سهم أرامكو بعد ١٠ سنوات.. وبعد ٥ سنوات

سهم أرامكو بعد ١٠ سنوات هو مركز اهتمام المستثمر طويل الأجل ، الذي لا يهتم بتقلبات السهم قصيرة الاجل ، وإنما يهمُّه اتجاه سعر السهم على المدى الطويل. ستُزوِّدك مقالة “توقعات سهم أرامكو بعد سنوات” بتحليل سهم أرامكو بعد ٥ سنوات و بعد ١٠ سنوات بشكل مفصل.

أرامكو هي مستقبل النفط في العالم. أرامكو هي أكبر منتج للنفط في العالم والشركة الأكثر ربحية في العالم.

سهم أرامكو.. استثمار المدى الطويل

بحسب المحللين أرامكو ليست كباقي الشركات، حتى وإن تذبذبت قيمتها السوقية فهي استثمار آمن جداً طويل الأجل، والسبب في ذلك واضح. هناك طلب على النفط للعشرين عاماً المقبلة وأرامكو تدفع عوائد سنوية تفوق بكثير ما يمكن لأي سندات حكومية دفعه. إذ ستضمن أرامكو السعودية عوائد سنوية قدرها من 3 إلى 5 في المائة على الأسهم، في حين تدفع السندات الأميركية ما يقارب 1.75 في المائة حالياً.

وليست المملكة فقط التي تسعى لتنويع مصادر دخلها، بل حتى أرامكو، ولهذا زادت استثماراتها في قطاع التكرير والكيماويات داخل المملكة وخارجها وتوسعت في إنتاج الغاز الطبيعي وزادت الإنفاق على البحث والتطوير لتصبح شركة طاقة متكاملة وليست شركة نفط وغاز وحسب، مثلما هو الأمر في كل دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).[1]استثمار المدى الطويل الآمن, الشرق الأوسط. تم الاطلاع 2022-02-24.

توقعات سهم أرامكو للعام الجاري 2023

جاء ارتفاع سعر سهم أرامكو وسط توقعاتها بزيادة الطلب على النفط بقوة خلال العام الجاري 2023 بالتزامن مع إعادة فتح الصين اقتصادها وتعافي سوق الطيران.

قال خبير أسواق المال محمود عطا -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- إن التوسعات التي تسعى إليها شركة أرامكو في مجال تصدير الهيدروجين تزامنًا مع معدل سعره تعزز من المركز المالي للشركة، ومن ثم أسهمها.[2]سهم أرامكو يواصل الصعود, منصة الطاقة. تم الاطلاع 2022-02-24.

ويرجح أن تنعكس التوقعات التفاؤلية لاقتصاد الصين على أحجام تصدير الشركة للنفط الخام، متوقعًا أن تشهد نتائجها المالية مزيدًا من الدعم والإيجابية.

وأشار إلى أن توقعات سهم أرامكو 2023 تفيد يأن السهم مؤهل لملامسة مستوى 40 ريالًا بعد إعلان نتائجها المرتقب للعام الماضي 2022 كاملًا، التي من الواضح أنها ستحمل مزيدًا من الإيجابية والمفاجآت للمستثمرين طويلي الأجل والذين ينتظرون خطط توزيع الأرباح.

سهم أرامكو بعد ١٠ سنوات

أرامكو هي واحدة من أكبر الشركات في العالم من حيث الإيرادات. تمتلك الشركة ثاني أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام في العالم ، وأكبر إنتاج يومي للنفط من بين جميع الشركات المنتجة للنفط. تدير أرامكو حقل الغوار ، أكبر حقل نفط بري في العالم ، وحقل السفانية ، أكبر حقل نفط بحري في العالم.

غالبا ما يكون من الصعب على حتى أكبر المحللين إعطاء توقعات سعرية طويلة المدى، خاصة مع الأوضاع غير المستقرة المليئة بعدم اليقين التي مرَّ منها العالم خلال الجائحة. ولكن رغم ذلك، فإن سهم أرامكو بعد ١٠ سنوات إيجابية. فإذا استطاع السهم الحفاظ على اتجاهه الصعودي الذي يعرفه في وقت كتابة هذا التقرير على طول السنوات القادمة، فإنه من المتوقع أن يتجاوز سعر هذا السهم مستوى 70 ريال سعودي أو أكثر.

مشاريع أرامكو المستقبلية وخططها التوسعية ، تعزِّز سهم أرامكو بعد ١٠ سنوات الإيجابية. وأبرز خطط أرامكو زيادة طاقتها الإنتاجية من 12 مليون برميل يوميًا إلى 13 مليونًا بحلول عام 2027.

وترجح شركة أرامكو استمرار نمو الطلب على النفط خلال العقد المقبل، حتى مع ازدياد شعبية السيارات الكهربائية واستثمار الأموال في الطاقة المتجددة. وتهدف شركة أرامكو إلى تعزيز صادرات الهيدروجين الأزرق الذي يعتمد على الغاز الطبيعي بحلول عام 2030، كما أنها تجري محادثات مع عدد من المستوردين المحتملين في اليابان وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضا: توقعات سوق الأسهم السعودي

سهم أرامكو بعد ٥ سنوات

مع الاتجاه الصعودي الذي عرفه سعر هذا السهم في الآونة الأخيرة، فإنه لمن العادي جدا أن تكون توقعات سهم أرامكو بعد سنوات إيجابية جدا.

