توقعات سهم مايكروسوفت

توقعات سهم مايكروسوفت | مستقبل سهم Microsoft

إذا كنت تبحث عن توقعات سهم مايكروسوفت لعام 2022 وما يمكن أن يحققه في الأعوام القادمة، فإليك كل ما تبحث عنه الآن.

كانت بداية عام 2022 مزدحمة لشركة مايكروسوفتـ، حيث بدأت تحقق شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة هذه نتائج أفضل من المتوقع للربع الثاني من هذه السنة المالية. وقد أعلنت هذه الشركة عن عقدها لصفقة بقيمة 68.7 مليار دولار لشراء شركة تطوير الألعاب Activision Blizzard.

لسوء الحظ، لم تنعكس هذه الإيجابية على سعر السهم. وبدل الارتفاع بشكل يتناسب مع هذه الإنجازات، انخفض سعر سهم مايكروسوفت بنسبة 7 ٪ إلى 308.29 دولارًا أمريكيًا بين بداية العام وتاريخ إغلاق السوق في 28 يناير 2022. وهو يتداول حاليا بأقل من ذلك بكثير عند 287 دولار في وقت كتابة هذا التقرير، 21 فبراير 2022. إذن، ماذا يعني هذا بالنسبة لتوقعات سهم مايكروسوفت MSFT؟ هل هذه مجرد فترة مؤقتة أم أن هناك مشاكل طويلة الأجل ينبغي أن ينتبه إليها المستثمرون؟

تابع القراءة لتتعرف على الإجابات التي تحتاجها.

أداء سهم مايكروسوفت بالفترة الأخيرة

رغم أن عملاقة التكنولوجيا لم تبدأ عام 2022 بشكل جيد، إلا أن سهمها قد انخفض بنسبة 20٪ تقريبًا خلال شهر يناير، لكنه بدأ يظهر بعض التحسن ابتداء من 9 فبراير، حيث كان قد ارتفع بنسبة 10٪، لكنه انخفض بعدها وهو يتداول حاليا بسعر أقل من 300 دولار أمريكي.

لقد تعرض قطاع التكنولوجيا بشكل عام إلى قصف كبير في عام 2022، لكن شركة مايكروسوفت Microsoft تمكنت من تبديد بعض الكآبة من خلال نشر نتائج قوية للربع الثاني. وقد ذكر على أن الإيرادات قد ارتفعت بنسبة 20٪ لتصل إلى 51.7 مليار دولار بينما ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 24٪ إلى 22.2 مليار دولار. كما أثارت النظرة الإيجابية التي عبر عنها الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا ابتهاج المحللين.

وصف Wedbush Daniel Ives تقرير الأرباح على أنه “محوري” و “تاريخي” مع إعطاء الإدارة توجيهًا سحابيًا قويًا سيهدئ أعصاب المستثمرين. وهذا سيوفر نقطة صعودية لـ مايكروسوفت وقطاع التكنولوجيا بأكمله في المستقبل.[1]Microsoft (MSFT) Stock Forecast, capital. تم الاطلاع 2022-02-21.

ارتفعت عائدات Microsoft Cloud، التي تشمل عروض Azure، بنسبة 32٪ على أساس سنوي لتصل إلى 22.1 مليار دولار. وقد عرفت مايكروسوفت Microsoft نموًا كبيرا في الإيرادات في الربع الثالث من عام 2022 بنسبة 17٪، وهي النقطة الوسطى لنطاق الشركة. أما النقطة الوسطى المتوقعة للدخل التشغيلي كانت هي 19.9 مليار دولار، وكلاهما يسبق توقعات المحللين.

تعد مايكروسوفت حاليا Microsoft ثاني أكبر شركة في العالم برأسمال سوقي قدره 2.28 تريليون دولار خلف شركة Apple المنافسة مباشرةً. للاطلاع على أحدث بيانات سعرية لسهم مايكروسوفت: Investing

الأسباب المحتملة لهبوط سهم مايكروسوفت

على الرغم من أن سعر سهم MSFT قد عرف بداية باهتة بعض الشيء في عام 2022، إلا أن الأمر ليس بالسوء الذي يبدو عليه الأمر في البداية.

يُعزى هذا الانخفاض جزئيًا إلى القيام بمجموعة من عمليات البيع الواسعة لأسهم التكنولوجيا وسط المخاوف من قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتشديد السياسة الاقتصادية.

