كيفية شراء الأسهم في الإمارات

كيفية شراء الأسهم في الإمارات

سواء أنت مهتم فقط أو تخطط فعلا لدخول سوق الامارات، تابع القراءة لمعرفة كيفية شراء الأسهم في الإمارات لبدء تداول الاسهم في الامارات.

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة في كونها بيئة مواتية للمستثمرين بفضل البنية التحتية الممتازة التي تتوفر عليها والعديد من عوامل الجذب والضيافة من الدرجة الأولى في المنطقة. ونتيجة لذلك، تزدهر الشركات المحلية أيضًا. الأمر الذي أدى إلى ارتفاع مؤشر إجمالي سوق الأسهم في الإمارات على أساس سنوي.

بصفتك مستثمرًا أجرى أبحاثه جيدًا وتعلم استراتيجيات الاستثمار الأساسية، أو حتى إذا كنت مبتدئا، يمكن أن يكون سوق الأسهم الإماراتية مكانًا رائعًا لتبدأ الاستثمار فيه.

في هذه المقالة، سنقدم لك كل ما يجب أن تعرفه عن الاستثمار في سوق الأسهم الإماراتي وكل خباياه وأسراره.

بورصات الأسهم في الإمارات

قبل أن نمضي قدمًا، سنحتاج إلى إرساء بعض الأسس هنا. ستصادف غالبًا بعض هذه المصطلحات في رحلتك الاستثمارية أثناء تنقلك عبر سوق الأوراق المالية في الإمارات العربية المتحدة. في الوقت الحاضر، يجب أن تضع في اعتبارك أن هنالك ثلاث بورصات أو مراكز بورصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي:

  •  سوق دبي المالي (DFM).
  • سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX).
  • ناسداك دبي.

تقوم هيئة الأوراق المالية والسلع (SCA) بتنظيم ومراقبة هذه البورصات الثلاثة. كما وتقدم هيئة الأوراق المالية والسلع للمستثمرين المعلومات والموارد اللازمة لاتخاذ قرارات استثمارية سليمة، لذلك قد يقوموا إلقاء نظرة خاطفة سريعة من حين لآخر. دعونا نلقي نظرة ثاقبة على ما تجلبه مراكز البورصة المختلفة إلى الطاولة.

سوق دبي المالي (DFM):

تعد هذه المؤسسة هي أول بورصة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتأسست في سنة 2000. وهي تعمل وفقًا للمبادئ الإسلامية مما يعني أن الشركات المدرجة في هذا البورصة يجب أن تعمل في إطار قوانين ومبادئ الشريعة الإسلامية. يعمل سوق دبي المالي عموما بتبني خمس قيم أساسية هي الابتكار والنزاهة والكفاءة والسرية والشفافية.

أشهر الأسهم المدرجة في سوق دبي المالي:

  • أملاك للتمويل P.J.S.C.
  • داماك العقارية.
  • بنك دبي الإسلامي DIB.
  • بنك الامارات للاستثمار.
  • إعمار العقارية.
  • بنك الإمارات دبي الوطني.
  • شركة عمان للتأمين.
  • دو DU.
  • تبريد.

سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX):

وبالمثل، فقد تأسست هذه السوق في أواخر عام 2000. يتداول سوق أبو ظبي للأوراق المالية في شركات مقرها في الإمارات العربية المتحدة ولها فروع في الشارقة والفجيرة والعين ورأس الخيمة. في هذه البورصة، يمكنك العثور على شركات في مختلف القطاعات مثل الفنادق والتأمين والبنوك. وهذا تنوع رائع إذا ما كنت ترغب في تنويع محفظتك الاستثمارية للشركات المحلية.

أشهر الأسهم المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية:

  • بنك أبو ظبي التجاري ADCB.
  • عقارات الدار.
  • بنك الشارقة.
  • إمارة أبو ظبي.
  • اتصالات.
  • بنك أبو ظبي الوطني.
  • شركة التأمين المتحدة.

