دراسة جدوى _ نموذج دراسة جدوى جاهزة

دراسة جدوى 2021 : نموذج دراسة جدوى جاهزة pdf




دراسة جدوى فكرتك هي أول خطوة عليك القيام بها عندما تخطر ببالك فكرة تجارية! وذلك حتى تحسِم هل المشروع يستحق الاستثمار؟ هل ستبدأ باتخاذ الإجراءات لتنفيذ المشروع إذا اتضح أن الفكرة ناجحة، وإما أن تستبعد المشروع كليا إذا اتضح عكس ذلك. القيام بدراسة الجدوى أمر ضروري حتى للمشاريع الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة، ويمكنك أن تعتمد خيار نموذج دراسة جدوى جاهزة لتسهيل المهمة.

سواء كنت ترغب أن تعرف كيف تنجز دراسة الجدوى بنفسك، أو ببساطة تريد الاستعانة بنموذج جاهز به كافة التفاصيل لتملأ عليه بيانات مشروعك، ستجد في هذه المقالة ما تبحث عنه.

أهمية دراسة الجدوى

دراسة جدوى مشروع هي عملية جمع معلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذه، وتقليل المخاطر وربحية المشروع. وبالتالى يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته ومن ثم توقع قدرته على البقاء كنشاط تجاري ربحي.

ويعد الإعداد الجيد لدراسة الجدوى الاقتصادية من أهم خطوات نجاح المشاريع، فنجاح أي نشاط تجاري يعتمد بالمقام الأول على التخطيط السليم، كما يمثل التخطيط الدقيق الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها العائد المادي المتوقع من المشروع. ومن هنا برزت الحاجة إلى دراسة الجدوى الاقتصادية.

كيفية عمل دراسة الجدوى

دون الحاجة لأي قالب جاهز يمكنك إنجاز دراسة جدوى مشروعك بنفسك، مع العلم أن النماذج والطّرق التي يقوم من خلالها المُستثمرون أثناء عمل دراسة الجدوى تختلف من مشروع لآخر، لكنها تتفق على أربع مراحل أساسيّة وضروريّة لبناء دراسة متكاملة تغطّي كافة جوانبه وتشمل الجدوى التسويقية و الجدوى الفنية و الجدوى المالية :

أولا. الدراسة الفنية

و تشمل هذه الدراسة وصفاً تفصيلياً للمشروع وللمنتج أو الخدمة الذي سيقدمه، والاحتياجات المطلوبة من الآلات والمعدات، والعمالة ، بناءً على حجم الإنتاج المطلوب تحقيقه، و أيضاً الدراسة السوقية للمنتج، أي ان هذه الدراسة تجيب على الأسئلة التالية:

  • ما هو المنتج / الخدمة التي سيقدمها المشروع ؟
  • ما هو حجم الطلب على المنتج / الخدمة ؟
  • وضع المنافسين في السوق ؟
  • ما هي الميزة النسبية للمنتج / الخدمة الخاص بك ؟

ثانياً : الدراسة المالية

بعد الإنتهاء من الدراسة الفنية، تأتي المرحلة الثانية وهي الدراسة المالية ، و التي تقدم التفاصيل المالية للمشروع من حيث القدرة المالية المطلوبة للمشروع، بناءً على التكاليف المتوقعة، للتشغيل و الإنتاج و التسويق ، ومدى توفر تلك الأموال سواء من الاستثمار المباشر أو اللجوء للإقتراض بعد دراسة حجم الفائدة على القرض، أي ان هذه الدراسة تجيب على الأسئلة التالية:

  • ما هو حجم رأس المال المطلوب للبدء في المشروع ؟
  • هل رأس المال المطلوب متوفر أم يحتاج إلى تمويل خارجي ” قرض ” ؟
  • ما هي السياسة السعرية للمنتج أو الخدمة ؟
  • ما هو حجم المبيعات المتوقع ؟
  • ما هي الفترة الزمنية المتوقعة للوصول إلى نقطة التعادل ( الربح – الخسارة )؟
  • ما هو معدل العائد على الاستثمار؟
  • ثالثاً : الدراسة السوقية

من أهم الخطوات في دراسة الجدوى هو الدراسة السوقية للمشروع، وللأسف يقع الكثير في خطأ إهمال تلك الخطوة أو يتعامل معها دون الإهتمام المطلوب، و تساعدنا هذه الدراسة في التعرف على :

  • تحديد السوق الذي يستهدفه المشروع من خلال المنتج / الخدمة .
  • التعرف على رغبات العملاء في المنتج / الخدمة التي يقدمها المشروع .
  • التعرف على العملاء المستهدفون من حيث أعدادهم نوعيتهم و قدرتهم الشرائية وأنماط الشراء .
  • تحديد أسلوب و نقاط البيع للمنتج / الخدمة .
  • التعرف على المنافسين، من حيث نقاط القوة والضعف لديهم .

رابعاً : الدراسة البيئية والاجتماعية

من العوامل الهامة خاصة في المشروعات الصناعية الكبرى والتي لها تأثيرات على البيئة و المجتمع، تأتي أهمية دراسة مدى حاجة المجتمع لهذا المشروع، وأيضاً تأثيره على البيئة المحيطة، لذلك يجب تقييم الآثار الاجتماعية للمشروع بالشكل الذي يحقق الاستغلال الأمثل للموارد المادية والبشرية لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية لضمان توفير الاحتياجات المجتمعية في الوقـت الحاضر، مع الأخذ في الاعتبار حماية البيئة والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية .

خامساً : الدراسة القانونية

وتعنى هذه الدراسة بدراسة القوانين المنظمة والإجراءات القانونية لتأسيس المشروع، والحرص على ألا يتعارض المشروع مع أي من القوانين المنظمة للعمل في المدينة او البلدة التي سيتم إقامته فيها، حتى لا يتعرض لمخالفات قانونية مستقبلاً قد تتسبب في غلق المشروع أو على الأقل توقيع غرامات عليه، و هو ما قد يتسبب في خسائر كبيرة .

سادساً : تقييم المخاطر

بعد الانتهاء من الخطوات الخمس السابقة، فإنه يصبح عليك تقييم المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها المشروع، حتى تكون مستعداً لمواجهتها في حال تحقق أي منها و الحد من تأثيراتها السلبية على المشروع، لذلك فإنه عليك بإعداد الآتي :

  • إعداد قائمة بالمخاطر المحتملة .
  • وضع الخطة التي ستتبعها لإدارة المخاطر في حال وقوع أي منها لا قدر الله .

بعد الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى، فإنه عليك وضع تلك الدراسة حيز التنفيذ، أي وضع خطة التشغيل للمشروع وهو ما سنتعرض له في المقال القادم .

نموذج دراسة جدوى جاهزة pdf

فيما يلي دراسة جدوى جاهزة word صالحة تقريبا لاي مشروع صغير او متوسط. عليك فقط القيام بتعبئة بيانات مشروعك عليه ليصبح لديك دراسة كاملة لمشروعك بك بكل سهولة ودون تحمل تكاليف المكاتب الاستشارية. نضع بين يديك قالب جاهز للتعديل : القالب الجاهز.

دليل تطبيقي لاعداد دراسة كاملة (نموج + ارشادات)

إعداد دراسة جدوى شاملة عملية تستغرق وقتا طويلا ومكلفة في كثير من الأحيان إذا قمت بإسنادها إلى مكتب متخصص في اعداد دراسات الجدوى، إذا كنت ترغب في توفير الوقت والمال ومحاولة إعدادها بنفسك، يمكنك الاستعانة بالدليل التالي: دليل تطبيقي كامل

بعد إنهاء خطوات إعداد دراسة الجدوى، لا بد من وضع خطة عمل تشغيلية متكاملة وواضحة، ولابد من جدولة الجدوى، أي وضع المشروع في إطارٍ، وتقدير الفترة الزمنية اللازمة لاستكماله.

اكتب تعليقك هنا
  1. هاجر العجمي
    غالية الظفيري
    فاطمة العجمي
    نجود العجمي
    شيخة العجمي
    زينب الصراف
    مروة الشمري
    ياسمين العاذر

  2. موضوع رائع ومفيد جدا في مجال التسويق

  3. نماذج دراسة مشروع . لحامل المشروع اصبح عاجزا عن تحريرهاته الدراسة للجدوى لمشروعه بما هو مطالب به امام جميع الابناك المغربية فيعجز عن تلبية طلب الابناك فينفر من هذا المشروع ونود الان نموذج من دراسة جدوى او دراسة . وهل بالضروري تتالف كتابة هذه الدراسة للجدوى بمجلد كبير او ببعض الفحات ملسقة بمثابة كتيب كما هو عند الباحث الجامعي الذي يتوفر على هذا البحث .
    تقبلوا مني اسمى عبارات التقدير والاحترام والسلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.