يسلط المحللون الضوء أيضًا على مخاوف سوق الأسهم الأولية بشأن الأسعار. ورغم ذلك، فلا يزال السهم يرتفع بنسبة 30٪ تقريبًا منذ نهاية كانون الثاني (يناير) 2021 وقد ارتفع بنسبة 382٪ خلال السنوات الخمس الماضية. لذلك فقد حصل المستثمرون الأولون على مكافآت رائعة. وتعد الشركة حاليًا ثاني أكبر شركة في العالم، على أساس القيمة السوقية، بقيمة سوقية تبلغ 2.3 تريليون دولار.

آخر أخبار سهم Microsoft

تمكنت مايكروسوفت من القيام باستحواذ يقدر بمليارات الدولارات على Activision Blizzard. في منتصف كانون الثاني (يناير) 2022، أعلنت Microsoft أنها ستشتري مطور الألعاب Activision Blizzard مقابل 95.00 دولارًا للسهم الواحد، في صفقة نقدية بقيمة 68.7 مليار دولار.

ستعزز الصفقة من وجود شركة Microsoft في عالم الألعاب وتمنحها إمكانية الوصول إلى عدد كبير من الامتيازات ذات الشعبية الكبيرة بما في ذلك Call of Duty وCandy Crush وWarcraft.

وفقًا لـ Satya Nadella، تعد الألعاب هي الفئة الأكثر ديناميكية وإثارة في مجال الترفيه اليوم. ثم أضاف أنهم يستثمرون بعمق في المحتوى ذي المستوى العالمي، والمجتمع والسحابة للمساهمة في إنجاح الدخول في عصر جديد من الألعاب، الذي يضع اللاعبين والمبدعين في المقام الأول ويجعل اللعب آمنًا وشاملًا ومتاحًا للجميع.

ويُنظر إلى الهاتف المحمول على أنه أهم شريحة في عالم الألعاب، حيث يستمتع ما يقرب من 95٪ من اللاعبين على مستوى العالم بالألعاب على هواتفهم الذكية فقط.

تحليل أداء سهم مايكروسوفت

قبل تحليل أحدث النتائج وتحديد توقعات أسهم Microsoft، دعونا نلقي نظرة على هيكل الشركة وكيف تجني أموالها.

ما تقدمه شركة مايكروسوفت

تشتهر Microsoft بشكل خاص بمجموعة منتجاتها التي تتضمن Word وExcel، بالإضافة إلى Teams، التي ساعدت في إبقاء الجميع على اتصال بشكل خاص أثناء فترة جائحة Covid-19.

ومع ذلك، فإن الشركة أكثر من مجرد هذه البرامج الشعبية، حيث أن لديها ثلاثة أقسام رئيسية تشمل قسم الإنتاجية والعمليات التجارية، قسم السحابة الذكية، وقسم الحوسبة الشخصية.

يشمل قسم الإنتاجية والعمليات التجارية SharePoint وMicrosoft Teams. بالإضافة إلى LinkedIn، الشبكة الاجتماعية التي تركز على الأعمال التجارية، والتي اشترتها مايكروسوفت مقابل 26.2 مليار دولار قبل خمس سنوات.

يضم قسم السحابة الذكية مجموعة منتجات الخوادم العامة والخاصة والمختلطة للشركة والخدمات السحابية التي يعتمد عليها العديد من الشركات والمطورين. وهي تشمل خدمات مثل Azure وSQL Server وWindows Server.

يركز قسم الحوسبة الشخصية على المستهلك مثل نظام Windows بالإضافة إلى أجهزة مثل Surface وملحقات الكمبيوتر المختلفة.

التحليل الأساسي للسهم

كشفت الشركة مؤخرًا عن نتائج وافرة للربع الثاني، المنتهي في 31 ديسمبر 2021، مع زيادات كبيرة في كل من الإيرادات وصافي الدخل. وفي بيان لها، ذكرت الشركة أن الإيرادات ارتفعت بنسبة 20٪ لتصل إلى 51.7 مليار دولار خلال تلك الفترة، بينما تحسن الدخل التشغيلي بنسبة 24٪ إلى 22.2 مليار دولار.

وفي غضون ذلك، ارتفع صافي الدخل بنسبة 21٪ إلى 18.8 مليار دولار كما وبلغت الأرباح المخففة للسهم 2.48 دولار، وهو ما يمثل ارتفاعًا بنسبة 22٪. كما وأكدت الشركة حماسها للحوسبة السحابية وسط توقع أن الشركات والصناعات ستعتمد بشكل متزايد على الحلول الرقمية.

