خطوات اعداد الميزانية الأربعة لمستقبل مالي مشرق

الخطوات الاساسية لعمل الميزانية

لا يدرك معظم الناس أن الانفاق الغير مجدول أو وفق ميزانية معينة هو بحد ذاته فوضى مالية تهدد الموارد المالية والوضع الاقتصادي والاجتماعي والحياة الخاصة لكل فرد. بل إن ما يزيد من الإنفاق وهدر المال في لا يجلب نفعا حقيقيا للانسان، أنه يقوم بالصرف بلا حد أو تصوُّر مسبَق ودوماً ما يتفاجئ الكثير من الاشخاص في نهاية الشهر ويتساءل أين ذهب كل المال ؟! فماهي الخطوات الاساسية لعمل الميزانية لتحقيق بما يضمن تحقيق الرفاهية والاستقرار المالي؟

يتبنى المفلسون منطق “اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب” و هو شعار الفوضويين والفاشلين بكل تأكيد، فالذكي و الناجح حسن التدبير والتفكير، وعليه فإنه يدير أمواله بحكمة ورشد وتبصر.

الخطوات الاساسية لعمل الميزانية

نقدم لكم بعضًا من المهارات الضرورية و النصائح الهامة لتدبير أمورك المالية :

1- اعداد ميزانية تقريبية للفرد أو الأسرة بناء على دخلها وتتضمن المصاريف و المشتريات والطعام والكساء والفواتير المتوقعة والأقساط أو الإيجار وغيرها ووضع بند خاص بالطوارئ وبند آخر بالادخار ونقترح بندًا آخر للصدقة الشهرية لتحل البركة على المال وصاحبه.

2- تسجيل المصروفات و النفقات مهما كانت صغيرة، وتدوينها وعدم الاعتماد على التذكر والقدرات العقلية.

3- وجود مبلغ من المال خاص بالأزمات أو الطوارئ، ويرى خبراء إدارة الاموال الشخصية أنه يفضل أن يكون للإنسان غلافا ماليًا محفوظاً لا تمسه الأيدي ولا تقربه. (يفضل أن يكون مجموع دخلك ما بين 6 أشهر إلى سنة)

في حال ترك العمل والاستقالة أو وجود أزمات مالية مفاجئة، وهنا يمكن للشخص و أسرته أن يعيش حياة مستقرة بعيداً عن الاضطرابات الناتجة عن الظروف والتقلبات ومفاجآت العمل أو المرض المفاجئ الذي قد يصيب أي واحد لا قدر الله.

4- إياكم والذهاب إلى الأسواق الممتازة والمتاجر الغذائية وأنتم في حال الجوع، لأنكم سوف تشترون أكثر من حاجتكم بكثير وتهدروا الكثير من المال، كما يفضل حمل قائمة بالمشتريات و الحاجيات الحقيقية وإلا كانت نفس النتيجة من شراء ما تحتاج وما لا تحتاج بكل أسف.

وفي هذا الباب، يجب أن تفرق في مصروفاتك بين الضروريات (لا بد منها) والحاجيات (أقل أهمية) والكماليات (تستطيع العيش بدونها)، فمعرفة الأولويات أحد أسرار الذكاء المالي وصناعة الثروة التي تضمن لك اعداد ميزانية تساعد على الادخار الذي يعتبر صمام أمان مستقبلك المالي.

وهنا نشير بكل آسف إلى أن أكثر ما يقضي على المال هو الانغماس في الكماليات والشكليات والقشور بدون وعي ولا إدراك. وأول خطوة نحو ترشيد الانفاق هو وضع ميزانية تساعد على اكتشاف مكامن الهدر المالي لدى الشخص والسلوكيات الغرائزية و العاطفية و الانفعالية في الاستهلاك والتي تكون حائلاً بينه وبين التدبير المالي الحكيم ، بدءا من الاستقرار المالي مرورا إلى تحقيق تقدُّم مالي وصولا إلى الحرية المالية والمستقبل المشرق.

وتأتي أهمية اعداد الميزانية و ترشيد الانفاق باعتباره الخطوة الأولى نحو تحقيق فائض مالي يساعد على الادخار والذي يعتبر بدوره بوابة الاستثمار الأهم والأبرز.

كنت هذه أهم الخطوات الاساسية لعمل الميزانية بما يضمن للأفراد والأسر حياة كريمة بعيدا عن الفوضى المالية وشرك الديون.

إذا كنت تريد تعزيز ثقافتك المالية في التخطيط المالي.

التخطيط المالي (Financial Planning) مفهوم كبير يتضمن أمورا عديدة مثل تدبير الصرف و الادخار و الاستثمار و التخلص من الديون وكيفية بناء موازنة مالية مُثلى للفرد أو الاسرة وأنواع التخطيط المالي… ومع ذلك ، فأنت لست بحاجة إلى أن تكون خبيرا ماليا حتى يكون لديك فهم قوي لما تعنيه كل هذه المفاهيم. وليس من الضروري – كما يعتقد لبعض – أن تكون صاحب أعمال أو ثروة كي تتقن إدارة أمورك المالية ، بل تحتاج فقط إلى فهم بسيط لأساسيات ومبادئ التخطيط المالي حتى تتمكن من إدارة شؤونك المالية لتعيش حياة طيبة ومستقرة لك ولعائلتك.

استخدم هذا الدليل الشامل لاكتساب فهم أعمق للتخطيط المالي و تبدأ في بناء أساس مالي متين التخطيط المالي الشخصي (دليلك المرشد لحياة مالية سعيدة ).

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