بورصة ناسداك دبي:

تتيح لك هذه البورصة فرصة تداول أسهم الشركات الإماراتية والشركات العالمية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تداول الأسهم والمشتقات والصكوك (السندات الإسلامية) والسندات التقليدية وصناديق الاستثمار العقارية (REITs) والسلع القابلة للتداول أيضا. تخضع ناسداك دبي لسلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) ويمتلك سوق دبي المالي ثلثي أسهمه.

الأسهم المدرجة في بورصة ناسداك دبي:

  • مجموعة البركة المصرفية.
  • ديبا ليميتيد.
  • صناديق الاستثمار العقارية الإماراتية.
  • صندوق ENBD .
  • أدوية الحكمة GDR.
  • ناسداك Nasdaq, Inc.
  • أوراسكوم للإنشاءات.

كيفية شراء الأسهم في الإمارات

لتتمكن من شراء الأسهم في سوق الأوراق المالية في الإمارات العربية المتحدة، فإنك تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على رقم مستثمر NIN ثم تعيين وسيط ثم البدء في الاستثمار ومراقبة أسهمك.

الخطوة الأولى: طلب الحصول على حساب مستثمر (NIN)

أن أول شيء عليك القيام به لتتمكن من بدء الاستثمار في سوق الأوراق المالية الإماراتي هو الحصول على رقم المستثمر الخاص بك (NIN). للحصول على رقم المستثمر الخاص بك، قم بزيارة أي من البورصات الثلاثة (سوق دبي المالي، بورصة أبو ظبي للأوراق المالية، أو ناسداك دبي) وقم بتنزيل وملأ نموذج لتقديم طلب للحصول عليه. يمكنك أيضًا الحصول على نموذج الطلب هذا في أي من طوابق تداول البورصات الثلاثة.

المستندات المطلوبة للحصول على رقم مستثمر (NIN) هي كالتالي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • خلاصة القيد (لمواطني دولة الإمارات).
  • كتاب العائلة (المقيمين في الإمارات العربية المتحدة).
  • الهوية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة (المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة).
  • يجب يكون عمرك أكثر من 21 عامًا أو أن يكون لديك توقيع الأوصياء على الطلب إذا كان عمرك أقل من ذلك.

بعد تجهيز جميع الوثائق اللازمة وتقديم الطلب، ستحتاج إلى إرسال المستندات على http://www.dfm.ae/ إذا كنت تقدم الطلب عبر الإنترنت. إذا كنت في قاعة التداول في مركز التجارة، فأرسل المستندات المطلوبة إلى أكشاك التداول أو موفري خدمات العملاء (CSD) يدويا أو إذا كنت تقدم طلبك في بلد أجنبي. يعد ملء النموذج عبر الإنترنت أمرًا مريحًا للغاية، ولكن قد يستغرق الأمر يومًا أو يومين حتى تتم معالجة طلبك والموافقة عليه. ومع ذلك فإذا قمت بزيارة مكتب شؤون خدمات العملاء في قاعة التداول في سوق دبي المالي، فمن المحتمل أن تحصل على رقم المستثمر الخاص بك في نفس اليوم الذي تتقدم فيه للحصول عليه. مكاتب سوق دبي المالي مفتوحة من الساعة 8 صباحًا حتى 2 ظهرًا، من الأحد إلى الخميس. ستتلقى رقم NIN الخاص بك بدون رسوم وستحصل عليه على الفور بعد الموافقة على طلبك.

الخطوة الثانية: احصل على وسيط

بعد الحصول على رقم NIN، يمكنك بعد ذلك التسجيل لدى العديد من الوسطاء المتاحين في الإمارات العربية المتحدة. يمكنك العثور على قائمة طويلة من الوسطاء المعتمدين في موقع سوق دبي المالي أو موقع ناسداك دبي. سيطلب منك الوسطاء رقم NIN الخاص بك لإنشاء حساب التداول الخاص بك ويمكنك البدء في تداول الأسهم على المنصة الخاصة بهم. يمكن لمعظم شركات الوساطة أيضًا مساعدتك في عملية تقديم طلب الحصول على رقم NIN الخاص بك مقابل رسوم إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل. تعمل شركة الوساطة كوسيط بينك وبين البورصة. سيقومون بشراء وبيع الأسهم نيابة عنك بناءً على مستوى الخدمة المطلوبة، والتي تحدد نوع شركة الوساطة التي تفضلها. هنالك ثلاث |أ\نواع من خدمات الوساطة التي يمكن أن تختار من بينها:

خدمة كاملة: من خلال هذا النوع من شركات الوساطة، سيطورون خطة كاملة لمساعدتك في تحقيق أهدافك. ومع ذلك، فإن معدل عمولتهم مرتفع. ولكن – في المقابل – تضعك شركة الوساطة في وضع جيد

حيث يتم تزويدك بمشورة مفيدة بشأن محفظتك الاستثمارية. بمعنى آخر، يتخذ الوسيط كامل الخدمات القرارات المناسبة نيابة عنك.

الوسطاء للاستشاريين: يقدم هذا النوع من الوسطاء المشورة في كل عملية تداول، لكن قرار الشراء أو البيع متروك لك أنت المستثمر. معدل عمولتهم متوسط.

وسيط التنفيذ: هذا النوع من الوسطاء يأخذ أوامر المستثمرين وينفذها فقط. معدل العمولة منخفض والمسؤولية تقع على عاتقك وحدك. هذا الخيار مثالي إذا كنت تعرف خصوصيات وعموميات سوق الأسهم المحلي في الإمارات العربية المتحدة.

بالطبع، يجب عليك اختيار الوسيط الخاص بك بحكمة لأن لكل منها نظام تسعير مختلف. حدد وافهم نوع الاستثمار الذي من المحتمل أن تنخرط فيه واكتشف ما إذا كان الوسيط الذي تفكر في اختياره مناسبًا لك. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الاستثمار في الأسهم على المدى الطويل كعشر سنوات مثلا، فقد لا تعني رسوم المعاملات الكثير بالنسبة لك. من ناحية أخرى، فإذا كنت ترغب في الاستثمار في السوق على المدى القصير كالتداول اليومي، فستكون رسوم المعاملات مهمة للغاية لأن الرسوم يمكن أن تأخذ من محفظتك الكثير أثناء الشراء والبيع بشكل متكرر.

الخطوة الثالثة: ابدأ في تداول الاسهم في الامارات

بعد الحصول على رقم NIN الخاص بك والقيام بتعيين وسيط، يمكنك الآن مراقبة السوق إما من خلال تطبيق التداول الذي يوفره الوسيط الخاص بك لك أو من خلال مراقبة السوق في سوق دبي المالي. بعد اتخاذ قرار بشأن السهم الذي ترغب في شرائه، ما عليك سوى إنجاز الأمر من خلال تطبيق الوسيط الخاص بك.

أوقات التداول في سوق دبي المالي للأوراق المالية:

يمكنك إجراء معاملاتك وبدء تداول الاسهم في الامارات خلال ثلاث فترات مصنفة على النحو التالي:

  • جلسة ما قبل الافتتاح (09:30 صباحًا – 10:00 صباحًا)
  • جلسة التداول المستمر (10:00 صباحًا – 01:50 مساءً)
  • جلسة ما قبل الإغلاق (01:50 م – 02:00 م)

في قاعة التداول، ستطلب ببساطة شراء أو بيع سهم معين تملكه في العدادات. ومع ذلك على منصات التداول عبر الإنترنت التي يوفرها لك الوسيط، سيعملون كوكلاء يقومون بالتداول نيابة عنك. ونظرا للإنترنت السريع وتطبيقات التداول عبر الإنترنت سريعة المفعول، لا يوجد تأخير زمني ملحوظ في إجراء عمليات التداول لأنه يتم بشكل فوري تقريبًا. وكما هو الحال دائمًا، انظر إلى البيانات في الوقت الفعلي والمعلومات القيمة الأخرى التي تحصل عليها لقياس دقيق ومضبوط لتقلبات الأسعار التي تعتقد أنها ستحدث. كما ويجب أن تقوم بمراقبة وتتبع أداء التداول الخاص بك لمعرفة ما إذا كنت تتخذ القرارات الصحيحة على المدى الطويل أم لا.

