توقعات سهم أرامكو بعد سنوات

توقعات سهم أرامكو

شركة أرامكو هي أكبر شركة سعودية منتجة للنفط وأكثرها ربحية في العالم. إليك الآن توقعات سهم أرامكو بعد ٥ سنوات، وتوقعات عام 2022 و2025.

تُعرف الشركة رسميًا باسم شركة الزيت العربية السعودية، وهي مملوكة للدولة السعودية بشكل أساسي ويقع مقرها في الظهران. تتفوق شركة أرامكو من حيث الربحية حتى على عمالقة التكنولوجيا في العالم مثل شركة Apple (AAPL) وAlphabet’s Google (GOOGL).

بدأت شركة أرامكو في جذب انتباه المستثمرين بشكل متزايد في عام 2016، حيث أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عبد العزيز آل سعود عن خطط الشركة في إدراج نسبة 5٪ من الشركة في البورصة بتقييم يقارب 2 تريليون دولار. وقد تم إدراج أرامكو في عام 2019 مما منح للمستثمرين فرصة إلقاء نظرة على بيانات الشركة المالية الجيدة بعد أن كشفت وكالات التصنيف الائتماني التفاصيل المالية عن أرامكو السعودية في أبريل من هذا العام قبل اكتتابها الأولي في نفس العام، والتي تمكنت الشركة خلاله من جمع 29.4 مليار دولار.

معلومات سريعة عن أرامكو:

  • تأسست شركة أرامكو عام 1933 وبدأت أول عملية حفر وتنقيب لها في عام 1938.
  • على الرغم من أن الشركة قد سجلت صافي دخل أقل خلال السنة المالية 2020 بسبب جائحة COVID-19 العالمية، إلا أن أرامكو السعودية لا تزال متقدمة على نظيراتها.
  • يتم تداول سهم أرامكو حاليا، في 24 فبراير 2022، بسعر 41.95 ريال سعودي.
  • أصبحت شركة أرامكو في عام 2017 المالك الوحيد لأكبر مصفاة نفط خام في تكساس، أمريكا الشمالية.

قبل الانتقال للتعرف على توقعات سهم أرامكو بعد سنوات، فلنتعرف أولا على تاريخ هذه الشركة وبعض المعلومات الأساسية عنها.

بعض محطات شركة أرامكو السعودية التاريخية

تأسسها وتطورها:

تأسست شركة أرامكو السعودية بعد عقد الحكومة السعودية لاتفاقية امتياز مع شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا في عام 1933. وبدأت الشركة عمليات الحفر والتنقيب والإنتاج الأولية خاصتها بعد فترة وجيزة من عقد الاتفاقية في عام 1938.

توسعت الشركة بسرعة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية على مدار العقد التالي، ليصل إنتاج النفط الخام إلى 500000 برميل يوميًا في عام 1949. من أجل مواكبة الإنتاج، قامت الشركة ببناء خط أنابيب توزيع خاص بها وبنت خط الأنابيب العابر للعربية، الأطول في العالم.

في عام 1973، اشترت الحكومة السعودية حصة 25٪ في الشركة لترتفع حصتها تدريجياً إلى 100٪ في أواخر السبعينيات ثم وخلال التسعينيات، أقامت هذه الشركة تحالفات عالمية وعقدت صفقات شراكة كثيرة. بدأت الشركة أيضًا حينها في الاستثمار بكثافة في البحث والتطوير للتوسع في المنتجات غير المعدنية والمواد الخام والكيماويات.[1]What Is Saudi Aramco?, investopedia. تم الاطلاع 2022-02-24.

أمين ناصر هو الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، وهو يجمع بين منصب رئيس الشركة والمدير التنفيذي في آن واحد. وهو أيضا عضو في مجلس إدارتها الذي يرأسه رئيس مجلس الإدارة ياسر عثمان الرميان.

– الطرح الأولي لأسهم أرامكو السعودية:

طرحت شركة أرامكو السعودية أسهمها للاكتتاب العام في 2019، حيث جمعت من خلاله ما يقارب 29.4 مليار دولار من خلال بيع ثلاث مليارات سهم. لم يشكل هذا المبلغ سوى 1.5٪ فقط من قيمة الشركة، أي أقل بكثير من شركات مثل Apple، التي تمتلك أكثر من 84٪ من أسهمها من قبل الجمهور العام. تسمح استراتيجية الحد من الملكية للمملكة العربية السعودية بالبقاء في موقع سيطرة على الشركة لأن عائدات العرض تعد أساسية لخطتها في تنويع عملاق النفط وتطويرها.

– المملكة العربية السعودية و أرامكو:

نظرًا لأن الشركة هي في الأساس كيان مملوك للدولة، فإن حكومة المملكة العربية السعودية تمتلك جزءًا كبيرًا من ثروتها. كما وتدفع شركة أرامكو معدل ضرائب بنسبة 50٪ للحكومة السعودية. وقبل عام 2017، كان معدل الضريبة المدفوعة للدولة يقارب 85٪.

نتج عن علاقات أرامكو السعودية بالحكومة تصنيف أدنى مما هو متوقع للشركة، حيث صنفت Moody’s هذه الشركة على أنها A1 بسبب روابطها الائتمانية بالحكومة السعودية، وهذا يضعها في مرتبة أدنى مقارنة بنظرائها مثل Chevron وExxon. حيث أن الشركات المصنفة ضمن هذا التصنيف تعتبر ذات مستوى متوسط ومعرضة لدرجة منخفضة من المخاطر، لكنها قد تضعف على المدى الطويل.

كتب ريحان أكبر، كبير مسؤولي الائتمان في Moody’s، أنه وفي حين أن هناك سجلًا واضحًا لإنجازات أرامكو باعتبارها شركة مستقلة تجاريًا، فإن ميزانية الحكومة تعتمد بشكل كبير على مساهمات أرامكو في شكل إتاوات وضرائب وأرباح. وفي محاولة لتحويل نفسها من شركة منتجة للنفط وتصديره إلى شركة بترول متكاملة، بدأت أرامكو مشروعًا مشتركًا مع تكساكو في الولايات المتحدة في عام 1989.

– بيانات شركة أرامكو المالية:

لم تكن البيانات المالية لأرامكو السعودية متاحة للجمهور قبل عرض أسهمها للاكتتاب في عام 2019.

شكلت السنة المالية 2020 السنة الثانية لشركة أرامكو السعودية كشركة عامة. وقد عانت الشركة في عام 2020 بسلسلة من نقاط الضعف مع جائحة كوفيد -19 العالمي. جاء صافي الدخل عند 49 مليار دولار في ذلك العام، وهو انخفاض عن 88 مليار دولار أبلغت عنها الشركة في 2019. مستويات الطلب وتقلب أسعار الطاقة كان لهما تأثير كبير على الشركة وخطتها النهائية خلال هذا العام، وقد أظهر النصف الثاني من العام تحسنا طفيفا حيث بدأ الطلب في الارتفاع.

واستقرت احتياطيات أرامكو عند 255.2 برميلًا ابتداء من 31 ديسمبر 2020. وشمل هذا 198.8 مليار برميل من النفط الخام، و25.2 مليار من سوائل الغاز الطبيعي. إلى جانب 191.6 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز الطبيعي.

على الرغم من كل التحديات التي تواجهها أرامكو، فلا تزال أرامكو السعودية في الصدارة. شركة رويال داتش شل (RDS.A) هي أكبر شركة عامة بعد أرامكو السعودية، حيث سجلت 4.85 دولار في الأرباح في عام 2019 مقارنة بـ 16.5 مليار دولار في الأرباح السنوية لعام 2019. حقق صانع iPhone أرباحًا بلغت 57.4 مليار دولار في عام 2020، بزيادة كبيرة عن 55.2 مليار دولار التي حققتها في عام 2019.

قامت الشركة بخطوة كبيرة بعد عام فقط من طرحها للاكتتاب العام، حيث قامت بشراء 70٪ من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لتصنيع الكيماويات أما 30٪ المتبقية من أسهم الشركة مملوكة ويتم تداولها من قبل المساهمين العموميين في البورصة السعودية. اكتمل الاستحواذ في عام 2020 وبلغت قيمته 69.1 مليار دولار.

بعد أن تعرفنا أكثر على بعض المعلومات الأساسية حول شركة أرامكو السعودية، فلننتقل الآن للتعرف على أهم توقعات سهم أرامكو بعد ٥ سنوات وفي عام 2022 و 2025.

توقعات سهم أرامكو بعد ٥ سنوات

قبل أن ننتقل إلى التعرف على توقعات سهم أرامكو بعد سنوات أو ، فلنلقي نظرة سريعة على سعره الحالي وما يظهره من حركة.[2]Analysts Predict Tripling of Saudi Aramco Profit, zawya. تم الاطلاع 2022-02-24.

سعر سهم أرامكو الحالي

يتم تداول سهم أرامكو حاليا بسعر 41.95 ريال سعودي مع تحقيق زيادة بنسبة +1.97% على مدار 24 ساعة الماضية. يبلغ حجم تداول هذا السهم في وقت كتابة هذا التقرير 45,380,272 ريال بقيمة سوقية تقدر ب 8.11 مليار ريال. للاطلاع على بيانات السهم الحالية في وقت اطلاعك على هذا التقرير: Investing

رغم أن سعر سهم هذه الشركة لا زال منخفضا، فإن هذا المستوى السعري يشكل أعلى مستوى سعري استطاع هذا السهم تحقيقه منذ طرحه العام الأولي في عام 2019. وهذا إن كان يدل على شيء، فإنما يدل على أن لسهم أرامكو قدرات صعودية قوية في  ٥ سنوات القادمة.

سهم أرامكو عام 2021

في عام 2021، اضطرت أرامكو إلى اللجوء إلى سوق الدين للمساعدة في تمويل توزيعات الأرباح بعد أن تراجعت أرباحها مع أزمة جائحة فيروس كورونا، لكن أسعار النفط قفزت بنسبة 40٪ خلال نفس العام إلى حوالي 70 دولارًا للبرميل مع إعادة فتح الاقتصادات الرئيسية وزيادة مستويات الطلب من تخفيف تخفيضات الإنتاج التي عرفتها الشركة في أوائل العام الماضي.

قال مازن السديري، رئيس شركة أرامكو أن توزيعات الأرباح لا يمكن أن تتوقف في عام 2020، لكنه لا يتوقع نموًا في توزيعات الأرباح لأن أرامكو لم تخفض أرباحها في الماضي عندما كانت أسعار النفط منخفضة. وتعد توزيعات أرباح الشركة التي تتخذ من الرياض مقرا لها مصدرا مهما لتمويل الحكومة السعودية التي تحاول تضييق عجز الميزانية الذي اتسع إلى 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي.

يعتبر توزيع الأرباح السنوي لأكبر شركة طاقة في العالم والبالغ 75 مليار دولار هو الأكبر بالفعل في العالم، ولكن قد يتعين على منتج النفط زيادة توزيعاته ليتبع نظرائه، وفقًا لـ BofA.

قال محللو بنك أوف أميركا بقيادة كارين كوستانيان في مذكرة بحثية أنه يجب على أرامكو إعادة النظر على الأقل في خططها السابقة لزيادة توزيعات الأرباح بشكل تدريجي وربما توزيع أي تدفقات نقدية إضافية غير متوقعة بدل ذلك على المساهمين. لا سيما إّذا نظرنا إلى أن ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج التي تقودها أوبك + سيدعم زيادة كبيرة في التدفق النقدي الحر خلال العامين المقبلين.