سلط ساتيا ناديلا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Microsoft، الضوء على الدور المهم الذي تلعبه هذه التكنولوجيا. حتى أنه وصفها بأنها “المورد الأكثر مرونة تحت تصرف العالم” للتغلب على القيود وإعادة تصور العمل والحياة اليومية.

وقال أنه ومع استمرار زيادة التكنولوجيا كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، فإنهم يبتكرون ويستثمرون في أسواق متنوعة ومتنامية مع مجموعة تقنية أساسية مشتركة ونموذج تشغيلي يعزز استراتيجية مشتركة وثقافة مشتركة وإحساسا بالهدف.

رأي بعض المحللين

أشار داني هيوسون، المحلل المالي في AJ Bell، إلى أن Microsoft لم تكن محصنة ضد بيع أسهم التكنولوجيا، لكنها تعتقد أن انخفاض سعر السهم يجب أن يُنظر إليه في السياق. ثم اضافت أن هذا يأتي نتيجة لارتفاع هائل بنسبة 51٪ في سعر السهم في عام 2021. كما أنها متفائلة جدا بشأن الأداء المالي الأخير لهذه الشركة.

قالت هيوسون أن نتائج الشركة المثيرة للإعجاب في الربع الثاني ستكون قد قطعت شوطًا طويلاً في التخفيف من المسار الهبوطي مع زيادة الإيرادات بنسبة 20٪ في المقام الأول بسبب نجاح التكنولوجيا المستندة إلى السحابة. وأشارت هيوسون أيضًا إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft قد كان الأول في دفع الابتكار خلال الأشهر الأخيرة.

وقالت أنه قد كان من الرائع مشاهدة تحول التركيز من مستخدم الأعمال إلى عالم الألعاب التنافسي في أوبر مع تسليط الضوء على صفقة Activision Blizzard كجزء من توقعات أسهم Microsoft.

وقالت أنه ربما أثيرت دهشة بعض المستثمرين من السعر المذهل الذي عرضته شركة التكنولوجيا العملاقة، لكن لا أحد يمكن أن يقلل من أهمية سوق الألعاب في عالم الميتافيرس الذي نقبل عليه الآن.

ومع ذلك، يعتقد Hewson أن الأشهر القادمة ستشهد التاثير الذي ستعرفه الشركة. طالما أن التركيز على الألعاب لا يضر بأجزاء أخرى من الأعمال التجارية، فإن Microsoft تظهر القليل من علامات فقدان بريقها. وهذا يدفعنا للتساؤل أكثر على توقعات سهم مايكروسوفت.

ما هي توقعات سهم مايكروسوفت المستقبلية؟

يمكن أن يشكل سهم مايكروسوفت استثمارًا جيدًا طويل الأجل، حيث يمكن أن يرتفع سعره بنسبة 17٪ إلى 361.56 دولارًا أمريكيًا على مدار الاشهر القادمة حتى يناير 2023، وفقًا للتوقعات الحسابية الخاصة بمنصة Wallet Investor.

كما وتقول توقعات سهم Microsoft على أن السعر قد يصل إلى مستوى 436.93 دولارًا بعد عام في يناير 2024، قبل أن يرتفع إلى 510.51 دولارًا في نفس النقطة من عام 2025.

على الرغم من أن المنصة لم تقدم أهدافًا لسعر عام 2030، إلا أن التوقعات طويلة المدى لسهم شركة Microsoft تشير إلى أن سعر السهم قد يصل إلى 653.93 دولارًا بحلول يناير 2027. ويمثل هذا زيادة بنسبة 112٪ عن سعر الإغلاق الأخير البالغ 308.26 دولارًا.[2]Microsoft (MSFT) Stock, capital. تم الاطلاع 2022-02-21.

ما هي توقعات سهم MSFT قام محللو وول ستريت بتصنيف السهم على أنه عبارة عن عملية شراء بناءً على ما أجمع عليه 33 محللاً. وقد اتفقوا على أن سعر سهم مايكروسوفت MSFT المتفق عليه لمدة عام هو 356.90 دولارًا، والذي سيكون أعلى بنسبة 15.7٪ من مستوى 308.26 دولارًا عند إغلاق السوق في 28 يناير 2022. يقف أعلى سعر متوقع لسهم مايكروسوفت عند 410 دولارات، بينما يصل أدنى سعر متوقع إلى 290 دولارًا بانخفاض محتمل بنسبة 6٪ في قيمة أسهم Microsoft خلال العام المقبل.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