عوامل تقلبات الأسعار الأسهم في الإمارات

تعتبر الأسهم غير مستقرة بطبيعتها وليس من الممكن معرفة متى سترتفع أو تنخفض. ومع ذلك فيمكنك توقع حدوث تقلبات بالنظر إلى عدة عوامل، أهمها:

– العرض والطلب: يتعلق هذا بالانخفاض والارتفاع المستمر للرغبات. فكلما زاد الطلب على الأسهم، كلما ارتفعت وزادت أسعاره. وكلما زاد العرض، انخفض السعر.

– العوائد: هذه هي أرباح الشركات. كلما ارتفعت الأرباح، ارتفع سعر السهم، ولكن كلما كانت الأرباح غير مرضية، انخفض سعر السهم في المقابل.

– سيكولوجية السوق: يعتبر هذا العامل هو العامل الرئيسي وراء تقلبات أسعار الأسهم. يعتمد ذلك على عدة عوامل مثل التشريعات الصناعية القادمة، وثقة الجمهور في فريق الشركات بالإضافة إلى الصحة العامة للاقتصاد.

ضع هذه العوامل في الاعتبار، وستصبح أكثر قدرة على اتخاذ قرارات شراء وبيع أفضل.

أفضل الأسهم في الإمارات للتداول

تظهر المؤشرات أن أسهم العديد من الشركات الإماراتية تعتبر الأفضل للاستثمار في عام 2021. يمكنك الآن الحصول على بعض الأسهم المدرجة أدناه من السوق. ولكن، كما أشرنا سابقًا، يجب أن تكون على دراية بالعوامل وراء تقلب أسعار الأسهم وكل ما يتعلق بطرق الاستثمار قبل البدء في الاستثمار. ومع ذلك، إليك قائمة بالشركات التي يمكنك وضعها في الاعتبار. بعد ذلك، سنشرح بالضبط سبب اختيارنا لهم حتى تتمكن من معرفة ما الذي تبحث عنه.

– بنك الإمارات دبي الوطني

بنك الإمارات هو الأقدم والأكبر في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث الأصول. تعتبر هذه المؤسسة البنكية واحدة من أكبر المؤسسات المالية في الشرق الأوسط. أنشأت الدولة هذا البنك في عام 1969 في إمارة دبي لتقديم جميع الخدمات المالية والتأمينية في ذلك الوقت وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة مالكة لجميع أسهمها. كما وأن ضخامة بنك الإمارات دبي الوطني واضحة ومتجلية حيث يوظف أكثر من 14 ألف موظف من جنسيات مختلفة. كما أن لديها العديد من الفروع في العديد من البلدان الأخرى. وفي عام 2007، أطلقت حكومة الإمارات العربية المتحدة أسهم بنك الإمارات دبي الوطني في بورصة دبي برمز – بنك الإمارات دبي الوطني (ENBD).

– شركة أبو ظبي للطاقة ( ADNOC)

تعمل أدنوك في مجال استخراج الطاقة والعمليات اللوجستية والشحن والملاحة. تم إطلاق هذه الشركة النفطية المملوكة للدولة للأسهم الإماراتية في عام 2017 في سوق أبو ظبي للأوراق المالية برمز (ADNOCDIST). استمرت قيمة أسهم أدنوك في الارتفاع بشكل مذهل في عام 2020 على الرغم من جائحة كوفيد -19. وعند الأخذ في الاعتبار أن سعر النفط انخفض بسبب قيود السفر، يعتقد الكثيرون أن تقييم هذه الشركة من المقرر أن يرتفع أكثر.

