حساب نسبة الربح | كيف احسب نسبة الربح

حساب نسبة الربح

حساب نسبة الربح هي واحدة من أهم المعايير لقياس الأداء المالي لمشروعك. فهو قدرة مشروعك على جني الأرباح في المسار الطبيعي لعملياتها. يختلف مصطلح الربحية عن الأرباح التي يحققها مشروعك.

تشير الأرباح إلى حالة تتجاوز فيها قيمة مخرجات أعمالك تكلفة مدخلاتها. بينما يشير مصطلح الربحية إلى قدرة عملك على كسب عائد على استثمار معين. وبالتالي فإن الربحية هي الهدف الأساسي لجميع المشاريع التجارية. فلا يمكن لأي عمل أن يستمر على المدى الطويل بدون ربحية.

الأعمال التجارية ذات الربحية العالية:

  • لديها القدرة على مكافأة أصحابها بعائد أكبر على استثماراتهم.
  • فعالة من الناحية التشغيلية.
  • لديها القدرة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل.
  • تشير إلى قبول الجمهور لمنتجها وقدرتها التنافسية العالية.

هناك طرق مختلفة ل حساب نسبة الربح. وتشمل هذه إجراء تحليل التعادل، وتحديد العائد على الأصول والاستثمارات. سنناقش في هذه المقالة كل ما تحتاجه لمعرفة كيفية إجراء تحليل الربحية لمشروعك بما في ذلك كيفية حساب نسبة الربح.[1]Measure Profitability And Grow Your Business, Quickbooks. تم الاطلاع 2021-10-10.

كيفية حساب نسبة الربح؟

الربحية هي أداة لتخطيط ومراقبة الأرباح التي يجنيها مشروعك. يمكن لمشروعك تحديد نقطة التعادل، وعدد المنتجات التي يجب أن تبيعها بسعر معين، وهامش الربح، وحجم المبيعات بمساعدة تحليل الربحية. تساعدك حساب نسبة الربح على تحليل مستويات الأسعار الواقعية وهامش الربح وإيرادات المبيعات. بينما توفر نقطة التعادل هدف المبيعات لمشروعك. تأكد فقط من اكتمال بياناتك المالية الأساسية بما في ذلك بيان الدخل والميزانية العمومية قبل إجراء قياس ربحية مشروعك.

أكثر الطرق شيوعًا لإجراء حساب نسبة الربح تشمل:

نسب الهامش أو الربحية

تشير نسب الربحية إلى المقاييس المالية المستخدمة لتقييم قدرة مشروعك على تحقيق أرباح مقابل إيراداتها أو تكاليف التشغيل أو الأصول أو حقوق المساهمين. تشير هذه النسب إلى مدى جودة استخدام شركتك لمواردها لتوليد الأرباح وخلق قيمة لمساهميها. تسعى الشركات عمومًا إلى تحقيق نسب ربح أعلى حيث يعني ذلك عادةً أن أداء الشركة جيد من حيث توليد الإيرادات والأرباح والتدفقات النقدية.

تكون نسب الربحية مفيدة للغاية عند مقارنتها بالبيانات المالية السابقة لنشاطك التجاري، أو متوسط ​​النسب في صناعتك، أو نسب الشركات المماثلة.

يتم تقسيم نسب الربحية إلى فئتين: نسب الهامش ونسب العائد. يغطي هذا القسم نسب الهامش.

ما هي نسب الهامش؟

تعد نسب الهامش واحدة من أكثر نسب الربحية شيوعًا. توفر هذه رؤى حول قدرة عملك على تحويل المبيعات إلى ربح. بمعنى آخر، تشير نسب الهامش إلى النسبة المئوية من مبيعات شركتك التي تم تحويلها إلى أرباح، اي سنتات الأرباح التي حققها عملك مقابل كل دولار بيع. فمثلا، يكسب عملك دخلا صافي دخل قدره 0.20 دولارًا أمريكيًا لكل دولار بيع إذا أبلغ عن هامش ربح بنسبة 20٪.