يقول خبراء أسواق المال إن الأسهم القيادية ذات التأثير بحركة سوق الأسهم السعودية والمدرجة خصوصًا بقطاعي الطاقة والبتروكيماويات ، على رأسها سهم أرامكو ، تتلقى دعمًا قويًا من ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتجاوزها الـ100 دولار للبرميل الواحد.

كما أن الصعود الذي تعرفه البورصة السعودية في الفترات الأخيرة يدعم ويرفع من مستوى توقعات سهم أرامكو بعد ٥ سنوات، حيث قد عرف زيادة بنسبة أكثر من 10 في المئة. وإذا استمر هذا الارتفاع، فمن المتوقع أن يرتفع السعر أيضا إلى مستويات جديدة تفوق مستوى 43 ريال سعودي بكثير.

محطات شركة أرامكو السعودية التاريخية

– الطرح الأولي لأسهم أرامكو السعودية:

طرحت شركة أرامكو السعودية أسهمها للاكتتاب العام في 2019، حيث جمعت من خلاله ما يقارب 29.4 مليار دولار من خلال بيع ثلاث مليارات سهم. لم يشكل هذا المبلغ سوى 1.5٪ فقط من قيمة الشركة، أي أقل بكثير من شركات مثل Apple، التي تمتلك أكثر من 84٪ من أسهمها من قبل الجمهور العام. تسمح استراتيجية الحد من الملكية للمملكة العربية السعودية بالبقاء في موقع سيطرة على الشركة لأن عائدات العرض تعد أساسية لخطتها في تنويع عملاق النفط وتطويرها.[3]What Is Saudi Aramco?, investopedia. تم الاطلاع 2022-02-24.

– المملكة العربية السعودية و أرامكو:

نظرًا لأن الشركة هي في الأساس كيان مملوك للدولة، فإن حكومة المملكة العربية السعودية تمتلك جزءًا كبيرًا من ثروتها. كما وتدفع شركة أرامكو معدل ضرائب بنسبة 50٪ للحكومة السعودية. وقبل عام 2017، كان معدل الضريبة المدفوعة للدولة يقارب 85٪.

نتج عن علاقات أرامكو السعودية بالحكومة تصنيف أدنى مما هو متوقع للشركة، حيث صنفت Moody’s هذه الشركة على أنها A1 بسبب روابطها الائتمانية بالحكومة السعودية، وهذا يضعها في مرتبة أدنى مقارنة بنظرائها مثل Chevron وExxon. حيث أن الشركات المصنفة ضمن هذا التصنيف تعتبر ذات مستوى متوسط ومعرضة لدرجة منخفضة من المخاطر، لكنها قد تضعف على المدى الطويل.

كتب ريحان أكبر، كبير مسؤولي الائتمان في Moody’s، أنه وفي حين أن هناك سجلًا واضحًا لإنجازات أرامكو باعتبارها شركة مستقلة تجاريًا، فإن ميزانية الحكومة تعتمد بشكل كبير على مساهمات أرامكو في شكل إتاوات وضرائب وأرباح. وفي محاولة لتحويل نفسها من شركة منتجة للنفط وتصديره إلى شركة بترول متكاملة، بدأت أرامكو مشروعًا مشتركًا مع تكساكو في الولايات المتحدة في عام 1989.

خلاصة

هناك من يقول إن استثمار أموالهم في اسهم تدفع عوائد أكبر وأسرع أفضل من الاستثمار في سهم أرامكو، ولكن ما يجب أن يعلمه الجميع أن جميع الاستثمارات الآمنة لا تدفع عوائد كبيرة نظراً لقلة المخاطر. ومخاطر أرامكو بالتأكيد أقل من غيرها. لذلك الاستثمار في أرامكو يجب أن يكون طويل الأمد.

في الواقع، هناك احتمالية أن ترتفع قيمة الأسهم مستقبلاً، وهذا يجعلها استثماراً ناجحاً حيث يمكن استرداد رأسمال مع زيادة إضافة إليه وكذلك الأرباح المجتمعة. ومع ذلك ، لا تلغي توقعات سهم أرامكو بعد سنوات حقيقة وجود مخاطر، ولكن هذه المخاطر في كل استثمار وفي كل قطاع… ولا يوجد استثمار بلا مخاطر.

ويجب أن يدرك كل من يريد الاستثمار في سهم أرامكو أن الطلب على النفط سيظل عالياً لعقدين على الأقل، وهذه فترة كافية لتحقيق عوائد مجزية من وراء الدخول في الاستثمار.

عرفت البورصة السعودية ارتفاعا وازدهارا كبيرين في الآونة الأخيرة، وهذا لا بد له أن ينعكس بشكل إيجابي على أسهم الشركات السعودية الممتازة كمثال سهم أرامكو. لكن رغم توقعات سهم أرامكو بعد ١٠ سنوات التي يغلب عليها طابع الإيجابية ، ينبغي على المستثمرين الحرص على القيام بأبحاثهم وتحليلاتهم الخاصة حتى يتأكدوا من قيامهم باتخاذ القرار الاستثماري الصائب الذي يخدم مصلحتهم ولا يعرض أموالهم للخطر.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع