أو المجلات عن العروض المربحة التي يقدمونها دون الحاجة الى الذهاب أو الاتصال بأي شخص. لا تبحث في خلفية المعلن، بل تحقق من خلفية الشركة التي تحاول الوصول اليك.

المنظمات المزيفة

تشكل شركات التداول النصابة في السعودية من خلال هذه الطريقة، عملًا حقيقيًا من أرباح عمليات الاحتيال السابقة التي قاموا بها. يأخذون مكاتب باهظة الثمن في موقع جيد ويزينون المكتب بطريقة جذابة، ثم يقدمون أنفسهم كمنظمة مشهورة بطريقة تبعد عنهم الشكوك. تأكد دائما من القاء نظرة على تاريخ الشركات وبياناتها المالية، ولا تتردد أبدا في طلب التفاصيل من الشركة نفسها والتحقق من الهيئات التنظيمية أيضًا.

طرق للبقاء في مأمن من شركات التداول النصابة

إذا دخلت سوق الفوركس حديثًا، فمن الواضح أنك لن تجد أي فرق بين شركات التداول النصابة والشركات الشرعية. التحقق من اللوائح ليس هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها حماية نفسك من المحتالين، فكما رأينا سابقا، يمكن أن يتم خداعك بشتى الطرق. اليك بعض الأشياء التي يمكن أن تبقيك وأموالك في مأمن من كل الشركات المحتالة التي تتربص بكما:

انظر إلى التعليقات: في عصر الإنترنت هذا، لم يعد التحقق من المراجعات والتعليقات مهمة صعبة.  لكن تأكد من أن تكون حذرا عند قيامك بهذه العملية، فقد تجد العديد من التقييمات المزيفة التي تحاول خداعك.

تحديد الموقع: يُسمح لشركات التداول بممارسة أنشطتهم في الخارج مع التنظيم المناسب، لكن هناك العديد منهم الذين يعملون دون أي تنظيم. يمكن لشركات التداول النصابة هذه أن تأخذ منك أموالك دون أن تتمكن من استرجاعها أو التبليغ عنها للسلطات المحلية.

بعد النظر في المخاطر المذكورة أعلاه، يمكننا أن نقول إن اختيار منصة تداول العملات الأجنبية محلية سيوفر عليك الكثير من المتاعب. لكن ضع في اعتبارك أن هناك الكثير من الوسطاء الحقيقيين الذين يعملون في الخارج، لذا فكل ما عليك فعله في كلتا الحالتين هو التحقق بدقة من المعلومات التي يقدمها شركات التداول قبل أن تتخذ أي اجراء.

البحث عن دليل: إذا وجدت شركة تداول بعروض خيالية، فعليك بالتأكيد البحث عن الدليل. لديك كل الحق في، لديك كل الحق في طلب المزيد من الإثباتات الى أن تشعر بالرضى عن البيانات الأساسية. هذه واحدة من أفضل الطرق التي تبقيك في مأمن من كل شركات التداول النصابة في السعودية.

تعلم الفوركس: إذا كنت تريد أن تبقي نفسك بعيدًا عن الروبوتات المحتالة، فكل ملا عليك القيام به هو تعلم الفوركس، وكل عمليات الاحتيال التي تتعلق بهذا المجال. ابدأ في الحصول على التعليم الذاتي في سوق الفوركس وقراءة التقارير، والأخبار، وسلوك العملة وما إلى ذلك. إذا كان بإمكانك اكتساب المعرفة حول هذه الأشياء، فيمكن بالتأكيد أن تتحقق من تقارير كل شركة تداول والأوراق التي يقدمونها كدليل. أفضل طريقة للحصول على التعليم هي فتح حساب تجريبي مع وسيط ما، لكن تأكد من أنه منظم.

الجهات التنظيمية التي يجب التحقق منها

على الرغم من أن نشاط التداول متاح في جميع أنحاء العالم، إلا أنه لا يحتوي على أي تنظيم مركزي، فلكل بلد أو إقليم لوائحه المختلفة. اذن فأي من الهيئات التنظيمية التي يجب عليك التحقق منها لمعرفة ما إذا كانت شركة التداول التي تنوي التعامل معها نصابة أم لا؟ اليك قائمة بأفضل الهيئات التنظيمية من أجزاء مختلفة من العالم.

الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة

هيئة السلوك المالي (FCA) هي الجهة التنظيمية الرئيسية في المملكة المتحدة. توفر هذه الهيئة عادة تراخيص للمؤسسة المالية بما في ذلك شركات التداول. إذا كان موقع الشركة الرئيسي هو المملكة المتحدة، فيمكنك التحقق من مدى مصداقيته من خلال هيئة السلوك المالي (FCA) ومعرفة ما إذا كان منظمًا أم لا، كما يمكن أن تعمل معك هذه الأخيرة على قياس قائمة شركات التداول النصابة في المملكة المتحدة.[1]Forex Scam Brokers List, forexscambrokers. تم الاطلاع 2022-05-06.

الهيئة التنظيمية في الولايات المتحدة الأمريكية

عندما يتعلق الأمر بعمليات الاحتيال في تداول العملات الأجنبية، فإن الولايات المتحدة الأمريكية صارمة للغاية لدرجة أنها تراقب أنشطة الفوركس من خلال هيئات تنظيمية متعددة.

  • أولاً، لدى الولايات المتحدة الأمريكية لجنة تداول العقود الآجلة المجتمعية (CTFC)، وهي وكالة فيدرالية تعمل من خلال قانون التبادل المجتمعي لوقف أنشطة الفوركس الاحتيالية.
  • ثانيًا، جمعية العقود الآجلة الوطنية (NFA)، وهي منظمة ذاتية التنظيم تعمل مع الخدمات المتعلقة بالفوركس فقط.
  • أخيرًا، تقدم جمعية (BASIC) خدمة مجانية لضمان توفر معلومات حول مختلف شركات التداول وكذلك المستثمرين، مما يجعلها أسهل طريقة لاكتشاف عمليات الاحتيال في الولايات المتحدة الأمريكية.