يتم استخدام نسب الهامش من قبل أصحاب المصلحة مثل الدائنين والمستثمرين وأصحاب الأعمال لفهم الصحة المالية للشركة وإمكانات النمو. فيما يلي نسب الهامش المختلفة:

نسبة هامش الربح الإجمالي

نسبة الهامش الإجمالي ليست سوى النسبة المئوية للربح الإجمالي من صافي المبيعات. يشير إجمالي الربح إلى الربح المتبقي بعد طرح تكلفة البضائع المباعة من صافي المبيعات. تكلفة البضائع المباعة، والمعروفة أيضًا باسم تكلفة المبيعات، هي السعر الذي يدفعه عملك مقابل المنتجات التي يبيعها خلال فترة محاسبية معينة. يشير إلى التكاليف المباشرة للسلع التي تصنعها شركتك والتي تشمل تكلفة المواد والعمالة المستخدمة مباشرة لإنتاج البضائع. ومع ذلك، فإن تكلفة السلع المُباعة تستثني التكاليف والنفقات غير المباشرة مثل المبيعات والتسويق والنفقات العامة.

معادلة هامش الربح الإجمالي:

صافي المبيعات ÷ (صافي المبيعات – تكلفة السلع المُباعة)= هامش الربح الإجمالي

الى ماذا تشير نسبة هامش الربح الإجمالي؟

تعد نسبة هامش الربح الإجمالي مؤشرًا مهمًا للصحة المالية لشركتك. يشير الهامش الإجمالي الكافي إلى أن لشركتك القدرة على دفع نفقات التشغيل وغيرها من النفقات بالإضافة إلى إمكانات النمو. إنه مقياس مهم لربحية نشاطك التجاري حيث ينظر في التدفقات المالية الرئيسية الداخلة والخارجة لنشاطك التجاري: المبيعات، وتدفق الأموال، وتكلفة البضائع المباعة، وتدفق الأموال إلى الخارج.

يجب أن يكون هامش الربح الإجمالي لشركتك مستقرًا ولا يتقلب من فترة إلى أخرى. يمكن تبرير هذه التقلبات فقط في حالة ما إذا كانت صناعتك تخضع لتغييرات، مما يؤثر على تكلفة البضائع المباعة، وسياسة التسعير.

نسبة هامش الربح الصافي

نسبة هامش الربح الصافي هي نسبة الربحية التي تشير إلى المقدار صافي الربح الذي يولده مشروعك من إجمالي إيراداته. يتم التعبير عن نسبة هامش الربح الصافي بشكل عام كنسبة مئوية. ولكن يمكن أيضًا تمثيلها في شكل عشري في بعض الأحيان. في صيغة أخرى، تشير نسبة هامش الربح الصافي إلى كيفية تحويل كل دولار يتم تحقيقه في الإيرادات إلى ربح. تُعرف نسبة هامش الربح الصافي أيضًا باسم صافي الهامش. هنا، يشير صافي الربح إلى صافي الدخل الوارد في بيان الدخل لعملك.

معادلة هامش صافي الربح:

[(الإيرادات – تكلفة السلع المُباعة – المصاريف التشغيلية وغيرها – الفوائد – الضرائب) ÷ إجمالي الإيرادات] × 100  =هامش صافي الربح

الى ماذا تشير نسبة هامش صافي الربح؟

نسبة هامش الربح الصافي هي نسبة ربحية حيوية أخرى تشير إلى الصحة المالية لشركتك. من الضروري مراقبة الزيادة والنقصان في هامش الربح الصافي لنشاطك التجاري. فهذا التقييم سيساعدك على معرفة ما إذا كانت الأنظمة والإجراءات الحالية تعمل بشكل صحيح أم لا. يمكنك حتى مقارنة هامش الربح الصافي لمشروعك بهامشين أو أكثر من الأعمال حيث يتم التعبير عن هامش الربح الصافي كنسبة مئوية. يمكن ذلك لأصحاب المصلحة مثل المستثمرين من تقييم ما إذا كان عملك يحقق ربحًا كافيًا من مبيعاته، وأيضا من تحديد ما إذا كانت تكلفة التشغيل والنفقات العامة يتم التحكم فيها أم لا.

نسبة هامش الربح التشغيلي

هامش الربح التشغيلي هو نسبة الربحية التي تشير إلى مقدار الربح الذي يحققه مشروعك من عملياته الأساسية. يقاس مقدار الربح الذي يحققه عملك على دولار واحد من المبيعات. يتم حساب ذلك بعد خصم تكاليف الإنتاج المتغيرة مثل المواد الخام والأجور، ولكن قبل النظر في الفائدة أو الضرائب. لذلك فيتم تقسيم الدخل التشغيلي لشركتك اي الأرباح قبل الفوائد كضرائب على صافي مبيعاتها لحساب نسبة هامش التشغيل.

معادلة هامش ربح التشغيل

أرباح التشغيل ÷ الإيرادات = هامش ربح التشغيل

الى ماذا تشير نسبة هامش الربح التشغيلي؟

تشير هذه النسبة إلى الكفاءة التشغيلية لشركتك ومهارات الإدارة. تعرض نسبة هامش الربح التشغيلي نسبة الإيرادات المتاحة لتغطية النفقات غير التشغيلية مثل الفائدة. وبالتالي فيتابع المستثمرون، والمقرضون الهامش التشغيلي لمشروعك عن كثب.تشير نسبة هامش الربح التشغيلي شديدة التقلب إلى وجود خلل ما. وبالتالي فيمكن تحسين هامش التشغيل لمشروعك من خلال إدارة أفضل.

تحليل التعادل

نقطة التعادل هي النقطة التي تتساوى فيها نفقات عملك مع إيرادات عملك. هذا يعني أنك قد تعرضت لخسائر حتى وصل مشروعك إلى نقطة التعادل. بعبارة أخرى، تكون تكاليف المواد والعمالة والإيجار والمصروفات الأخرى أكبر من إجمالي إيراداتك. تتجاوز إيرادات عملك النفقات بمجرد عبور نقطة التعادل. هذا يعني أن المال المتولد من المبيعات يساهم في أرباح عملك بعد نقطة التعادل، أي عندما يبدأ عملك في جني الأرباح.

يعد تحليل التعادل أداة بسيطة تساعدك على تحديد العلاقة بين إيرادات عملك وتكاليف المنتج وحجم المبيعات. لذلك فمن المفيد للغاية تقييم نقطة التعادل لنشاطك التجاري. هذا لأنه يخبرك ما إذا كان عملك يحقق أرباحًا أو يواجه خسائر. في حالة ما إذا كان عملك يولد أرباحًا، فإنه يتيح لك معرفة مقدار الاحتياطي لشركتك في حالة انخفاض إيراداتك. اما إذا كان عملك يتعرض لخسائر، فإن نقطة التعادل ستشير إلى مدى بعد مشروعك عن جني الأرباح.

يمكنك استخدام تحليل التعادل أيضا لتقييم الأرباح المستقبلية. دعونا نحاول فهم كيفية حساب نقطة التعادل للمبيعات والوحدات المباعة.

تحليل التعادل للمبيعات

يجب عليك الاخذ بعين الاعتبار المكونات التالية من أجل حساب نقطة التعادل لمبيعات عملك.

النفقات الثابتة

المصاريف الثابتة هي المصاريف التي لا تختلف مع تغير مبيعات مشروعك. هذه هي النفقات اليومية التي يتكبدها عملك بغض النظر عن زيادة حجم المبيعات أو انخفاضه. تتضمن أمثلة النفقات الثابتة الرواتب والإيجار ومصاريف المكتب والاستهلاك وما إلى ذلك.

النفقات المتغيرة

النفقات المتغيرة هي التكاليف التي تختلف باختلاف مستوى مبيعاتك. هذا يعني أن هذه النفقات تزداد مع زيادة مستوى المبيعات وتنخفض عندما ينخفض ​​حجم المبيعات. تتضمن أمثلة التكاليف المتغيرة تكلفة البضائع المباعة، ورواتب موظفي المبيعات، والأجور على مدار الوقت، وما إلى ذلك.

المبيعات

يمكنك إجراء تحليل التعادل لمشروعك باستخدام المعلومات المذكورة أعلاه. تحتاج إلى استخدام الصيغة التالية لحساب نقطة التعادل لنشاطك التجاري. يمكنك القيام بذلك بعد حساب المصاريف الثابتة والنفقات المتغيرة والمبيعات.

المصاريف الثابتة + المصاريف المتغيرة (معبرًا عنها كنسبة مئوية من المبيعات) = نقطة التعادل للمبيعات

كما هو واضح من الصيغة أعلاه، فإن المبيعات عند نقطة التعادل تساوي النفقات. هذا يعني أنه لم يتم تسجيل أي أرباح عند نقطة التعادل.

تحليل التعادل الوحدات المباعة

من المفيد حساب نقطة التعادل من حيث عدد الوحدات المباعة اي عدد الوحدات التي يجب بيعها للوصول إلى نقطة التعادل.

فيما يلي معادلة حساب نقطة التعادل للوحدات المباعة.

(سعر بيع الوحدة – المصاريف المتغيرة للوحدة) ÷ المصاريف الثابتة  =نقطة التعادل للوحدات المراد بيعها

تحليل التعادل لتخطيط الربح

تحتاج إلى إجراء تعديل صغير على الصيغة لتحليل نقطة التعادل للتخطيط لربحية عملك. سيساعدك هذا الإجراء على فهم كيف يمكنك تحقيق مستوى معين من الربح في المستقبل القريب. يمكنك بسهولة حساب كمية المبيعات المطلوبة لتحقيق صافي الدخل قبل الضرائب. كل ما عليك فعله هو إضافة مبلغ صافي الدخل الذي تريد أن يكسبه عملك في الصيغة التالية:

المصاريف الثابتة + المصاريف المتغيرة كنسبة مئوية من المبيعات + الدخل الصافي المرغوب = المبيعات عند نقطة التعادل

العائد على الأصول والعائد على الاستثمارات

تشير نسب العائد إلى قدرة شركتك على تحقيق عوائد لمساهميها. تقارن هذه النسب عادةً مقياس العائد مع بعض بنود الميزانية العمومية. تشمل نسب العائد المستخدمة بشكل شائع العائد على الأصول والعائد على حقوق الملكية والعائد على الاستثمارات.

  • العائد على الأصول

نسبة العائد على الأصول هي نسبة الربحية التي تشير إلى ربحية عملك مقارنة بإجمالي أصوله. تقيس هذه النسبة العلاقة بين الأرباح التي يحققها عملك والأصول التي يتم استخدامها. وبالتالي فإن نسبة العائد على الأصول تشير إلى الكفاءة التي يستخدم بها عملك أصوله. فكلما ارتفع العائد، زادت إنتاجية وكفاءة عملك في استخدام موارده الاقتصادية. مقارنة الأرباح بالإيرادات طريقة جيدة لتقييم الكفاءة التشغيلية لعملك.

صيغة العائد على الأصول

صافي الدخل بعد الضريبة ÷ إجمالي الأصول= العائد على الأصول

صافي الدخل هنا يشير الى المبيعات بعد طرح تكلفة السلع المباعة، والمصاريف العامة والإدارية، والاستهلاك، والفوائد، والضرائب، والمصاريف الأخرى.