– إعمار العقارية

تعتبر شركة إعمار للتطوير العقاري المختصرة إلى PJSCEMAR، في البورصة، واحدة من أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال التطوير العقاري. أنجزت أكبر المشاريع الوطنية وأشهرها تشييد أطول مبنى في العالم برج خليفة. كما تعمل إعمار في مجالات مختلفة أخرى، حيث تعمل من خلال 60 شركة. أسهمها مدرجة في 26 سوقًا ماليًا حول العالم. وقد تم إدراج أسهم إعمار في بورصة دبي للأوراق المالية في عام 2000. يمكن أن تكون هذه العلامة التجارية واحدة من أفضل الفرص الاستثمارية لهذا العام.

– أرامكس للنقل والشحن الجوي

أرامكس هي شركة ضخمة في الإمارات العربية المتحدة والتي تعمل في مجال النقل والشحن الجوي والعمليات اللوجستية. إنها شركة مساهمة عامة تأسست في سنة 2005 وتم طرح أسهمها في سوق دبي المالي (DFM) في نفس العام.

أسئلة شائعة حول “كيفية شراء الأسهم في الإمارات”

ما المقصود بالسهم؟

السهم هو عبارة عن وحدة من عدة وحدات مملوكة لشركة ما. تعرض الشركات هذه الوحدات (الأسهم) وتبيعها للمستثمرين للاستفادة منها حيث يمكن أن يزيد سعرها مع مرور الوقت. تستفيد الشركة أيضًا من شراء المساهمين أو المستثمرين للأسهم لأنه يمكنهم تخصيص هذه الأموال لمشاريعهم. تنقسم الشركة إلى وحدات ذات أحجام متساوية، مع إعطاء كل وحدة اسم حصة. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة الشركة 100 مليون درهم وعرضت جميع أسهمها في السوق، فيمكنها تقسيم هذه القيمة إلى قطع أصغر. لذلك يمكن أن نفترض مثلا أن كل سهم يساوي 10 دراهم، فهذا يعني أن هناك 10 ملايين سهم متاح من هذا السهم.

لماذا يمكن أن يشكل تداول الاسهم في الامارات خطوة جيدة؟

هنالك العديد من الأسهم الإماراتية التي في ارتفاع دائم والتي تستحق المحاولة. هنالك العديد من الميزات غير المتوفرة للعديد من الأسهم الأخرى، مثل:

  • انخفاض أسعار الأسهم مما يجعلها مناسبة حتى للمتداول الصغير.
  • معدل النمو السريع مقارنة بأسواق الأوراق المالية الأخرى.
  • يتم توزيع الأرباح على أساس مستمر من قبل العديد من الشركات الرابحة بأمر تفرضه هيئة الأوراق المالية والسلع الثابتة.

هل يجب أن أشتري أسهم شركة واحدة أم عدة شركات؟

ذلك يعتمد على المبلغ الذي تريد أن تستثمره. فعلى سبيل المثال، إذا كنت لا تخصص قدرًا كبيرًا من المال لذلك، فمن المنطقي أن يكون لديك عدد قليل من الأسهم في شركة واحدة رغم أنه سيكون من الأفضل تنويع محفظتك لتقليل المخاطر.

هل يمكن لغير المقيمين تداول الاسهم في الإمارات؟

نعم، يمكن للمقيمين وغير المقيمين التداول في سوق الأوراق المالية الإماراتي مع القليل من الوثائق الإضافية اللازم تقديمها.

خلاصة:

تداول الاسهم في الامارات لم يكن يوما أسهل مما هو عليه الآن وذلك بفضل حسابات الوساطة العديدة التي تقدم خدمات تداول الأسهم عبر الإنترنت. مع وجود خطة جيدة ومتقنة، يمكن للمبتدئين في الإمارات العربية المتحدة البدء في تداول الأسهم المحلية وربما تنمية ثروتهم.

ولكي نكون واضحين، فهدف كل مستثمر هو الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع. مع بعض الأسهم، يمكنك الاستمرار في حياتك المزدحمة لأن أموالك ستعمل من أجلك وستتمكن من جني المكافأة بعد بضعة أشهر أو سنوات بكل تأكيد.

* المراجع: ١ و ٢ و ٣

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