مع الاتجاه الصعودي الذي عرفه سعر هذا السهم في الآونة الأخيرة، فإنه لمن العادي جدا أن تكون توقعات سهم أرامكو بعد ٥ سنوات إيجابية جدا. سنتعرف فيما يلي على توقعات سهم أرامكو 2022 و2025 بشكل مفصل بعض الشيء.

توقعات سهم أرامكو 2022

لقد عرف سعر سهم أرامكو حركة صعودية إيجابية في الفترات الأخيرة، حيث ارتفع من النطاق السعري الذي كان يتداول عنده في بداية عام 2022 عند 35 ريال سعودي إلى مستوى 41 ريال سعودي في وقت كتابة هذا المقال. ويتوقع أن يستمر هذا الاتجاه الصعودي في السنوات القادمة.

وتقول توقعات سهم أرامكو في عام 2022 الخاصة ببنك أوف أميركا أن التدفق النقدي الحر لهذه الشركة سيرتفع من 95 مليار دولار في عام 2021، بسعر نفط مفترض من 75 دولارًا للبرميل، إلى 120 مليار دولار في عام 2022.

كما أن الصعود الذي تعرفه البورصة السعودية في الفترات الأخيرة يدعم ويرفع من مستوى توقعات سهم أرامكو بعد ٥ سنوات، حيث قد عرف زيادة بنسبة أكثر من 10 في المئة. وإذا استمر هذا الارتفاع، فمن المتوقع أن يرتفع السعر أيضا إلى مستويات جديدة تفوق مستوى 43 ريال سعودي بكثير.

تقدم منصة walletinvestor مجموعة من التوقعات التي تخص سهم أرامكو وتحركاته طوال عام 2022. وهي لا تتجاوز 41 ريال دولار على اعتبار أن السعر سيبقى مستقرا في عام 2022 ولن يرتفع أكثر. للاطلاع على كل توقعات هذه المنصة لسهم أرامكو بعد سنوات: walletinvestor.

توقعات سهم أرامكو 2025

غالبا ما يكون من الصعب على حتى أكبر المحللين إعطاء توقعات سعرية طويلة المدى، خاصة مع الأوضاع غير المستقرة المليئة بعدم اليقين التي نعيش فيها مع فيروس كورونا ومتحوراته. ولكن رغم ذلك، فإن توقعات سهم أرامكو 2025 إيجابية وصعودية. فإذا استطاع السهم الحفاظ على اتجاهه الصعودي الذي يعرفه في وقت كتابة هذا التقرير على طول السنوات القادمة، فإنه من المتوقع أن يتجاوز سعر هذا السهم مستوى 70 ريال سعودي أو أكثر. وترى منصة walletinvestor من ناحية أخرى على أن السعر لن يتغير كثيرا عما كانه في عام 2022، حيث من المحتمل أن يبقى مستقرا عند عتبة 41 دولارا حتى في عام 2025.

اقرأ أيضا: توقعات سوق الأسهم السعودي الأسبوع القادم (الأسهم الرابحة)

خلاصة

عرفت البورصة السعودية ارتفاعا وازدهارا كبيرين في الآونة الأخيرة، وهذا لا بد له أن ينعكس بشكل إيجابي على أسهم الشركات السعودية الممتازة كمثال سهم أرامكو. وبدأ هذا الانعكاس الجيد يظهر جليا وواضحا في الاتجاه الصعودي الذي لا زال هذا السهم يحافظ عليه منذ بداية عام 2022. لكن رغم توقعات سهم أرامكو التي يغلب عليها طابع الإيجابية لعام 2022 و 2025، وبعد ٥ سنوات ، ينبغي على المستثمرين الحرص على القيام بأبحاثهم وتحليلاتهم الخاصة حتى يتأكدوا من قيامهم باتخاذ القرار الاستثماري الصائب الذي يخدم مصلحتهم ولا يعرض أموالهم للخطر. 

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