الهيئات التنظيمية الأخرى

تعتبر سلطات الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة من أكبر الهيئات التنظيمية في العالم، لكنها ليست الوحيدة، فهناك أيضا هيئات تنظيمية أخرى في بلدان مختلفة مثل ألمانيا والنمسا وأستراليا وقبرص ودبي ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وغيرها. إذا صادفت شركات تداول من تلك البلدان، فيمكنك التحقق منها.

ما الأساليب التي تستخدمها شركات التداول النصابة؟

تختلف الأساليب التي تستخدمها شركات التداول النصابة المختلفة، فقد يستخدمون العديد من التقنيات الى أن يجدوا تلك التي تناسبهم. اليك بعض التقنيات الأكثر شيوعا، والتي قد تساعدك على الحصول على فكرة حول ما يدور في هذا المجال:

الاستعجال

عادةً ما تظهر عمليات الاحتيال التي تقوم بها شركات التداول النصابة إلحاحًا. قد سيرسلون لك عرضًا مربحًا وحصريًا على سبيل المثال، لكنهم لن يمنحوك الا وقت قصير للرد بحجة أنك ستفقد العرض إذا لم تتخذ إجراءً بحلول الوقت المحدد لهم. لا يمنحك هذا الالحاح الكثير من الوقت للتفكير، بل حتى أنه يمكن أن تشعر بالسعادة لمجرد أنك تلقيت عرضا كهذا، مما يدفعك الى الموافقة. لا تحتاج شركات التداول الشرعية الى أي الإلحاح، كما أنهم سيعطونك متسعا من الوقت للتفكير فيما إذا كان العرض الذي يقدمونه مناسبا لك.

انعدام أو انخفاض المخاطر

غالبا ما ستخبرك معظم شركات التداول النصابة في السعودية عن وجود مخاطر منخفضة أو عدم وجودها بالمرة. عادةً ما يتحدث هذا النوع من المخادعين بثقة ويتعامل مع المتداول المحتمل كشخص مطلع، كما أنهم يميلون إلى تقديم المشورة لك بشأن عمليات الاحتيال في تداول العملات الأجنبية، مما يجعلك تثق بهم في النهاية وتسلمهم أموالك على طبق من ذهب.

عرض ربح كبير

قد تقدم شركات التداول النصابة في السعودية عروضًا لأرباح معقولة حتى لا تعتقد أنهم محتالون، مما يجعلك تثق بهم. اذن فكيف ستتمكن من تجنب الوقوع في مثل هذا الفخ؟ هنا تأتي أهمية تعلم الفوركس وتداول العملات الأجنبية.

ما الأسئلة التي يجب عليك أن تطرحها على شركة التداول؟

بصفتك متداولًا محتملاً، فقد تحصل على العروض من شركات تداول متعددة، وهذا أمر طبيعي تمامًا. لكنك ستحتاج الى طرح بعض الأسئلة عليهم لمعرفة ما إذا كانت شرعية أم نصابة. اليك بعض من الأسئلة التي يمكنك طرحها:

  • أين وجدوا معلومات الاتصال الخاصة بك
  • التفاصيل حول سياسة الاستثمار الخاصة بهم
  • الموقع
  • إجراءات حل نزاعهم الخاصة بهم
  • عملية التصفية
  • السجلات السابقة المتعلقة بتداول العملات الأجنبية
  • معلومات الهيئة التنظيمية
  • رقم الرخصة
  • مدة العمل
  • هيكل العمولة والرسوم

ماذا يجب أن تفعل إذا تعرضت لإحدى عمليات الاحتيال؟

يجب أن تضع في اعتبارك أنه إذا تعرضت الى عملية احتيال من قبل شركة تداول نصابة ما في الامارات، فقد لا تسترد أموالك.  ما يجب عليك فعله حينئذ هو إبلاغ عما حدث لك الى سلطة إنفاذ القانون المحلية ثم إبلاغ الهيئة التنظيمية. لن تستعيد أموالك، لكنك ستساعد تساعد المجتمع على التخلص من مثل هؤلاء الأشخاص.

لتجنب وقوعك في موقف مثل هذا، يمكنك إجراء بعض الاستثمارات الصغيرة للتحقق من مصداقية شركة التداول، أو التحقق من النقاط الرئيسية التالية:

  • عروض ربح ضخمة
  • طلب استثمارات ضخمة
  • مكتب في الخارج دون اللوائح المناسبة
  • صيغة تداول سرية
  • عدم وجود معلومات اتصال أو ترخيص على الموقع
  • عدم وجود بيانات حية
  • عدم وجود تفاصيل حول الأداء

خلاصة

يعد تصاعد عمليات الاحتيال التي تنفذها شركات التداول المحتالة في الامارات أمر مثير للقلق. فأصبح يخشى العديد من الناس الاستثمار في الفوركس حتى مع شركات التداول الشرعي.

إذا كنت تعتقد أن الشركة التي تتعامل معها تندرج ضمن هذه الأنواع من المتداولين، فيجب عليك سحب أموالك في أقرب وقت ممكن قبل أن تتم سرقتها. وتأكد أنك لا تصدق كل ما يقال لك بشكل أعمى، بل قم بالاستفسار وطلب كل المعلومات اللازمة قبل أن تتخذ قرارك النهائي.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

GIPHY App Key not set. Please check settings