الى ماذا يشير العائد على الأصول؟

العائد على الأصول هو نسبة الربحية التي تشير إلى قدرة عملك على جني الأرباح قبل الرافعة المالية. تشير هذه النسبة إلى كثافة رأس مال مشروعك. تعطي هذه النسبة إشارة للمستثمرين حول كفاءة الشركة في تحويل الأموال التي تستثمرها إلى صافي الدخل. فكلما ارتفع العائد على الأصول، زادت قيمة مشروعك.

العائد على حقوق الملكية

العائد على حقوق الملكية هو مقياس مالي يقيس الأداء المالي لعملك. يشير إلى مقدار صافي الدخل المكتسب كنسبة مئوية من حقوق المساهمين، ويقدم عائدًا إجماليًا على رأس المال السهمي لعملك. وهذا يعني أنه يعرض قدرة عملك على تحويل استثمارات الأسهم إلى أرباح.

يمكنك أيضًا مقارنة عائد حقوق الملكية لشركتك بمتوسط ​​الصناعة وفهم الميزة التنافسية لنشاطك التجاري مقارنة بالشركات الأخرى في نفس الصناعة. يوفر هذا المقياس المالي أيضًا رؤى فيما يتعلق بالكفاءة التي تستخدم بها تمويل الأسهم لتنمية عملك.

صيغة العائد على حقوق الملكية

صافي الدخل السنوي ÷ حقوق المساهمين =العائد على حقوق الملكية

صافي الدخل هو المبيعات بعد طرح منها تكلفة السلع المباعة، والبيع، والمصروفات العامة والإدارية، ونفقات التشغيل، والاستهلاك، والفوائد، والضرائب، والمصاريف الأخرى.

حقوق المساهمين هي إجمالي أصول عملك بعد طرح إجمالي المطلوبات منه.

الى ماذا يشير العائد على حقوق الملكية؟

يشير العائد على حقوق الملكية لنشاطك التجاري إلى ربحية عملك فيما يتعلق بحقوق المساهمين. يعتمد الرقم المرضي أو غير المرضي لعائد حقوق الملكية على العائد على حقوق المساهمين الذي يعتبر أمرًا طبيعيًا بالنسبة للصناعة أو لمنافسيك. لذلك فإن المعايير العامة التي يمكنك اتباعها هي استهداف عائد على حقوق الملكية يساوي أو أعلى بقليل من المتوسط ​​للصناعة أو المنافسين في مجالك.

  • عائد الاستثمار

عائد الاستثمار هو مقياس مالي يستخدم لتحديد كفاءة استثمار عملك وربحيته اي العائد الذي يتوقع عملك تحقيقه من خلال توسيع عملياته على الاستثمار في الأسهم أو العقارات. يتم التعبير عن عائد الاستثمار عادةً كنسبة مئوية.

معادلة العائد على الاستثمار

يمكن حساب عائد الاستثمار باستخدام الطرق التالية:

الطريقة الأولى:

(صافي العائد على الاستثمار ÷ تكلفة الاستثمار) × 100= عائد الاستثمار

الطريقة الثانية:

(القيمة الحالية للاستثمار – تكلفة الاستثمار) ÷ تكلفة الاستثمار =عائد الاستثمار

تشير القيمة الحالية للاستثمار إلى القيمة التي تم الحصول عليها من بيع الاستثمار.

الى ماذا يشير العائد على الاستثمار؟

يشير رقم العائد على الاستثمار الإيجابي إلى أن الاستثمار يستحق العناء حيث يتجاوز إجمالي العائد التكلفة الإجمالية. ويشير رقم العائد على الاستثمار السلبي إلى أن الاستثمار قد تعرض لخسارة حيث تجاوز إجمالي التكاليف إجمالي العوائد. وبالتالي فيمكننا القول إن عائد الاستثمار هو مقياس مالي مهم لقرارات مثل شراء الأصول، والموافقة، وتمويل المشاريع، والاستثمار التقليدي.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